Sunday 20th October,200210979العددالأحد 14 ,شعبان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

العودة الاتفاقية العودة الاتفاقية
حمد الدبيخي

أعاد اتحاد كرة القدم السعودي أحد أبرز أنديته إلى ساحة البطولات من خلال استحداث بطولة الأمير فيصل بن فهد تحت «23» سنة.. وقد أوفى الاتفاقيون لاتحاد الكرة الوعد بأن أعاد للكرة السعودية روح التنافس.. وكلنا يعلم عندما تتسع دائرة التنافس تتسع قوة منتخباتنا السعودية.. لأن أي منتخب في العالم إن لم يكن لديه دوري قوي لن يكون لديه لاعبون بماركة «نجوم» ولن يستطيع التطور أو على الأقل الاستمرار في المحافظة على مكاسبه السابقة.
وما تحقق لنا كاتفاقيين لم يأتِ من فراغ ولم يأتِ من خلال أشخاص أو جهات معينة.. بل جاء نتيجة عمل جاد ومتواصل واجتهاد واستفادة كاملة من أوجه ومسببات القصور في السنوات الماضية وبعودة المؤثرين الذين ابتعدوا في السابق .. فالنجاح لا بد ان يمر بالفشل ولو لم يكن هناك فشل أو قصور لما عرفنا لذة النجاح وطعم الفرح، ويجب علينا ان نؤكد على ان العمل أو الأعمال التي قامت بها الإدارة السابقة هي جزء من مراحل النجاح الحالي.. فالإدارة الحالية عالجت سلبيات الماضي وعززت إيجابيات الإدارة السابقة حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه.
ولعل الاتفاقيين بدؤوا في معالجة العقول الإدارية أولاً من خلال البحث والإقناع حتى الوصول إلى الشخصية الكبيرة فكريا وماديا وأعني هلال الطويرقي وهو الإداري «الفاهم» الذي استطاع إحداث تغييرات فكرية ونفسية في رأس ماله «اللاعبين» وفرض نظام قائم على مبدأ «عطني.. وأعطيك» فتغير الحال إلى ارتياح نفسي عند اللاعبين الذين يعتبرون رأس المال كما ذكرت.
وعندما اتفق الاتفاقيون على ان يكون عملهم من أجل الاتفاق تحقق لهم ما أرادوا.. وحتى لو لم يحصلوا على بطولة فيكفيهم أنهم أعادوا صورة اتفاق زمان في أذهان الآخرين.
وفي الواقع يجب علينا ان نعترف بالتغييرات الفكرية والنفسية التي أسهمت في تطوير الطموح والدوافع لدى اللاعبين.. وكل هذه عوامل ساهمت في تعزيز قوة الاتفاقيين مع أنفسهم أولاً ثم في مقابلاتهم مع خصومهم في الملعب.
وإذا أراد الاتفاقيون ألا يقعوا فريسة في الدوري عليهم ان يعلموا جيداً ان فريقهم في المسابقة يعتبر الفريق الأساسي وعليهم ان يعملوا أضعاف ما عملوه وخصوصا في الأمور النفسية والفنية..ولايفوتني ان أشير بإجادة الاتفاقيين في اختيار إداري للفريق له علاقات وخبرات في التدريب ومعرفة جيدة باللاعبين الذين تتلمذ غالبيتهم على يديه عندما كان مدرباً لهم وأقصد الإداري خالد الحوار..
وفي النهاية.. أستطيع ان أجزم بأن الشارع الرياضي «مبسوط» الآن بعودة الاتفاق إلى منصات البطولات والتمثيل الخارجي للكرة السعودية.. وألف مبارك لجميع الاتفاقيين.

(*)لاعب اتفاقي سابق

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved