Car Magazine Wednesday24/01/2007 G Issue 8
مجتمع
الاربعاء 5 ,محرم 1428 العدد8
حملة (كن آمناً) لتوعية الطلاب بمعايير السلامة

أطلق (مركز بالحصا لتعليم قيادة السيارات) بالتعاون مع (هيئة الطرق والمواصلات) وشركة (يوهو) (UHU)، الرائدة على مستوى العالم في مجال تصنيع المواد اللاصقة، حملة للسلامة على الطرقات على مستوى الإمارات تحت شعار (كن آمناً).

وسيقوم خبراء من (مركز بالحصا لتعليم السيارات) خلال فترة برنامج الحملة، بزيارات تشمل أكثر من30 مدرسة بهدف رفع مستوى وعي أطفال المدارس الابتدائية بمعايير السلامة على الطرقات. وتأتي هذه الحملة في إطار دعم خطة وزارة التربية الجديدة الهادفة إلى إدخال السلامة المرورية والتوعية المرورية ضمن مناهجها في كافة المدارس الخاصة والعامة.

ويتوقع أن تقوم حملة (كن آمناً)، التي ترعاها شركة (يوهو), برفع مستوى الوعي بمعايير السلامة على الطرقات لأكثر من 50.000 طفل من خلال الفعاليات الخاصة والملصقات والألعاب والكتب. وقال سيف أحمد بالحصا، رئيس (مركز بالحصا لتعليم قيادة السيارات): (تبقى الحوادث المرورية إحدى أكثر المخاطر الصحية التي تواجه الأطفال في الإمارات والدول الأخرى). ووفقاً لدراسة أعدها قسم طب المجتمع في جامعة الإمارات في العين، فإن إصابات الحوادث المرورية تودي بحياة أكثر من 300 طفل من عمر 14 عاماً وما دون سنوياً.

ويجب أن تبدأ حملات التوعية من شرائح الأعمار الصغيرة للسيطرة على هذا الوضع، وسنقوم خلال حملة (كن آمناً) بتوزيع كتب السلامة المرورية على الطلاب لأخذها لذويهم، حيث تشتمل هذه الكتب على مواضيع عدة بما فيها معايير السلامة على الطرق العامة واستخدام أحزمة الأمان ومخاطر السرعة الزائدة. كما تهدف الحملة لإيصال رسالة تحت شعار (يداً بيد) .

ووفقاً لتقديرات إدارة الصحة والخدمات الطبية الأخيرة فقد شكل الأطفال ما نسبته 12% من مجمل الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية خلال العام الماضي في دبي، أي بزيادة 10% عن السنة التي سبقتها، الأمر الذي شكل صدمة للمتخصصين ودفعهم إلى تنبيه الآباء حول أهمية سلامة الأطفال. وكانت معظم وفيات الأطفال ضمن الفئة العمرية من سنة إلى أربع سنوات، حيث شكلت نسبة 28.6% وكانت إصابات الرأس والرقبة ونسبتها 57.5% هي الإصابات الرئيسة التي سببت الوفاة. وقال المعتصم بالله محمد، مدير التوعية المرورية بإدارة المرور في هيئة الطرق والمواصلات: (تعد الحوادث المرورية من أكثر الأسباب المؤدية لوفاة الأطفال في الإمارات. وتظهر الإحصاءات السنوية تسجيل 636 حادثاً في إمارة دبي خلال العام الماضي كان من بينها العديد من حالات الوفاة.

وتشارك هيئة الطرق والمواصلات في العديد من النشاطات الرامية للحد من هذه الظاهرة بما فيها حملات التوعية بمخاطر القيادة المتهورة والتأكيد على أهمية القوانين المرورية).


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة