Car Magazine Wednesday28/03/2007 G Issue 17
تقارير
الاربعاء 9 ,ربيع الاول 1428 العدد17

الرياض على اعتاب الحدث الفريد
مزاد للسيارات بمواصفات دولية وخصوصية سعودية

* إعداد - د.سيد محمد الداعور * تصوير - فتحي كالي

مزاد السيارات الدولي بالرياض، الذي من المقرر أن يقوم بافتتاحه رسمياً صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض يوم الثلاثاء 3 أبريل 2007م ، هو أحد مشاريع النفع العام التي تنفذها شركة الرياض للتعمير، ويعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط.

يقع المزاد شمال شرق مدينة الرياض على طريق الدمام السريع بمساحة إجمالية قدرها (203.035)م2، ويقدم خدماته لكافة العملاء من تجار متخصصين في نشاط بيع وشراء السيارات المستعملة وكذلك لعامة الناس، و تتم عمليات المزايدة فيه بشكل مباشر وسريع.

ويهدف المشروع إلى خدمة كلٍ من البائع للحصول على السعر العادل والمشتري للشراء برضى وذلك بطريقة عصرية وحضارية وفق المعايير العالمية وبأحدث التقنيات المتاحة.

مكونات مبنى المزاد

ويتكون مبنى المزاد من أجزاء رئيسية ويحتوي على خدمات مساندة وهي على النحو التالي:

المبنى الرئيسي (مبنى الإدارة والمسارات) ورمزه B-1 ويتكون من:

أما المبنى الإداري فيحتوي على: مسجد، مكاتب لإدارة المزاد، مكاتب لخدمات العملاء، التسجيل، التسويق، الإدارة المالية، إدارة التشغيل، إدارة الموارد البشرية.

عدد (9) مسارات مزايدة قابلة للتوسع المستقبلي.

بوابتان لتسجيل دخول السيارات المرغوب عرضها للبيع بالمزاد ويحتوي على عدد (8) مسارات ورمزها B-3.

مواقف داخل المزاد متعددة الأغراض ومقسمة إلى ساحات وكل ساحة لها رمز وتستخدم لهدف تشغيلي مختلف تتسع لعدد 3500 سيارة تقريباً.. مواقف خارجية للزوار والموظفين.

الخدمات المتوفرة في المزاد

يضم المبنى الرئيسي المرافق التالية:

بنك يقدم كافة الخدمات والتعاملات البنكية.. صراف آلي عدد (2).

مكاتب لشركات تقدم خدمات تقسيط السيارات عدد (2).

مكاتب لشركات تقدم خدمات التأمين على السيارات عدد (2). مطعم بانورامي مميز.. سوبرماركت..

مكاتب لممثلي كبار عملاء المزاد من شركات ووكلاء سيارات.. توفير مكاتب لإدارة المرور.. داخل سور مبنى المزاد:

مركز للفحص والصيانة ويقع في الجهة الجنوبية ورمز المبنى B-2.

مركز للتنظيف والغسيل والتلميع ويتكون من عدد (3) وحدات أوتوماتيكية قابلة لزيادة وحدة إضافية ويقع في الجهة الشمالية ويتكون المركز من قسمين هما:

قسم للتنظيف ورمز المبنى هو a B- 4.

قسم للغسيل والتلميع ورمز المبنى هو B- 4

لوحات إعلانية متعددة موزعة بساحات المواقف.

خارج سور مبنى المزاد (في الجهة الجنوبية):

خدمات شحن ونقل السيارات.. وخدمات الليموزين.. وصراف سيار.

الهيكل التنظيمي للمزاد

والمهام والمسئوليات

من المهام التي يؤديها المزاد تسهيل إجراءات ومراحل ما قبل البيع ويوم البيع وما بعد البيع فيما يخص البائع والمشتري.

وقد رؤي أن يكون مزاد السيارات الدولي بالرياض من أفضل مقدمي خدمة مزادات السيارات المستعملة على المستوى العالمي.. على أن يلتزم المزاد بحتمية الاستمرار في تقديم أعلى خدمة حقيقية وصحيحة ومنظمة وشفافة وعادلة ومضمونة لكافة العملاء من باعة ومشترين وذلك من خلال إدارة فعالة وموظفين أكفاء وتجهيزات تقنية وإجراءات عالية وسريعة.

الهدف الإستراتيجي للبائع

يهدف المزاد إلى تشجيع المجتمع على بيع وشراء سياراتهم المستعملة بالمزاد بطريقة أخلاقية ومهنية عالية وبإجراءات ميسرة وسريعة مع توفير الخدمات المساندة لهم في موقع واحد وذلك لتنعكس الفائدة المرجوة على كل من البائع والمشتري.

ويهدف المزاد إلى البيع بسعر عادل والحصول على القيمة السوقية الحقيقية.. وجلب عدد كبير من المشترين لسيارة البائع في وقت واحد.. ومساعدة البائع على الحصول على سيولة نقدية جراء بيع سيارته بسرعة.. وبيع عدد كبير من السيارات في نفس الوقت دون التأثير على قيمتها السعرية.

وكذلك التسويق والإعلان عن سيارة البائع وباستخدام الوسائل التقنية كالإنترنت.

وتقديم الخدمات المساندة كالفحص والصيانة والتنظيف والغسيل والتلميع التي تساهم في زيادة رغبة المشترين بالسيارة والرفع من قيمتها بالإضافة إلى عملية الشحن والليموزين وذلك لتوفير الراحة والخدمة المميزة للبائع. وضمان حصول البائع على قيمة السيارة بشكل آمن وتحويلها في حسابه أو تسليمها له في أسرع وقت ممكن. وضمان عرض سيارته في المزاد بطريقة احترافية ومثالية عالية وبشكل مميز وبإدارة موظفين مؤهلين ومدربين.

الهدف الإستراتيجي للمشتري

أما بالنسبة للمشتري فيهدف المزاد إلى تحقيق الشراء برضى للمشتري من خلال:

الشفافية والوضوح في عمليات البيع والشراء.

تقديم عرض وحجم متنوع من السيارات يحقق مطالبه.

تقديم خدمات إدارية سريعة وميسرة وبتقنية عالية بإدارة كفاءات بشرية مؤهلة ومدربة.

سرعة في إنجاز إجراءات البيع ونقل الملكية.

ضمان سلامة إجراءات البيع والشراء.

توفير خدمات مساندة له مثل عمليات التقسيط والتأمين والمطعم والسوبرماركت والشحن والغسيل والفحص والصيانة.

التسويق والدعاية بعد الشراء

تقوم سياسة المزاد الإستراتيجية على إحضار عدد كبير من المشترين بالإضافة إلى البائعين في يوم البيع Auction day من أجل توفير سوق ونشاط تجاري وقيمة سوقية عادلة لهما بالإضافة إلى الشراء برضى.. علماً أن إدارة المزاد لا تقوم أبداً بتملك السيارات ولكنها تأخذ أعباء على الخدمات التي تقدمها. وتتم عملية المزايدة على الهواء مباشرة وبشكل مفتوح ومعلن وواضح وبشفافية في يوم المزاد وفي وقت قياسي وسريع حيث تعتمد سرعة المزايدة والوقت الذي تستغرقه على تنافس المشترين ورغبتهم على نفس السيارة.

مكونات ومحتويات المزاد

مواقف السيارات الخارجية

يتوفر بالمزاد مواقف مخصصة لموظفي المزاد والعملاء المستأجرين بالموقع بالإضافة إلى العميل الأهم وهم الراغبون بالبيع والشراء وكذلك مواقف للزوار وتقع هذه المواقف في الجهتين الشرقية والجنوبية من مبنى إدارة المزاد وتتسع لعدد كبير من السيارات، وهي موزعة حسب الآتي:

مواقف لموظفي المزاد وتحمل رمز بحرف J وباللون الأزرق وتتسع لعدد 54 سيارة. ومواقف لزوار المزاد وتحمل رمز بحرف J وباللون الأزرق وتتسع لعدد 233 سيارة. ومواقف لزوار المزاد وتحمل رمز بحرف I وباللون الأزرق وتتسع لعدد 232 سيارة. ومواقف لزوار المزاد وتحمل رمز بحرف K وباللون الأحمر وتتسع لعدد 128 سيارة. ومواقف لزوار المزاد وتحمل رمز بحرف L وباللون الأزرق وتتسع لعدد 192 سيارة.

أيام العمل بالمزاد

يعمل موظفو المزاد خمسة أيام في الأسبوع مع ملاحظة أن عمل المزاد يكون طوال أيام الأسبوع.

ومدة أيام الراحة الأسبوعية يومين وتكون خلال أيام (السبت - الثلاثاء) أو (السبت - الاثنين) أو حسب ما تراه إدارة المزاد، حيث يتم تقسيم موظفي المزاد وتوزيعهم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تكون أيام راحتهم يومي السبت والأحد والمجموعة الأخرى يومي الاثنين والثلاثاء أو الأحد والاثنين، حيث تقوم إدارة المزاد بجدولة إجازات الموظفين بينهم خلال أيام الإجازة المحددة وبحيث لا يؤثر ذلك على العمليات التشغيلية للمزاد.

أيام وأوقات البيع بالمزاد

تم تحديد ثلاثة أيام ثابتة رسمية أسبوعياً لإقامة المزايدات فيها مع أوقات البيع بها وهي حسب التالي:

عصر يوم الأربعاء ويبدأ من الساعة 3 عصراً إلى الساعة 7 مساءً (4 ساعات) ويمكن أن ينتهي المزاد قبل ذلك في حالة انتهاء عرض جميع السيارات المجدولة خلال يوم المزاد.

عصر يوم الخميس ويبدأ من الساعة 3 عصراً إلى الساعة 7 مساءً (4 ساعات) ويمكن أن ينتهي المزاد قبل ذلك في حالة انتهاء عرض جميع السيارات المجدولة خلال يوم المزاد.

عصر يوم الجمعة ويبدأ من الساعة 3 عصراً إلى الساعة 7 مساءً (4 ساعات) ويمكن أن ينتهي المزاد قبل ذلك في حالة انتهاء عرض جميع السيارات المجدولة خلال يوم المزاد.

ملاحظة: وقت بداية العمل وإقامة المزاد قد تتغير بتغير فصول السنة، ويراعى فيه أوقات الصلاة.

فترات العمل بالمزاد

الفترة الأولى الرئيسية لكافة الأنشطة والعمليات الإدارية والتشغيلية، وتبدأ من الساعة (8 صباحاً - 4 عصراً) ولفترة 8 ساعات يومياً، فترة واحدة مستمرة.

الفترة الثانية للعمل على استقبال العملاء الراغبين بتسجيل سياراتهم لعرضها للبيع في أيام المزاد، وكذلك للعمل على تسليم السيارات الخارجة من المزاد سواءً المباعة منها أو التي لم تبع ويرغب صاحبها استعادتها ولكن يجب أن يكون لديها تصريح خروج معتمد من إدارة المزاد حسب الآلية المتبعة وبحيث أنه لا يوجد عليها أي التزامات مالية، وسيكون عدد الموظفين محدوداً وستعمل بوابات الدخول فقط بنسبة قليلة من عدد وبوابات الفترة الأولى وبحسب ما تراه إدارة المزاد يتناسب مع الظروف التشغيلية أي سيتم البدء بتشغيل بوابتين فقط مع عدد ثلاثة موظفين تقريباً لكل بوابة لاستلام السيارات من العملاء وفترة العمل ستكون من الساعة (2 ظهراً - 10 ليلاً) ولفترة 8 ساعات يومياً، فترة واحدة مستمرة.

بداية ونهاية فترات العمل

من السبت إلى الثلاثاء يتم تسجيل وتسليم السيارات. وإنجاز كافة الأنشطة والعمليات الإدارية والتشغيلية. الفترة الأولى: (8 صباحاً - 4 عصراً).

الفترة الثانية: (2 ظهراً - 10 ليلاً).

أما أيام الأربعاء والخميس والجمعة فسيكون تسجيل وتسليم السيارات بتشغيل محدود. وسيتم القيام بأعمال وإجراءات يوم البيع بالمزاد. وفترة عمل جميع الموظفين ستكون فترة واحدة من الساعة 12 ظهراً إلى 8 مساءً.

الطاقة الاستيعابية لمواقف المزاد وللمسارات أيام البيع

تتسع مواقف المزاد الإجمالية إلى 3500 سيارة تقريباً، مقسمة حسب الآتي:

مواقف للسيارات التي سيتم عرضها في يوم المزاد الأول وتحمل رمز بحرف A وباللون الأحمر وتتسع لعدد 732 سيارة، ومقسمة إلى عدد (9) مسارات.

مواقف للسيارات التي سيتم عرضها في يوم المزاد الثاني وتحمل رمز بحرف B وباللون الأصفر وتتسع لعدد 653 سيارة.

مواقف للسيارات التي سيتم عرضها في يوم المزاد الثالث وتحمل رمز بحرف C وباللون البرتقالي وتتسع لعدد 604 سيارة.

مواقف للسيارات التي سيتم إعادة تدويرها في أيام المزادات التالية وتحمل رمز بحرف H وباللون الرصاصي وتتسع لعدد 275 سيارة.

مواقف للسيارات المباعة وتحمل رمز بحرف D وباللون الأخضر وتتسع لعدد 562 سيارة.

مواقف للسيارات غير المباعة (خروج نهائي من المزاد) وتحمل رمز بحرف F وباللون الأزرق وتتسع لعدد 448 سيارة.

مواقف لخدمة مركز التنظيف والغسيل والتلميع للسيارات وتحمل رمز بحرف G وباللون البني وتتسع لعدد 132 سيارة.

مواقف لخدمة مركز الفحص والصيانة للسيارات وتحمل رمز بحرف E وباللون الأزرق الخفيف وتتسع لعدد 56 سيارة.

مواقف لخدمة إدارة المزاد والتشغيل والأمن والصيانة وغيرها وتحمل رمز بحرف M وباللون الأحمر وتتسع لعدد 26 سيارة.

مواقف لخدمة صيانة الغرف الكهربائية وخدمات مقاول الصيانة الأخرى وتحمل رمز بحرف N وباللون الأخضر وتتسع لعدد 6 سيارات.

الطاقة الاستيعابية

للمسارات التسعة

تبلغ الطاقة الاستيعابية للمسارات التسعة 729 سيارة بمعدل 81 سيارة لكل مسار باعتبار أن كل سيارة ستستغرق مدة زمنية متوسطة قدرها ثلاث دقائق وستكون مدة المزاد المتوسطة أربع ساعات، مع الأخذ بالاعتبار فروق الوقت حيث إن بعض السيارات قد تباع بسرعة لقلة عدد الراغبين وبعضها قد تأخذ وقتاً أطول لوجود متنافسين عليها وعروض قوية والبعض لا يكون عليها عرض فتتحرك بسرعة.

وفي حالة عدم وجود مواقف شاغرة فإنه يمكن حجز قطع أراضٍ من مدينة الخدمات الفنية المحاذية للجهة الغربية من المزاد بمساحة مناسبة تستوعب عدد (2500) سيارة تقريباً كحد أدني لتكون منطقة تخزين للسيارات حيث يتم جدولتها وعرضها في يوم بيع لاحق.

المختصون بالتعامل مع المزاد

يقدم المزاد خدماته لكافة العملاء من باعة ومشترين من: شركات ومؤسسات عامة وخاصة ووكالات سيارات وأصحاب معارض السيارات وغيرهم. وكذلك إلى عامة الناس. وليس المزاد مخصصا لتجار السيارات وأصحاب المعارض Dealers فقط.

ملاحظة مهمة: لا يسمح بدخول مسارات المزاد إلا للمصرح لهم والحاملين رقم مزايدة ويمنع دخول الزوار والمرافقين الذين أعمارهم تقل عن 16 سنة إلا بدعوة رسمية، ويجب أن يكون لدى الأشخاص الذين أعمارهم ما بين (16- 18) بطاقة أحوال. وتقع بوابات دخول تسجيل الراغبين بعرض سياراتهم لبيعها بالمزاد في الجزء الجنوبي الغربي لمبنى المزاد على طريق الدمام السريع.

توجد (8) مسارات مخصصة لدخول العملاء الراغبين بتسجيل سياراتهم لعرضها للبيع بالمزاد، حيث يحتوي كل مسار منها على كابينة تسجيل مجهزة بجهاز حاسب آلي، بالإضافة إلى وجود بوابات وأذرع آلية أمام كل مسار يتم التحكم بها عن طريق الموظف داخل الكابينة.

كما توجد (9) مسارات لعرض بيع السيارات بالمزاد وفي كل مسار عدد (1) كاونتر يتم بداخله ممارسة نشاط المزايدة على السيارات.

الخدمات الإضافية المقدمة للبائع

تقوم وحدة خدمة العملاء بتقديم الخدمات الآتية للبائع وتتمثل في الآتي:

المساعدة قدر الإمكان في وضع السعر الحقيقي المتوقع لكل سيارة تباع وحسب طلب البائع.

مساعدة البائع في إيجاد المسار والوقت المناسب لعرض سياراته.

تزويد البائع بالمساعدة التي يحتاجها والسماح والترتيب معهم للحضور وتمثيل سياراتهم في كاونتر معلن المزايدة في وقت عرضها للبيع.

مساعدة البائع وتزويده بنسخة من دليل الإجراءات وذلك عند وجود أي تغيير في الإجراءات بالإضافة إلى إجراءات العمل الضرورية وشرحه وتوضيحه له.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة