الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th June,2005 العدد : 120

الأحد 12 ,جمادى الاولى 1426

معرض ومؤتمر (انفو سيكيورتي يورب) بروتوكول جديد بديلا ل SMTP لنقل البريد الإلكتروني
مايكروسوفت تنفي الاهتمام بعملاء اكس بي على حساب النظم الأخرى!
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
يواصل العالم الرقمي اليوم جولته في معرض ومؤتمر أمن المعلومات الأوربي (انفو سيكيورتي يورب). حيث لم تفت مايكروسوفت فرصة المؤتمر وشاركت في اكثر من جلسة، وأعلنت أن أكثر من 180 مليون شخص قد قاموا بتحميل النسخ المعدلة من ويندوز اكس بي Windows XP Service Pack 2 من موقع الشركة على الإنترنت. وقال نيك ماكجراث رئيس قسم استراتيجيات نظم التشغيل في مايكروسوفت أن معظم الحاسبات التي يتم بيعها الآن تقريبا تكون محملة ب Windows XP Service Pack 2 ولا يزال هناك إقبال كبير على تحميل الرقع الأمنية المتوفرة على موقع الشركة على الإنترنت.
وأضاف ماكجراث: نحن نحاول تقديم أفضل نظام أمني اقتصادي يمكن تصميمه.. أما الآن فنحن نحاول الوصول إلى المصنعين للتأكد من حصول العملاء على أحدث البرامج في أجهزتهم الجديدة.
مفهوم جديد للأمن
واعترض ماكجراث على الانتقادات التي وجهت إلى مايكروسوفت أثناء المؤتمر ورفض مقولة أن الشركة قد أهملت من يستخدمون نظما أخرى غير اكس بي، وأن هؤلاء المستخدمين أصبحوا يواجهون مستقبلا غير آمنا.
وأشار إلى أن المفهوم الجديد للأمن يعتمد على المنتجات والممارسات الصحيحة بقدر اعتماده على البرامج الجيدة.
وقال ان مايكروسوفت لديها قسم كامل في موقعها على الإنترنت تشرح فيه بالتفصيل الإجراءات السليمة سواء في صورة أوراق فنية مفصلة للغاية مخصصة للخبراء والمبرمجين أو في صورة لقطات فيديو تدريبية يمكن أن يتفهمها أي مستخدم منزلي. وأضاف: إننا الآن نرى شركات تقوم بالتوجه إلى التحميل والتثبيت الآلي للرقع الأمنية.
بروتوكول SMTPi
من ناحية أخرى، أثبت المؤتمر أن كلاسيكيات مثل بروتوكول SMTP أو (بروتوكول نقل البريد البسيط (Simple Mail Transfer Protocol)، وهو المعيار المعتمد على الإنترنت لإرسال وتسليم البريد الإلكتروني والذي يبلغ عمره اكثر من 20 عاما، ليس عصيا على التجديد. ولذلك فقد قدمت شركة ايرنبورت سيستمز تصميما لبروتوكل جديد أطلقت عليه SMTPi. وذلك بعد أن ثبت أن SMTP والذي كان مصمما للعمل في المعامل ومراكز الأبحاث الأكاديمية، لا يصلح للعمل التجاري.
غزو روسي!
وبالرغم من اشتهار روسيا بأنها مرتع لجرائم الإنترنت، إلا أن الوضع على ما يبدو في طريقه للتغيير، حيث قررت 43 شركة أمن روسية زيادة حمية المنافسة أثناء المعرض المقام على هامش المؤتمر.
وبرز في المعرض تطلع جمعية أمن المعلومات الروسية المعروفة باسم ISA، والتي تمثل بعض شركات الأمن التي تتخذ من العاصمة الروسية موسكو مقرا لها، إلى منافسة الشركات الأمريكية والأوربية المناظرة في المعرض.
يقول جينادي ايملينوف رئيس مجلس إدارة جمعية أمن المعلومات الروسية: نحن معروفون جدا في روسيا.. ان معدل نمو السوق الروسي كبير للغاية. ولكن هناك بعض المشاكل فيما يتعلق بالساحة الدولية حيث اننا بدأنا متأخرين للغاية مقارنة بالشركات الأخرى وقد وصل السوق الآن إلى حالة من التشبع.
ومثلت جمعية أمن المعلومات الروسية شركات الفيروسات الروسية (دكتور ويب) و(جيت انفو سيتسمز) وايلفيس بلس) وكريبتو برو) و39 شركة ومؤسسة أمنية روسية أخرى جميعها كان حريصا على اختراق سوق الأمن الدولي.. ولكن هذا لم يحدث قبل أن يتلقوا دعما ماليا إضافيا.
يقول ايملينوف: ان بعض منتجاتنا متوافقة للغاية مع المنتجات المنافسة الأجنبية، ولكن ليس هذا هو الحال مع كل المنتجات، حيث تعتمد بعض المنتجات الأخرى على معدات وتقنيات قديمة، فهي تحمل تصميمات حربية لذلك فنحن نسعى إلى جذب الاستثمارات في هذا المجال. وقال اميلينوف، الذي كان يعمل موظفا سابقا في جهاز المخابرات الروسية الشهير (كي جي بي)، ان مشكلة الهاكرز و خصوصا الروسيين منهم تحتاج إلى تكاتف جميع العالم.. ونحن نرى أن هذه مشكلة كبيرة، ولكنها ليست مشكلة روسيا وحدها.. انها مشكلة دولية ان لدينا هاكرز يحاولون سرقة الأموال من دول أخرى.. وبالتالي يجب علينا جميعا التكاتف للقضاء على هذه المشكلة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved