Culture Magazine Thursday  04/03/2010 G Issue 300
فضاءات
الخميس 18 ,ربيع الاول 1431   العدد  300
 
أعراف
العيون!!
محمد جبر الحربي

العيون نوافذ البشر، ومهما حاولوا كتم أسرارهم، فإنها لها كاشفة، فالصب مثلاً تفضحه عيونه، وهي ساحرة كتلك التي سحرت العربي بين الرصافة والجسرِ، حين جلبن له الهوى من حيث يدري ولا يدري، وهي في أحيان غامضة واضحة، أليفة موحشة كحالة الغريب:

عيناك غابتا نخيل ساعة السحر،

أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر.

عيناك حين تبسمان تورق الكروم

وترقص الأضواء... كالأقمار في نهر

يرجه المجداف وهنا ساعة السحر

كأنما تنبض في غوريهما، النجوم...

وتغرقان في ضباب من أسى شفيف

كالبحر سرح اليدين فوقه المساء،

دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف،

والموت، والميلاد والظلام، والضياء،

فتستفيق ملء روحي، رعشة البكاء

ونشوة وحشية تعانق السماء.

وقد تكون العيون ساحرة، لكنها قد تكون ماكرة أيضاً، وهي ساهرة في جل قصائد العذريين، والعشاق، والمغتربين، يترجون من يعينها ويحنو عليها، كما هو في حنين الصّمّة القشيري:

ألا من لعينٍ لا ترى قلل الحمى

ولا جبل الأوشال إلا استهلّتِ

والعين هي منبع الدمع، وهي كذلك منبع الماء، وعيون الجوا تاريخٌ وماء. وفيما يعتبر جوزف حرب في قصيدته الشعبية الشهيرة « أسامينا « أن اسم الإنسان كامن في عينيه، لا فيما سماه به أهله، دون وعيه أو إرادته، فقد كانت لطلال مداح رحمه الله كبقية الفنانين العرب صولات وجولات عبر كتاب تاهوا في بحورها.. من دنيا العيون إلى من عيوني، وقبل ذلك، حسرات عبر المفردة الشعبية: « عيني علينا .» والعين مقرونة بالحب، لكنها مقرونة بالحسد والكراهية والحماية منهما، ولعل في تاريخ مصر القديم عبر مدافن الفراعنة وجداريات الأهرامات، أو الشعبي الحديث نسبياً ما يشير إلى ذلك، فهي « عينٌ لم تصلّ على النبيّ «، فيما يعبر عنها في الكراهية والثأر بأنها عيون تتطاير شرراً!!

وقد اشتغل الفن على العيون كثيراً في كل فروعه، لكن أغرب عينين شغلتا العالم ، كانتا للموناليزا أو الجيوكندا لليوناردو دافنتشي.

وللأساطير نصيب من العيون فتلك هي زرقاء اليمامة وقصة عينيها الشهيرة المثيرة هنا، وعينا ميدوزا الإغريقية التي تحيل البشر إلى حجر هناك.

وكما أن للبشر عيون مجيبةٌ متسائلة، فإن لكل الكائنات الحية أعين، لكن هنالك فرق بين أعين الصقور الثاقبة القاتلة عن بعد، وأعين النمور المراقبة المخاتلة الحافلة بالطرائد، إلى عيون القطط التي لا تقل عنها ذكاء واحتيالاً واقتناصاً وجمالا!!

mjharbi@hotmail.com الرياض
/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة