Car Magazine Wednesday  16/07/2008 G Issue 80

الاربعاء 13 ,رجب 1429   العدد  80

 

 

في هذا العدد

 

لقاء

 
محمد أحمد:
لتر ماء يكفي لغسل سيارة

 

 

جدة - عبدالله الزهراني:

الاهتمام بالمظهر العام من الصفات المحمودة والجميلة، فالمظهر الحسن يعكس جمال الجوهر ويمثل العنوان للرسالة، ولقد حثنا ديننا الحنيف في أكثر من موقع على النظافة والعناية بالمظهر.. وفي الوقت الحاضر تعددت اهتمامات الأفراد سواء من ملبس ومسكن أو مقتنيات خاصة ويأتي في مقدمتها (السيارة) التي يعتبرها البعض الواجهة التي تعكس شخصية قائدها وحالته الاجتماعية، يأتي هذا الاهتمام بمظهر ونظافة السيارة من الضروريات والأولويات عند بعض المراهقين الراغبين في التباهي والاستعراض في طرق المدينة. وقد ظهر في المملكة نوع جديد لغسيل السيارات هو (الغسيل بالبخار) يختلف عن الطرق التقليدية في غسيل السيارات اليدوية أو الهيدروليك، مميزات كثيرة وفوائد متعددة سردها لنا الأستاذ محمد أحمد، مالك أحد مراكز غسيل السيارات بالبخار والذي أكد أن مراكز غسيل السيارات بالبخار في مدينة جدة لا يتعدى عددها أصابع اليد الواحدة وأنها شرعت في العمل منذ ما يقارب السنتين.

* ما أهم ما يميز مراكز غسيل السيارات بالبخار عن المراكز الأخرى التقليدية؟

- في الحقيقة أهم ما تمتاز به طريقة الغسيل بالبخار هو إعطاء لمعة إضافية للسيارة تستمر لعدة أيام حيث تماثل نفس لمعة المعارض أو الوكالة بالإضافة إلى أن السيارة تخرج من عندنا جافة 100%.

تنظيف وتجفيف

* ما هي آلية العمل وطريقة التعامل مع السيارة منذ دخولها للمركز وخروجها؟

- تأتي السيارة إلى المركز حيث تختلف كمية الغبار والأوساخ على جسمها الخارجي أو المقصورة الداخلية وذلك من سيارة لأخرى ويتم التعامل معها أولاً بإزالة الأتربة والأوساخ وشفطها من الداخل والخارج هذا إذا كانت قليلة، أما إذا كانت الأوساخ كثيرة فإننا نستخدم الماء للإزالة، بعد ذلك يقوم مختص باستخدام جهاز تنظيف البخار ويتم توجيهه لجسم السيارة الكلي والزجاج والأبواب ببطء ويتولى مختص آخر دعك الجسم الذي تعرض للبخار من ثم نقوم بالعناية بالعجلات والإطارات وتلميعها.

* هل تقومون باستخدام مواد كيمائية خاصة؟

- لا نستخدم أي مواد كيميائية أو صابون، فقط الماء.

* كم تستغرق عملية غسيل السيارة الواحدة بالبخار؟

- في الحقيقة يختلف الوقت من سيارة لأخرى ويعتمد على مستوى النظافة والهيئة عند قدومها إلى المركز ولكن نستطيع القول إنه في حدود 30 إلى 45 دقيقة لكل سيارة.

سعر مناسب

* ماذا عن السعر؟ وهل تعتقدون أنه مناسب؟

- الأسعار مختلفة فهناك على سبيل المثل غسيل بالبخار بدون الماكينة 35 ريالاً ومع الماكينة 50 ريالاً، وفي اعتقادي أنه سعر عادل لأن المصاريف علينا كثيرة.

* ماذا عن الآلات المستخدمة وكم تستهلك من الماء؟

- لا نستخدم سوى آلة واحدة وهي ماكينة البخار ونقوم بغسيل السيارة ونزيل البقع بلتر واحد فقط من الماء وبهذا فهي صديقة للبيئة ولا تهدر المياه التي تعاني من ندرتها مدينة جدة، والماكينة تقوم بغسيل السيارات من الداخل والخارج كما يمكن استخدامها في غسيل الموتور باستخدام ضغط البخار ذي قوة التنظيف وبدون استخدام أي كيماويات.

بدون مخاطر

* ألا توجد هناك خطورة في استخدام البخار الحار لتنظيف بودي السيارة والماكينة؟

- في الحقيقة لا توجد خطورة إطلاقاً لأن البخار يستخدم في منتجات مثل الملابس وهي حساسة جدا ولا تتأثر، أما بالنسبة لماكينة السيارة فكما أسلفت لك أننا لا نستخدم أي مواد كيميائية تؤثر على أدائها.

* بالنسبة للعملاء كم تقدر نسبة زيارتهم للمركز أسبوعيا؟

- الاهتمام بمستوى نظافة السيارة يختلف من شخص لآخر فهناك من لا يقوم بجلب سيارته للمركز إلا في أحيان متفرقة مرة في الأسبوع والآخر يزيد على ذلك قليلاً إلى مرتين أو ثلاثة أيام كأقصى حد، والبعض الآخر خاصة فئة الشباب أخذت هذه الظاهرة لديهم أبعادا أخرى قد تجبرهم على الحضور يومياً لغسيل السيارة والتأكد من نظافتها من الداخل والخارج، كما تزداد زيارتهم للمركز في نهاية الأسبوع والإجازات.

متاعب

* هل تواجهون بعض المتاعب مع الزبائن أثناء غسيل السيارات؟

- لا شك أن المتاعب موجودة في كل صناعة وتجارة ولا يمكن الحد منها ولكن نستطيع بالتعامل الطيب والمميز مع الزبائن التقليل منها قدر المستطاع لأن رضا الناس غاية لا تدرك، وفي البداية واجهنا بعض المعاناة في عملية العجلة من قبل أصحاب السيارات بالإضافة إلى أن البعض لديه تضارب بين فكرة الغسيل بالبخار والتلميع الساطع.

* كلمة تودون توجيهها للشباب؟

- بصراحة أشجع الشباب السعودي على شق طريقهم نحو الاستثمار والعمل في غسيل السيارات فهي بكل أمانة مربحة جداً ولا تتطلب معرفة معقدة بطبيعة العمل وتحتاج فقط لمبلغ متوسط وحسن إدارة ولطف في التعامل مع الزبائن وتقديم خدمة مميزة وجيدة لهم.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة