Car Magazine Wednesday22/08/2007 G Issue 38
لقاء
الاربعاء 9 ,شعبان 1428 العدد38

العقيد سعيد المالحي: القديمة أگثر عرضة للحرائق

* الجبيل - ظافر الدوسري *

أكد مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة الجبيل أن وجود طفاية حريق في كل سيارة أمر ضروري ومهم، وأشار العقيد سعيد بن أحمد المالحي في حديث لمجلة نادي السيارات إلى أن حوادث الحريق في ازدياد ولا بد من التدخل للتخفيف منها باتباع عدة وسائل آمنة.

فإلى الحوار:

* ما أكثر أسباب احتراق السيارات؟

- هناك أسباب فنية وأخرى شخصية، ومنها السرعة، انفجار الإطار، الحرارة واحتكاك تسبب في وجود نار ومن ثم احتراق السيارة. وكذلك من الأسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة، بالإضافة إلى عوامل مساعدة مثل الجو ووضع الطريق.

ويضاف إلى ذلك الإهمال بشكل عام وبخاصة فيما يتعلق بالتدخين وولاعات السجائر، حيث تظل متصلة بالكهرباء حتى ولو كانت السيارة لا تعمل؛ ما يتسبب في نشوب عدد كبير من الحرائق.

الترهيم يحرق!!

* كيف يمكن أن يحدث حريق للسيارة وهي لا تعمل؟

- اشتعال بعض السيارات وهي متوقفة يكون نتيجة سوء استخدام بعض الشباب للسيارات وترهيمها ووضع أنوار زينون بتوصيلات كهربائية غير آمنة ومن دون دراية فنية، وربما يكون الحريق نتيجة عملية جنائية نتيجة مشاجرة ومشاحنة، والحمد لله لا توجد لدينا مثل هذه الحوادث الجنائية.

* وكيف يمكن تفادي أو التقليل من هذه الحرائق (فنياً)؟

- بإمكاننا الحد من وقوع بعض حرائق السيارات إذا اتبعنا بعض التعليمات ومنها: فحص الأسلاك الكهربائية والتأكد من وجود حلقات التثبيت التي تبعد الأسلاك عن جسم المحرك، وأن نعهد أية صيانة إلى الفني المختص، وكذلك تركيب كشافات إضافية أو جهاز راديو.

كذلك يجب فحص مواسير الوقود بصفة منتظمة؛ للتأكد من حالتها ولضمان سلامة التوصيلات وخلوها من التسرب بالإضافة إلى الاحتفاظ بطفاية حريق مناسبة داخل السيارة تكون بعيدة عن عبث الأطفال.

وهناك نقطة مهمة قد يهملها البعض، وهي بطارية السيارة التي تعتبر مصدراً رئيسياً للحريق حيث تتسبب في حدوث الالتماسات الكهربائية وإنتاج الشرارة خاصة عند تعرضها للتلف أثناء الحوادث.

* ما الوسائل والطرق المستخدمة في إطفاء حرائق السيارات؟

- عندما يشب حريق بعد حادث تصادم سيارتين تكون الخطورة التي تهدد الأرواح على أشدها وخاصة إذا أدى التصادم إلى احتباس بعض الركاب داخل السيارة، وكل سيارات الإطفاء جاهزة لإطفاء أي حريق كان، فإذا استدعى الأمر استخدمنا رغوة، ونعمل بسرعة على إخراج المصاب وإطفاء الحريق في أقرب وقت ممكن.

التجمهر مصيبة!

* ما أصعب المواقف لرجل الإطفاء في حال وقوع حريق للسيارات؟

- حقيقة رجل الإطفاء لديه الاستعداد لكل المواقف لكن أكبر مشكلة تكمن في التجمهر. وما زالت ثقافة التجمهر عندنا بحاجة إلى تصحيح؛ لأن إيقاف السيارة بأسلوب عشوائي يؤدي إلى احتمال وقوع حادث آخر، فأناشد كل مواطن يشاهد حادثا أو حريقا لسيارة ألا يقترب منه؛ فالابتعاد عنه أفضل وهو خدمة لفرق الإطفاء للقيام بواجبها بشكل صحيح ويساهم في الإسراع في إنقاذ المصاب.

* في حال وقوع حريق للسيارة ما الإجراء الأنسب لصاحب السيارة أو للشخص القريب منه فرضاً؟

- قبل وقوع الحريق لا بد من الاهتمام بوجود طفاية الحريق وخصوصاً على الطرق السريعة،

وفي حال وقوع حريق لا قدر الله يجب إيقاف السيارة وإخراج الأشخاص الموجودين بالسيارة فوراً مع إبلاغ الدفاع المدني على 998 أو أي مركز أمني مثل 994 أو 996 أو 999، وكذلك محاولة فصل بطارية السيارة. عقب ذلك يجب محاولة إطفاء الحريق بالطفاية المتعددة الأغراض وهي من نوع البودرة مع التركيز على مصدر الحريق إذا أمكن.

* أيهما أكثر وأسرع اشتعالاً السيارات القديمة أم الحديثة؟ ولماذا؟

- تعد السيارات القديمة أكثر عرضة لاشتعال الحرائق؛ نتيجة عدم الفحص الدوري لها، وخصوصاً الذين يغشون أنفسهم أولاً بتغيير الإطارات وقطع الغيار لاجتياز الفحص. وإلا فما الذي يجعل سيارة تجتاز الفحص الفني عرضة للحريق؟

* بماذا تنصحون قائد السيارة لتجنب وقوع الحريق؟

- الموضوع ليس قيادة السيارة، ولكن لا بد من ثقافة قيادية نتعلم منها كيفية القيادة بسلام وأمان والتعامل مع الظروف الطارئة؛ لأن السيارة تعد خطرة إذا أسأنا استخدامها ورعايتها وأهملنا فحص الإطارات والكهرباء ونظرنا إليها على أنها أمور تقليدية. لماذا لا ندرك أنه من الممكن أن يكون بالسيارة تسرب زيت أو تسرب بنزين ولا بد من ملاحظته وتوقعه ومن ثم اصلاحه.

* هل صحيح أن هناك تأخيرا وصعوبة في إخراج الأشخاص من داخل السيارة؟

- قد يكون هناك تأخير في إخراج المصاب من السيارة لأن محاولة إخراجه بسرعة قد يضر به ويضاعف إصابته. ولدينا أفراد متمكنون وجديرون بهذه المهمات، وهناك حوالي 60% من خريجي الثانوية وكليات التقنية والحاصلين على دورات متقدمة في سابك وأرامكو، فالتأخير غير متعمد.

* كيف ترون أهمية وجود مراكز لوحدات الدفاع المدني على الطرق السريعة؟

- نظراً إلى زيادة حوادث السيارات من سنة إلى أخرى ظهرت الحاجة إلى وجود مراكز لوحدات الدفاع المدني على الطرق السريعة حسب الأولوية، وبالنسبة إلى محافظة الجبيل هناك دعم كبير من صاحب السمو الأمير سعود بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع بتوفير فرق إطفاء على أحدث التقنيات، وقد شكلت لجان لتحديد المواقع، وفي القريب العاجل نتمنى أن نكون قد أنشأنا مواقع على الطرق السريعة بإذن الله. وأحب أن أشير إلى أن هناك وحدات لفرق الإطفاء تشارك في المواقع الموسمية والإجازات والأعياد.

الرقابة الأسرية

* هل من رسالة توجهها؟

- أقول إن أكبر ثروة أن تربي ولدك تربية صحيحة؛ والتربية ليست بأن تعطي الابن سيارة باهظة الثمن ويقتل نفسه أو غيره بسوء تصرف.. فأقول وللأسف هناك ضعف في الرقابة الأسرية للأبناء، وما يقع من حوادث مرورية وحرائق سيارات أو مخالفات استثنائية أو شرعية كلها ترجع إلى ضعف هذه الرقابة.

وبمناسبة الإجازة الصيفية أوجه الآباء إلى مراقبة أبنائهم وخصوصاً حينما يختلطون مع أبناء أقاربهم ويخرجون كثيراً بالسيارة والسهر خارج المنزل ويخططون لتصرفات غير سوية فيشجع بعضهم بعضا، فحذاري من أن تكون الإجازة والالتفاف الأسري والأقارب وبالاً على ذويهم. وأنا لست متشائما ولكن الرقابة الأسرية مطلوبة في هذا الزمن المليء بالمغريات والافتتان.

* كلمة أخيرة تود أن تضيفها؟

- أقدم شكري لمجلة نادي السيارات على الاهتمام بالسيارات وفئة الشباب وخصوصاً الذين يعشقون هذا المجال، وأدعو الآباء إلى أن يكونوا قدوة لأبنائهم في كل مجالات الحياة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة