البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 6th December,2006 العدد : 3

الاربعاء 15 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
عبداللطيف العتيق
(نار) الدراجات النارية!

تتنوع استخدامات الدراجات النارية ما بين كونها وسيلة للنقل إلى الهواية والرياضة. ففي العديد من الدول تعتبر واحدة من وسائل التنقل المهمة، وتزداد أهميتها في الأماكن التي تكتظ بالكثافة السكانية. وتحظى الدراجات النارية بشهرة واسعة بحيث تم إدراجها ضمن الألعاب الاولمبية المعتمدة.
الاستخدام السليم للدراجات النارية بلا شك له منافع اقتصادية، واجتماعية عديدة، ولكننا بدأنا نلاحظ في السنوات الأخيرة أن هذه الدراجات أصبحت تشكل خطراً داهماً على حياة الناس بالمملكة، وأصبح بعض سائقيها يسيئون استخدامها ويقومون بحركات صبيانية، وإجراء تعديلات واسعة على محركاتها، تجعلها تنطلق بسرعات عالية كالصواريخ، مثلما يحدث في أفلام (الأكشن)، مخترقة الشوارع بأصوات كالطلقات النارية، لا تضاهيها سوى فرقعات القنابل والمتفجرات، لتثير الرعب والخوف في قلوب الجميع، بتصرفات غير مسؤولة لا تزعج المارة فحسب، بل تربك سائقي المركبات الآخرين وتجعلهم لا يستطيعون التحكم بمركباتهم.
ويقوم بعض سائقي هذه الدراجات باستعراضات بهلوانية وحركات راقصة للفت الأنظار إليهم، غير آبهين بما قد ينتج عن ذلك من عواقب وخيمة على أنفسهم وعلى الآخرين، ويعمد بعض سائقيها كذلك إلى عدم مراعاة معايير السلامة الدولية لقيادة الدراجات النارية، بارتداء الخوذة والملابس الجلدية الواقية.
ومع ما تسببه هذه الممارسات من إعاقة للسير، وإرباك للحركة المرورية، وحوادثها المدمرة التي غالبا ما تنتهي بالموت أو الإعاقة إلا أن هناك من الجمهور من يتفاعل معها ويشجعها. وطبقا لإحصائيات حديثة، تبلغ نسبة الإصابة والوفاة في حوادث الدراجات النارية ثلاثة أضعاف حوادث السيارات، وتحصد مئات الأرواح سنوياً بالمملكة، ففي عام 2005 توفي بسببها 969 فردا، وهو بلا شك عدد مقلق حيث يشكل ما نسبته 16% من إجمالي الحوادث المرورية.
وإذا كان مثل هؤلاء أصيبوا بداء البحث عن الشهرة، من خلال ممارسات لا تمت لعاداتنا أو مجتمعاتنا بصلة، وتحولوا إلى شخصيات رعناء لا تأبه حتى بحياتها ناهيك عن حياة الآخرين، فإنه وجب على الجميع التدخل، والمساهمة في القضاء على هذا الداء في مهده قبل أن يتطور ويصبح ظاهرة يصعب علاجها!
ولذا نتوجه بالتساؤل إلى إدارة المرور والجهات الأخرى ذات العلاقة: هل من عقوبات رادعة لمثل هؤلاء المستهترين؟ وهل من مراقبة على محلات بيع هذه الدراجات؟ وهل من إجراءات صارمة ضد الورش التي تتلاعب بمحركات الدراجات لزيادة سرعاتها وتغيير مواصفاتها، وأخيراً .. هل من تسهيلات من الدولة للترخيص لأندية متخصصة لهواة الدراجات النارية؟ وهل ستكون هناك مشاركة من قبل القطاع الخاص لإقامة مثل هذه الأندية؟!
بورشه 911 تارغا 4(أس) الجديدة تصل إلى المملكة

عبرت بورشه الشرق الأوسط وإفريقيا عن سعادتها بتقديم بورشه 911 تارغا 4 (أس) الكوبية الجديدة بالكامل في المملكة العربية السعودية، ويتابع الجيل الثالث من تارغا 4 وتارغا 4 أس، الذي يتوفر بمحركي 911 تقليداً عريقاً يمتد لأكثر من 40 عاماً عبر اعتماد سقف زجاجي متطور جداً يتوفر حصرياً بدفع رباعي دائم وجسم أعرض بـ44 ملم في المؤخرة.
وفي تعليق له بالمناسبة، قال ديش بابكي، العضو المنتدب بشركة بورشه الشرق الأوسط وإفريقيا التي تتخذ من دبي مقراً لها: من الواضح جداً مدى الإصرار والجهد الكبير الذي تبذله شركة ساماكو لضمان مستوى متفوق من رضا العملاء مع سيارات بورشه في المملكة .
مثل هذا الالتزام والتفاني في العمل هو الذي أوصل بورشه الشرق الأوسط وإفريقيا إلى رقم مبيعات قياسي جديد للعام السابع على التوالي.
إن 911 تارغا 4 (أس) الجديدة بالكامل ستضيف إلى مجموعة طرز بورشه في المملكة متعة قيادة فريدة تجمع بين تأدية911 ومشهد بانورامي رائع.
أبرز ما يميز التصميم الخارجي ل تارغا 4(أس) هو النافذة الخلفية التي تفتح إلى الأعلى والسقف الزجاجي الكبير الذي يندمج بسلاسة مع خطوط السيارة الرياضية مضفياً عليها شخصية لافتة.
ويمتد على طول حافة السقف الجانبية مقطع من الألمنيوم المؤكسد المصقول يُبرز أناقة التصميم الجانبي ل (تارغا) ويمكن فتح السقف الزجاجي، الذي يزن 1.9 كلغ أقل من سابقه، مسافة نصف متر في سبع ثوان فقط بواسطة محركين كهربائيين بغض النظر عن سرعة السيارة، ونتيجة لاعتماد عاكس هواء ونظام عزل جديد جرى خفض اضطراب الهواء داخل السيارة إلى أدنى حد ممكن حتى خلال القيادة بسرعة مرتفعة.
تندفع تارغا 4 بمحرك بورشه الشهير من ست أسطوانات متعاكسة ومسطّحة يتضمن تقنية فاريوكام بلاس للتحكم بالصمامات حيث يولد قوة 325 حصاناً وعزم دوران 370 نيوتن متر عند 4.250 د.د. من سعة 3.6 ليترات، وهو يتسارع بالسيارة من صفر إلى 100 كلم س ب 5.3 ثانية وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 280 كلم س. أما نسخة (أس) الأقوى من السيارة فتتوفر بمحرك سعة 3.8 ليترات يولد 355 حصاناً مع عزم دوران يبلغ 400 نيوتن متر عند 4.600 د.د هذه القوة كافية للانطلاق بتارغا إلى 100 كلم س ب4.9 ثانية وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 288 كلم س، علبة التروس المعتمدة هي إما يدوية من ست نسب أمامية أو أوتوماتيكية تيبترونيك أس من خمس نسب تتوفر إضافياً. وتنقل قوة المحرك إلى نظام دفع رباعي دائم عبر قابض لزج متعدد الأقراص ينقل ما بين 5 و40% من قوة المحرك إلى المحور الأمامي في كافة الأوقات بناء على طبيعة القيادة.
السيد دايفيد متى، المدير العام ل بورشه ساماكو، أكد على أهمية تقديم الجيل الثالث من 911 تارغا 4 (أس) في المملكة العربية السعودية.
إن متعة قيادة بورشه ليست محصورة فقط بديناميكيتها اللافتة على الطريق، بل أيضا بمزاياها الجمالية، وهذا الواقع أكثر ما يبرز مع تارغا الجديدة، عندما تندمج التأدية والفن بالتقنية المتفوقة يصبح من الصعب على أحد مقاومة الإغراء، لا شك أن 911 تارغا 4 (أس) ستحقق نجاحاً كبيراً في المملكة .
يبلغ ثمن بورشه 911 تارغا 4 و911 تارغا 4أس الجديدتين في المملكة 361700 ريال دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة والمتطلبات الخاصة بكل دولة، وستتوفر السيارتان في صالات العرض بدءاً من 20 نوفمبر، 2006م.

...... الرجوع             طباعة ......

المستقبل

معارض

سباقات

إطارات

جديد

السلامة

استطلاع

أصداء

مجتمع

أقلام

خدمات

مسيرة

تقاطع

السوق المفتوح

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved