الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th March,2004 العدد : 62

الأحد 7 ,صفر 1425

مصطلحات عويصة
لغة التوسيم
markup language
إعداد: سليم إبراهيم الحسنيه
سندرس في هذا المقال مصطلح مفهوم (لغة التوسيم) ونكتشف معناه ودلالته الحقيقية،بعد أن كنا قد درسنا في حلقة سابقة مصطلح العالم المحاك virtual world .
يواجه العاملون في حقل المعلوماتية كتلة بل غابة من المصطلحات الغامضة مثل: CML,CXML,DML,html,InkML,Ma thML,SGML,WML,Xhtml,XML .
إذا نظرنا إلى هذه الكتلة من المصطلحات ، سنجد أن العاملين المشتركين بين هذه المصطلحات جميعاً هما الحرفان الأولان: ML . فإذا فككنا لغز هذين الحرفين فكت ألغاز جميع المصطلحات الأخرى وأزيل غموضها.
فك لغز ML
إن الحرفين: ML هما الحرفان الأولان لكلمتي Markup Languageفي الدراسة والتحليل يتبين لنا أنه لا توجد مشكلة في ترجمة كلمة language الإنكليزية إلى كلمة لغة العربية ، إذن الإشكالية تكمن في كلمة النعت markup وهنا لابد من الملاحظة أن هذه الكلمة مؤلفة من جزأين هما: mark و .up إذا بحثنا في القواميس العامة لن نجد مطلقاً المعنى الذي استخدمت فيه هذه الكلمة المركبة.
إذا عدنا إلى المعجم العام ثنائي اللغة سنجد إن من معاني mark كفعل: وَسَمَ شيء ما بعلامة أو إشارة،ومن معانيها كاسم: سمة والسمة مأخوذة من الوسم .
والآن إذا ذهبنا إلى معجم لغوي متخصص في المصطلحات المركبة،لأننا لم نجد المعنى الذي نبحث عنه في المعاجم العامة،سنجد من معاني كلمة markup كفعل: يلطخ شيئاً ما ببقعة مميزة،أي يسم شيئاً ما بعلامة مميزة. هذا كل ما في الأمر،ان markup تعني وسم شيء ما بعلامة مميزة.
ثم نبحث عن معنى كلمة markup language في لغة البرمجة وتكنولوجيا المعلومات وبالتحديد في المعجم المتخصصWordNet , فيقول: إن لغة التوسيم هي مجموعة من الرموز والقواعد التي تستخدم في توسيم markup الوثائق .
وإذا أخذنا أقدم مصطلحات لغة التوسيم ،html وأكثرها استخداماً في هذه العائلة من المصطلحات،نجد أن المقصود في ذلك هو: لغة لتعيين وتحديد (توسيم) النصوص التي تستخدم في شبكة الإنترنت بهدف إبراز بعض سمات (كلمة مشتقة من فعل وسم) النص لرؤية أشياء مثل العناوين والكلمات المفتاحية المراد تحديدها بشكل بارز ولفت الانتباه إليها،وذلك من خلال تلوينها أو طباعتها بحروف مختلفة. . . ،لإعلام المتصفح أن هذا النص متشعب،أي مرتبط مع نصوص أخرى،ويمكنه الانتقال إلى هذه النصوص الأخرى،بواسطة محركات البحث،من خلال النقر على الكلمات والعبارات الموسومة في نص الوثيقة التي يتصفحها؛ للإطلاع عليها إذا رغب في ذلك،والعودة إلى نصه الأصلي بيسر وسهولة.
لنرى الآن هل كلمة توسيم تفي بالغرض وتسد بالحاجة،وهل يدل معناها على المعنى المقصود بكلمة markup تماماً. نبحث ماذا تعني كلمة توسيم باللغة العربية،فإذا عدنا إلى المعاجم العربية الأصيلة،فنجد أن كلمة توسيم جاءت من وسم يوسم توسيماً،وهي كلمة تراثية قرآنية،فنقول وسم الشيء: جعل له علامة ليعرف بها. إذاً هذا هو المعنى المقصود تماماً، فلماذا لا نستخدم هذه الكلمة الأصلية، وبخاصة أن الجمعية العالمية لشبكة الوب W3C ترجمت markup language بلغة التوسيم. اخترنا كلمة توسيم لأنها أولاً تدل على المعنى تماماً وثانياً أن الكلمات الأخرى محملة بمعاني ودلالات هي نفسها مثقلة بها أصلاً،مثل الترميز والتحديد والتعيين،بالإضافة إلى أنها كلمات عامة وليس مصطلحات محددة. وهكذا أصبح لغز المصطلحات سهل الحل فنجد:
لغة التوسيم التجارية CML .
لغة التوسيم المَدُودَة التجاريةCXML
لغة توسيم المَدُودَة . XML
لغة توسيم النصوص التشعبية html
لغة توسيم حبرية .InkML
لغة توسيم نصوص الرياضيات MathML
لغة التوسيم العامة المعيارية SGML
لغة توسم لاسلكية WML
لغة توسيم النصوص التشعبية
المَدُودَة . Xhtml

..... الرجوع .....

العنكبوتية
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
التعلم عن بعد
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved