Sunday 14th July,200210881العددالأحد 4 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

حديث الشبكة حديث الشبكة
كلية الحاسب بجامعة الإمام
خالد اباالحسن

زف فضيلة صاحب المعالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للوسط الأكاديمي والإعلامي خبر صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيزعلى قرار مجلس التعليم العالي بتحويل قسم الحاسب الآلي في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى كلية مستقلة باسم (كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات).
تلقيت هذا الخبر السعيد بالبشر، ووجدت أنه لابد من التوقف عنده لاستيفائه حقه لما له من الأهمية الحيوية لبلادنا ومستقبل أبنائنا وبناتنا، فافتتاح الكلية يعني الكثير للجامعة وأبنائها وللمهمتين بتطور صناعة وتقنيات الحاسب الآلي في بلادنا.
لقد جاء الخبر السعيد ليرسم بسمة الأمل على وجوه الكثير من شبابنا وشاباتنا الطامحين. ويعني افتتاح هذه الكلية فتح مسارات إضافية للمتميزين منهم للسير قدما في ركب العلوم المتقدمة، فكل كلية وقسم متخصص يتم افتتاحه أو توسيع نطاقه يعني تحقيق رغبات وطموحات قطاع غير يسير من شبابنا وشاباتنا الذين قد تقف محدودية التخصصات المتاحة حاجزاً أمام طموحهم.
وقد تضمن الخبر تأكيد فضيلة الدكتور السالم على أن جامعة الإمام تهدف من خلال إنشاء هذه الكلية إلى الاستفادة من علوم الحاسب الآلي وتطبيقاته وإمكاناته الكبيرة في إدخال أساليب وتقنيات حديثة تُخدَم بها العلوم الإسلامية وعلوم اللغة العربية وعلوم القرآن والسنة، مما سينتج عنه تطورها باستخدام الأساليب الآلية إضافة إلى رصد التراث وتكثيفه. وأضاف فضيلته بأن إنشاء هذه الكلية سيكون له فوائد إيجابية على تطور العمل في الجامعة وتحديث الأساليب والاستفادة من الإمكانات التي يوفرها الحاسب والأنظمة الآلية المتطورة، وهذه الأهداف الخيرة التي تنطبع بطابع الجامعة وسياستها العامة، تؤكد أن الجامعة ستستمر متسمة بسماتها المميزة وجودة مسارها العلمي ورصانته وأصالته وسياستها التربوية ومنهجها الأصيل الذي يرحب بالتقنية والتقدم العلمي ويحتضنهما مع الحفاظ على أصالة المنهج ومتانة التأسيس الفكري الإسلامي لكافة أبنائها المنتسبين لبرامجها التعليمية.
ويحسن توظيف ذلك لما فيه خدمة تراثنا وعلومنا الأصيلة وفتح المجال لأبناء الجامعة ومنسوبيها للإفادة من هذه التقنيات المتقدمة للإسهام في تقدم بلادنا.
وبالنظر إلى واقع الجامعة التقني فإن ما ذكره فضيلة مدير الجامعة تشهد به أروقتها التي ظهرت فيها معامل الحاسب الآلي وانتشرت في غالب كلياتها إثر تأسيس قسم الحاسب الآلي في الجامعة، وواكبت الجامعة مثيلاتها من الجامعات السعودية في دمج تقنيات الحاسب الآلي في العملية التعليمية وفتحت الباب لأساتذتها وطلبتها لسبر أغوار الإنترنت والإفادة من مواردها، ولم تكتف الجامعة بذلك بل وأدخلت هذه التقنيات في خدماتها المعلوماتية من خلال خدمة الباحثين بالمصادر العلمية والمراجع الإلكترونية عبر مكتبة الجامعة المركزية. وقد أضاف معالي الدكتور السالم أن لدى جامعة الإمام خطة طويلة المدى لتطويرالكلية وتوفير كافة الإمكانات البشرية والمادية، وقال إنه تم فتح باب القبول للطالبات في هذه الكلية لتتم تغطية العدد المطلوب للكلية من الطالبات خلال ساعات من بدء التسجيل مما يشهد بجلاء على أن الكلية جاءت في وقتها المناسب لتلبي احتياجا قائما ورغبة شديدة أثبتتها عمليات التسجيل والقبول. إننا حين ننظر إلى عدد أقسام وكليات الحاسب الآلي ونظم المعلومات في المملكة فإننا ندرك أن قرار تحويل القسم إلى كلية كان قرارا رشيدا صائبا لأن إنشاءها من شأنه أن يعين على سداد النقص الموجود في ساحتنا التعليمية الجامعية ويلبي الحاجة الملحة في سوق العمل لهذه التخصصات.
وهذا التطور النوعي الذي تشهده جامعة الإمام يشهد على عناية مسؤوليها ومجالسها العلمية الفائقة في تطويرها وتوسيع نطاق خدماتها العلمية لتلبي المزيد من رغبات أبنائنا وبناتنا وطموحاتهم العلمية وتسهم أيضا في البناء الحضاري لبلادنا، وهذا التطور النوعي الذي شهد تحويل قسمين علميين إلى كليتين مستقلتين هما كلية اللغة والترجمة، وكلية علوم الحاسب والمعلومات، في غضون نصف عام يأتي ليؤكد أن الجامعة تسير بخطى ثابتة لتحقيق غاية مهمة ضمن غايات عديدة سعت لتحقيقها منذ تأسيسها وتلكم هي غاية الإسهام في دعم قطاع العمل السعودي بالموارد البشرية المدربة والكفاءات السعودية المتخصصة.
نسأل الله تعالى أن يوفق القائمين على الجامعة وأبناءها إلى تحقيق ما تهدف إليه الجامعة من تأدية رسالتها وتحقيق أهدافها النبيلة التي قامت وسارت عليها، ولا تزال راسخة عليها، وهنيئا لنا بهذه الكلية الفتية، وإلى مزيد من التقدم لهذه الجامعة وشقيقاتها السبع.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved