الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th May,2003 العدد : 20

الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

إنتل تدخل عالم الاتصالات بمعدات الكمبيوتر

بدأت شركة إنتل في بيع معالجها بنتيوم إم لأجهزة الكمبيوتر النقالة كشرائح يمكن أن تستغل في أجهزة تشغيل الشبكات، وهذه الشرائح تعتبر جزءاً من مشوار الشركة الطويل البطيء لتشييد المصنع السائد في أسواق أجهزة الاتصالات. ظهر معالج بنتيوم إم Pentium M للمرة الأولى في الشهر الماضي في أجهزة الكمبيوتر النقالة من طراز Centrino، وسيعمل هذا المعالج أساسا كمركز عصبي داخل أجهزة الاتصالات عن بعد، ويقوم بتشغيل شبكات خاصة مضمرة داخل الأجهزة، وتطبيقات بروتوكول الإنترنت للصوت الآتي من خارج الجهاز، ونظم إرسال الرسائل الصوتية، والجدران المانعة.
وصرحت شركة نوكيا Nokia لشبكات الاتصال بأنها ستستخدم تلك الشرائح في بعض أجهزة الشبكات التي تنتجها، وهناك شركات أخرى تبتكر منتجات من أجل معدات الاتصالات التي تعمل بمعالج بنتيوم إم.مثل شركة كيو إن إكس QNX. وشركة مومنتام كمبيوتر Momentum Computer.
وقال جوناثان ليوز Jonathan Luse، مدير تسويق منتجات صناعة الاتصالات بشركة إنتل ان الشركة تبيع حاليا معالجها إكسيون Xeon وغيره من المعالجات في هذا السوق، لكن يحتمل أن يحافظ معالج بنتيوم إم على مركزه، لأنه يستخدم طاقة أقل من بقية معالجات إنتل.، وأضاف ان شريحة إكسيون Xeon chip المصممة أصلا لأنظمة السيرفر العادية يمكنها أن تستهلك طاقة قدرها 35 وات أو أكثر.
وفي المقابل، يأتي معالج بنتيوم إم مزودا بغلاف حراري، ويعمل بطاقة تقدر في أقصى الحالات بمقدار 1225 وات. وصرح آري فيرتانين Ari Virtanen، نائب رئيس وحدة برامج شبكات نوكيا قائلا: إن أسلوب البناء الحراري الدقيق الذي يقرب من الكمال لمعالج بنتيوم إم الذي أنتجته شركة إنتل يسمح بتصميم حلول للبنية التحتية شديدة الكثافة وعالية القدرة على الحركة، مع أفضل أداء ممكن لعملية المعالجة لكل قدم مربع. وستؤدي الشرائح وظائف مختلفة بوسيلة ما في معدات الاتصال عن بعد أكثر مما تفعل في الكمبيوتر المحمول.
وأضاف: ففي الأدوات الخادمة في معدات الاتصال عن بعد يتم أداء جزء كبير من العمل بواسطة معالجات الشبكات، التي توجه تدفق حزم المعلومات في قنوات معينة، وسيعالج بنتيوم إم معالجات الشبكات بكفاءة، علاوة على أن الشرائح يمكنها أن تخدم كمعالج تأميني. وفي اجهزة الكمبيوترالمحمولة التي لا يشكل فيها تدفق البيانات هما كبيرا، تنفق الشرائح وقتا أكبر في تحريك التطبيقات، كمنسقات الحسابات، أو ألعاب التراشق بالذخيرة. وغالبا ما تتولى شرائح أرخص ثمنا أمر الوظائف التأمينية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved