Telecom & Digital World Magazine Sunday11/02/2007 G Issue 195
مواهب
الأحد 23 ,محرم 1428   العدد  195
 

مشروع مبتكر للحد من سرقة الهواتف المحمولة
الطالب الرحيلي: (مفقود) وضع للمجتمع وسيبقى له

 

 

محمد الرحيلي الطالب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على أبواب التخرج عمره 24 سنة, ابتكر لنا مشروعا تحت مسمى (مفقود) ليظهر لنا حلاً لمشكلة سرقة الهواتف المحمولة التي أرقت العديدين. حول موهبة محمد ومشروعه (مفقود) كان لمجلة الاتصالات والعالم الرقمي حوار مع محمد الرحيلي مؤسس المشروع.

* في البداية ما هي فكرة مفقود؟

- مشروع مفقود عبارة عن مستودع بيانات على الانترنت يتم فيه تخزين معلومات المستهلكين المسجلين بالخدمة وممتلكاتهم لكي يتم تسهيل عملية مراقبة وحفظ حقوق المستهلك في حالة فقدان أو سرقة الممتلكات.

* الفكرة هي بداية الاختراع, كيف خطرت الفكرة على بالكم؟ وكيف تم تنفيذها على أرض الواقع؟

- نشأت فكرة مفقود إجابة على السؤال: (لماذا يتم فقدان الأمل عندما يتم ضياع الهواتف المحمولة) وتم تنفيذ الفكرة على 3 مراحل في كل مرة يتم بناؤها مرة أخرى للوصول إلى الجودة المطلوبة. وتم بناء الفكرة على أسس تحليل الأنظمة وتصميمها بشكل صحيح. الفكرة تم تنفيذها تقريبا قبل سنة ولكن لعملي بشكل فردي على الخدمة فكانت الخدمة سرية وتهدم ويتم إعادة بنائها عدة مرات للوصول إلى المستوى المطلوب منها. وكانت من الأسباب المؤخرة لإطلاق الخدمة هو الاختيار ما بين اختيار اللغة العربية أو الإنجليزية والتصميم المناسب ولقاء مسؤولي شركات الاتصالات في السعودية للاستعلام عن وجود هذه الخدمة لديهم. وتم افتتاح المشروع بشكل رسمي في 1-9-2006 أي قبل 5 أشهر والحمد لله يسير بطريقة جيدة حسب ما نتمناه.

*ما هو الهدف من مشروع مفقود؟

- أهداف المشروع أولاً و أخيرا هي إيجاد طريقة لحماية المستهلك في المملكة وإلغاء فكرة ضياع الحق عند فقدان أو سرقة أحد ممتلكات المستهلكين. وهو بإذن الله سوف يساعد على الحماية بنسبة تصل إلى 80%.

وحالياً الفئة المستفيدة هم المستهلكون للهواتف المحمولة في المملكة. ولكن مفقود حاليا يتم تطويره و توسيعه لجعله يشمل أموراً أخرى غير الهواتف المحمولة. ببساطة, مفقود يستهدف أي مستهلك يريد حماية ممتلكاته من الفقدان أو السرقة. مشروع مفقود وضع للمجتمع و سيبقى للمجتمع.

* واجه مشروعك العديد من التحديات والصعوبات قبل أن يظهر بالمستوى المطلوب، هل يمكن أن تخبرنا بالتحديات التي واجهتكم؟

- من أصعب التحديات التي واجهت المشروع التصميم حسب المعايير والمقاييس العالمية. فريق العمل لا يوجد به من يتقن التصميم بهذه الطريقة ولذلك كان هذا أحد الأسباب في تأخر صدور المشروع بالصورة الموجود عليها الآن. التحديات الأخرى كان القرار بجعل الخدمة تعمل باللغة الإنجليزية أو العربية و هل يتم إصدار المشروع للمملكة فقط أو العالم العربي أجمع.

* هل واجهتم نقداً أو معارضة نتيجة مشروع مفقود؟

- نعم واجه المشروع الانتقادات منها أنه مقلد و الأخرى أنه ينتهك الحماية الشخصية للمستخدمين ومنهم من لم يقتنع بالفكرة أبداً.

* مشكلة الدعم المادي هي أبرز المشكلات التي تواجهه المشاريع، كيف حصلتم على الدعم؟ وما هو الدعم الذي تريدونه؟

- في الحقيقة إلى الآن نواجه المشاكل في الدعم من قبل الشركات و تبنيهم للفكرة. وحصلنا على الدعم من عدة جهات مثل الزائر للسفر والسياحة بتحمل تكاليف تشغيل الخدمة واوكساب بالدعم الإعلاني عن الخدمة في عالم التدوين. الدعم الذي يحتاجه مفقود هو تبني الفكرة من قبل الشركات وإيمانهم بأن هذا المشروع سوف يقوم بحماية المستهلك.

* حصل محمد الرحيلي على دعم قوي من فريق العمل، من هو الفريق؟

- لم يتم إنجاز هذا المشروع ووصوله إلى هذه المرحلة إلا بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم مشاركة فريق العمل في التطوير وهم سلوى القاسمي ومحمد المساعد ورائد السعيد وأحمد حسن لهم كل الشكر والتقدير.

* هل تم تسجيل الحقوق الفكرية لمشروعكم؟

- نعم تم تقديم الحقوق الفكرية إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ونحن في انتظار صدور براءة الاختراع.

* ماذا يملك محمد من الهوايات؟

- التصوير الفوتوغرافي,،وتحليل الأنظمة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة