الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th December,2004 العدد : 99

الأحد 14 ,ذو القعدة 1425

(البلاي ستيشن الثالث) قوة مرعبة مع نفيديا

دشنت شركة كين كوتراجي البداية الحقيقية لشريحة الرسوم الخاصة بجهاز الألعاب المنتظر البلاي ستيشن 3 بتوقيعه ممثلاً لشركة سوني عقداً مع شركة تطوير بطاقات الرسوم الثلاثية الأبعاد نفيديا، لتكون هذه الأخيرة الصانعة الرسمية لبطاقة الرسوم المتوافقة مع المعالج سيل، الذي يضاهي في قدراته قدرات أعلى أجهزة السوبر كمبيوتر.
مشروع بطاقة الرسوم الثلاثية الأبعاد لسوني خطط له منذ نحو عامين بين سوني ونفيديا بعد التخلي عن المشروع الأولي مع شركة أخرى، سوني كورب متمثلة في قسم الألعاب سوني كمبيوتر إنترتينمنت ستتولى مع نفيديا وشركة توشيبا تطوير بطاقة الرسوم الجديدة التي لن تكون إحدى بطاقات جي فورس، بل ستكون بطاقة رسومية مستقلة خاصة لشركة سوني.
رئيس مجلس إدارة نفيديا (جين هسونع هوانغ) الذي سبق له قبل أشهر أن امتدح مشروع البلاي ستيشن 3 أكد أن الشركة بدأت تطوير البطاقة الجديدة منذ نحو عامين أي منذ بدء تطوير معالج الخلية بين سوني، توشيبا وآي بي إم، إضافة إلى ذاكرة رامبوس الخاصة أيضاً للجهاز، وأشار إلى أن البطاقة ستحمل تصميماً جديداً وقدرات جديدة ومزايا اعتمد بعضها في بطاقات جي فورس، وأكد أن المشروع يرتكز على قدرات الجهاز المرتكز على المعالج الخارق سيل.
كين (كوتراج) المدير التنفيذي لسوني ورئيس سوني للتسلية (صانع البلاي ستيشن) أكد أن التعاون مع نفيديا ليس مجرد تعاون لصنع شريحة إلكترونية بل يتعدى ذلك، حيث ستعمل الشركتان على تطوير معدات التطوير الجديد لصنع الألعاب على البلاي ستيشن 3 وبقية أجهزة سوني الأخرى، ولمح إلى بعض القدرات المرتقبة في جهاز البلاي ستيشن 3. معالج الخلية لن يتم عرض قدراته فعلياً حتى شهر فبراير 2005 في مؤتمر سوليد ستايت سيركت المتخصص بالتكنولوجيا في سان فرانسيسكو، المعالج من فئة 64 بت وهو أسرع وأفضل من معالج الديب بلو في إجراء العمليات الحسابية والتوافقية مع الملحقات وستتم تجربته في محطة عمل متقدمة بدون استخدام بقية الملحقات الخاصة بالبلاي ستيشن 3 كالرامبوس وبطاقة الرسوم الجديدة.
يحمل البلاي ستيشن 3 الآن مواصفات جديدة تؤكد بلا شك أنه الجهاز الأقوى، بطاقة نيفيديا بحسب التلميحات المشار إليها من (كوتراجي) و(هوانج) تشير إلى أن البطاقة يمكنها أن تنتج مضلعات قد تصل إلى نحو 500 مليون في الثانية وهذا ما قد يكون بمثابة اللعب في فيلم من إنتاج شركة بكسار أو سكوير، حيث ستكون الرسوم بمستوى أفلام الكمبيوتر جينريتيد ايماجن CGI وهذا أمر لا يمكن حتى للقائمين على مشروع الإكس بوكس الثاني تخيله.
يؤكد المراقبون على أن مشروع سوني لمحطة الألعاب الثالثة قد يكلف أكثر من مليار دولار في مجمله، سوني تشير إلى البلاي ستيشن 3 كمحطة المنزل المستقبلي إلا أن القدرات الأولية طبقاً للأرقام تشير إلى أن البلاي ستيشن 3 سيكون أقوى جهاز ألعاب يباع في الأسواق عند وصوله إلينا نهاية العام 2006م.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved