Car Magazine Wednesday28/03/2007 G Issue 17
أقلام
الاربعاء 9 ,ربيع الاول 1428 العدد17

العلاقة بين المواطن.. ورجل المرور

كلنا نعرف أن إدارة المرور أحد أجهزة الدولة العامة نظراً للدور الذي تقوم به والمسؤوليات المناطة بها. ومرور الرياض فرع من هذه الإدارة.. من هذا المنطلق أخذت أسأل نفسي عن مدى العلاقة التي تربط المواطن برجل المرور.. هذا الرجل الذي نراه في ذهابنا وإيابنا واقفاً كالطود ينظم حركة السير لي ولك يحاول إيجاد مكان لسيارتي وسيارتك، واقفاً تحت أشعة الشمس المحرقة أو في صقيع الشتاء البارد.. نعم أخي المواطن والوافد أيضاً يجب عليك أن تعرف أن هذا الرجل يخرج من منزله تاركاً أهله وأطفاله خلفه، تراه يجوب أطراف المدينة في سيارة الدورية يراقب حركة السير..

ولو رجعنا للوراء لوجدنا أن رجل المرور يسهر الليالي الطوال بين الحوادث والتحقيق فيها بل رجال الأمن عامة.. هم عيون ساهرة على أمن واستقرار هذا الوطن العزيز علينا، وأنت جالس بين أسرتك، وهذا حق مشروع لك ليس لنا دخل فيه، وأعرف أيضاً أنك سوف تقول هذا واجبهم. فعلاً هذا واجبهم.. ولكن هذا لا يمنع أن تشارك في هذا الواجب حسب استطاعتك.. لأن الوطن وطنك والنظام وضع من أجل حمايتك بعد الله عز وجل:

أنا لا أطلب منك أن تقف مع رجل المرور وتنظم حركة السير وإن حدث هذا منك فهذا من نبل أخلاقك وتشكر عليه. إنما أريد منك فقط أن تحترم نظاماً بل أنظمة المرور التي وضعت خصيصاً من أجلك.. أخي المواطن اجعل من نفسك رجل مرور لأن هذا الوطن وطنك تربيت تحت سمائه وأكلت من خيراته.

1- لا تقطع الإشارة التي وضعت من أجلك وكلفت الدولة الشيء الكثير.

2- لا تعكس السير وأنت تعرف أن كل هذه المخالفات فيها خطر عليك وعلى الآخرين.

3- لماذا توقف سيارتك في هذا المكان وأنت تعرف مقدماً أنه ممنوع الوقوف فيه.

4- لماذا تقود سيارتك وأنت لا تحمل رخصة قيادة.. ماذا يضيرك لو راجعت قسم المرور طالباً منهم منحك رخصة قيادة.. أنا واثق تمام الثقة أنك سوف تجد رجالاً يرحبون بك ويسهلون إجراءاتك.

عزيزي: إذا كنت صاحب مؤسسة ولديك بعض العمال لماذا تسمح لهم بقيادة سيارات المؤسسة ومن دون رخصة قيادة لماذا ولماذا.. ألا يعتبر هذا منك خرقاً لأنظمة بلادك.. أيضاً لماذا تسنح لابنك الصغير بقيادة السيارة وهو بعد لم يبلغ السن القانونية وأنت تعرف ماذا يترتب عليه من نتائج وخيمة فيما لو ارتكب حادثاً -لا سمح الله. والأدهى والأمر من ذلك تجد البعض منا يتبجح في المجالس قائلاً: والله أنا قطعت الإشارة المرورية ولم يستطيع رجل المرور اللحاق بي.. والثاني يقول: إذا سمعت بحملة تفتيش على الرخص أو غيرها ركنت السيارة عند الباب حتى تنتهي هذه الحملة. وغيرها من الكلام الذي لا يجب أن يصدر من مواطن يدعي الوطنية. أخي المواطن إنني أتعشم فيك الخير كل الخير لأننا مجتمع مسلم ولدينا ضمائر تحاسبنا وتؤنبنا متى ما عملنا الخطأ متعمدين.. إذاً وحسب مفهومي المتواضع أقول مدوا يد العون لرجال المرور ورجال الأمن العام بصفة عامة واجعلوهم يشعرون أن هناك مواطنين يقدرون ما يقومون به من مجهودات.. مع الأسف أن كثيراً من إخواننا المواطنين يعتقدون أنهم على علم ودراية بقواعد المرور وأنظمته وآدابه. وإذا كان هذا صحيحاً فلماذا تصدر منك هذه المخالفات.

نعم ويشهد علي الله فيما أود قوله: لقد هزني منظر شاهدته عن قرب من شابين سعوديين.. فقد أحضرا معهما أحد الأشخاص من الوافدين.. لإحدى سيارات دوريات المرور وعندما سألهما رجل المرور عن مخالفته قالا له: لقد تخطى أكثر من ثلاث إشارات مرورية، وحز في أنفسنا ما قام به. نعم وأشهد بالله لقد اعترف فعلاً أنه قطع هذه الإشارات والسبب أن له مريضاً في المستشفى يريد زيارته قبل نهاية الوقت المحدد للزيارة.

ولكن بعد الأخذ والعطاء مع رجل المرور اتضح أنه غير صادق في كلامه.. هنا حمدت الله عز وجل وشددت على يد الشابين محيياً فيهما روحهما الوطنية وغيرتهما وقولوا معي أكثر الله من أمثالهما.

أخي المواطن أن أجهزة الأمن بصفة عامة تتعشم فيك الخير فافعل ما تمليه عليك السلامة لتسلم ويسلم غيرك.

ناصر عبدالله البيشي - الرياض هاتفاكس: 2135117


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة