الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th April,2004 العدد : 65

الأحد 28 ,صفر 1425

مصممة خصيصاً لرجال الأعمال
ماسحات ضوئية جديدة من ايريس

* القاهرة مكتب الجزيرة عبد السلام لملوم:
طرحت شركة ايريس مجموعة جديدة المنتجات التي تمثل حلولاً عملية لبعض المشاكل التي يواجهها رجال الأعمال وموظفو البنوك والعاملون في المجال التجاري والاقتصادي.
ومن بين هذه المنتجات ماسحة ضوئية جديدة تحمل اسم ايريس بن اكسبريس (IRISPen Express) وهي مصممة للاستخدام اليدوي وتمتاز بأناقة تصميمها وصغر حجمها (وزنها لا يزيد على 110 جرامات ويتم توصيلها إلى جهاز الكومبيوتر الشخصي أو المحمول (لاب توب) من خلال منفذ يو اس بي وتقوم هذه الماسحة بتحويل النصوص والحروف والأرقام والشعارات (لوجو) إلى صور يمكن نقلها إلى جهاز الكومبيوتر في أقل من ثلاثين ثانية.
وتتميز بقدرتها على التعرف على أنواع الخطوط (الفونت) وأشكالها ويمكن استخدامها في تحويل النصوص المصورة إلى نصوص عادية على شاشة الكومبيوتر بحيث يمكن تعديلها أو الإضافة إليها.
وتعمل ايريس بن اكسبريس مع جميع أنظمة تشغيل ويندوز ولا يتطلب تشغيلها ضرورة توافر إمكانات عالية في جهاز الكومبيوتر، ويكفيها وجود معالج بنتيوم بسرعة 166 ميجا هيرتز وذاكرة تشغيل لا تزيد على 16 ميجا بايت رام ومساحة خاليه على القرص الصلب لا تزيد على 30 ميجا بايت. وهي تدعم أكثر من 55 لغة عالميه من بينها الإنجليزية والألمانية والإيطالية والفرنسية والألمانية ولكن للأسف ليس من بينها اللغة العربية بحيث يمكن للمستخدم اختيار اللغة التي تناسبة.
وتعمل ايريس بن اكسبريس أيضا مع أنظمة تشغيل ماكنتوش ويتطلب تشغيلها وجود معالج (3)ونظام تشغيل ماك أو اساكس أو الإصدارات اللاحقة له، بالإضافة إلى ضرورة وجود منفذ يو اس بي في الجهاز ومساحة خاليه على القرص الصلب تصل إلى 50 ميجا بايت.
وتباع هذه الماسحة بسعر 100 دولار أمريكي وهو سعر يرى الخبراء انه مبالغ فيه ولا يتناسب مع إمكانياتها والخدمات التي تؤديها للمستخدم الذي قد يفضل البحث عن حلول أخرى ربما تكون بطيئة نوعا ما من هذه الماسحة لكنها أقل تكلفة.
قارئ المستندات والبطاقات البنكية
ومن بين المنتجات الأخرى التي طرحتها الشركة في شهر فبراير الحالي جهاز جديد يحمل اسم ايبر (IBR) وهو اختصار لمصطلح ايريس بانكنج ريدير وهو عبارة عن ماسحة ضوئية في شكل قلم مصمم خصيصاً لمسح المستندات البنكية مثل الشيكات وبطاقات الائتمان وسندات البورصة وصكوك ملكية الأسهم والكوبونات والنقود سواء كانت ملونة أو بالأبيض والأسود ويقوم بتحويلها إلى صور يمكن تخزينها على أجهزة الكومبيوتر الشخصية والمحمولة.
ويعمل هذا الجهاز من خلال تكنولوجيا التعارف الصوتي وبصمة الصوت التي توفر الأمان التام للمستخدم بحيث يستحيل استخدامه من أي طرف آخر غير صاحبه الأصلي.
ويمكن استخدام هذا القلم في قراءة الصور التي يقوم بمسحها بصوت واضح ولغة مفهومة ويمكن استخدامه أيضا في قراءه البيانات المشفرة (باركود ) المكتوبة على المنتجات الغذائية وغيرها للتأكد من صلاحيتها، ويمكن استخدامه أيضا في تحويل النصوص المكتوبة بخط اليد إلى نصوص كمبيوترية بالإضافة إلى ترجمة النصوص إلى أي لغة من اللغات العالمية التي يدعمها.
قارئ البطاقات الاتصال
وطرحت الشركة أيضا جهازاً ثالثاً يحمل اسم ايريس بيزنس كارد ريدر (قارئ بطاقات الاتصال) يمكن استخدامه في تحويل البيانات المطبوعة على بطاقات التعارف الشخصية مثل الاسم ورقم التليفون والعنوان والبريد الإلكتروني إلى نصوص أو صور يمكن تخزينها على جهاز الكومبيوتر أو داخل قواعد البيانات، وتتم هذه العملية في ثوان معدودة بمجرد تمرير البطاقة داخل الجهاز.
ويوفر هذا الجهاز لمستخدميه إمكانية تحديث قواعد بيانات الاتصال الخاصة بهم وبأعمالهم بكل سهولة ويسر وبشكل دائم دون الحاجة إلى استخدام شخص أو أكثر لتسجيل هذه البيانات بشكل يدوي.
ويعمل هذا الجهاز مع أنظمة تشغيل ويندوز وماكنتوش على حد سواء ويتم توصيله إلى الأجهزة باستخدام منفذ يو اس بي ويصل سعره إلى 252 يورو أوربي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
جرافيك
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved