البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 13th December,2006 العدد : 4

الاربعاء 22 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
عبداللطيف العتيق
(مافيا) ليموزين المطار!

عندما يصل الواحد منا لأي بلد في العالم، سواء أكان سائحا أو في مهمة عمل، فإن الانطباع الأولي الذي يأخذه عن هذا البلد يكون غالبا من خلال الطريقة التي يستقبله بها منسوبو الجوازات، مرورا بموظفي الجمارك وانتهاء بسائقي سيارات الأجرة.
وقبل الحديث عن الممارسات الخاطئة التي يقوم بها بعض سائقي سيارات الأجرة، يجدر بنا التنويه إلى التحسن المطرد وسرعة إنهاء الإجراءات لدينا الذي لمسه الكثير من المواطنين والزائرين في أقسام الجوازات والجمارك مقارنة بما كان يحدث في الماضي.
إلا أننا، وعلى الرغم من هذا التحسن الملموس، نطمح إلى المزيد، لا سيما أن المملكة أصبحت مقصدا للكثير من المستثمرين ورجال الأعمال والسياح. وعليه يجب أن نستبدل العبوس بابتسامة، والفظاظة باللين والمعاملة الحسنة، ويجب علينا أن نتذكر أن ديننا الإسلامي السمح جعل لنا في الابتسامة صدقة.
أقول إنه على الرغم من التحسن الملموس في خدمات حارسي الوطن (الجوازات والجمارك)، إلا أن مشكلة سائقي سيارات الأجرة لا تزال (محلك سر) ودون حل، وإذا قدر لأحدنا أن ينتظر لحظات أمام صالة القدوم بمطار الملك خالد الدولي، فإنه سيشاهد بأم عينيه العجب العجاب من تصرفات بعض سائقي الأجرة والليموزين، وأحيانا حتى سائقي بعض السيارات الخصوصي.
وسيرى معارك شرسة بين هؤلاء السائقين للفوز بالفريسة أو الزبون الذي قد تكون هذه أول زيارة له للمملكة، وقد شاهدت بأم عيني بعض السائقين يحاولون سحب الأوراق الخاصة بالمسافرين وربما جوازات سفرهم أيضا لإجبارهم على الركوب معهم!
لا بد من الاعتراف بأن ظاهرة بعض هؤلاء السائقين قد وصلت إلى مرحلة لا يمكن السكوت عنها، وأصبحت بحاجة لمعالجة سريعة بفرض ضوابط صارمة على السائقين كافة في موانئ المملكة المختلفة وإلزامهم بضرورة الانضباط وحسن التعامل مع المسافرين.
ونأمل من الجهات كافة ذات العلاقة وضع تلك الضوابط موضع التنفيذ في أقرب فرصة لوضع حد لهذا العبث بصورتنا من قبل فئة لا تنظر إلا لمصلحتها المادية الضيقة، دون أن تقيم وزنا لصورة الوطن التي من الممكن أن تشوهها هذه الممارسات.
وهنا أود أن أشير إلى تجربة قامت بها إحدى الدول الآسيوية بإخضاع سائقي سيارات الأجرة والليموزين في منافذها البحرية والجوية لدورات مكثفة حول كيفية التعامل مع الزائر أو السائح، ولا أجد أن هناك ما يمنع من تطبيق هذه الفكرة في بلدنا، خصوصا مع توجه المملكة نحو المزيد من الانفتاح الاقتصادي وتشجيع الاستثمار والسياحة.
بعد نجاحها في أوروبا ستظهر في الولايات المتحدة
بي.أم.دبليو تتهيأ لإطلاق مركبات الديزل عام 2008

* إعداد - محمد العادلي:
مع استعدادها لإطلاق محركات ديزل فعالة وعالية الأداء في الولايات المتحدة بحلول العام 2008 أعلنت شركة بي.أم.دبليو لصناعة السيارات عن خطوة أخرى في استراتيجيتها للوصول إلى نمو مربح ومستمر. فالمحركات المعروفة في أوروبا بأدائها الديناميكي الفريد واستهلاك الوقود المنخفض ستتوفر في الولايات المتحدة التي تعد أهم الأسواق الخاصة بشركة بي.أم.دبليو من ناحية الطلب على الأداء العالي. وبالنسبة لمجموعة بي.أم.دبليو فإن توفير مركبات الديزل في الأسواق الأمريكية يعد تعهداً مستمراً وطويل المدى. ولذلك فإن الفكرة التي تزداد رسوخاً للحصول على محركات بأقل قدر من الغازات العادمة قد تم تضمينها في هذه المحركات لتخضع لمعايير العادم الصارمة في ولاية كاليفورنيا والولايات الأخرى، وقد جعل ذلك من الممكن وبشكل متزامن تقديم محركات نظيفة جديدة ومتقدمة وبالتالي تمكين زبائن بي.أم.دبليو في جميع أنحاء الولايات المتحدة من اختيار تقنية عالية بأقل تأثير بيئي. وبينما كانت مجموعة بي.أم.دبليو تعرض مركبات الديزل في أوروبا منذ 1983 وإن 67% من مبيعاتها هناك هي طرز تعمل بمحركات ديزل حالياً فإن تقبل هذا النوع من المحركات في حالة تزايد بالنسبة لزبائن الشركة في الولايات المتحدة.
وكما هو الحال في أوروبا، فإن محركات ديزل بي.أم.دبليو المتقدمة ستثبت نفسها على أساس أنها الخيار الرياضي والنظيف والكفء في الولايات المتحدة وستشارك أكثر في السمعة الفريدة التي حصلت عليها بين الخبراء المستقلين خصوصاً أن هيئة المحكمين الخاصة بجائزة محرك العام قد منحت الجائزة مسبقاً لمحركات ديزل بي.أم.دبليو عدة مرات والتي تؤكد بشكل خاص على التناغم الفريد بين الأداء الديناميكي والتقنية الخلاقة واستهلاك الوقود المنخفض بشكل مذهل ونعومة التشغيل التي تعد مواصفات غير تقليدية في محركات الديزل.
وبالنسبة لموديلات الديزل للولايات المتحدة فإنها تعد جزءاً مدمجاً مما يعرف باستراتيجية الديناميكات الفعالة التي تكامل بين مزيج من المعايير القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى من أجل الخفض المستمر في استهلاك الوقود والعوادم وفي ذات الوقت تعزز الأداء وخواص القيادة التي تعد السمة المميزة لشركة بي.أم.دبليو .
وعلى سبيل المثال فإنه ومن خلال تقديمها لنظام التحكم الكامل والمتغير بالصمام VALVETRONIC عام 2001 ، فإن الشركة حققت تحسناً أكبر في معدل استهلاك الوقود لأسطولها أكثر من أي علامة تجارية أخرى في السوق الأمريكية. وسيتم الإعلان عن مواصفات وتصميم مركبات ديزل بي.أم.دبليو للسوق الأمريكية في وقت لاحق.

...... الرجوع             طباعة ......

المستقبل

سباقات

سيارتنا

جديد

تقنيات

السلامة

استطلاع

حوار

أصداء

مجتمع

أقلام

خدمات

تقاطع

السوق المفتوح

مسابقة

لقاء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved