الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 1st July,2003 العدد : 40

الثلاثاء 1 ,جمادى الاولى 1424

صيد "البلاد"..!
مع كل صباح..
حيث إشراقة الصباح..
بزقزقة عصافيره..
ونسيمه العليل..
وحيث كأس من برتقال..
وشيء من إفطار الصباح..
على موعد معنا جميعاً..
***
مع كل صباح..
يتناول كل منا جريدته أو صحفه المفضلة..
بانتظار أن يجد فيها شيئاً يقرأه..
أوحدثاً يوقظه من آثار نوم طويل..
شابه أحلام وردية..
وربما كوابيس مزعجة..
***
مع كل صباح..
نبدأ يوماً جديداً من أعمارنا..
نضيفها إلى أيام مضت وانقضت منها..
وأخرى في الطريق..
نسبح من خلالها في فلك يدور..
وعمر لن يطول..
***
مع كل صباح..
نتذكر الأحباب..
الغائبين منهم والحاضرين..
من بقي منهم أحياء بيننا..
ومن غابوا ولن يكون بمقدورنا أن نراهم أبداً..
***
وفي صباح أمس..
مع إفطار الصباح..
تذكرت زميلاً غالياً..
أدمى القلم أصابع يديه..
وحفر الجهد الصحفي الخلاق أخاديد جميلة في عقله وفكره وثقافته..
إنه زميلنا صيد "البلاد" الأستاذ علي حسون..
رئيس التحرير المكلف في صحيفة البلاد..
***
تذكرت الرجل صباح أمس..
ربما لأن مناسبة مسائية "جداوية" جمعتنا من جديد..
وسط حزمة من الأضواء ومظاهر من الزينة الباذخة..
وعلى إيقاع أصوات ملونة وجميلة من الألعاب النارية والفلكلور الشعبي الجميل..
***
قلت للزميل: ألم يحن الوقت لتعيينك رئيساً لتحرير صحيفة البلاد..
صمت علي حسون وهز رأسه وتمتم بإجابة حزينة مقتضبة..
على خطى من قاسى مرارة عدم تقدير كفاءته المتألقة..
وخبراته الصحفية الأكثر تميزاً..
وتركني ليلتها أمام حالة كنت أرى أنها تحتاج منا لصاحبها ولو إلى قليل من الإنصاف..
***
ولحسن الحظ..
أننا كنا نشارك في حضور حفل يرعاه
سمو الأمير الشهم عبد المجيد بن عبد العزيز..
وليلتها قلت لسموه وأنا أودعه شاكراً ما سمعته منه:
أوصيك خيراً بزميلنا علي حسون..
وكان تعليق سموه ينمّ عن معرفة بمكانة الرجل الصحفية وتميزه..
وأن هاجس سموه وأكثر ما يحرص عليه هو أن يعطى للرجل حقه..
وأن تتوج نجاحات "البلاد" بتعيينه رئيساً لتحريرها..
***
علي حسون..
تتلمذ على يديه صحفيون كثر..
وأعداد من الكتاب..
وبرزت مواهبه في أكثر من صحيفة..
وهو بالمناسبة يقود صحيفة "البلاد" منذ سنتين إلى مستويات جيدة ومتطورة..
على أمل أن تعود "بلادنا" إلى مجدها الغابر..
إحياءً لتاريخ مشرف كاد أن يندثر..
***
شكراً لسمو الأمير عبدالمجيد على ما وعد به..
وبانتظار ما هو أجمل للبلاد وأهل البلاد..
خالد المالك
بوساطة حقن حيوانية في دم الإنسان
العلاج بالخلايا.. دواء الأغنياء

العلاج بالخلايا (Cell therapy) نوع من العلاج يهدف إلى قلب عملية التلف الذي يحدث لخلايا الجسم نتيجة بعض الامراض التي تؤدي إلى هلاكها.
وفكرته تتم بحقن خلايا حيوانية صحيحة أو عصارة هذه الخلايا في دم الإنسان.
وهذه الطريقة تؤدي إلى تحسين صحة الإنسان بصفة عامة وتنشط الجهاز المناعي بالجسم وتزيد من الحيوية كما تقاوم آثار التقدم في العمر وتعالج العنة عند الرجال وايضا تنشط عملية الشفاء البدني وتخفف التهاب المفاصل وتعالج مرض باركنسون (الشلل الرعاش) ويعتقد انها تقاوم السرطان كما ان هذه الطريقة من العلاج لأنه دواء الأغنياء.
رغم الشهادات والافادات المتعددة لفوائد هذه الطريقة من العلاج الا انه لا توجد دراسات علمية تؤيد فوائد هذه الطريقة.
ولقد تم وقفها في الولايات المتحدة عام 1985 لخطورة حدوث العدوى باستخدام هذه الطريقة وحدوث رد فعل الجسم عند الشخص المعالج فقد تسبب هذه الخلايا رفضاً ورد فعل خطيراً من الجهاز المناعي بالجسم لها.
طريقة العلاج
الخلايا المستخدمة للعلاج غالبا ما يتم اخذها من اجنة الغنم والخنزير وهي خلايا حية ويتم خلط هذه الخلايا بمحلول ملح خاص ويجب ان تؤخذ هذه الخلايا من الحيوان المعد لذلك خلال ساعة بعد قتله للتأكد من ان الخلايا مازالت حية ولتفادي تحول المواد الحية بالخلية إلى مواد سامة ولكن هذه الايام يقوم المعالجون باستخدام خلايا مجمدة اوا جسام مضادة انتجتها هذه الخلايا وتم حقنها في دم المريض ويعتقد ان لها نفس تاثير الخلايا الحية كما ان استخدام هذه الطريقة يقلل من مخاطر العدوى أو رد الفعل المناعي كما انها اقل تكلفة من استخدام الخلايا الحية. وقبل البدء في العلاج يقوم المختص بفحص الشخص من الناحية البدنية اولا ودراسة التاريخ المرضى لمعرفة ان الشخص مناسب لهذا النوع ام لا ثم يقوم المعالج باعطاء المريض جرعة اختبار لمعرفة ما إذا كان الجسم قابلاً للعلاج ام لا.
ويوجد انواع مختلفة من الحقن المستخدمة في هذا النوع من العلاج ومنها:
* خليط من انواع الخلايا المختلفة أي ان المريض يتم حقنه بخليط من الخلايا وليس نوع واحد وتستخدم هذه الطريقة مبدئيا لإسعاف المريض في الحالات الحرجة جداً.
ويتم حقن المريض في هذه الحالة باربعة انواع وهي خلايا الغدة النخامية والخلايا الرابطة (connectiv tissue cells) والخلايا التناسلية للرجل والخلايا التناسلية للانثى بالاضافة إلى نوع آخر يتم اختياره حسب اح تيا ج الم ر ي ض فمثلا إذا كان كبد المريض به مشكله يتم اضافة خلايا الكبد إلى الخليط.
* حقن خلايا الجنين الكامل المصفاة (whole embryo ultrafilterable injections): وهذا النوع من الحقن يؤدي إلى تنشيط الانسجة الرابطة بالجسم والعضلات ويزيد من كمية السوائل بها ويؤجل حدوث الشيخوخة وتحتوى على مواد من كل اجزاء الجنين المحضر منه ولهذا فهو يعتبر مفيداً لكل ا جزاء الجسم المعالج كما يمكن اضافة بعض الخلايا الخاصة إلى هذا المستحضر حسب حاله المريض مثل اضافة خلايا الكبد
* العلاج بالاجسام المضادة (antibodies injections): هو نوع معقد ومكلف ويعتمد على حقن الاجسام المضادة للخلايا وليس الخلايا ذاتها ويتم تحضير هذه الحقن المكونة من الاجسام المضادة بحقن خلايا الجنين (غنم خنزير) في حيوان فيقوم الجهاز المناعي لهذا الحيوان بعمل اجسام مضادة للخلايا التي تم حقنه بها ثم يتم استخلاص هذه الاجسام المضادة من دم الحيوان وتحضر منها الحقن والتي تعطى للشخص المعالج واستخدام الاجسام المضادة في هذا النوع من العلاج من الموضوعات التي يتم بحثها طبيا بعناية هذه الايام حيث يتم استخدام الاجسام المضادة المصنعة بالهندسة الوراثية في علاج كثير من الامراض مثل مرض الذئبة ومرض الروماتويد. ويعتقد المعالجون بحقن الاجسام المضادة ان هذا النوع من العلاج ليست له آثار جانبية ولزيادة فعالية العلاج بالاجسام المضادة ومنع حدوث تفاعلات للعلاج يتم اعطاء المريض العلاج بواسطة الحقن واللبوس الشرجى في جرعات صغيرة وعلى مدى اسابيع طويلة كما يتم اضافة حمض ريبونيوكليك (RNA) وهي المادة التي تنقل المعلومات الجينية من الحمض النووي (DNA) وذلك لزيادة فعالية العلاج
* العلاج بالغذاء الحيوي: (bionutritional therapy): وفيه يتم العلاج بخليط من الخلايا وخلاصة الخلايا (cell extract) والاجسام المضادة مضافا اليها مختلف المواد الغذائية بالاضافة إلى مركب ادينوزين تراي فوسفات (ATP) وهذا المركب هو المختص بتخزين ونقل الطاقة داخل الخلايا والذي ينشط تجدد الخلايا ويعطي المعالجون هذا العلاج تحت اللسان أو من خلال الشرج او عن طريق الانف حيث يتم امتصاصه بسرعة.
اما عن جلسات العلاج فتعتمد على الطريقة المستخدمة ويحتاج المريض غالبا إلى 2 5 جرعات خلال الجلسة.
وبعض الحالات تحتاج إلى جلسة واحدة من العلاج بينما تحتاج حالات اخرى إلى جلسات علاج على مدى 6 شهور أو حتى سنة أو سنتان.
هدف العلاج
يعتمد المعالجون بهذا النوع من العلاج ان الخلايا الجينية التي يتم حقنها في الشخص تهاجر اتوماتيكيا إلى نفس العضو التي تنتمى اليه، وتمنح هذا العضو حياة جديدة فمثلا إذا تم حقن خلايا جنية كبدية فان هذه الخلايا عند حقنها في الشخص تذهب إلى كبده وتنشط عملية تجديد خلايا هذا الكبد كما تهاجر خلايا الكلية إلى كلية المريض وهكذا لكن عند استخدام الاجسام المضادة في العلاج فان الاجسام المضادة تنشط الجهاز المناعي بصفة عامة
فائدة العلاج
قد تظهر بعد 36 ساعة من بدايته حسب نوع العلاج المستخدم مثل حالات الالتهاب الكبدي ولكن معظم حالات الشفاء تتم خلال 4 6 اشهر من العلاج.
وهذا النوع لا يصلح للاشخاص المصابين بامراض الكلية والفشل الكبدي أو الالتهابات الحادة أو مرض القولون المتقرح أو حالات الامراض المزمنة بالقولون والمستقيم ماعدا الحقن بالاجسام المضادة فقد تستخدم في هذه الحالات، كما انه عند حدوث حساسية لهذه الحقن يوقف العلاج فورا ومن الاعراض الجانبية التي قد تحدث بسبب استخدام هذا النوع من العلاج التعب والاجهاد منذ تلقي المريض الحقن ولمدة اسبوعين بعدها.
كما تحدث حساسية عند المريض وقد يرفض الجهاز المناعي للشخص المعالج حقن الخلايا ويحدث له ارتفاع في درجة الحرارة، وللعلم فان هذا النوع من العلاج مكلف وقد يصل إلى آلاف من الدولارات والمريض قد يحتاج إلى تكراره عدة مرات إذا شعر بالتحسن.
كيف تنظف كبدك؟
الكبد اهم الاعضاء الحيوية بجسم الإنسان فإذا حدث أي ضرر له فان جسمك لن يستطيع ان يعمل بكفاءة، وبدون الكبد لا يستطيع الإنسان ان يعيش لهذا فان خبراء الطب البديل ينصحون بتنظيف الكبد بصورة منتظمة سواء كان الكبد سليما أو مصابا.
ان تناول الأدوية الكيماوية يؤثر على الكبد وذلك يشمل معظم الأدوية سواء مضادات حيوية أو اعشاب أو هرمونات أو حتى إذا تناول الإنسان غذاءه فقط فكل شيء تبتلعه يمر بالكبد بطريقة أو بأخرى عبر الدم وكثير من هذه المواد يتم تخزينها بالكبد ولان الجسم لا يعرف كيفية التخلص من كثير من المواد غير الطبيعية التي تبتلعها يوميا من كيماويات إلى مواد حافظة إلى مواد تضاف للاغذية حتى يصبح الكبد مشبعا بهذه المواد وذلك قد يحدث اضراراً للكبد بسيطة أو خطيرة اوحتى قاتلة كما قد يحدث ايضا كسل بسيط للكبد نتيجة لتراكم هذه المواد مما قد يؤدي إلى تناقص مستوى الطاقة بالجسم وتناقص الرغبة الجنسية لان الكبد هو العضو المسؤول عن التحكم في مستوى الهرمونات في الجسم.
ان المواد السامة تنتهي دائما في الكبد وإذا زادت نسبتها فانه يصاب بأضرار تجعله غير قادر على التخلص من الفضلات في الجسم مع مشاكل في الهضم وكل هذا ينتج عنه تراكم السموم، ولذلك ينصح خبراء الطب البديل بتنظيف الكبد من هذه المواد بصورة منتظمة كما يجب تغذيته بالمواد التي يحتاجها لتقوية وظائفه.
العلاج بالهرمونات يجب ان يتم تحت المراقبة الدقيقة حيث ان تناول الهرمون بالفم يؤدي إلى نتائج خطيرة وينطبق هذا على كل من المواد الكيمائية التي يتناولها الإنسان وايضا الكحوليات.
فتناول هذه المواد يكون مؤثرا للغاية لذا على كل مريض ان يبتعد عن تناول الأدوية والهرمونات والكحوليات تماما.
اتباع هذا البرنامج بصفة منتظمة كفيل ان يحفظ صحتك باعتباره اول خطوة في برنامج الكبد الصحيح وهو الغذاء.
ولانه لا بديل إلا ان نأكل يوميا لنغطي احتياجات الجسم فيجب ان يكون الغذاء محتوياً على هذه الاحتياجات دون الاعتماد على تناول الفيتامينات، ولهذا يجب ان يكون الغذاء كالآتي:
غني بالالياف
يحتوى على نسبة قليلة من الدهون المشبعة
يجب ان يكون الغذاء غنى بفيتامين سي
وفيتامين هـ (E) ومعدن الزنك والسيلينيم (selenium) فهذه المركبات تحمي الكبد من المواد السامة التي تنتج من التمثيل الغذائي.
يجب الامتناع عن تناول الاغذية المعلبة والمشروبات الكحولية والاغذية المقلية والمملحة والسكر الابيض.
استعمال عسل النحل بدلا من السكر كما يجب الاقلال من شرب القهوة.
تناول كميات قليلة من اللحوم الحمراء والسمك مرتين اسبوعيا على الاقل.
الاكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب والبقوليات.
وبعد ان عرفنا الغذاء الصحيح الذي يجب ان نتاوله يأتي العلاج الفعال والمستخدم في حالات التهاب الكبد أو مشاكل الاخرى ويتمثل في الآتي:
* بعد عملية تنظيف الكبد بيومين يجب الصيام الخفيف عن الطعام مع شرب كثير من الماء وعصير الفواكه والخضروات الطازجة لتعطيه فرصة للتخلص من السموم وكثرة تناول الماء مهمة جدا لغسل الجسم من السموم.
* كما يجب زيادة الطعام تدريجيا مع تفادي تناول اللحوم الحمراء والغذاء المعلب وا لم ح فو ظ وا ل سكريات كما يجب التوقف عن تناول الهرمونات لمدة ثلاثة ايام مع استشارة الطبيب المعالج (إذا كان المريض يعالج بالهرمونات)
* يجب تناول هذه المركبات العشبية
4 كبسولات (milk thristle) (نبات عشبى شوكي)
3 كبسولات من نبات الهندباء (dandelion root)
2 كبسولة جنزبيل (ginger)
2 كبسولة من نبات سارساباريللا (sarsaparilla)
2 كبسولة نبات القراص (nettle)
1 كبسولة نبات الدوك الاصفر (yellow dock)
1 كبسولة عشب البحر (kelp) ويجب تناول الكبسولات السابقة مرتين يوميا في الصباح والمساء وفي منتصف اليوم يستخدم الشاي المكون من الاعشاب الآتية:
2جزء من نبات الهندباء
1 جزء زنجبيل
1 جزء نعناع
1 جزء روزماري (نبات عطري) (rose mary)
1 جزء ثمر الورد البري (rose hip)
وهذه الاجزاء تخلط مع بعضها وتحفظ في كوب بعيدا عن الضوء والحرارة ويتم عمل الشاي بأخذ ملعقة إلى ملعقتين من هذا الخليط ويوضع في ماء ساخن لمدة عشر دقائق مع اضافة عسل النحل لتحليته ثم شرب هذا الشاي في منتصف اليوم وتستعمل الكبسولات السابق ذكرها والشاي لمدة اسبوع.
في الاسبوع الثاني: استعمل هذه الكبسولات العشبية صباحا ومساء:
3 كبسولات نبات الهندباء
3 كبسولات نبات (milk thristle)
2 كبسولة زنجبيل
2 كبسولة سبيرولينا (spirulina)
1 كبسولة عشب البحر كما يتم تناول الشاي السابق ذكره في منتصف النهار وبانتهاء اسبوعي التنظيف يعود الشخص إلى علاجه السابق (من الطبيب) مع تناول الشاي مرة واحدة يوميا وتناول الغذاء المتوازن.
وبعد اول عملية تنظيف (اسبوعين) يمكن للشخص ان يقوم بها 5 ايام كل شهر لتنظيف سريع للكبد مستخدما الاعشاب التي تناولها في الاسبوع الثاني مع شرب الشاي مرة يوميا وخاصة إذا كان هناك ضرر بالكبد وننوه إلى ان المعلومات السابق ذكرها في هذا المقال لتعريف القارئ ببعض فوائد الطب البديل وليست روشة علاج وعلى كل مريض أو شخص استشارة اقرب اخصائي للطب البديل واستشارة طبيبه المعالج قبل تناول أي من الوصفات السابق ذكرها.
الغذاء الصحي
قد نتناول اشياء مضرة في طعامنا مثل المواد الكيمائية الحافظة والمضافة إلى الاطعمة والمبيدات الحشرية تسبب عبئا وضررا على الكبد والاعضاء الاخرى مثل المخ والقلب فأجسامنا غير مهيأة للتعامل مع هذه المواد الضارة مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة وتظهر في اشكال واعراض غامضة.
كما يلعب الغذاء الفقير الذي نتناوله دورا مهما في الاصابة بأمراض كثيرة تبدأ من الاجهاد المزمن وامراض القلب والزهايمر.
ومع تناول هذه الاغذية المحفوظة قد يحدث زيادة في الوزن لكن يظل ناقصا من الناحية الغذائية.
ورغم تناول الفيتامينات والادوية والاعشاب إلا انها لا تعالج النقص الغذائي بالجسم، فان تغيير طريقة تناولنا للطعام تجعل الإنسان ينعم بالصحة وطول العمر بإذن الله وتحافظ على وزن الجسم المناسب وتعطي الجسم طاقة جنسية اكثر.
يجب ان نأكل طعاما طبيعيا بقدر الامكان وهذا يعني ان نتجنب الاغذية المحفوظة والمشروبات الغازية والكحولية والطعام المقلي في الزيت والسكريات.
ويجب ان يكون غنيا بالالياف فقيرا بالدهون المشبعة وبه قليل من السكر ومن الافضل عدم تناول هذه الدهون والسكريات ويجب استعمال عسل النحل في عملية التحلية بدلا من السكر الابيض كما يجب تناول الاطعمة الغنية بفيتامين سي وفيتامين هـ ومعدن الزنك والسيلينيوم بصفة يومية فهذه المركبات تحفظ الكبد من المواد السامة المؤكسدة التي تنتج من عملية التمثيل الغذائي، كما يجب ان نقلل من تناول الكافيين (شاي قهوة شيكولاتة) وايضا الاقلال من اللحوم الحمراء وتناول السمك مرتين اسبوعيا بالاضافة إلى كثير من الفاكهة والخضروات الطازجة والحبوب والبقوليات.
ويجب ان يكون الغذاء غنيا بالكالسيوم اللازم لنمو العظام والاسنان والمحافظة عليها وذلك بتناول الزبادي واللبن والجبن كما ان السبانخ مصدر غني بالكالسيوم وتناول السلاطة المضاف إليها بعض الاعشاب مثل البقدونس والتوابل وقليل من الخل.
الاقلال من تناول البروتينات له فوائد عظيمة ولهذا استبدل طبق اللحم بالفاصوليا واستبدل طبق فول الصويا بطبق لحم اسبوعيا.
ابتعد عن المشروبات الغازية والكحولية واشرب شاي الاعشاب.
اضافة الثوم الطازج إلى طعامك وايضا حبوب الاوت (oats) تخفض من كوليسترول الدم بطريقة طبيعية.
وفي النهاية فان تناول غذاء طبيعي متوازن يخلص الجسم من مشاكل كثيرة وكذلك التمارين الرياضية لانها تخلص الجسم من السعرات الحرارية الزائدة وتنشط الدورة الدموية.
العلاج بالصوم (Fasting therapy)
يعتبر الصوم الطويل علاجاً فعالاً رغم ان الاستمرار عليه غير مرغوب فيه ويؤدي إلى فقدان الدهون والعضلات.
وهناك فوائد اخرى للصيام حيث ينصح اخصائيو العلاج بالطبيعة الصيام فترات قصيرة حيث يساعد هذا على تحسن امراض كثيرة مثل التهاب المفاصل والقولون العصبي والاكزيما الجلدية والاكتئاب والربو الشعبي والصدفية كما يخلص الصيام الجسم من السموم البيئية التي تناولها الإنسان لسنوات طويلة وثبت ان الصيام القصير والذي يتبعه عدم تناول الخضروات يساعد كثيرا في علاج التهاب المفاصل
والصيام انواع كثيرة وهي:
* صيام لفقد الوزن: الهدف منه فقد الوزن ويتم بالصيام الكامل مع تناول البروتينات فقط اثناء الصيام وينصح بهذا النوع من الصيام للاشخاص ذوي الاوزان الثقيلة فقط ويتم في هذا النوع تناول البروتينات بمقدار 1 جم لكل كيلو جرام من الوزن المثالي للشخص وليس وزنه الحقيقي ويعادل هذا في المتوسط 75 جم للمراة و100 جم للرجل والبروتين يجب ان يكون عالى القيمة (لحوم طيور سمك) ويجب تناول اقراص الفيتامينات بالاضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم
ويمكن ايضا استبدال اللحوم بالبيض واللبن مع اضافة 40 جم سكريات وقليل من الدهون
ويستمر برنامج الصيام لمدة شهور على ان تكون السعرات الحرارية المتناولة يوميا لا تزيد عن 600 كالوري.
ان الصيام الطويل بهدف فقد الوزن مع تناول البروتينات كما سبق ذكره يصلح لمرضى السمنة المفرطة لكن المشكلة انه بعد فترة الصيام وبعد فقد كيلوجرامات كثيرة من الوزن وبمجرد عودة المريض إلى الوجبات الطبيعية مرة اخرى يستعيد المريض وزنه السابق بسرعة لذا فان معظم الاطباء ينصحون ان تتم عملية فقد الوزن بطريقة متدرجة مع بذل مجهود مع المريض كي يغير من عاداته الغذائية.
الصيام المزيل للسموم (detoxification fasting):
وهذا النوع من الصيام يتم اما بصيام عن الماء فقط لمدة قصيرة أو يتم بصيام ثلاثة ايام مع تناول عصير الفواكه والخضروات الطازجة وهذا النوع يبدا بيوم قبل الصيام .

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
المستكشف
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
وجهة نظر
حوار
الفتاوى
برلمانيات
معالم عالمية
جولة
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved