الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 24th July,2005 العدد : 125

الأحد 18 ,جمادى الثانية 1426

فيروسات الجوال تخترق خصوصيتنا.. وتعلن بداية حرب معلوماتية
ظهر في الآونة الأخيرة جيل جديد من الفيروسات أرعبت من يستخدمون الهواتف الجوالة. وحقيقة الأمر أن هذه الفيروسات تصيب فقط نوعاً معيناً من الهواتف المحمولة ألا وهي الهواتف الذكية و المسماة ب Symbian وذلك بسبب استخدامها نظام تشغيل من نوع Symbian وهو نظام قريب من نظام الحاسوب ويندوز، مما يتيح لمستخدم هذا النوع من الهواتف المحمولة إضافة وإزالة البرامج حسب الإرادة.
وبسبب وجود مثل هذا النظام على الجوالات الحديثة حاليا، أتاح هذا النظام لمبرمجي الفيروسات أن يبدؤوا بإنتاج جيل جديد من الفيروسات لنشر الدمار على من يحمل هذا النوع من الهواتف، ويوجد حاليا عدد من الفيروسات التي تقوم بأعمال تدميرية مختلفة على جوالات السامبيون الذكية، وإليكم قائمة بالفيروسات المنتشرة حاليا:
فيروس Cabir
ويوجد نوعان من هذا الفيروس وهي EPCC/ CABIR وفيروس SymbOS/Cabir وينتقل هذا الفيروس عبر تقنية البلوتوث الموجودة في أجهزة السامبيون الذكية، ويتم استقباله في جهاز الضحية على ملف باسم Cabir. sis وستجده في مجلد ال index وعند الضغط عليه لكي يعمل يقوم هذا الفيروس بالعمل مباشرة ونشر نفسه والانتقال بنفسه من جهاز إلى آخر عبر البلوتوث، لكي يصلك هذا الفيروس تحتاج إلى أن تكون تقنية البلوتوث في جهازك لذالك الأجهزة التي لا تدعم هذه التقنية لا يمكن للفيروس الوصول إليها إلا عن طريق فيروس آخر، ولكي تمنع انتقال هذا الفيروس إلى جهازك يجب ألا يكون على الوضع DiscoverMode وإذا كان لديك برنامج حماية فسوف يقوم بحذف الفيروس.
فيروس Metal Gear
تقول شركة sim work مكتشفة هذا الفيروس إن هذا هو أول فيروس للهواتف المحمولة الذكية Symbian الذي يقوم بتعطيل برامج الحماية على أجهزة الجوال ليس هذا فحسب بل يقوم أيضا بتعطيل برامج التصفح الخاصة بالإنترنت على الهاتف المحمول، اسم Metal Gear هو اسم مأخوذ من اسم للعبة تعمل على الهواتف النقالة وهي لعبة خالية من أي مشاكل أو فيروسات ولكن هذا الفيروس يستغل هذا الاسم المشهور لكي ينتشر بسرعة، يقوم هذا الفيروس بنشر فيروس من نوع آخر تحت اسم Sexxxy. sis ويقوم هذا الفيروس بإبطال عمل أزرار الهاتف الجوال وهو ما يسمى Metal Geara. A كما يقوم هذا الفيروس أيضا بنشر فيروس ال Cabir.
فيروس Lasco A
قام بعمل هذا الفيروس مبرمج من البرازيل، وينتقل هذا النوع من الفيروسات عبر تقنية البلوتوث أو أن يقوم بإلحاق نفسه من ضمن برامج أخرى، ويعتبر هذا النوع من الفيروسات أول فيروس يقوم باستخدام طريقتين مختلفتين في التنقل في نفس الوقت، ويصيب هذا الفيروس أيضا هواتف Symbian ويلحق نفسه بلفات SIS وتعني Symbian Instlation System
وكما ذكرت شركات الحماية ان هذا الفيروس سوف يبدأ بالعمل وذلك بعد الضغط على ملف SIS المصاب. أحد الأعراض التي قد تدل على وجود الفيروس في الهاتف هي أن مؤشر البطارية يبين لك أن البطارية شارفت على الانتهاء مع أن الجهاز لا يزال يوجد فيه طاقة كافية للعمل لساعات.
فيروس Skull
هذا الفيروس مختلف عن الفيروسات الأخرى حيث يقوم هذا الفيروس بعمليات محددة على الهواتف المحمولة ويعمل الفيروس فقط على أجهزة نوكيا7610 ويعتبر من أصعب الفيروسات عملا، وينتقل عن طريق جهاز الكمبيوتر الموصل بجوالك ومن ثم يجب عليك أن تقوم بتثبيته ويقوم هذا الفيروس بإبطال عمل nokia theme manger وبعد ذلك بتحويل كل الصور والأيقونات على الجوال إلى جماجم ثم يقوم بعد ذلك بإبطال عمل الهاتف بشكل كامل فيقوم الهاتف باستقبال المكالمات وإرسالها فقط لا أكثر. الجيل الجديد من هذا الفيروس والمسمى Skull B يقوم بالانتقال من جهاز لآخر عن طريق البلوتوث، وقد قيل إنه في البداية كان هذا الفيروس نتيجة بين مبرمج فيروسات وشركة هاتف لإثبات أن جوالات السامبيون بإمكانها أن تصاب بفيروس بكل سهولة.
كيف تحمي جهازك
لكي تستطيع أن تحمي جهازك من هذه الفيروسات القادمة عليك أن تقوم بتحميل برنامج الحماية الخاص بشركة FSecure عن طريق الوصلة التالية: www. fsecure. com/ products/fsmavs60. وسوف يقوم هذا البرنامج بعمل بحث لإزالة ما يوجد لديك من فيروسات كما سوف يقوم بتحديث نفسه تلقائيا عن طريق خدمة GPRS وذلك لحمايتك من أي فيروسات مستقبلاً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved