الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 8th May,2005 العدد : 114

الأحد 29 ,ربيع الاول 1426

ياهوو الأمريكية تطلب تحديد مسؤوليتها القانونية عمّا تفعله إدارات موقعها بالخارج
تقدمت المؤسسة المسؤولة عن محرك بحث ياهوو لمحكمة استئناف أمريكية بطلب لإيضاح مدى مسؤوليتها عن مواقعها التي تديرها شركات خارج الولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضحت في طلبها أنها تعلم مسؤوليتها عن الموقع الذي يدار داخل الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن استفسارها يقتصر على الشركات الخارجية، كما تضمن الاستفسار ضرورة إيضاح مدى المسؤولية في حالة بث بعض المواد والمحتويات الأخرى، سواء كانت إعلانية أو غيرها في حالة قيام الإدارات الخارجية بذلك.
وكان بعض القضاة قد اعترفوا بضرورة وجود حماية قانونية للشركة التي مقرها أمريكا بعيداً عن الإدارات الخارجية إلا أن الخبراء أوضحوا أن هذا الاقتراح لم يصل خلال الفترة الماضية إلى مرحلة النضج القانوني ومن ثم إصدار قرار يخلي مسؤوليتها.
وأشار الخبراء إلى القضية التي حكم فيها بالغرامة على شركة ياهوو الفرنسية منذ أربع سنوات لبيع بعض المقتنيات التذكارية النازية وهو ما اعتبره القانون الفرنسي مخالفاً لقوانينها.
وكانت ياهوو الأمريكية قد تقدمت بالطلب إلى محكمة تتكون من عدد 11 قاضياً ومقرها سان فرانسيسكو لمنع سريان مطلب جماعة حقوق الإنسان الفرنسية بدفع غرامة قدرها 15 مليون دولار.
وقال روبرت فاندريت محامي ياهوو: إنه لا بد من إصدار قرار لحماية الشركات الأمريكية من تحمل مسؤولية بعض الأفعال التي ترتكب من قبل المسؤولين بالخارج، كما أن شركة ياهوو الأمريكية في حاجة إلى التأمين ضد الأحكام التي تصدر بالخارج وأن يصبح التعويض غير ملزم للشركة بأمريكا.
وكان القاضي الفرنسي عند نظر دعوى ضد ياهوو الفرنسية قد طلب ضرورة اشتراك ياهوو الأمريكية إلا أن المسؤولين بالشركة الأمريكية قالوا: إنهم لم يستأنفوا الحكم وأن الأفضل لهم هو البحث عن الحماية من مثل هذه الأحكام حتى تضمن لنفسها الحماية المستمرة وإرساء قاعدة قانونية تؤمنها شر القضايا الخارجية وكان سان خوزيه القاضي الاتحادي قد أعلن في عام 2002م أن ياهوو الأمريكية تعد شركة داخلية ولا يجب أن تُسأل عن أفعال المؤسسات التي تدير الموقع من الخارج وهو ما يسري على حالة القضية التي أقامها بعض اليهود بمعاداة السامية على موقع ياهوو الفرنسي.
وقال القاضي رايموند فيشر: إن طلب ياهوو بالحماية لم يكن خلال الفترة الماضية واضحاً من الناحية التشريعية إلا أنه أصبح ضرورياً خلال الفترة الراهنة، حيث يعدّ مبدأ قانونياً من المحتمل أن تتخذ به المحاكم الأمريكية خلال الأيام القادمة نظراً لأهمية الموضوع ولا يخص ياهوو الأمريكية وحدها ولكنه قد شمل موضوعات أخرى خاصة بإدارة مواقع الإنترنت على الشبكة.
وأضاف أن ياهوو يجب أن تخضع للقوانين الأمريكية المحلية، مشيراً إلى صعوبة مراقبة الموقع الفرنسي من خلال مقرها بأمريكا.
وقال الخبراء القانونيون: لا بد من تحديد المسؤوليات للشركة الأمريكية نظراً لانعكاس هذا الأمر على باقي المواقع المنتشرة على مستوى العالم ولا بد من تحديد المسؤوليات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved