Sunday 10th November,200211000العددالأحد 5 ,رمضان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

حديث الشبكة حديث الشبكة
الجدوى الغائبة
خالد أبا الحسن

جدوى اتخاذ موقع على الشبكة، يبدو ليس جزءا من تصور بعض جهاتنا التي تتخذ مواقعها على الإنترنت. ويمكن الاقتناع بأن اتخاذ موقع ما على الشبكة يهدف لحجز اسم الجهة على الموقع بدلا من الوقوع ضحية المساومين على الأسماء التي احتجزت على أيدي الغير على نطاقات الشبكة الدولية. لكن هذه الجهات لا تعاني من هذه المشكلة على النطاق المحلي السعودي. وحين يقوم المرء بزيارة لأحد هذه المواقع وما أكثرها، فإنه لا يجد ما يقنعه بضرورتها أو ضرورة استمرارها.
نعم، يمكننا القبول بفكرة حجز الاسم، كما يمكننا القول بأن من الاستراتيجي حجز الموقع على النطاق الدولي والاكتفاء بذلك لحين ظهور أحد متخذي القرار القادرين على الدفع قدما بموقع تلك الجهة ليصبح تفاعلياً ومفيداً لعملاء تلك الجهة. فمتخذ القرار من وجهة نظري هو أكثر الأفراد قدرة على الدفع قدما بهذه المواقع لكي تؤدي دورا افضل مما تؤديه حاليا اكثر مواقعنا على الإنترنت.
في مقالة سابقة، عنونتها الإنترنت ليس تلفازا، ذكرت ان استخدام مواقع الانترنت بالنسبة للجهات الحكومية وغيرها للاعلان عن منجزات تلك الجهات وأخبارها الإعلامية ونشاطها القائم، لا يعكس استخداما حقيقيا او مجديا لمواقع الإنترنت، بل يعكس قصورا في فهم طبيعة الإنترنت وللسبب الذي لأجله تتخذ جهة ما موقعها على الإنترنت. ويصاب المرء بالامتعاض لدى زيارة الكثير من مواقعنا الحكومية والتجارية لعدم وجود شيء يدعونا لزيارتها او العودة اليها.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved