Car Magazine Wednesday  05/03/2008 G Issue 62

الاربعاء 27 ,صفر 1429   العدد  62

 

 

في هذا العدد

 

لقاء

 
عاشق السيارات التراثية.. القيعاوي:
نتطلع لنادٍ يجمع عشاق (الكلاسيكية)

 

 

* لقاء - عبدالعزيز الحلوان *

يستحق الأستاذ محمد بن علي بن فهد القيعاوي أن يطلق عليه بجدارة عاشق السيارات القديمة والتراثية. ورغم كونه موظفا حكوميا استمر في عشق هذه الهواية وواظب على تجميع السيارات القديمة ووصل به الأمر إلى حد البحث عنها في كل مكان حتى داخل الشبكة العنكبوتية التي أبحر فيها ليعرف جديد المزادات. وخلال هذه المسيرة الطويلة باع واشترى الكثير من السيارات ليتحول بحق إلى أكبر هاوي للسيارات التراثية.

مجلة نادي السيارات التقت بالقيعاوي وتعرفت منه على أسرار هذه الهواية وأهميتها.

* حدثنا عن بداياتكم مع اقتناء السيارات التراثية والقديمة، وأسباب توجهكم إليها؟

- بدايتي مع السيارات القديمة ترجع إلى عام 1418هـ، واختياري لهذه الهواية يعود بشكل رئيسي إلى انها ممتعة وجميلة وتذكرنا بالموروث القديم والاحداث الجميلة التي مرت.

* هل تمتهن تجارة السيارات القديمة؟ أم أنها مجرد هواية؟

- لا أمتهن التجارة فيها، وإنما اقتنائي للسيارات القديمة هو هواية أكثر من أن تكون تجارة بالمعنى المعروف.

* وهل تعتقد أن التجارة في مثل هذا النوع من السيارات تحقق عائدا ماديا مجزيا؟

- هذه مقولة ليست صحيحة تماما. ولا أعتقد أن التجارة في مثل هذا النوع من السيارات تحقق عائداً مادياً مجزياً خصوصاً أن توفرها ليس بالامر السهل ونعاني كثيراً للحصول عليها وقد ندفع في سيارة مبالغ كبيرة وإذا رغبنا ببيعها لسبب ما فكثيرا ما نعجز عن تحصيل سعرها الأساسي.

* ما هي الأسعار المتداولة لشراء السيارات التراثية في المملكة؟

- قيمة السيارة تكون حسب موديلها، وكلما كانت قديمة أكثر وتعمل بمحركاتها الأساسية يرتفع سعرها. وعموما تتراوح الأسعار بين 250000 ألف إلى 500000 ألف ريال.

إقبال متزايد

* هل شاركتم في الفعاليات الوطنية أو السباقات؟

- في الحقيقة لم تتح الظروف لنا الاشتراك في أي نوع من هذه المسابقات أو المهرجانات ولكن نتطلع مستقبلاً إلى المشاركات الوطنية بسيارات تليق بالمناسبات وحسب توفرها عندنا.

* كيف تحافظون على السيارات القديمة خاصة وأن صيانتها والحصول على قطع غيار لها يتطلب جهدا ومالا كثيرا..؟

- ما ذكرته صحيح وصيانة السيارات القديمة تتطلب جهدا كبيرا خصوصا أن كثيرا من قطع الغيار لا تتوفر داخل المملكة وفي بعض الاحيان لا نجدها في الشركة المصنعة ما يضطرنا للبحث عنها في أكثر من مكان وإذا حصلنا عليها يكون سعرها غاليا جدا.

* ما مدى إقبال السعوديين على اقتناء السيارات القديمة والتراثية؟

- في البداية لم يكن هناك إقبال كبير على اقتناء السيارات القديمة، ولكن في الفترة الأخيرة ومع تنوع السيارات بدأت ترتفع أعداد الراغبين بالسيارات القديمة وبتنا نشاهد مواطنين كثر يسألون عن موديلات معينة بهدف الحصول عليها حتى لو اضطروا لشرائها من مدن بعيدة.

* هل هناك سوق رائجة للسيارات القديمة والتراثية في المملكة؟

- أعتقد أن هذه السوق بالمفهوم المتعارف عليه ليست موجودة والأمر قائم على جهود فردية واجتهادات من هنا وهناك، والمنافسة الحقيقية موجودة على مستوى الخليج حيث توجد أسواق مخصصة لذلك.

الأقدم

* ما أقدم سيارة تمتلكها؟

- أمتلك الكثير من السيارات ولكن أقدمها تعود إلى عام 1928 وعام 1930م.

* ما أقرب سياراتك لقلبك؟ وما قصتها؟

- الأقرب إليّ هي فورد موديل 1955م. أما قصة تعلقي بها فتعود لكونها كانت معروضة على النت من قبل سيدة أمريكية، واتصلت بها عند الساعة الثالثة فجراً (من أجل فارق التوقيت) وبدأت المفاوضات رغم أني لا أجيد اللغة الإنجليزية ولكن كنت أستعين بأحد الزملاء، وبقيت المحاولات مستمرة معها لثمانية شهور للحصول على السيارة وتحقق ذلك بعد جهد وصبر ولله الحمد.

* من أين تشتري سياراتك؟ وكيف؟

- كنت فيما مضى أشتري بعضها من داخل المملكة. ولكن الآن أشتريها من الخارج عن طريق النت حيث أتابع مواقع السيارات وأتعرف على الموديلات القديمة المعروضة للبيع.

* بيعت أقدم سيارة فورد مصنوعة عام 1903 في مزاد للسيارات في أمريكا بأكثر من مليوني ريال.. هل هناك حالات مشابهة في المملكة؟

- حسب معلوماتي هذا غير صحيح ولم أسمع بهذا المبلغ!

للنساء نصيب

* وهل للنساء نصيب من هذه الهواية؟

- أتوقع أن هناك من تهتم بهذه الهواية!

* هل يوجد نادٍ أو جمعية لمقتني السيارات التراثية والقديمة؟

- لا يوجد حالياً. وإن كنا نطمح لتحقيق ذلك بدعم ومؤازرة من الجهات المعنية وأتمنى أن يتم ذلك قريباً لجمع شمل الهواة من مختلف أنحاء المملكة بما يؤدي للارتقاء بهذه الهواية وتنظيم فعاليات سنوية لها ومن بينها المزادات مثلاً.

* هل شاركت في مزادات خارجية؟

- شاركت في عدة مزادات أقيمت في الكويت والإمارات وحسب متابعتي كانت جيدة ومفيدة.

مع المرور

* هل يسمح المرور بترخيصها وهل تخضع للفحص الدوري وقوانين السلامة؟

- نعم يسمح المرور بترخيصها، وتخضع للفحص الدوري كباقي السيارات وتتوفر فيها كل عوامل السلامة والأمان. ونحن نحرص على ذلك ونسعى لأن تكون جميع سيارتنا آمنة وتتوافق مع متطلبات السلامة.

* ما الصعوبات التي تواجهكم؟

- أحياناً نواجه بعض الصعوبات في الفحص الدوري خصوصاً إذا كانت السيارة قديمة جداً ولا يوجد لها قطع غيار. وأما إجراءات تخليص السيارات القديمة عند استيرادها من الخارج فتتم بسهولة وفق الإجراءات المتبعة ولا نعاني في ذلك.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة