الأحد 17 ,شوال 1428

Sunday  28/10/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 229

Telecom & Digital World Magazine Issue 229

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مقابلات

بعد تدشين موقع مستشفى الصحة النفسية الإلكتروني
الزغيبي: هدفنا الحد من عناء الذهاب للعيادات النفسية

 

 

حين يكون هناك سبقٌ لا بدّ لنا من وقفة! حين تكون هناك تجربة محليّة جريئة لا بد لنا من سؤال! حين تكون شبكة الإنترنت منفذاً للاستخدام الأمثل لا بد لنا من إضاءة! حين تكون صحّة الناس النفسيّة موضع اهتمام ورعاية لا بد لنا من إشهار!.. (مستشفى الصحّة النفسيّة) ببريدة بإدارة وإشراف الأستاذ عبد الرحمن بن محمد البليهي ومعه نخبة من الأطباء والاستشاريين والاخصائيين تجربة سعوديّة سبّاقة في مجال الاهتمام بشريحة (مسكوت عنها) في المجتمع رغم ما حققته المملكة من قفزات عالميّة مرموقة في هذا الإطار! ولمزيد من المعلومات عن هذه التجربة المتقدمة من حيث الفكرة وأسلوب العمل كان لمجلّة الاتصالات والعالم الرقمي لقاء مع الأستاذ عبد الله الزغيبي المشرف العام على موقع (مستشفى الصحة النفسيّة) ببريدة، فإلى نص اللقاء..

* كيف تعرّفون الجمهور بموقع مستشفى الصحّة النفسيّة؟

- موقع (مستشفى الصحة النفسيّة) يهتم بالتثقيف الطبي في مجال الصحة النفسية ويقدّم استشارات نفسية واجتماعية للجمهور، وقد تمّ إنشاء هذا الموقع بدعم مباشر مادي ومعنوي من مدير المستشفى الأستاذ عبد الرحمن بن محمد البليهي، وبتاريخ 15-5-1425هـ تم إنجاز وتنفيذ هذا الموقع الإلكتروني بالكامل وقد تم تدشينة من قبل معالي وزير الصحة.

* ما الهدف من هذا الموقع؟

- يعدّ هذا الموقع الأول على مستوى مستشفيات الصحة النفسية في المملكة الذي يقدم هذه الخدمة للأعضاء وكان الهدف من الإنشاء هو التواصل بين المريض والمستشفى بحيث يستطيع الأعضاء طرح أسئلتهم على الأطباء داخل المنتدى دون عناء الذهاب للعيادات النفسية على اعتبار أن هناك من يلاقي مشكلات اجتماعيه أو نفسية في الذهاب للعيادة، وأيضاً يقدم الموقع كافة المعلومات الخاصة بالصحة النفسية.

* ما هي الخدمات التي يتيحها الموقع للجمهور؟

- الموقع يتيح أولاً ميزة الاستفادة من جميع محتوياته بدون تسجيل، ويضم منتدى الموقع عدداً من الأعضاء الدائمين والفاعلين وعدداً من المشرفين المتخصصين في مجال الصحة النفسية، ويتم التسجيل في منتدى الموقع الخاص بالاستشارات النفسية (العيادات) بطريقه سريعة جداً، حيث لا يتطلب التسجيل سوى بريد الكتروني ورقم سري للعضو مما يتح للأعضاء سرعة التسجيل وطرح مشكلاتهم، وقد وتم اعتماد مبدأ التسجيل لإعطاء مصداقية في عملية طرح الأسئلة وأيضاً للحفاظ أكثر على الخصوصية.

* ما هو عدد أعضاء الموقع والمشاركين فيه؟

- على الرغم من حداثة نشأة الموقع والجدّة في فكرته، إلا أنه يحتوي على عدد لا بأس به من الأعضاء، إضافة إلى نشاط قوي من حيث المشاركات؛ فعدد أعضائه وصل إلى 2.403 عضو قاموا بوضع ما يقارب 4.016 موضوع و22.590 مشاركة مختلفة. وعدد زوار المنتدى بلغ 2.241.622 إضافة إلى ذلك فإن متوسط الحضور اليومي من الأعضاء يقارب المائة وتسعين عضواً والغالبيّة من الأعضاء هم متخصصون بعلم النفس والخدمة الاجتماعية وأطباء استشاريون من المملكة وخارجها وأعضاء يحتاجون لاستشارات نفسية واجتماعية.

* ما هي الشريحة التي يتوجه إليها الموقع؟

- الموقع موجه إلى كل شخص يحتاج إلى علاج أو استشارة في مجال الصحّة النفسيّة، والمستهدفون هم شريحة عزيزة علينا في هذا المجتمع، ونحاول تقديم خدمه لهم، كما نطمح أن يكون هذا الموقع من المواقع الرائدة في مجال العمل الإنساني وخدمة الناس.

* مم يتكون منتدى الموقع؟

- يتكون منتدى الموقع من عدة منتديات يقدم كل منتدى خدمات خاصة بكل فئة لها خدماتها ويتكون المنتدى من 19 قسماً هي على النحو التالي:

القسم الأول (عيادة الاستشارات النفسية) وتهتم بالإجابة على أي سؤال أو استشارة نفسية أو اجتماعية، حيث يستطيع الأعضاء طرح مشكلاتهم النفسية والاجتماعية ويتم الإجابة عليها من قبل الفريق المختص.

القسم الثاني (عيادة العلاج الدوائي) وتهتم بالإجابة على أي سؤال أو استشارة في الأدوية النفسية وآثارها الجانبية وفيها قسم فرعي خاص بعرض الأدوية النفسية وآثارها الجانبيّة وآخر الدراسات التي توصل إليها العلماء في الجانب الدوائي النفسي.

القسم الثالث (عيادة الاستشارات الزوجية) وهي عيادة تهتم بحل المشكلات الزوجية وكذلك الاهتمام بعملية الإرشاد الزوجي وتقديم نصائح خاصة بالحياة الزوجية، وفيها قسم فرعي يهتم بطرح المواضيع الخاصة بالحياة الزوجية.

القسم الرابع (عيادة استشارات الأطفال والمراهقين وكبار السن) وتهتم بالاستشارات الخاصة بالأطفال والمراهقين وكبار السن والاضطرابات التي يتعرضون لها ويتم فيها أيضاً طرح مشكلات خاصة بهذه الفئة.. وتتكون من ثلاث أقسام فرعية:

1- المواضيع الخاصة بالأطفال 2- المواضيع الخاصة بالمراهقين 3- المواضيع الخاصة بكبار السن

القسم الخامس (عيادة ذوي الاحتياجات الخاصة) وتهتم بذوي الاحتياجات الخاصة وطرق التعامل معهم والدراسات المتعلقة بهم.. وتضم العيادة أقسام فرعية أخرى وهي:

1- قسم الإعاقة العقلية 2- قسم التوحّد 3- قسم صعوبات التعلم 4- قسم الإعاقة السمعية والبصرية 5- قسم الأبحاث والدراسات بذوي الاحتياجات الخاصة 6- قسم المتلازمات والأمراض الوراثية بحيث كل قسم من هذه الأقسام يهتم بالفئة التي يندرج ضمنها من حيث التشخيص والأمراض والطرق التعليمية والأبحاث ومدى التقدم العلمي في هذا المجال الخاص.

القسم السادس (عيادة الاستشارات الخاصة) يشار هنا إلى أن الاستفسارات في هذه العيادة لا يستطيع الإطلاع عليها سوى الطبيب وصاحب السؤال فقط، وذلك بغية الحفاظ على خصوصيّة الأعضاء والزوار.

القسم السابع (المنتدى العام المفتوح) وهو منتدى يهتم بجميع المواضيع التي ليس لها منتدى معين ولا تندرج تحت أي قسم من الأقسام الموجودة في المنتدى ويندرج تحت هذا القسم قسم فرعي هو منتدى الحوار والنقاش.

القسم الثامن (منتدى التوعية الدينية (الإسلامي) ويختص بجميع المواضيع الدينية وفق مذهب أهل السنّة والجماعة، ويندرج تحته قسم خاص بالمناسبات الدينية طوال العام.

القسم التاسع (الموسوعة الطبية) ويهتم بعرض المواضيع الطبية وتشخيصها وهو متخصص بعرض الأمراض العضوية وأهم الدراسات في هذا المجال.

القسم العاشر (منتدى المواضيع النفسية والاجتماعية) ويهتم بتعريف الأمراض النفسية وطرق تشخيصها والعلاجات المقدمة، كما يهتم بطرح الدراسات والمشكلات الاجتماعية وحلولها، ويندرج تحت هذا القسم قسمان الأول خاص بمقالات الدكتور عبد الحميد الحبيب والقسم الثاني خاص بمقالات الدكتور أحمد حافظ.

القسم الحادي عشر (منتدى عالم تطوير الذات) ويهتم بتنمية وتطوير القدرات الذهنية والنفسية القسم الثاني عشر (منتدى الإدارة الطبية.. طريقنا إلى التميز) ويهتم بعرض الأمور الطبية الإدارية وأهم المعايير الطبية في مجال الصحة بوجه عام والصحة النفسية بوجه خاص.

القسم الثالث عشر (منتدى العلاقات العامة) ويهتم بالإعلان عن المحاضرات والندوات والزيارات وكذلك النشاطات والمناسبات المُقامة في المستشفى وخارجها وأخبار موظفي المستشفى.

القسم الرابع عشر (منتدى المقاييس النفسية) وهو متخصص في عرض المقاييس النفسية وطرق استخدامها ويعرض المقياس بطريقة مختلفة ومبرمجة على الكمبيوتر مما يسهل عمليّة التعامل معه.

القسم الخامس عشر (مكتبة المنتدى) ويقدم عدداً من الكتب الإلكترونية بحيث يسمح للأعضاء بتصفح الكتاب كاملا.

القسم السادس عشر (استراحة الأعضاء) وهو مفتوح لجميع المشاركات من تجارب شخصية، خواطر، قصص، نقاشات مفيدة للجميع...

القسم السابع عشر (الاقتراحات والشكاوى) يقدم في هذا المنتدى عدداً من الشكاوى والاقتراحات سواء الخاصة بتطوير الموقع أو تطوير مستشفى الصحة النفسية ببريدة.

القسم الثامن عشر (منتدى المشرفين) وهو خاص بمشرفي المنتدى ويتناول آخر التطورات في المنتدى واقتراحات المشرفين.

القسم التاسع عشر (منتدى الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين والأطباء) ويختص بمناقشة الحالات والاستفسار عنها وإيجاد الحلول، وهو يظهر للفريق الطبي فقط.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

رزنامة الاسبوع

مقابلات

مواهب

بانوراما

ريبورتاج

إصدارات

أسواق

جوالنا

إبحار

سوفت وير

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة