الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 01th January,2006 العدد : 145

الأحد 1 ,ذي الحجة 1426

"الرياضة للأبد" أكبر موقع رياضي عربي متخصص على الإنترنت
*إعداد- بندر العتيبي
موقع الرياضة للأبد أحد المواقع الرياضية المتخصصة على شبكة الإنترنت الذي أكمل مؤخراً عدد زواره 80 مليون زائر وأكثر من 35 ألف عضو في خمسة أعوام وللتعرف على هذا الموقع استضفنا في هذا العدد الأستاذ عادل المالكي المشرف على الموقع الذي اطلعنا على فكرة إنشاء الموقع وما يحتويه وكافة الإحصائيات الخاصة به.
***
البداية
كان يوم 12 أكتوبر 2000 الذي انطلقت فيه فعاليات كأس آسيا 2000 هو تاريخ مولد موقع الرياضة إلى الأبد، كأول موقع رياضي عربي متخصص في الإنترنت، وتفرد بذلك في وقت لم يكن فيه للمواقع العربية المختصة بالرياضة وجود يذكر. انطلق الموقع كموقع مختص فقط بتغطية شاملة لكأس آسيا، وكانت التغطية تشمل متابعة إخبارية دقيقة لجميع أحداث البطولة، وتحاليل لكافة مباريات البطولة مع وضع النتائج وجداول الترتيب والهدافين محدثة ساعةً بساعةٍ. وتم توفير برمجيات خاصة للمواقع التي تريد وضع آخر المباريات والنتائج لديها مجاناً.
***
الصعود إلى القمة
مع انتهاء كأس آسيا وبعد أن اكتسب الموقع شعبيةً لا بأس بها، تم إنشاء منتديات الرياضة إلى الأبد المختصة بالحوار الجماهيري وذلك في غرة نوفمبر 2000، مع إضافة العديد من الأقسام للموقع... وكان من أهم الخطوات افتتاح أقسام خاصة بالأخبار الرياضية اليومية بقسميها العربي والعالمي، وكذلك وضع متابعة دقيقة لأحداث الدوري في أهم بلدان العالم كالدوري الإيطالي والإنجليزي والإسباني والفرنسي والألماني والسعودي والإماراتي ومتابعة مستمرة لها.
وبالإضافة لكونه موقعاً إخبارياً فقد أثبت الموقع جدارته كموقع تأريخي ومعلوماتي باحتوائه على العديد من الأقسام المتنوعة والمختصة بالتقارير الرياضية عن لاعبين نجوم وأندية وسيرتها من الألف إلى الياء. ويضم الموقع مكتبة ضخمة للصور تحتوي على ما يزيد على 2000 صورة رياضية في جميع المجالات الكروية، تم اختيارها بدقة عالية وطرحها للجميع عبر تصنيفات كثيرة وبطريقة منظمة تهدف إلى عدم تشتيت ذهن الزائر.
***
المنتدى وإرضاء الطموحات
وبحسب ما أوضح المالكي يعد منتدى الرياضة إلى الأبد المنتدى المحايد الأول رياضياً، حيث بدأ بوجود منافسة شديدة في الساحة من قِبل عدة منتديات غير رياضية التخصص.. وقد تم بذل الكثير من الجهود في تصحيح المفاهيم، وموازنة المعايير الكتابية بين الأعضاء، فأصبح المنتدى منبراً للحوار الراقي البعيد.
وتتنوع المنتديات في الرياضة إلى الأبد بين أقسامٍ للكرة السعودية والعربية، ويتناقش فيه الأعضاء والجماهير حول أحداث الكرة السعودية بشكلٍ خاص والعربية بشكلٍ عام. وكذلك توجد ستة أقسام مختصة بالكرة العالمية تزخر بالعديد من المشاركات الجذابة والتاريخية والأخبار العاجلة،
ومنتدى خاص بجميع الرياضات المختلفة كالمصارعة وكرة السلة وغيرهما من الرياضات المحبوبة جماهيرياً، بالإضافة إلى مكتبة خاصة بلقطات الفيديو وتحتوي على أروع اللقطات الرياضية التاريخية ومهارات اللاعبين والأهداف التي لا تُنسى.
كما يحتوي المنتدى على (قناة الرياضة إلى الأبد)، ويهدف هذا القسم الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم إلى إمداد المتابع الرياضي بكل ما يحتاجه من أخبار وتحاليل ومعلومات ونقل مباشر لكافة الاستحقاقات الكروية في الوقت الذي تُقام فيه، ويحتوي القسم على تغطيات ساخنة للأحداث الرياضية الحالية، ونقل مباشر بالصور لأبرز اللقاءات في كافة أقطار المعمورة، كما يتم وضع نشرات إخبارية يومية تحتوي على كل ما استجد في عالم الكرة من مباريات وانتقالات وأحداث مثيرة، ويتولى فريق كامل تحليل وتقديم أبرز المباريات التي تُقام أسبوعياً وشارك في المنتدى كتّاب كبار ولهم سمعة كبيرة في الصحافة والإعلام الرياضي.. تغطيات متواصلة مع الرياضة إلى الأبد: قام الموقع بتغطية أهم المناسبات والأحداث العالمية. وعلى سبيل المثال تم تشكيل فرق عمل متعددة لتغطية مونديال القرن 2002 الذي أُقيم في كوريا واليابان، وضم أقوى منتخبات العالم، وتم توفير كل ما من شأنه مواكبة حمى المونديال.. حيث تم إنشاء منتدى خاص بأخبار المونديال وأدق تفاصيله، وتم تكوين طاقم تحليلي كبير جداً لتحليل جميع مباريات كأس العالم بالصور والأهداف وجميع ما يحدث بالمونديال.. كما تمت متابعة تفاصيل مباريات كأس العالم على الهواء مباشرة لحظةً بلحظةٍ.. وتم وضع مسابقات ضخمة على امتداد المونديال، ووفرت جوائز كبيرة تليق بسمعة الموقع.
ومن ضمن المناسبات التي تم تغطيتها بشكلٍ موسع على سبيل المثال لا الحصر، أولمبياد أثينا 2004 وكأس الأمم الأوروبية 2004 بالبرتغال وكأس أمريكا الجنوبية 2004 بالبيرو، وكأس آسيا 2000 بلبنان و2004 بالصين وكأس الخليج 2001 بالرياض و2003 بالكويت، بالإضافة طبعاً لكأس العالم 2002م.
***
إحصائيات الموقع والمنتدى
- حظي الموقع والمنتدى في هذه الفترة التي تتجاوز خمس سنوات ما يقارب ثمانين مليون زيارة، ليصبح من أكثر المواقع زيارة على مستوى المنطقة العربية.
- حصل في ترتيب موقع(nedstat) الذي يضم آلاف المواقع في جميع أرجاء العالم على المركز الأول على جميع المواقع الرياضية من ناحية عدد الزوار.
- وصل إلى المركز 2800 - متجاوزاً ملايين المواقع على الإنترنت - وذلك في أضخم موقع للترتيب والتصنيف في العالم
(Alexa) الذي يضم أكثر من 100 مليون موقع.
- وصل للرقم 4000 في ترتيب Ranking. Com الذي يعد أكبر موقع للترتيب بعد Alexa، وحصل في ترتيب أفضل المواقع العربية في نفس الموقع على المركز 18.
الموقع على شبكة الإنترنت
http://www.sport4ever.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved