الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th June,2004 العدد : 73

الأحد 25 ,ربيع الثاني 1425

توقعات بزيادة عدد مستخدمي شبكات (وايفاي) في العالم
أنظمة جديدة تنافس تقنية الجيل الثالث من الهواتف النقالة
وضعت دراسات حديثة العراق في مقدمة دول منطقة الشرق الأوسط التي يمكنها الاستفادة من تقنيات (وايفاي) (WiFi) في مجال توفير خدمات التطبيقات المعلوماتية وزيادة معدلات استخدام الإنترنت، وتمتلك السعودية حالياً 13 موقعاً من نقاط الاتصال اللاسلكي(Hotspot) التي تعتمد تقنية «وايفاي» في مقابل 5 مواقع في الإمارات و4 مواقع في الكويت.
ويتم استخدام نقاط الاتصال اللاسلكي بصورة رئيسة من قبل أصحاب أجهزة الكمبيوتر النقال التي تتبنى تقنية (إنتل سنترينو)(Intel Centrino)، ولم يتم حتى الآن الاستفادة من الإمكانات العديدة لتقنية (وايفاي) في مجال توفير خدمات الاتصال السريع عبر الشبكات المحلية اللاسلكية (WLAN)، وساهمت عملية تضمين شرائح إلكترونية للاتصال بشبكات (وايفاي) في طرازين جديدين من أجهزة الهواتف النقالة،هما (نوكيا 9500 وايفاي كومينيكتور) (Nokia 9500 WiFi Communicator) و(موتورولا أم. بي.أكس) (Motorola MPX) في إتاحة فرصة الاستفادة من مميزات هذه التقنية لقطاع كبير من المستخدمين.
وتعتبر (وايفاي) تقنية حديثة تدعمها تقنيات (إنتل)(Intel) و(مايكروسوفت) (Microsoft)حيث يمكن من خلالها إرسال صفحات الويب والبريد الإلكتروني والرسائل الفورية عبر موجات الراديو بدون تكبد النفقات الباهظة التي واكبت على سبيل المثال إنشاء شبكات الكابل اللازمة لتوفير خدمات الاتصال السريع بالإنترنت (Broadband) في الولايات المتحدة. وتتيح تقنيات (وايفاي) قدرات واسعة لنقل البيانات لاسلكياً بسرعة قد تصل إلى 11 ميجا بت في الثانية، وطبقاً لدراسات عملية تناولت الدول التي قامت بتطوير عدد كبير من شبكات (وايفاي)،تصل تكلفة إنشاء المحطة الأساسية لهذه الشبكات إلى نحو 150 دولار.
ولقد مثلت عملية إطلاق تقنية (إنتل سنترينو) التي تدعم شريحتها الإلكترونية حلول الاتصال اللاسلكي عبر شبكات (وايفاي) خطوة مهمة نحو زيادة معدل تبني هذه الشبكات، وسريعاً ما أصبحت شبكات (وايفاي) اختيارا مثالياً لعدد كبير من الشركات الموفرة لخدمات الاتصالات الشبكية في أوروبا والولايات المتحدة،بالنظر إلى مميزاتها العديدة مقارنة بالسرعة الأقل والنفقات الأعلى نسبياً لحلول الاتصال بالإنترنت عبر الكابل التي تدعم تقنية الحزمة العريضة.(Broadband)

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved