Car Magazine Wednesday  25/03/2009 G Issue 100

الاربعاء 28 ,ربيع الاول 1430   العدد  100

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
أهدافه وميزاته وآلياته

كاميرات ثابتة ومتحركة لرصد المخالفات

نظام (ساهر) هو نظام للضبط الإلكتروني الذي يستخدم تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمعلومات الذي بدوره يقوم بالتحقق من المخالفة فنياً ومن ثم طلب معلومات المالك من قاعدة البيانات، ومن ثم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية.

ويهدف نظام (ساهر) إلى العمل على تنفيذ أنظمة المرور بدقة واستمرارية ورفع مستوى السلامة ورفع كفاءة شبكة الطرق المتوافرة حاليا.

ومن ميزاته الالتزام بتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات المتقدمة، وتمكين العاملين من أداء أعمالهم، ورفع مستوى أدائهم في مجال العمل المروري من خلال أنظمة (ساهر) المتكاملة التي تقدم: ضبط المخالفات وإشعار المخالف بالمخالفات في أسرع وأقصر وقت ممكن.

ويستخدم النظام كاميرات ثابتة يتم وضعها عند إشارات المرور وفي عدة مناطق منتقاة بحرص على الطرق الرئيسية والفرعية وكاميرات متحركة يتم تزويد الدوريات الأمنية بها لرصد المخالفات في المناطق الأخرى غير المغطاة بمراقبة الكاميرا الثابتة.

آلية الرصد

يضبط (ساهر) مخالفة السرعة كونه نظام دقيق يلتقط صورة واضحة للوحة المركبة وهي تتحرك بسرعة عالية ويعمل على مدار الساعة ويستطيع التقاط المركبات المخالفة في جميع المسارات في نفس الوقت. كما يضبط مخالفة قطع الإشارة من خلال كاميرا أمامية تلتقط صورة للوحة السيارة والسائق وجهاز الاستشعار لمخالفة تجاوز الإشارة وكاميرا خلفية لأخذ صورة السيارة وحالة الإشارة وفلاش التصوير للوحة السيارة والسائق وتشتمل آلية رصد المخالفة على عدة مراحل: حيث يتم رصد المخالفة آليا من الكاميرات للمركبة المخالفة. ويتم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة (لقطع الإشارة أو السرعة) وتصل المخالفة إلى مركز معالجة المخالفات ويتم التأكد من المخالفة وإقرارها والحصول على معلومات المالك من قاعدة البيانات الوطنية.ثم يتم إصدار المخالفة.

وسوف تصدر المخالفة ويتم إيصالها عن طريق عنوان البريد المسجل لدى مركز المعلومات الوطني وزارة الداخلية ويتم سدادها عن طريق نظام سداد في الصراف الآلي.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة