Car Magazine Wednesday18/04/2007 G Issue 20
معارض
الاربعاء 1 ,ربيع الثاني 1428 العدد20

معرض (التفاحة الكبيرة)
يشعل المنافسة!

حفل معرض نيويورك الدولي للسيارات الذي يُطلق عليه (التفاحة الكبيرة) والذي جرت فعالياته خلال الفترة من 4 - 15 أبريل 2007 بالعديد من المفاجآت والعروض المُشوِّقة على الرغم من أنه لم يمض سوى أيام قليلة على اختتام معرض جنيف الدولي للسيارات الذي أُقيم خلال الفترة من 8-18 مارس الماضي. يتمَِّيز معرض نيويورك عن معرض جنيف من حيث صِبغة المعروض فيه فهي ذات طابع حقيقي Real في المجمل في حين أن معرض جنيف الدولي يمتاز بوفرة سيارات المفهوم Concept Cars التي تختلف عن الإصدار الحقيقي التي قد لا ترى النور أبداً!

يعود تاريخ معرض نيويورك إلى العام 1900 وبالتالي فهو يُعتبر أقدم معرض للسيارات يُقام في أمريكا الشمالية وذلك بخلاف ما اشتهر بين البعض من أن معرض شمال أمريكا الدولي للسيارات NAIAS الذي كان يطلق عليه سابقاً معرض ديترويت للسيارات هو الأقدم.

سيارات الشرق الأوسط

جنرال موتورز

أهم ما كشفت عنه جنرال موتورز خلال هذا المعرض يتعلق بطراز (همر) إذ أعلنت الشركة عن إدخالها لعدد من التعديلات والتحسينات على سيارتيها الشهيرتين (همر إتش- 3) و(همر إتش-2) للعام 2008م. فقد قامت الشركة بإضافة طراز جديد لمجموعة (همر إتش-3) أطلقت عليه (همر إتش-3 ألفا) تم تزويده بمحرك أقوى تبلغ سعته 5.3 لتر والمتوفر حالياً في سيارتي يوكن وتاهو 2007 كما قامت برفع مستوى الفخامة الداخلية لطراز (إتش - 3) بشكل عام حيث استخدمت الشركة مواد ذات جودة عالية وإعادة تصميم لوحة العدادات.

من جهة أخرى جرى اعتماد كل من نظام التحكم بالثبات ونظام منع انغلاق المكابح ABS والستائر الجانبية والوسائد الهوائية كتجهيز قياسي في السيارة. أما شقيقتها الكبرى (همر إتش -2) فقد جرى تزويدها كذلك بمحرك أقوى هو نفسه المعتمد في سيارة (كاديلاك اسكاليد 2007) والبالغ سعته 6.2 لتراً مما رفع قوة الأحصنة في السيارة إلى 393 حصاناً وارتفعت قدرة السحب إلى 8000 رطل بدلاً من 6500 في السابق علماً بأنه تم تزويد هذا المحرك بناقل حركة آلي مكوَّّن من 6 سرعات هو نفسه المُعتمد في سيارة (كاديلاك أسكاليد 2007).

أما بخصوص القمرة الداخلية للسيارة فقد تم تجديد مُعظم مكوناتها من مقاعد جديدة ولوحة عدادات تتضمن مواد ذات جودة عالية ومظهر رياضي.

مجموعة فورد

عرضت شركة فورد طراز Flex للعام 2009 التي هي خليط من الناقلات العائلية الكبيرة الحجم والسيارات المتعددة المهام الخفيفة Crossover. حيث تم تجهيزها بمحرك فورد الجديد ذو الاسطوانات الست والبالغ سعته 3.5 لتر بقوة 260 حصاناً. وهي تندفع بالعجلات الأمامية مع خيار الاندفاع بالعجلات الأربع كتجهيز اختياري. من المرجَّح أن يتم تسويقها في الشرق الأوسط بنهاية العام القادم. باستثناء سيارة فورد Flex فإنه لا يوجد ما يمكننا الحديث عنه مما يخص أسواقنا.

كرايسلر ودودج وجيب

كشفت شركة Jeep خلال فعاليات المعرض عن طراز شروكي للعام 2008 التي يُطلق عليها اسم (ليبرتي) في أسواق أمريكا الشمالية). السيارة زادت أبعادها الداخلية والخارجية وتم تزويدها بسقف قابل للكشف في معظمة وبلمسة زر!

السيارة جديدة بالكامل باستثناء المحرك الذي بقي دون تغيير والمؤلف من 6 أسطوانات بسعة 3.7 لترات وقوة 210 حصان. السيارة سيجري تسويقها ابتداءً من الربع الثالث من هذا العام وبنسختين فقط: سبورت وليميتد.

من جهة أخرى حصل الشقيق الأكبر (جراند شروكي) على واجهة جديدة مُحسَّنة للعام 2008 مع إدخال عدد من التحسينات على لوحة العدادات.

أما لجهة المحرك فقد تم تطوير أحد المحركات المخصصة للسيارة وهو المحرك الذي بسعة 4.7 لترات إذ تم إدخال تحسينات عليه أدت إلى رفع سقف الأداء من 235 حصانا إلى 291 حصانا في حين ارتفع عزم الدوران من 305 إلى 325 رطل/قدم.

تُحفة لكزس

باغتت شركة تويوتا عبر فرعها الفاخر لكزس الجمهور بالكشف عن سيارتها الفاخرة أل أكس 570 ذات المهام المتعددة. هذا هو الجيل الثالث من السيارة (الجيل الأول كان 1996 -1997 ولم يصدَّر لأسواق الشرق الأوسط أما الجيل الثاني 1998- 2007 فقد لاقى نجاحاً واسعاً باستثناء السنوات الأخيرة عندما تقادم عليه العمر). الجيل الجديد من لكزس إل إكس 570 للعام 2008 يأتي بتجهيزات غير مسبوقة من الرفاهية والتكنولوجيا. تم تزويد السيارة بمحرك سعة 5.7 لترات (مقابل 4.7 لتر للجيل الحالي) يولَّد 381 حصاناً وعزم دوران يبلغ 401 رطل/ قدم.

المحرك المذكور يرتبط بناقل سرعات مكوَّن من 6 سرعات (القديم كان 5 سرعات).

أبعاد السيارة الخارجية زادت بمقدار 4 إنشات في حين أن العرض زاد بمقدار إنش واحد وهو ما انعكس على ثبات السيارة وراحة الركوب فيها علماً بأن نظام التعليق الجديد يُقلل من تأرجح السيارة بمقدار 30 % بحسب أقوال الشركة. في العدد القادم سنفرد تفاصيل أكثر عن هذه السيارة التي من المقرر تسويقها في مطلع العام القادم.

إنفنيتي.. إبداع بلا حدود

لا أحد يُنافس إنفنيتي في مجال التصميم، فالتصاميم الأخيرة لفرع نيسان الفاخر (انفنيتي) تأسر العقول قبل القلوب. عرضت الشركة خلال فعاليات المعرض تحفتها الجديدة EX المُقرّر إطلاقها في العام القادم بصيغة نهائية لا تختلف كثيراً عن المعروض هنا، فهي وإن كانت معروضة بصيغة مستقبلية Concept Car إلاَّ أن الشركة ستُطلق السيارة في العام القادم دون تغيير يُذكر على النموذج الحالي.

سوبارو أمبريزا

كشفت شركة سوبارو خلال هذا المعرض عن طرازين جديدين هما الجيل الجديد من طراز Tribica الذي لا يجري تصديره لأسواق الشرق الأوسط أما الطراز الآخر الذي يهمنا هنا فهو (أمبريزا) فئة أربعة أبواب الذي يُسوّق في المنطقة.

الأبعاد الخارجية للجيل الجديد من طراز (أمبريزا) أصبحت أكبر من ناحية الطول فحسب إذ إن الجيل الجديد الذي كُشف عنه خلال فعاليات المعرض يبلغ أطول من الجيل السابق بمقدار 4.9 إنش أما عرض السيارة فبقي كما هو دون تغيير. عموماً الأبعاد الداخلية للسيارة تمتاز بالرحابة مقارنة بالجيل الحالي 2007 وما قبل إذ تم تطويل قاعدة العجلات بمقدار 3.7 إنش مما انعكس إيجاباً على المساحة المخصصة للسائق والركاب في قمرة القيادة. بالنسبة للمحركات فقد بقي جرى تحسينها لتحقيق أداءًً أفضل نوعاً ما.

فولكس واجن.. وطوارق 2

الصانع البافاري فوكس واجن كشف عن الجيل الجديد من طراز طوارق ذي المهام المتعددة SUV للعام 2008 الذي يحمل الكثير من التحسينات على الصعيد الميكانيكي أكثر منه على التصميم الخارجي الذي لم يختلف كثيراً عن الجيل الحالي الذي نال عموماً تعديلات خارجية طفيفة في العام 2007 (لجهة مقدمة السيارة خصوصاً). فباستثناء إجراء تعديل طفيف على الجناح الخلفي للسيارة فإن جُلَّ التعديلات التي أُدخلت على السيارة كانت من الناحية التقنية.

أهم هذه التحسينات يتمثَّل في تزويد السيارة بمحرك جديد سعته 3.6 لترات بدلاً من القديم ذو السعة 3.2 لترات مما رفع قوتها بمقدار 40 حصاناً كما أن المحرك الآخر ذا الثماني أسطوانات العامل بالبنزين تم رفع قدرته طاقته القصوى بمقدار 40 حصاناً.

أما لجهة السلامة والأمان فقد تم تزويد السيارة بنظام استشعار جديد يرصد انقلاب السيارة مُسبقاً كما تم تزويد السيارة بنظام مُطَّور لمراقبة ضغط الإطارات باستمرار ومكابح مُطوّرة مانعة للانغلاق بشكل ابتكاري حيث تقول الشركة أن هذه التقنية تقوم على أساس (قذف عينة من المواد الموجودة في الطريق باتجاه الإطارات التي على وشك الانغلاق لتشكَّل مانعاً للانزلاق).

التقنية الجديدة تعمل على زيادة كفاءة المكابح بنسبة 20% بحسب أقوال المسؤولين في الشركة.

مرسيدس.. تواصل الإبداع

كشفت مرسيدس عن طرازيها ML وGL للعام 2008 بعد أن أدخلت عليهما عدداً من التحسينات. فقد ألغت الشركة الطراز ML500 واستبدلته بالطراز 550ML بعد أن زودته بالمحرك الجديد ذي السعة 5.5 لترات.

أما بالنسبة للطراز ML550 فقد تم تجهيزه بالمحرك المذكور كما نال هذا الطراز عدداً من التحسينات على صعيد التصميم الخارجي حيث أصبح هذا الطراز الآن يتمتع برفارف جانبية ممتلئة كما تم تكثيف استخدام مادة الكروم فيه وأصبح زجاج السيارة مشوباً بالزرقة.

من جهة أخرى تم تزويد السيارة بتعليق هوائي جديد يُساعد السائق على تجاوز العوائق وأخيراً تم تزويد السيارة بعجلات قياس 21 بوصة من صنع شركة AMG الشهيرة. كما كشفت مرسيدس خلال هذا المعرض عن سيارتها الرياضية طراز CL65 AMG للعام 2008 والبالغ قيمتها أكثر من 200.000 دولار بقليل! هذه هي السيارة الثالثة من مجموعة مرسيدس التي تأتي مُجَّهزة بمحرك 12 أسطوانة من إنتاج شركة AMG. يعمل هذا المحرك الجبار على الوصول بهذه السيارة إلى سرعة 100كم في أقل من 4.4 ثوان على الرغم من وزن السيارة البالغ نحو 2.400 كغ علماً بأن طاقة المحرك تفوق ذلك ولكن ناقل السرعة الذي تم تجهيز السيارة به والمكوّن من 5 نسب يحدّ من طاقة المحرك! عموماً السيارة تأتي مُجهَّزة بنظام تعليق خاص رياضي التصميم يحد من تأرجح السيارة (نتيجة قوة محركها) ويبقيها ثابتة تماماً على الطريق كما تم تجهيز السيارة بنظام مكابح فائق التطور يستطيع وقف السيارة بثبات وضمن مسافة قصيرة.

هيونداي.. النمر الآسيوي

عرضت الشركة الكورية (هيونداي) سيارتها من طراز Genesis التي تعني باللغة الإنجليزية (الأصل أو المنشأ) لتؤكد للجميع أن لا شيء يقف في طريق (هيونداي). إن فلسفة هذا العملاق الكوري واضحة (إذا سنحت لك الفرصة لقيادة إحدى سياراتنا فلن تذهب إلى منافس آخر!). تتميز سيارة (جنيسس) بكونها أول سيارة من (هيونداي) يجري تزويدها بمحرك من 8 أسطوانات! تم تطوير السيارة على قاعدة عجلات (شاسيه) تقوم على أساس الاندفاع بالعجلات الخلفية وقد استغرق الأمر من مهندسي الشركة 4 أعوام من العمل المتواصل والاحترافي للخروج بسيارة لا تقبل الخطأ في نظرهم. التصميم الخارجي للسيارة جذَّاب للغاية وهو يقترب من تصميم ثلاث سيارات شهيرة: الفئة GS من لكزس والفئة الخامسة من BMW والفئة E من مرسيدس، وهل هناك أجمل من هذه السيارات الثلاث؟!

شيء آخر: الأبعاد الخارجية للسيارة تفوق الأبعاد الخارجية لأي من تلك السيارات! عموماً لا يمكننا الحكم على المظهر الخارجي والأرقام فحسب بل يجب أن يتبع ذلك تقييم الخبراء للسيارة بعد تجربتها وهذا ما سيحصل في مطلع العام القادم عندما تُطرح السيارة في صالات المعارض.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة