Thursday 20th June,200210857العددالخميس 9 ,ربيع الثاني 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

كيف تصبح ممثلاً؟ كيف تصبح ممثلاً؟
الحلقة «4»
تمارين الطيران «انعدام الوزن»

قد يستغرب البعض من العنوان معتبرين أنها دعوة مني لتعلم الطيران أو التحليق.
الأمر ليس كذلك بالمعنى الحرفي للكلمة بل إن المقصود من هذه التمارين هو تطوير رشاقة الممثل وتخفيف الإحساس بالوزن وممانعة الجاذبية الأرضية.وهذا يشبه إلى حد ما الطيران بمبادئه الأولية عطفاً على ذلك الإحساس الذي يشعر به الممثل والذي يشبه إلى حد ما التحليق. وإليك عزيزي الممثل بعض هذه التمارين:
1- الركض على أصابع القدم بتنقل سريع ويجب أن ينتاب الجسم شعور بالمرونة وانعدام الوزن «اندفاع الركض يجب أن يكون مصدره من الكتفين وليس من الأقدام كما يفعل البعض أي أن تجعل الاندفاع بالكتف أولاً ثم تتبعه بقية أجزاء الجسم».
2- المشي الإيقاعي مع دوران اليدين والذراعين.
3- شقلبات متتالية بحيث لا يلمس الأرض من الجسد إلا الشيء اليسير.
4- قفزة الانقضاض «قفزة النمر» بذراعين ممتدتين، اقفز فوق أحد الموانع ثم قم بشقلبة وأنت تهبط على إحدى الكتفين، انهض بالحركة نفسها.
في كل مرة تعيد فيها هذه التمارين عزيزي الممثل عليك تنمية إحساس الرشاقة داخلك، فالرشاقة هي حس قبل أن تكون مجرد حركات بهلوانية لدرجة قد تشعر بها وكأنك مستعد للطيران بأية لحظة.
هامش ثقافي:
جاء المسرح الإغريقي واليوناني ليضع البصمة الأساسية للمسرح والدراما بشكل خاص حيث كانت المسرحيات عبارة عن شعائر دينية وطقوس باستخدام الكورس والجوقات وجموعات الإنشاد، ودراما هي كلمة يونانية الأصل أصلها كلمة DRAN ومعناها الحرفي يفعل أو يقوم بعمل ما، ومن المسرحيات التي قد تذكر في القرنين السادس والسابع قبل الميلاد «احترامات مردوك» و«شعائر ميثراس» والتي كانت تقدم بالأقنعة.

أسامة خالد

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved