الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 20th April,2003 العدد : 17

الأحد 18 ,صفر 1424

World Tour Soccer 2003
الشركة: سوني الجهاز: بلاي ستيشن 2 التقدير: 85%

إن كانت كونامي هي المتربعة على عرش العاب كرة القدم مع سلسلة العاب الدوري الياباني Winning Eleven وانترناشونال سوبر ستار سوكر ISS فإن هذا لا يعني تماماً ان تستسلم الشركات الاخرى، ورغم ان مبيعات العاب كرة القدم الاخرى مثل فيفا FIFA لا يمكن مقارنتها مع مبيعات العاب كونامي ولا يمكن مقارنة مستوى جودة اللعبتين الا ان فيفا هي محاولة جيدة، وسوني العملاقة لديها محاولة قوية جدا وهي وورلد تور سوكر 2003 World Tour Soccer 2003 التي يمكن اعتبارها وبكل بساطة ثاني افضل ألعاب كرة القدم بعد الويننغ اليفين.
بادئ ذي بدء تتميز هذه اللعبة بجديد وهو خيار المهنة Career mode وهذا الخيار جيد ورائع وهو يسمح لك بنقل لاعبك من مدرسة تعليم الكرة الى الاندية المحترفة الأوروبية وتطوير فريقك الى ان يكون فريقاً مرعباً يلقب بكتيبة فيرغسون الحمراء، هذا الخيار يسمح للاعب بتحسين مهارته وايضا بزيادة مهارة لاعبيه في الملعب، والبداية جميلة حيث تبدأ في دوري فرق المدارس School League ثم تنتقل الى دوري الهواة وهكذا الى ان تصل الى كأس العالم، هذا الخيار سيمنحك وقتاً طويلاً للعب وهو خيار جميل يمنح اللعبة الكثير من التميز.
بالطبع الخيارات الاخرى كلاسيكية فهناك خيار المباريات الودية Challengemode ضد المنتخبات العالمية والفرق الاوروبية بالاضافة الى خيارات البطولة والدوري والتدريبات، وهذه الخيارات الكلاسيكية المتواجدة في جميع العاب كرة القدم الاخرى بلا أية اضافات، ومن الملاحظ ان خيارات التدريب تفتقرالى تعليم اللاعبين على المبادئ الأساسية للعب بعكس خيار التدريب في «ويننغ اليفين 6» مثلا والذي يعطي للاعب فرصة كبيرة في اتقان الحركات الخاصة و طرق التسجيل والمناورة في اللعبة.
عند البدء في الاختيار ستعرف ان اللعبة تحمل رخصة رسمية لاسماء اللاعبين تماما كلعبة فيفا وستجد جميع المنتخبات المتأهلة الى كأس العالم مع الكثير من الفرق المتصدرة للتصنيف العالمي، اللاعبون مسجلون رسميا، رونالدو يتواجد مع تسريحة شعره الشهيرة وكذلك بيكام ورونالدينهو، المنتخب الالماني والذي اصبحنا نعرفه بشكل كبير يتواجد كل لاعبيه مع تسريحات شعرهم والخدوش على وجوههم.. كلوزه، اوليفير كان، بيرهوف.
اللعب لا يسير على ما يرام في البداية اللعبة تركز على التمريرات العالية والتسديدات البعيدة (أسلوب ألعاب فيفا) وتحديد التمريرات ممتاز ويتم منح الكرة للاعب الاقرب إليك في اغلب الاوقات، هذا الامر لن تتمكن من تغييره بمحاولة المراوغة كمارادونا، اللعبة تفرض عليك اسلوباً معيناً هنا، هناك خيارات عديدة لما تفعله بالكرة تمريرا (واحد اثنين) البعيدة، المنخفضة، الملتفة، الخادعة، الوهمية والاستعراض والضربات المتوسطة نحو منطقة الجزاء، ضربات الرأس، والتقاط الكرة مع التسديد، والكثير من الحركات التي يمكن تنفيذها، من اجمل اللمحات في اللعبة وجود التسديدات الاستعراضية القوية والتي يمكن تنفيذها بحوالي ثمانية اساليب مختلفة تشمل على ضربات المقص الهوائية و ضربات الرأس السابحة، غير انها لا تؤثر تماما على اللعب الاساسي.
الاخطاء في هذه اللعبة هي اولا نظام الكاميرا والتصوير الذي يجعلك ترى الملعب من أعلى برج في العالم وترى جميع لاعبيك كالديدان وعندما تحاول العبث بزوايا التصوير فانك تحصل على تصوير قريب جدا من ارضية الملعب !!. وهناك الحكم فهو ليس متواجداً في الملعب عندما تتعرض لضربات وتراه يطرد لاعبيك بكل برود عندما يتعرض اللاعب الخصم الى تلامس كتف مع لاعبي فريقك!! هذا الامر محدد في ان نظام تحديد الاخطاء والذكاء في اللعبة سيىء للغاية، اما ما سيعرضك للمشاكل فهو حارس المرمى الذي يبدو وكأنه يشاهد المباريات من المدرجات فكل كرة امام المرمى تعني هدفا.
World Tour Soccer 2003 أفضل من ألعاب فيفا ولكنها ليست بمستوى العاب كونامي «ويننغ اليفين»، انها محاولة ناجحة من القسم الرياضي «989» في شركة سوني والذي سبق له تقديم الكثير من الالعاب الرياضية، ويبدو ان هذه اللعبة هي الاكثر تطورا والجزء القادم منها سيكون منافساً حقيقياً لألعاب كونامي العتيدة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved