Car Magazine Wednesday21/03/2007 G Issue 16
أخبار
الاربعاء 2 ,ربيع الاول 1428 العدد16

شراكة كويتية في أستون مارتن

لندن - رويترز:

أعلنت شركة فورد للسيارات عن نيتها بيع شركة استون مارتن البريطانية لصناعة السيارات الفاخرة في صفقة قيمتها 925 مليون دولار إلى اتحاد مجموعة من الشركات، بينما ستحتفظ باستثمار قيمته 77 مليون دولار في استون مارتن.

ويضم اتحاد الشركات كل من شركة دار الاستثمار، وأديم للاستثمارات الكويتيتين إلى جانب شركة برودرايف ليمتد البريطانية، وهي مجموعة للسيارات الرياضية والهندسة أسسها البريطاني ديفيد رتتشاردز (54 عاماً) بطل رالي السيارات السابق، وشركة جون سيندرز الأمريكية للخدمات المصرفية والنقل البحري. وشركة استون مارتين ومقرها جيدون بمقاطعة وروكشاير بشمال غرب لندن أنتجت أولى سياراتها عام 1914م.

وارتبط الفرع البريطاني الشهير لفترة طويلة بأفلام جيمس بوند منذ عام 1964م ويعمل في أستون مارتن ببريطانيا 1700 عامل.

ورغم تعثرها خلال الفترة الماضية فإنها نجحت في تجاوز الأزمة خلال الفترة القليلة الماضية تحت قيادة الرئيس التنفيذي الألماني بيتس، حيث حققت مبيعات قدرها 7000 سيارة في مختلف أنحاء العالم العام الماضي.

وكانت مجموعة فورد الأمريكية قالت في أغسطس - آب إنها تنظر في بيع استون مارتن التي استحوذت عليها عام 1994م وذلك لتوفير أموال للاستثمار في منتجاتها الأخرى وسط ركود حاد في المبيعات.

وقال آلان مولالي الرئيس التنفيذي لشركة فورد إن بيع أستون مارتن (يدعم أهداف الشركة الرئيسية لإعادة هيكلة عملياتها بطريقة تحقق أرباحاً من خلال تقليل الحجم وتغيير محفظة الطرز والإسراع بتطوير طرز جديد). وحققت فورد في 2006 أكبر خسارة في تاريخها الممتد 103 أعوام وبلغت 12.7 مليار دولار مع ارتفاع تكلفة الوقود وأسعار الفائدة مما أبعد المستهلكين عن الشاحنات والسيارات الرياضية التي كانت تمثِّل أغلب مبيعاتها وأرباحها. وفي إطار جهود فورد لوقف نزيف الخسائر تعتزم الاستغناء عن 44 ألف عامل وإغلاق 16 مصنعاً وبيع عدد من الشركات التابعة لها. ويقول المحلِّلون إن وجود شركات كويتية في صفقة من هذا النوع يؤكِّد حماس صناديق الاستثمار العربية وبخاصة الخليجية للاستثمار في الأصول في بريطانيا وغيرها من دول الاتحاد الأوروبي في ظل الوفرة النقدية المتاحة لدى المستثمرين الخليجيين.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة