Culture Magazine Thursday  04/03/2010 G Issue 300
الملف
الخميس 18 ,ربيع الاول 1431   العدد  300
 
في العد التنازلي للندوة
أ.د. وسمية عبدالمحسن المنصور

بعض مواسم الفرح يتمازج فيها عناء الإعداد بأشواق الترقُّب للحظة الإنجاز، وبين هذا وذاك عقول يشاغلها الفكر، وعيون تعصي النوم، وطاقات تتكبد المتابعة والتقصي والتمحيص.

في العد التنازلي لندوة قسم اللغة العربية (قضايا المنهج) كمن ينتظر وليدا، نتوق إلى أن يبزغ نوره عملاقا، ليس كأي وليد؛ فالأنشطة العلمية التي ينهض بمسؤوليتها قسم اللغة العربية متعددة وليست مستحدثة؛ إنما لهذه الندوة رونق يمس الشكل، ويتوهج به المضمون.

منذ اللحظة الأولى التي قدمت فيها الأستاذة الدكتورة نورة الشملان الاقتراح بإقامة الندوة اكتست الندوة بثوب المسؤولية التضامنية، وتشاطر الاهتمام بها جناحا القسم الرجالي والنسائي اللذان تشاركا في الإعداد وتسمية اللجان وتنظيم العمل، وهي المرة الأولى التي يشارك فيها القسم النسائي بالإعداد ويشرف بالتكليف الإيجابي، ثم تفاعلت الأفكار وتمازجت على مدى سنة ونصف السنة، وها هي تنتهي إلى لحظة التوق العارم؛ لنحيا المشهد الثقافي المأمول الذي ننتظر، ونعقد عليه طموحات تتوازن مع المجهود المشترك بين القسمين الرجالي والنسائي.

يعتور قيمة الندوات العلمية شقان، الأول: مستوى الإعداد لموضوع الندوة وتسمية العنوان وتفصيل المحاور، والشق الثاني: مضمون الفكر الذي تقدمه الندوة. أما المضامين فتصنعها أقلام الباحثين وأفكار المتداخلين في الحوار والنقاش. وقد اجتهدت الندوة باستكتاب قامات فكرية لعلماء لهم علامات مضيئة في فلسفة الفكر المنهجي، ونثق تمام الثقة بأن المجتمع الثقافي في الرياض لن يخذلنا، وسيكون العضيد الذي يدعم الندوة ويعلي مستوى الطرح والحوار.

وإذا كانت ندوتنا مسبوقة بندوات عدة في تاريخ الجامعات العربية والمؤسسات الثقافية فنحن على يقين بأن هذه الندوة حلقة في سلسلة متصلة من جهود الباحثين التي لا تنتهي ولن تتوقف في قضايا المنهج؛ لذا فإننا نتوق إلى أن الجديد الذي تقدمه هذه الندوة سيمثل إضافة للفكر التراكمي في هذا الحقل. نحن نحتفي بالمنهج والمنهجية؛ لأن المنهج أسلوب وطريقة، والمنهجية فكر وفلسفة؛ فكل باحث بل كل إنسان يحيا الوجود لا ينفك وجوده عن المنهج والمنهجية في مجمل حياته كلها؛ فهو موكل بإبداع منهجيته الخاصة المتسقة مع إمكاناته الذاتية من جهة، ومع ظرفه الشخصي الذي يستدعي رسم المنهج والتخطيط له من جهة أخرى. ونعول كثيرا على استقرار مفهوم المقولة: إن المنهجية غير قابلة للتعلم في تفاصيلها الجزئية؛ إذ تقتضي المران على التفرد في صياغة المنهج العاكس للإبداع الذاتي الذي يجيد التعامل مع مطبات قضايا مستجدة في البحث غير مسبوقة في التناول والدرس. فالندوة ليست حلقة درس بالمفهوم التعليمي، وإنما منصة تفكير تعتني بمجموعة الأساليب التي يتبعها العقل لمعرفة السبب واكتشافه ثم الإفضاء إلى تفكيك الإشكال والنفاذ إلى جادة الحلول.

إن الإشكالية تزداد تعقيدا إذا انبت الرابط بين المنهج والتطبيق، يستوي في ذلك الدرس العلمي والواقع الحياتي. إن الممارسة المؤسسة على فَهْم واع لإجراءات أي منهج ومجريات تطبيقاته لا تحقق نتائجها ما لم يسندها استبطان لرصيد معرفي سابق ينمي الخبرات المتراكمة وينطلق منها مستوعبا أخطاء التجارب السابقة ويسد مواطن النقص والخلل ومستفيدا من الجديد الذي يستثمر ويضيء ويضيف.

زاوجت ندوة قضايا المنهج بين النظرية والتطبيق، وكانت بؤرة الارتكاز في محاور الندوة الوصل والتواصل بين الفكر المنهجي مشمولا باشتراطاته واستحقاقاته من جهة، والتطبيق على النصوص واستثمار جهود المدارس الفكرية السابقة في حقلي اللغة والأدب من جهة أخرى.

الندوة كما تتشوق للقاء ضيوفها من المشاركين فهي ضيفة على المجتمع الثقافي السعودي الذي سيكرم وفادتها ويسهم في تحقيق أهدافها.

* عضو اللجنة العلمية
/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة