Thursday 6th June,200210843العددالخميس 25 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

كيف تصبح ممثلاً؟ كيف تصبح ممثلاً؟
الحلقة «3»
تعابير الوجه

تكلمنا في الحلقة السابقة عن بعض التمارين والتدريبات التي من هدفها زيادة طواعية الجسد لأداء الحركات ويمكن التعبير عن ذلك بمصطلح أكثر دقة فنقول
(استنطاق الجسد) فللجسد لغة يعبر من خلالها كتلك التي نتكلم بها بلساننا إلا ان تلك اللغة لا تصدر صوتا إنما حركات تعبر عما نريد قوله.. وتسمى تلك اللغة ب (لغة الجسد).
وهي اللغة التي يستطيع كل البشر التفاهم عبرها مهما اختلفت أجناسهم ولغاتهم وتأتي أهمية تلك اللغة من أنها تشكل 75% من مساحة الممثل التعبيرية على خشبة المسرح بينما تشكل الكلمة أو (الصوت) 25% فقط أي بمعنى مبسط أنك أيها الممثل عندما تكون على خشبة المسرح تكون بحاجة إلى تعابيرك الجسدية اكثر من الكلام الذي تقوله بثلاث مرات، وهنا يكمن الخطأ الذي يرتكبه كثيرون من أولئك الذين يهتمون في البداية بالكلمة وينسون الجسد لذلك عليك ان تبدأ بجسدك أولاً.
كانت التمارين السابقة عبارة عن كيفية الاحماء وتطرقنا إلى تمرين يهدف إلى زيادة ليونة أجزاء الجسم كاملة وقلنا إنه يفضل أداء هذا التمرين باستمرار.
واليوم سنختص بجزء من أجزاء الجسم وهو الوجه حيث ان لتعابير الوجه دوراً بارزاً في شخصية الممثل ولاظهار تلك التعابير بشكل صحيح علينا اجراء بعض التمارين كي لايبدو وجهنا قاسيا غير قادر على التعبير عن الحالات المطلوبة كالحزن والفرح والتعجب والغضب وغيرها وأول ما يمكن ذكره هنا هو عملية التدليك المستمرة للوجه وخصوصا الوجنتين والجبهة وحول العينين وهذا التدليك يزيد من جريان الدم في تلك المناطق ويؤدي إلى انعاش الوجه واسترخاء عضلاته لأن شد عضلات الوجه وتوترها يصعب من عملية تغيير الملامح، وهناك تمرين آخر للفك ولك فيه ان تتخيل بأنك تأكل شيئا كبيرا أكبر من استدارة الفم وتحاول قضمه بتحريك الفك السفلي ويفضل ان يكون التمرين مجرد تخيل والهدف من هذا التمرين زيادة مساحة حركة الفك السفلي وتجدر الإشارة هنا إلى ان الطريقة المثلى لأداء هذا التمرين هو أمام مرآة ولا مانع من محاولة الابتسام أو رسم علائم الحزن أو الغضب كنوع من تجريب الذات قد تواجه بانتقادات لاذعة ممن حولك وقتها فهم عندما يرونك وأنت تفعل ذلك أمام المرآة قد يتبادر لأذهانهم بان صاحبهم قد فقد شيئا من عقله أو انه على مشارف الجنون، لا تبالي بما يقال بل كن واثقامما تصنع.
لا مانع ياصديقي الممثل بان تتابع بعض الاعمال الفنية التي قد تراها من مسرحيات ومسلسلات وغيرها وتركز الاهتمام على تعابير الوجه لدى الممثلين وتحاول معرفة إلى اي مدى استطاع الممثل استخدام تعابير وجهه بشكل صحيح.
* هامش ثقافي:
في الحلقة السابقة ذكرنا شيئا عن بدايات المسرح أو التمثيل وانها كانت حركات صامتة تعبر عن الحياة والاحداث بعد ذلك عرف ما يسمى بمسرح الأعياد حيث كانت تقام الاحتفالات في أعياد ومناسبات معينة وتمارس بها طقوس مختلفة من واقع الحياة كطقس الصيد مثلا أو الزواج وكانت تجرى فيها مسرحيات تعتمد على الحركات والرقصات وتعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الرئيسية في بدء المسرح وبدء مايسمى ب (الطقس) أو (الحفلة) النواة الأساسية للمسرح ويجدر الذكر ان ذلك كله كان قبل وجود المسرح الاغريقي.

أسامة خالد

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved