Car Magazine Wednesday  21/05/2008 G Issue 73

الاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1429   العدد  73

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
احذر انفجار الإطارات في الصيف

 

 

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة تزداد درجة حرارة الإسفلت مما يؤثر على كفاءة الإطارات ويزيد احتمالات تعرضها للانفجار الأمر الذي ينطوي على مخاطر كبيرة بالنسبة للركاب.

لذلك ينصح الخبراء بمجموعة من الإجراءات المهمة لتفادي خطر انفجار الإطارات أثناء السير ومنها:

أولاً: ضرورة الحفاظ على مستوى ضغط الهواء داخل الإطارات عند الدرجة التي تحددها الشركة المنتجة للإطارات، فانخفاض ضغط الهواء داخل الإطار يؤدي إلى زيادة معدلات تآكله أثناء السير وبخاصة مع ارتفاع درجة حرارة الإسفلت، كما أن زيادة مستوى ضغط الهواء داخل الإطار يؤدي إلى اشتداد الضغط على الإطار ويجعله أكثر قابلية للتأثر بأخطار الطريق مثل الأجسام الصلبة أو غير ذلك.

ثانياً: ضرورة فحص ضغط الهواء داخل الإطارات وهي باردة بمعنى ألا تتم هذه العملية بعد قطع مسافة بالسيارة لأن السير بها يؤدي تلقائياً إلى ارتفاع درجة حرارة الهواء داخلها وبالتالي يعطي نتيجة غير دقيقة عن مستوى الضغط الحقيقي داخل الإطار؛ لذلك ينصح الخبراء بأن تتم هذه العملية بعد توقف السيارة لمدة ثلاث ساعات على الأقل وهو ما يعني ضرورة القيام بهذه الخطوة قبل الانطلاق بالسيارة فعلاً.

ثالثاً: إجراء عمليات تغيير الإطارات بصورة جماعية أو على الأقل كل إطارين معاً بمعنى أنه عند استبدال أحد الإطارين الأماميين فإنه يجب استبدال الإطار الأمامي الآخر وكذلك الحال مع الإطارين الخلفيين؛ لأن هذا يزيد العمر الافتراضي للإطارين معاً ويقلل احتمالات تآكل أحدهما بفضل ضمان أعلى قدر من التوازن بينهما. ويرى الخبراء أن 10 آلاف كيلومتر هو العمر الافتراضي المناسب للإطارات بغض النظر عما تردده بعض الشركات المنتجة للإطارات في إعلاناتها التجارية.

رابعاً: الالتزام بحدود الحمولة المقررة وفقاً لكراسة المواصفات التي تضعها الشركة المنتجة للسيارة، حيث إن زيادة وزن الحمولة عن هذه الحدود يزيد الضغط على الإطارات الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع معدل تآكلها وبخاصة عند الاحتكاك بالأسفلت الساخن في فصل الصيف..

خامساً: تجنب السير بسرعات عالية، حيث أظهرت الدراسات أن العلاقة بين معدل السرعة ومعدل تآكل الإطارات هي علاقة طردية، فكلما زادت السرعة زاد معدل تآكل الإطارات وبالتالي زاد احتمال تعرضها للانفجار. ويقول بعض الخبراء أن زيادة السرعة من 50 كيلومتر في الساعة إلى 95 كيلومتر في الساعة يزيد معدل تآكل الإطارات إلى الضعف.

سادساً: تجنب التوقف المفاجئ والمناورات الحادة بالسيارة حتى لا يزيد معدل احتكاك الإطارات بالإسفلت وبالتالي تتآكل هذه الإطارات، الأمر نفسه بالنسبة لزيادة السرعة بصورة مفاجأة.سابعاً: التأكد من ضبط اتزان وزوايا العجلات، لأن الخلل في الزوايا يؤدي إلى ميل في سطح الإطارات على الأرض مما يجعلها عرضة للتآكل بصورة أسرع بسبب الخلل في توزيع ضغط الطريق على كامل سطح الإطار.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة