Car Magazine Wednesday28/03/2007 G Issue 17
سيارتنا
الاربعاء 9 ,ربيع الاول 1428 العدد17

كاليبر الجديدة .. مزيج بين الشكل الرياضي والفخامة

يبدو أن رهان دايملر - كرايسلر على إنتاج سيارة مدمجة ذات ملمح رياضي واستخدام متعدد الأغراض قد نجح إلى حد أكثر من المتوقع في سوق أكثر الفئات تنافساً في العالم: الفئة العائلية المدمجة.

فمنذ أن تم طرح سيارة دودج - كاليبر في ربيع العام الماضي كموديل للعام 2007 والمصنع يعمل بنوبات عمل إضافية بهدف تلبية الطلب المتزايد عليها.

التصميم الخارجي

أراد مهندسو الشركة تصميم سيارة تتميز عن منافساتها شكلاً وقالباً واستخداماً فكان أن خرجوا بالرؤية التالية: مركبة ذات خمسة أبواب تجمع بين شكل السيارة الرياضية (الكوبية) وإمكانات السيارة الرياضية متعددة الاستخدام.

وفي حين تُضفي واقيات الصدمات والأكتاف العريضة وغطاء المحرك والسقف الممتد لمحة من الفخامة فإن المصابيح الأمامية ومصابيح الضباب والواجهة الشبكية الأمامية التي تتضمن شعار دودج جميعها تُعِّزز هويتها الهجومية الطابع.

وإذا ما انتقلنا إلى مؤخرة السيارة فإننا نجد أن الجناح الخلفي الذي يقع في نهاية سقف السيارة ومصابيح المؤخرة الكريستالية الشكل يُضيفان شكلاً مميزاً لتصميم مؤخرة السيارة علماً بأن التصميم الرياضي الحاد لمؤخرة السيارة يهدف إلى تحسين الديناميكا الهوائية (تقليل عامل مقاومة الهواء) وبالتالي خفض نسبة استهلاك الوقود.

وبينما يكون النصف العلوي من السيارة منحنياً، فإن النصف السفلي مستقيم جداً ليمتد عدة سنتمترات وراء الزجاج بهدف تكبير مساحة التخزين.

تحت خط النافذة

لقد قامت فلسفة دودج في تصميمها لهذه السيارة على مبدأ وحدة الشكل وتنوع الهدف، ومن ثم فإن السيارة كاليبر لا تأتي إلاَّ بهذه الصيغة الأوحد، وربما الأكثر تميزاً بين منافساتها.

سيارة دودج - كاليبر الجديدة تأتي بعجلات من قياس 17 و 18 بوصة بحسب الفئة.

قمرة الركاب

عمل مهندسو السيارة على تصميم قمرة القيادة بشكل يناسب تطلعات العملاء الذين يفضلون هذه الفئة من السيارات.

عموماً تتسع القمرة لخمسة أشخاص بالغين بمن فيهم السائق، وهناك منطقة تخزين خلفية كبيرة للأمتعة ربما هي الأكبر في فئتها إذ تصل إلى نحو 524 ليتراً.

المقاعد الخلفية يمكن طيها بنسبة 40- 60 ويمكن أن تنحني للوراء قليلاً كما يمكن أن تطوى بالكامل لتصبح شبه مسطحة (إذ إن تصميم مساند الرأس غير القابلة للنزع يحول دون تسطيحها تماماً) وفي هذه الحالة فإن مساحة التخزين سترتفع من 524 ليتراً إلى 1340 ليتراً.

أما أرضية منطقة التخزين فهي مغطاة بطبقة من الفينيل التي يمكن نزعها وغسلها في الخارج ثم إعادتها الأمر الذي يساعد في سهولة تنظيفها وتغييرها (من الأفضل تجهيز الأرضية بحصيرة أو سجادة تلافياً لانزلاق الأمتعة بسبب طبيعة سطح مادة الفينيل القريبة من البلاستيك المقوى).

يلاحظ هنا أن المقاعد الأمامية توفر راحة جلوس عالية في حين أن المقاعد الخلفية لا توفر نفس القدر من الرحابة مقارنة ببعض الطرازات المنافسة، ولعّل هذا يتأتى على حساب كبر مساحة صندوق التخزين في سيارة كاليبر.

يوجد داخل السيارة هذه الكثير من مزايا الراحة بعضها يأتي كتجهيزات قياسية مثل ماسكة أكواب الشرب التي تضاء إلكترونياً، ومسند الذراع المنزلق الذي يتحرك إلى الأمام بنحو 8 سم ليلائم السائقين قصار القامة علماً بأن هذا المسند يحتوي من الداخل على حيز فريد من نوعه بهدف حفظ الهاتف النقال أو مشغل أم بي ثري.

من جهة أخرى توجد أماكن تخزين متعددة لحفظ الحاجيات، وحافظة أوراق مدمجة في لوحة القيادة تتضمن فتحة ينفذ منها هواء التكييف بهدف تبريد بعض المرطبات.

ومن ضمن التجهيزات أيضاً التي تعكس روح الشباب في سيارة دودج -كاليبر مكبرات الصوت المثبتة في الباب الخلفي بحيث يمكن الاستفادة من جهاز الراديو أو التسجيل عند إيقاف السيارة بالقرب من المخيم أو على الشاطئ.

التعليق والراحة

بداية نشير إلى أن جسم السيارة كاليبر يقوم على قاعدة العجلات أو الأرضية PLATFORM التي تدعى JS التي قامت دايملر كرايسلر بتطويرها عن القاعدة GS التي طورت سابقاً بالتعاون مع متسوبيشي.

عموماً القاعدة هذه التي اعتمدتها دودج لسيارتها كاليبر هي نفسها التي اعتمدتها مجموعة كرايسلر لكل من سيارتي جيب باتريوت وجيب كومباس.

بالنسبة لنظام التعليق في سيارة كاليبر فهو مستقل على العجلات الأربع مع مخمدات غازية.

وهو يعتمد في الأمام نظام ماكفرسون وقضيب مانع للتمايل في حين يعتمد في الخلف نظام تعدد الوصلات مع قضيب مانع للتمايل.

عموماً يُعرف عن التعليق المستقل على العجلات خاصية توفير راحة أكبر مقارنتةً بالأنظمة الأخرى وإن كان ذلك على حساب عوامل أخرى قد لا تهم مستخدمي أو زبائن هذه السيارة.

السلامة والأمان

تم تزويد سيارة دودج - كاليبر بعدد من وسائل السلامة والأمان بعضها قياسي كالستائر الهوائية الجانبية التي تُدرج لأول مرة في هذه الفئة من السيارات، كما تم تزويد السائق والراكب الأمامي بوسائد هوائية.

من جهة أخرى تم اعتماد نظام الأقراص في المكابح الأربع مع خاصية تهوئة القرصين الأمامين في حين يتوفر نظام منع الإنغلاق ABS على المكابح الأربعة قياسياً.

من جهة أخرى يمكن تجهيز السيارة اختيارياً (تبعاً للفئة) ببرنامج الثبات الإلكتروني ESP ونظام مراقبة ضغط الإطارات.

المحرك ومنظومة الدفع

بوصفها سيارة موجهة للأسواق العالمية، تشتمل دودج - كاليبر على محركات متنوعة تلبي رغبات زبائن هذه الفئة من السيارات.

هذه المحركات جديدة وبعضها يرتبط بعلبة تروس (جير) جديدة ومبتكرة تعمل على تحقيق أداء عال وقيادة سلسلة على الطريق وخارجة مع خفض نسبة استهلاك الوقود نوعاً ما.

عموماً تتوفر دودج - كاليبر في أسواق المملكة بنوعين: الأول سعته 8ر1 ليتر والثاني 2 ليتر.

المحركين المذكورين ينتميان لعائلة محركات World Engine التي قامت دودج بتطويرها مع كل من شركتي متسوبيشي وهونداي.

تتميز هذه المحركات بتقنية الصمامات الثنائية العاملة بالتوقيت المتغير D-VVT وهي تقنية جديدة أدخلتها مجموعة كرايسلر لأول مرة على سيارة صغيرة، وذلك بهدف تحقيق المزيد من القوة في الأداء وسلاسة أكثر في التشغيل والاقتصاد أفضل في الوقود بنسبة 6 إلى 8 % وهو ما تحقق بالفعل مقارنة بالمحركات التقليدية السابقة التي لا تشتمل على هذه التقنية.

تبلغ القوة الصافية SAE للمحرك الأدنى (8ر1 ليتر) نحو 150 حصانا عند 6500 دورة في الدقيقة في حين يبلغ عزم الدوران الصافي 168 نيوتن-متر عند 5200 دورة في الدقيقة والمحرك هذا يرتبط بعلبة تروس يدوية من 5 سرعات أمامية.

أما بالنسبة للمحرك الثاني البالغ سعته 2 ليتران فإنه قوته الصافية تبلغ 156 حصانا عند 6300 دورة في الدقيقة في حين يبلع عزم الدوران الصافي 190 نيوتن-متر عند 5100 دورة في الدقيقة وهو يرتبط حصرياً بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة بالكامل ومبتكرة تعمل بتقنية التوقيت المتغير باستمرار CVT مما يحقق استجابة أفضل للمحرك في جميع الأوقات مع توفير أكبر في استهلاك الوقود بحيث قفزت نسبة توفير استهلاك الوقود من حوالي 7 % في حالة المحركات الجديدة لوحدها إلى 12 % مع علبة التروس هذه الأوتوماتيكية المتطورة.

سيتوفر لهذه المركبة نظام دفع أمامي كتجهيز قياسي، كما يمكن اختيار نظام دفع رباعي AWD اختياري.

يتضمن نظام الدفع الرباعي هذا برنامجا حاسوبيا يقوم تلقائياً بنقل الدفع إلى العجلات الأربع جميعاً في حالة استشعاره بأي انزلاق محتمل على الطريق.

للحصول على مزيد من التفاصيل عن هذه السيارة وإجراء تجربة قيادة لها يرجى مراجعة الوكيل.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة