Telecom & Digital World Magazine Sunday20/05/2007 G Issue 208
إبحار
الأحد 3 ,جمادى الاولى 1428   العدد  208
 
مال وجمال في موقع لسيدات الأعمال

 

 
* اعداد: وليد الشهري

لم يكن للمرأة العربية والسعودية تحديداً أي دور في عالم الإنترنت قبل 10 سنوات إلا بين جنبات غرف الدردشة ولم يكن أحد يقبل فكرة أن يكون هناك موقع خاص بالسيدات يهتم بشؤون المال والأعمال، ولكن مع تطور المواقع العامة والخدمية المختلفة وما صاحبه من الوعي الكبير الذي أصبح سمة المستخدمين السعوديين هذه الأيام أصبح هناك عدد كبير من المواقع التي تُدار من قبل سيدات سعوديات يحملن الخبرة والكفاءة ومميزات الإدارة الناجحة والأدلة على ذلك كثيرة.

ولكن سنوفر لكم هذا الأسبوع دليلاً دامغاً على نجاح بنات حواء في تطوير مهاراتهن واكتساح عالم أبناء آدم بكل قوة وجدارة. وموقعنا لهذا الأسبوع هو موقع (سيدات الأعمال) والذي يضم نخبة من الأعضاء المميزين والناجحين في مجال الأعمال الحرة المختلفة.

الموقع جميل جداً ومصمم بشكل رائع ومحترف يظهر مكانة الموقع كما يجب أن تكون لكن الشيء الوحيد الذي كان مستغرباً هو اللون الرئيسي المستخدم وبخاصة في الصفحة الرئيسية للمنتديات حيث لم نشاهد الألوان الفاتحة والناعمة المشهورة التي تفضلها معظم النساء كالأحمر والوردي على سبيل المثال. بل على العكس تم اختيار لون قد يعتبر من ضمن الألوان المميزة أيضاً، وهو اللون الأزرق بتدرجاته الفاتحة ولكن قد يعود السبب في ذلك إلى سياسة الموقع التي يحتمل أن أعضاء إدارته فضلوا الصبغة الرسمية حيث إن الموقع متخصص في الأمور المالية والأعمال الحرة. الإطارات والتنسيق للموقع كان بعيداً عن الكلفة الزائدة والتي قد يكون مردودها سلبياً في غالب الأحيان بالإضافة إلى وجود (البانر) الرئيسي أعلى الصفحة والذي يعبر بجمالية واضحة عن هوية الموقع الذي يسعى دائماً إلى إظهار كل ما هو جميل ومميز في سيدة الأعمال السعودية. الموقع مكون من عدة أقسام أهمها: المنتدى، المجلة، الأنظمة، وأخيراً قسم مستشارك.

أقسام متميزة

المنتدى من أجمل المنتديات وكما أسلفنا فإن التصميم تميز ببساطته كما هو الحال مع المنتديات المحترفة الأخرى، ويتكون من عدة منتديات: منتدى العامة، ومنتدى التجارة والأعمال ويعتبر هذا القسم الأميز وهوية الموقع الحقيقية، ومنتدى الأدب والإبداع، ومنتدى التعليم ويوفر عدداً من التدريبات والدروس العلمية، ومنتدى الأناقة والجمال، ومنتدى التسلية والترفيه، ومنتدى التقنية والتكنولوجيا، ومنتدى الأسرة والمجتمع، ومنتدى شؤون الأعضاء وهو قسم خاص بالاقتراحات والشكاوي. وهذه الأقسام تزخر بالكثير من المواضيع والمناقشات المتميزة والتي تعكس وعي وتميز أعضائه حتى أن كل موضوع بداخله يخرج منه الزائر بفائدة فتميز المحتوى يأتي في مقدمة الأشياء الأخرى.

ننتقل الآن لمجلة الموقع والتي أعتبرها القسم الأميز في هذا الموقع فهي توفر الكثير من الخدمات المجانية التي يشكر القائمون عليها لما فيها من خدمات جليلة ورائعة لبنات الوطن. فمجلة الموقع توفر الكثير من الدورات التدريبية في عدد كبير من المجالات التي تهم المرأة ومن أهمها تربية الأبناء، والتدبير المنزلي، وقسم خاص بالأزياء، وتطوير المهارات المختلفة، وقسم التوظيف الذي يوفر عدداً من الوظائف المحلية للنساء، وقسم متجرك والذي يوفر لكل عضوة فرصة احتضان مشروعها من قبل إدارة الموقع وتطويره وتوفير متجر إلكتروني خاص بها.

وتصميم المجلة جميل جداً وخالٍ من اللمسات الفلاشية التي على الرغم من جمالها إلا أنها تبطئ عرض الصفحة على كثير من المستخدمين أصحاب الاتصالات البسيطة مما جعل الصفحة أكثر نشاطاً وفعالية كبقية صفحات الموقع الأخرى. ولا ننسى الرابط الخاص لقسم الأنظمة وهو قسم خاص وفرته إدارة الموقع لمساعدة سيدة الأعمال في الكثير من الأمور القانونية والشرعية والقوانين التي تجيزها المرافق الحكومية ليكون مرجعاً مهماً عند إطلاق مشروعها الاقتصادي.

وأخيراً هناك قسم مستشارك والذي يقدم الحلول والأجوبة على استفسارات الأعضاء على يد نخبة من الخبراء في المسائل القانونية والاقتصادية وهو ما حرصت عليه إدارة المنتدى لجعل صبغة المصداقية السمة الغالبة عليه.

إحصائيات الموقع

الموقع يضم ما يزيد على 14 ألف عضو وعضوة بمتوسط تواجد يومي يزيد على 400 عضو وعدد مواضيع يزيد عن 27 ألف موضوع ومشاركات وتعليقات بلغت 167 ألف مشاركة وهي لا شك أرقام كبيرة تدل على قوة وكفاءة الموقع. ولهذا التميز سبب بالتأكيد ووراء هذا الإبداع عدد من الشخصيات النسائية الماهرة والمبدعة مما اكسب الموقع مكانته المرموقة ويتكون مجلس إدارة الموقع من: رئيسة مجلس الإدارة: أ. عزيزة بنت محمد الحسين، و الإشراف العام: د. فاطمة بنت عبدالرحمن السبيعي، ومديرة الموقع: أ. أمل بنت عوض العبدالله، ومديرة المنتدى: أ. حنان بنت عبدالعزيز المهنا، ورئيسة تحرير المجلة: أ. أميرة بنت سعد السعد، والمستشارة الاقتصادية: أ. سارة بنت فهد الناصر، ومستشارة التسويق: أ. ليلى بنت صالح القاسم.

كما منح الموقع عدداً من الشخصيات النسائية البارزة محلياً وخليجياً العضوية الشرفية للموقع. الموقع باختصار يستحق بكل جدارة زيارتك عزيزتي القارئة للاطلاع على مميزاته الجميلة والرائعة والتي ستعود بكل تأكيد عليك بالفائدة.

يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي:

http://www.vipmiss.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة