Car Magazine Wednesday24/01/2007 G Issue 8
السلامة
الاربعاء 5 ,محرم 1428 العدد8

السيارة الكبيرة تكسب نسبياً
الاقتصاد على حساب السلامة والأمان!!

* إعداد - أشرف البربري *

مع ارتفاع أسعار الوقود أصبحت السيارات صغيرة الحجم الاقتصادية في استهلاك الوقود محط أنظار المستهلكين. ولكن هناك سؤالا يطارد هؤلاء المستهلكين وهو مدى توافر معدلات الأمان العالية في هذه السيارات الصغيرة وهل هي معرضة أكثر من غيرها لحوادث الطرق؟

الحقيقة الواضحة تقول إن السيارات الصغيرة الأخف وزنا أقل أمنا من السيارات الكبيرة الأثقل وزنا. ومع ذلك يظل في مقدور المستهلك اختيار أكثر السيارات الصغيرة أمنا ولكن علينا في البداية أن نبدأ بتقديم خلفية عامة.

بافتراض أنك قائد ماهر وتقود السيارة بتعقل وحكمة ولست من السائقين المتهورين فإن فرص التعرض لحادث طريق يكون حاليا في يد (السائقين الآخرين) فأنت تقود وفقا للقواعد والمعايير ولكن جاءت سيارة مسرعة وصدمت سياراتك من الجانب. في هذه الحالة فإن احتمال وفاتك في الحادث أو إصابتك بجراح بسيطة يتوقف بدرجة كبيرة على تصميم السيارة التي تقودها. وقتها ستتمنى لو أنك اخترت السيارة الصحيحة.

ومع ذلك فأنت لن تستطيع أن توفر لنفسك الحماية من كل الأخطار. كما أن الحياة مليئة بالمواقف التي تقدم فيها تنازلات في جهة معينة للحصول على امتيازات في جهة أخرى. فأنت تريد توفير الوقود وخفض عوادم سيارتك ولكنك أيضا تريد أن تقود سيارة آمنة فماذا أنت فاعل؟ فرغم أن السيارة الصغيرة لا تنزلق بسهولة فإنها تفتقد إلى الوزن الكافي الذي يضمن لها الثبات على الأرض أثناء القيادة. كما أن احتمالات وجود الخصائص الأمنية المتقدمة مثل جهاز التحكم في التوازن والوسائد الهوائية الجانبية تظل ضئيلة.

كما أن الأرقام والإحصائيات ليست في صالح السيارات الصغيرة من حيث معدلات الأمان.

فإحصائيات حوادث الطرق عام 2003م في الولايات المتحدة وهي أحدث إحصائيات متاحة في هذا المجال من جانب المعهد الأمريكي للسلامة على الطرق السريعة تقول: إن هناك 142 حادثا مميتا لكل مليون سيارة من الفئة الصغيرة (المُدمجة)، في حين ينخفض الرقم إلى 108 حوادث لكل مليون في الفئة الأكبر قليلا. أما السيارات السيدان (ذات الصندوق الممدود) الكبيرة فإن معدل الحوادث المميتة فيها تقل إلى 61 حادثاً لكل مليون سيارة.

ويبلغ معدل الحوادث المميتة بالنسبة للسيارة متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي SUV 75 حادثا لكل مليون سيارة مقابل 62 حادثا لكل مليون سيارة من سيارات (SUV) الأكبر حجما. ويصل عدد حوادث العربات الصغيرة ذات الصندوق (بيك أب) 124 حادثاً لكل مليون عربة في حين الرقم ينخفض في الشاحنات الخفيفة وهي الأكبر حجما على 102 حادث لكل مليون شاحنة.

إذن يتضح أنه كلما كبر حجم السيارة قل احتمال الحوادث المميتة. ولكن تذكر أن هذه الأرقام نسبية لأنها تعتمد على متغير واحد وتقوم على المقارنة بين أنواع السيارات لكل مليون سيارة مسجلة في حين أن هناك متغيرات أخرى يمكن أن تجعل هذه الأرقام مختلفة. فمثلا ربما يزيد معدل الحوادث المميتة في السيارات الأصغر لأن قائديها غالبا ما يكونون من صغار السن أو الشباب الذين يقودون بتهور أكثر. في حين أن كبار السن الذين لديهم أسرة يختارون السيارات الأكبر حجما وفي نفس الوقت يقودون بهدوء أكثر.

يقول أدريان لوند مدير التشغيل في المعهد الأمريكي للسلامة على الطرق السريعة في ولاية فيرجينيا الأمريكية: (عادة ما يقود عربات البيك أب سائقون ذكور صغار السن. أما السيارات السيدان الأكبر حجما والأفضل تجهيزا تكون أقل عرضة للحوادث لأن أغلب قائديها من كبار السن وهو ما يعني أن طريقة قيادة السيارة تؤثر كثيرا على معدلات الأمان فيها.

وهنا يمكن أن يبرز سؤال بشأن مدى مصداقية التقييم الذي تحصل عليه سيارات البيك أب في اختبارات التصادم وهل يعني أن السيارة التي تحصل على خمس نجوم يعني أنها الأفضل؟

الإجابة لا.

ومع ذلك فإن أفضل مصدر للمعلومات الخاصة بتقييم السيارات وفقا لاختبارات التصادم هو موقع تقييم معدلات التصادم الحكومي الأمريكي وعنوانه على الإنترنت www.safercar.gov أو موقع المعهد الأمريكي للسلامة على الطرق السريعة وعنوانه www.iihs.org اللذان يصنفان السيارات على أساس مدى بقاء السائق على قيد الحياة في حالة حوادث التصادم.

ولكن هذا التقييم يصلح فقط عند المقارنة بين السيارات من نفس الحجم وهو ما يعني أن حصول سيارة صغيرة على تقييم (جيد) لا يعني أنها ستكون آمنة عند التصادم بنفس درجة جودة السيارة الأكبر حجماً.

يقول لوند: إن معنى التقييم أن السيارة ستكون أكثر أمنا عند التصادم مقارنة بباقي السيارات من نفس حجمها، وفي الوقت نفسه فإن الأرقام تقول إن احتمالات البقاء على قيد الحياة عند وقوع حادث تصادم تزداد عندما تكون في سيارة ذات تصنيف مرتفع بغض النظر عن حجمها. وهذا نبأ سار بالنسبة لهؤلاء الذين يشترون سيارات أصغر حجما لتوفير استهلاك الوقود.

على سبيل المثال ووفقا لبيانات معهد التأمين لسلامة الطرق السريعة فإذا كنت مسافرا في سيارة تقييمها (رديئة) وصدمتك سيارة تقييمها (جيد) فإن احتمالات الوفاة في الحادث تزيد ثلاث مرات مقارنة باحتمالات وفاة قائد السيارة ذات التقييم (جيد) إذا حدثت أي وفيات في التصادم.

كما أن بيانات الأجهزة الحكومية الأمريكية تعطي نفس النتيجة وهو ما يعني أن حصول السيارة على تقدير منخفض في اختبارات التصادم يزيد من خطورة قيادتها.

ومع تزايد اهتمام مشتري السيارات بمعدلات الأمان فقد أصبحت شركات صناعة السيارات تستخدم نتائج تقييمها في اختبارات التصادم في إعلاناتها التجارية لجذب المشترين وبخاصة تلك السيارات ذات التقييم المرتفع. بل إن شركة هوندا موتور اليابانية أصبحت تضع الدرجة التي حصلت عليها السيارات في اختبارات التصادم في ملصق على زجاجها في معارض السيارات.

وبالطبع فإن أغلب المشترين أصبحوا يتخلون عن شراء أي سيارة حصلت على تقدير ضعيف في هذه الاختبارات. وأخيرا هناك سؤال مهم بالتأكيد وهو كيفية الحصول على أعلى معدل أمان في السيارة مع أفضل استهلاك للوقود؟

يحتاج هذا الأمر إلى مراجعة خصائص الأمان والسلامة التي يمكنك تحمل ثمنها في السيارة الصغيرة التي تشتريها. وفي مقدمة الخصائص التي يجب أن تحرص على وجودها في السيارة أن تكون مزودة بوسائد هوائية جانبية ومكابح مانعة للانغلاق بحيث توقف السيارة دون أن تغلق العجلات مما يتيح للسائق التحكم في السيارة حتى عند استخدام المكبح بشكل مفاجئ وكامل. ورغم أن هذه الخصائص لا تتوافر بسهولة في السيارات الصغيرة ولكن إضافتها لا يكلف كثيراً. فالمكابح المانعة للانغلاق تتيح لك تجنب انقلاب السيارة وخروجها عن السيطرة وبخاصة في الطرق الزلقة. كما يوصي الخبراء بشراء السيارة التي يصل معدل تسارعها من صفر إلى 60 كيلومترا خلال أقل من 11 أو 12 ثانية لأن ذلك يتيح لك تفادي الالتصاق في السيارات الأخرى وبخاصة في المناطق المزدحمة مرورياً.

ورغم أننا ركزنا في هذا المقال على الأرقام وخصائص السيارات تبقى كلمة مهمة وهي أن العنصر الأهم في معدلات أمان السيارات هو أنت الذي تقود السيارة. فأفضل طريقة لتفادي الإصابة في الحوادث هي أن تقود بطريقة صحيحة تمنع وقوع الحوادث من البداية.

وفيما يلي جدول بعدد حالات الحوادث المميتة لكل مليون سيارة ووفقاً لحجم السيارة:

السيارة الصغيرة جدا (ميني): 142 حادثاً لكل مليون سيارة

السيارة الصغيرة: 108 حوادث

السيارة متوسطة الحجم: 66 حادثاً

السيارة الكبيرة: 61 حادثاً

السيارة الكبيرة جدا: 70 حادثاً

السيارة ذات الصندوق (بيك أب) الصغيرة: 124 حادثاً

السيارة البيك أب الكبيرة: 115 حادثاً

السيارة البيك أب الكبيرة جدا: 102 حادث

السيارة متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي(SUV) الصغيرة: 75 سيارة

السيارة(SUV) المتوسطة: 70 حادثاً

السيارة(SUV) الكبيرة: 64 حادثاً

السيارة(SUV) الكبيرة جداً: لا يوجد رقم.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة