الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th December,2004 العدد : 96

الأحد 23 ,شوال 1425

توقعات بتزايد الإقبال على تقنية (الجيل الثالث) (G3) في منطقة الشرق الأوسط
توقّع خبير في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط أن يتزايد تحول مشتركي خدمات الهواتف النقالة في المنطقة لاستخدام الهواتف التي تتبنى تقنية الجيل الثالث (G3)حيث أشار بشار دحابرة مؤسس ومدير عام شركة (إنفو تو سيل دوت كوم) (Info2cell. com) إلى أن تقنية (الجيل الثالث) تتيح إمكانية تبادل الصوت والبيانات بشكل أسرع مقارنة بشبكات الاتصالات النقالة الحالية إضافة إلى عقد مؤتمرات الفيديو واستقبال البث التلفزيوني وممارسة الألعاب الإلكترونية المتقدمة عبر أجهزة الهواتف النقالة.
وكان ذلك على هامش أعمال الدورة التاسعة من (المعرض والمؤتمر العالمي لتقنية الجيل الثالث (2004) (G3) World Congress & Exhibition 2004) الحدث السنوي المتخصص في قطاع الاتصالات اللاسلكية والذي أقيم مؤخراً في هونج كونج.
وتوافر في المؤتمر نخبة من الخبراء ومشغلي شبكات الهواتف النقالة وموفري خدمات المحتوى والمطورين التقنيين والمعنيين بتطوير وابتكار تطبيقات (الجيل الثالث) بهدف الارتقاء بقائمة خدمات الهواتف النقالة. واستقطب المعرض والمؤتمر العالمي لتقنية (الجيل الثالث) مجموعة من أبرز مشغلي شبكات الهواتف النقالة وموفري الخدمات ومطوري المحتوى والتطبيقات وموفري المنصات المعلوماتية والمنظمين من مختلف أنحاء العالم. وركّز الحدث على فرص النمو المربحة والعوائد الكبيرة التي يمكن تحقيقها نتيجة لطرح خدمات وتطبيقات لاسلكية مبتكرة لخدمة مستخدمي الهواتف النقالة من الأفراد والأعمال.
وسلّط الحضور الضوء على أحدث البنى التحتية اللاسلكية وأجهزة الهواتف النقالة ومنصات الخدمات وحلول أشباه الموصلات ومعدات الاختبار والقياس والتطبيقات البرمجية المخصصة للمستهلكين من الأفراد وشركات الأعمال.
وتحدث دحابرة في ندوة حول تطوير وتوفير خدمات القيمة المضافة المعلوماتية والترفيهية لتلبية الاحتياجات النوعية للعملاء سواء من الأفراد أو قطاعات الأعمال حيث استعرض التطور السريع الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط لجهة الزيادة المطردة في عدد مشتركي الهواتف النقالة والذي تجاوز 38 مليون مشترك إضافة إلى الاهتمام المتنامي بخدمات وتطبيقات تقنية (الجيل الثالث).
وتوفر (انفوتوسيل دوت كوم) حاليا مجموعة كبيرة من الخدمات المعلوماتية والترفيهية المتطورة والتي يأتي من بينها نقل وقائع مباريات كرة القدم للمشتركين عبر هواتفهم النقالة أو أجهزة المساعد الشخصي الرقمي(PDA) بدرجات مختلفة من الوضوح وتدرج الألوان تبعاً للمحطة الطرفية للجهاز. وعلاوة على ذلك يتم تقديم خدمات التراسل من خلال تطبيقات الوسائط المتعددة (MMS) بما فيها الأخبار العاجلة وبطاقات التهنئة وأخبار السينما والرسوم المتحركة باللغتين العربية والإنجليزية عبر الشبكات التي تدعم تقنية (حزمة الخدمات اللاسلكية العامة) (GPRS).
ومن المتوقع أن يتجاوز عدد مستخدمي الهواتف النقالة في العالم العربي حالياً عدد مشتركي خطوط الهواتف الثابتة. ويتوقع إقبالاً كبيراً على تقنية (الجيل الثالث) عند طرحها في منطقة الشرق الأوسط في ضوء الديناميكية التي يتميز بها مستخدمو الهواتف النقالة في المنطقة. حيث تصل سرعة الهواتف التي تدعم تقنية (الجيل الثالث) إلى حوالي 30 ضعف سرعة الهواتف التي تتبع تقنية (حزمة الخدمات اللاسلكية العامة)، مما سيحفز غالبية المستخدمين على المبادرة بالاستفادة من هذه المميزات.
وتتيح هذه التقنية المتطورة إمكانية تبادل لقطات الفيديو وممارسة الألعاب الإلكترونية وخدمات تحديد المواقع ومشاهدة التلفزيون عبر أجهزة الهواتف النقالة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved