الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd June,2003 العدد : 26

الأحد 22 ,ربيع الثاني 1424

الفيروسات تدخل حرب الإنترنت الهندية الباكستانية

* نيودلهي صابر عبد الكريم:
ظلت كل من الهند وباكستان في حديث دائم عن انهاء الحرب وتخفيف حدة التوتر وعن السلام وتطبيع العلاقات بينهما، ولكن الحرب بين الدولتين النوويتين على شبكات الانترنت وصلت ذروتها. وقد تفسح حرب التسلل على المواقع بين البلدين المجال امام حرب فيروسية حامية الوطيس.
حتى الآن وخلال هذا العام اخترق الباكستانيون أو شوهوا نحو 477 موقعا هنديا.كان منهم 270 اختراقا خلال شهر إبريل فقط، مقارنة ب 288 موقعا خلال العام2002 م. ويقول "انوبام كاليا" التابع ل"فلو فايندير دوت كوم" المعنية بتعقب التسلل على المواقع الهندية، أن الباكستانيين يردون على الهجمات التي تجريها الهند على مواقعهم. هذه الحرب حتى الآن محصورة فى الاختراق ودخول الموقع واستبدال الصفحات برسائل دعائية عادة ما تكون عن كشمير فى حالة الهاكرز الباكستانيين. وعن الارهاب في حالة الهاكرز من الجانب الهندي، لكن قد تشتد الحرب بعد ان قامت مجموعة تطلق على نفسها "الثعابين" الهندية بحقن وشل موقع باكستاني حكومي لمدة خمسة أسابيع خلال شهري مارس مايو مستخدمين دودة تسمى"ياها". هناك مجموعات كبيرة ظلت تمارس هذا النوع من الاختراق مثل مجموعات "نارفانا" و"الجاسوس الهندي" و"الامبراطور" و"الأفراد" اضافة الى مجموعات مجهولة أخرى ظلت تستهدف المواقع الباكستانية. ومن بين هؤلاء نجد مجموعة "الثعابين" وهي التي لفتت انظار العالم من خلال سلسلة فيروسات "ياها" وأحدثها "ياها كيو".
وقال مصدر مقرب لهذه المجموعة أن المجموعة تتكون من ستة هاكرز من مختلف أنحاء الهند، وأنشطهم فى مدينة كلكتا ويدعى "روكس"، ويليه "كوبرا" من مدينة تريفاندرام، وتضم المجموعة على الأقل هاكر في كل من نيودلهي ومدينة بنغلور. ويشتبه الهاكرز الهنود ان مجموعة باكستانية تعرف "بالقوة جي" قد تجمعت تحت اسم آخر تحاول برمجة فيروس لتحطيم الشبكات والمخدمات الهندية.
قد تتحول هذه الحرب الى حرب فيروسية قريباً. وقال هاكر يرأس مجموعة مجهولة في مدينة بنغلور لصحيفة الهندوستان تايمز، إن هذه المجموعة التى تتكون من ثمانية أفراد طورت فيروسا مجهولاً تمكن من شل نحو 200 موقع لمدة يومين، كما تمكن من مسح الملفات من الاسطوانات المدمجة لنحو 3000 حاسوب في باكستان بداية هذا العام. وأضاف قائلا إن الباكستانيين يتسللون الى مواقعنا ويقومون بكتابة رسائل معينة، ويخربون الهام منها. يمكننا برمجة فيروسات لها القدرة على تدمير مخدماتهم وشبكاتهم وخدمات بريدهم الالكتروني.
وقد حذر هاكر آخر يدعى "المتشدد" من خطورة تبعات هذا النوع من التهديد وخاصة اذا كان من دولة تجاه دولة أخرى.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
بريدك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved