الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th January,2003

الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

التجارة الإلكترونية.. متى وكيف؟

ربما يعتقد بعض أصحاب الأعمال والمنشآت التجارية الصغيرة أن الكثير قد فاتهم نتيجة عدم دخولهم في معمعة التجارة الالكترونية وأن كثيراً من الفرص الربحية ربما فاتت عليهم بسبب ذلك، والحقيقة أن ذلك غير صحيح فمفهوم التجارة الالكترونية خصوصاً على المستوى المحلي لا يزال في بداياته، كما أن قرار الدخول في التجارة الالكترونية يعتمد على الاستراتيجية التجارية الخاصة بالمؤسسة أو المنشأة، وعموماً فإنه متى ما قرر صاحب المنشأة الدخول في هذه التجربة فإن عليه أن يسأل نفسه أولاً عن طبيعة التجارة التي يقدمها ونوعية المنتجات والخدمات التي يعرضها، ذلك أنه إذا كانت المنشأة التجارية تعتمد على بيع الخدمات المعتمدة على الوقت والمصحوبة بضرورة تركيب بعض المنتجات معها كما هي الحال مع الكهربائيين ومحلات صيانة السباكة فإن أهمية الدخول في التجارة الالكترونية هي موضع تساؤل هنا وإن كان الأمر لا يمنع من وجود اسم المنشأة في الأدلة الالكترونية مصحوباً بالعنوان وأرقام الاتصال ولكن تقديم خدمة التجارة الالكترونية غير مفيد ذلك ان الاستفادة من خدمات مثل هذه المنشآت الخدمية محدودة بالموقع الجغرافي، ومن المجالات التي يمكن
الاستفادة منها عبر الانترنت استخدام الرسائل الالكترونية للاتصال بالزبائن الحاليين كنوع من خدمات ما بعد البيع أو الاتصال بالزبائن المحتملين كي تضع اسم منشأتك في اعتبارهم.
إن من أفضل المجالات التي يمكن للتجارة الالكترونية أن تعطي فيها أنجع النتائج مرتبطة بالحالات التي يرغب فيها رجل الأعمال ببيع منتج ما أو سلعة معينة إلى مختلف أنحاء العالم ولكنه لا يمتلك الوسائل الكفيلة ولا الامكانات المادية لترويج هذه السلعة عالمياً عندها يصبح لمفهوم استخدام التجارة الالكترونية دور فاعل في مثل هذه النوعية من التجارة، ولهذا السبب أيضاً يعشق باعة الكتب القديمة والتحف موقع ebay الذي يجعلهم يمارسون التجارة دون
مغادرة المنزل. أما إن كانت منتجاتك موجهة صوب سوق محددة، يتعين عليك أن تعتمد على التجارة الالكترونية للوصول إلى هذه الفئة المعينة من الزبائن عبر آلية محددة، غير أن نجاح هذا النوع من التجارة، يعتمد على الميزانية المخصصة للإعلان وطريقة تسليم المنتجات إلى المشترين، وهذه الأخيرة تلعب دوراً مهماً إذ كثيراً ما يشتكي المتسوقون على الانترنت من عدم وصول طلباتهم أو أنهم حصلوا عليها بعد وقت طويل من طلبها أو أن ما وصلهم لم يكن السلعة التي ابتاعوها وهذا يعني أنه يتعين على صاحب الموقع التجاري أن يخصص كثيراً من الجهد والعناية بالأمور المتعلقة بأمن المعلومات الموجودة على الموقع وسهولة استعمالها ودرجة الاعتمادية على السطح البيئي المختص بكيفية ايصال وتسليم البضائع المباعة، والكيفية التي يتم من خلالها ارسال البضائع وايصالها إلى الزبائن ربما تكون الحلقة الأضعف في سلسلة تجارة الموقع الالكترونية كما أنها هي المنطقة الأكثر صعوبة في التحكم ولهذا فإنه من الأفضل تخصيص وقت أكثر لتتبع تفاصيل عمليات ايصال البضائع والتأكد من سلامتها، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على تلك المواد والبضائع التي يتم تسليمها بشكل رقمي كالبرامج الحاسوبية والموسيقى والكتب الالكترونية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved