الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th September,2004 العدد : 87

الأحد 5 ,شعبان 1425

بعد احتدام الصراع بين الواي فاي.. و الواي ماكس
حلم المدينة الإلكترونية اللاسلكية أصبح قريباً

يرى الخبراء أن القرن الحادي والعشرين هو عصر المعلومات التي يمكن الحصول عليها لاسلكياً.. ما يحلم به المستخدم هو عدم تواجد الأسلاك و أن يستخدم الإنترنت في جهاز محمول أينما شاء، وكان حلما شخصيا للكثيرين بأن يكون الجوال من يحقق هذا، لكن كان هذا بعيدا عن الناحية التقنية، إذ إن الاتصال بالإنترنت عن طريق الجوال عالي التكلفة، وبطيء جداً من جهة أخرى.
أما فإن بشائر العصر اللاسلكي تهل علينا فتشهدها في آلاف البيوت والشركات والأماكن العامة في العالم بصفة عامة و الوطن العربي بصفة خاصة بفضل تقنية (واي فاي). واي فاي WiFi، هي اختصار لWireless Fidelity أي البث اللاسلكي الفائق الدقة والسرعة، وهي التقنية التي تعتمد عليها معظم الشبكات اللاسلكية اليوم، فهي تستخدم موجات الراديو لتبادل المعلومات بدلا من الأسلاك والكوابل وهي قادرة على اختراق الجدران والحواجز.
وشبكات واي فاي أو ما يسمى بالنقاط الساخنة Hotspots هي عبارة عن جهاز هوائي (أنتين) موصول بالإنترنت ويتصل لاسلكياً مع أجهزة الكمبيوتر في مداه الذي قد يصل إلى 45 متراً. ولكي يستطيع جهاز الكمبيوتر (محمولاً أو غير محمول) أن يتصل بشبكة واي فاي، يجب تهيئته بدعم تقنية واي فاي، وعملية الاتصال بالإنترنت عن طريق واي فاي في منتهى السهولة، فالبرمجيات التي تأتي مع البطاقة اللاسلكية تبحث أوتوماتيكياً في المجال من حولها عن نقطة ساخنة، فإن وجدتها فإن الإنترنت تصبح على مقربة ضغطة زر.
وأصبحت كثير من الأماكن العامة توفر إمكانية الاتصال بالإنترنت لكل زائر لديه جهاز محمول، مثل الكمبيوتر المحمول Notebook، أو الكفي أو المساعد الشّخصيّ الرّقميّ PDA أو الكمبيوتر اللوحي Tablet PC. وتقدم بعض هذه الأماكن الخدمة مقابل ثمن ويقدمها البعض الآخر بالمجان كوسيلة لاجتذاب الزبائن، واستناداً إلى مؤسسة (بيراميد ريسيرتش) Pyramids Research المتخصصة في أعمال التحليل هناك ما يزيد على 700 مليون من مستخدمي تقنية (واي فاي) wi fi مع حلول العام 2007. ومع ذلك وحتى لو أصبحت هذه التكنولوجيا أكثر انتشاراً على نطاق أوسع فإن الفوائد والخصائص الإيجابية لأجهزة الكمبيوتر اللاسلكية تبقى مشوبة بالكثير من المخاوف بسبب عوامل الأمن والتعقيدات.برنامج جديد لمعايير واي فاي wi fi الثلاثة:، و في هذا الصدد فقد قامت إنتل مؤخرا بإضافة المزيد من الإمكانات اللاسلكية الأساسية لأجهزة الكمبيوتر الدفترية القائمة على تكنولوجيا (سنترينو ( Centrino التي تم تطويرها خصيصاً لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، ومن هذه الإضافات برنامج جديد سهل الاستخدام والخصائص الأمنية المتقدمة وتوفير الدعم لمعايير واي فاي wi fi الثلاثة الأساسية , من شأن النموذج اللاسلكي ذي الحزمة الثلاثية الجديد ( الذي يدعم معايير معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين IEEE, وهي 802.11a وb وg إضافة إلى البرنامج اللاسلكي أن يساعدا في زيادة سرعة الأجهزة وتسهيل استخدامها أمام المستخدمين عندما يقومون بضبط واستخدام النقاط للربط اللاسلكي مع أي شبكة تقوم على معايير واي فاي wi fi بأقصى سرعة متوافرة للبيانات.
البرنامج يعمل على تسهيل تجربة المستخدمين
إلى جانب نقطة الربط الشبكي الجديدة التي تم طرحها من قبل الشركة تحت اسم PRO/Wireliess2915 ABG، فقد قامت أيضاً بتقديم النسخة التاسعة من برنامج PROSet/Wireliess ليكونا من بين العناصر التي تتكون منها تكنولوجيا سنترينو Centrino لأجهزة الكمبيوتر المحمول. ويشتمل هذا البرنامج بعد تطويره على خاصية جديدة يطلق عليها اسم (الحل اللاسلكي الذكي من إنتل) الذي يتكون بدوره من أداة للترقية والخصائص المتقدمة لحل المشاكل والأمن الأتوماتيكي. وتقوم التكنولوجيا الجديدة بالتحري عن جميع الشبكات المتوافرة وإظهارها، ومن ثمّ تقدم الإدارة المتقدمة للمعلومات، الأمر الذي يتيح للمستخدم الربط بسهولة بالغة مع مختلف الشبكات اللاسلكية، سواء أكان في المنزل أم في المكتب أو حتى في أثناء التجوال.
وقامت الشركة بتطبيق أحدث نسخة من وصلات (سيسكو) المتوافقة مع النسخة التاسعة من برنامج PROSet/Wireliess من إنتل وإضافة إلى ذلك فإنه بفضل الاتفاقية التي تم الإعلان عنها في العام الماضي بين شركة إنتل من جهة وشركة (لينكسيز) Linksys من جهة أخرى فقد قامت الشركتان سوياً بتطوير تكنولوجيا تسمح لأجهزة الكمبيوتر الدفترية القائمة على تكنولوجيا سنترينو Centrino للأجهزة المحمولة أن تعثر على نقاط دخول (لينكسيز) غير المضبوطة، وبعد ذلك تقوم بتوجيه المستخدم على نحو أتوماتيكي من خلال عملية ضبط قصيرة وبسيطة.
الأمن المتقدم لمستخدمي التقنيات اللاسلكية
من أجل المساعدة على حماية المستخدمين النهائيين والحفاظ على سلامة معلومات الشركة، فقد قامت إنتل بإدخال أحدث الحلول الأمنية لشبكات المنطقة المحلية اللاسلكية LAN في طرحها اللاسلكي الجديد. وبالنسبة إلى المستخدمين في الشركات الكبيرة فإن هذا النموذج يدعم معيار الأمن الجديد IEEE802.lli الذي يقدم أعلى مستوى أمني متوافر في الوقت الراهن، ويمكن لهذه الفئة من المستخدمين أيضاً توظيف خاصية التوقيع لمرة واحدة فقط خلال عملية الدخول من أجل المصادقة لاسلكياً على المستخدم والسماح له بالدخول إلى الشبكة اللاسلكية. وتفيد إمكانات التحري والأمن بشكل أتوماتيكي في تسهيل قيام المستخدمين بتوظيف أعلى طرق الضبط الأمنية المتوافرة حالياً.
وفي الوقت الحالي تدعم هذه التكنولوجيا معيار WPA وWEP ومن المتوقع بالنسبة إليها أيضاً أن توفر الدعم بمعيار WPA حال توافره.وتعد نقطة الربط الشبكي الجديدة PRO/Wirelees2915 ABG أحدث إضافة تقدمها شركة إنتل إلى تكنولوجيا (سنترينو) للأجهزة المحمولة التي تجمع كلا من معالج بنتيوم إم Pentium M وعائلة شرائح إنتل 855, وحل شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية PRO/Wireless، وقدرة البطارية على العمل لفترات طويلة، وتصميمات أجهزة الكمبيوتر الشخصية الأخف وزناً والأداء الرائع في أثناء التجوال.
النقاط الساخنة في أثينا
ومن أجل الاحتفال بنقطة الربط الشبكي التي طورتها PRO/Wirelees2915 ABG فقد قامت إنتل بوضع العديد من النقاط الساخنة التي تعمل بالمعايير الثلاثة 802.11a وb و g في العاصمة اليونانية أثينا، لإتاحة الفرصة أمام الزائرين خلال فصل الصيف من العام الجاري للاستمتاع بإقامتهم في هذه المدينة. ونتيجة لذلك كان بمقدور المسافرين والسكان المقيمين في هذه المدينة القيام بالعديد من المهام اللاسلكية، مثال إرسال الصور وتفحص البريد الإلكتروني وإجراء المكالمات الهاتفية voice over IP مع شتى أنحاء العالم والبقاء على اتصال دائم مع الشبكة. وأتاح استخدام النقاط الساخنة التي تعمل بالمعايير الثلاثة11 802. lla وb وg الاستمتاع بالحل القائم على العقد الثلاث، بما في ذلك الحزمة العريضة ذات السرعة العالية، والحد من التداخل والربط الأسرع باستخدام النسخة التاسعة من برنامج PRO/ Wireless من إنتل.
تغييرات كبرى في الطريق من الواي فاي إلى الجيل الثالث
تهب رياح النمو دائما على عالم الاتصالات، وتظهر تقنية الواي فاي (Wi Fi) في مقدمة التحولات التي تنبئ بتغييرات إيجابية في المستقبل القريب، بل يتوقع البعض أن ترسخ تقنية الواي فاي متيحة للمستخدمين توصيلات ذات سرعات عالية في شبكات الأعمال أو في الإنترنت. وسيعمل تطوير هذه التقنية نفسها على توسيع قاعدة انتشارها أكثر فأكثر. ففي الطريق السنة القادمة يخرج جيل جديد من تقنية الواي فاي يعرف باسم واي ماكس Wi Max سيعمل على تعزيز قدرة هذه التقنية على الاستقبال من عدة مئات من الأمتار إلى ما يبلغ 70 كيلو مترًا، الأمر الذي يجعلها أقدر على منافسة شبكات الهاتف التقليدية.
الواي ماكس تقنية لاسلكية تطل في عام 2005
وبهذا ستطل علينا التكنولوجيا بإطلالة جديدة ألا وهي تقنية الموجة الواسعة اللاسلكية (واي ماكس) (WiMax ) التي تتيح لتغطية الشبكات اللاسلكية أن تصل لحوالي 30 ميلا، وتنقل البيانات والصوت والفيديو بسرعة تفوق بكثير خط المشترك الرقمي DSL و الكابل.
وتعد هذه التقنية مثالية لمزودي خدمات الإنترنت الذين يودون التوسع نحو المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة حيث ترتفع تكاليف مد الكابلات أو الخطوط الرقمية DSL،. وفي هذا السياق كشفت إنتل منذ أول سبتمبر النقاب عن مجموعة من التفصيلات الفنية الأساسية المتعلقة بشريحتها اللاسلكية لمنتجات واي ماكس WiMax التي تتيح الدخول إلى شبكة الإنترنت لاسلكيا من مسافات بعيدة و بسرعة عالية للمنازل و الشركات على حد سواء.
روزديل شريحة تجعل النظام فوق شريحة واحدة
ومن المتوقع بالنسبة لهذه الشريحة التي تحمل الاسم الرمزي روزديل Rosedale أن تكون التصميم الأول من نوعه الذي يتخذ الشكل (النظام فوق شريحة واحدة) لاستخدامها في المعدات الاستهلاكية المتقدمة CPE التي تدعم معيار الربط اللاسلكي IEEE 802. 162004 كان يعرف في السابق باسم IEEE 802.16 REVD, ويتم وضع الأجهزة الاستهلاكية المتقدمة في المنزل أو داخل الشركة من أجل بث و استقبال الإشارات اللاسلكية من الحزمة العريضة لتوفير الربط اللاسلكي، وعلاوة على ذلك فإن معيار الربط اللاسلكي IEEE 802. 162004 المعروف أيضا باسم واي ماكس WiMax يعد واحدا من المعايير اللاسلكية المتنامية التي تعد بتوفير بالحزمة العريضة بسرعة شبكة DSL لمسافات بعيدة.
وأن خطوط الاشتراك الرقمي DSL ذات السرعة العالية ونقاط الدخول للحزمة العريضة السلكية متوافرة فقط أمام نسبة محدودة جدا من مستخدمي الكمبيوتر على مستوى العالم, بيد أن معيار واي ماكس WiMax سيجعل من الممكن بناء وصلات سلكية ذات سرعة عالية بكلفة معقولة.
وستتضمن شريحة (روزديل) على معيار الربط اللاسلكي IEEE 802. 16 2004وOFDM PHY إضافة إلى تقنيات10/100Mac المدمجة والمعالجة الأمنية وواجهة التحكم TDM التي تتيح للتطبيقات مثل الحزمة العريضة للإنترنت لتوجيه البيانات والصوت، ويؤدي تكامل هذه التطبيقات مع بعضها البعض إلى تقليل حجم الأجهزة الإلكترونية لأنها في هذه الحالة تتطلب عددا اقل من الشرائح, إلى جانب تحديث مستويات السرعة واختبار هذه الأجهزة, وبالتالي يكون متاحا أمام شركات تصميم الأجهزة تطوير المعدات الاستهلاكية المتقدة بطريق أسرع وأسهل, كما أن تخفيض تكاليف هذه المعدات سيجعلها متاحة أكثر أمام المستخدمين في الشركات والمنازل عند تبني واي ماكس مع حفز مدى أوسع من التبني لها. وستدعم الواجهة البينية للحزمة العريضة اللاسلكية للشريحة الجديدة (روزديل) معيار اللاسلكي IEEE 802. 162004 الذي تم تقييمه حديثا, وسيؤدي ذلك إلى تسهيل اختيار المعدات من قبل الشركات الناقلة للخدمات والمستخدمين النهائيين من قبل شركات التوريد المختلفة، ومن المتوقع بالنسبة إلى منتدى واي ماكس الذي يجمع بين الشركات الرائدة في هذه الصناعة لفحص واعتماد التشغيل المتبادل بين الأجهزة التي تقوم على منتجات (واي ماكس) أن يقوم بأول برامج فحص واعتماد التشغيل في العام المقبل 2005.
وبهذا تتوالى و تتلاحق الإضافات في مجال الشبكات اللاسلكية بشكل سريع مما يجعل العالم اللاسلكي بل المدينة اللاسلكية حلما قد يتحول الى حقيقة بأسرع مما يتصور البعض.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved