الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 3rd May,2005 العدد : 125

الثلاثاء 24 ,ربيع الاول 1426

الإعلام العربي
نجد أنفسنا من حين لآخر مشدودين أمام باقات جميلة تشد أنظارنا وتأخذ الكثير من أوقاتنا..
في إغراء تُحضر له أدواته وصوره ووجوهه وكلماته وبما يحتاجه من رسومات..
ضمن التنافس المثير والمتجدد والمبتكر وبأكثر مما يتصوره الإنسان..
حيث تتزين هذه الباقات بكل الألوان والصور والوجوه المتنوعة.
***
وأعني بهذه الباقات هذا الكم الهائل من القنوات الفضائية العربية المثيرة التي تطل علينا من حين لآخر..
لتصطادنا..
وتأخذنا إلى عالمها السحري المثير...
في رحلة ابتزاز..
ضمن شبكة الاصطياد الذكية هذه.
***
ومن هذه القنوات..
ما هو منوع وما هو غير ذلك..
كنا نتمنى لو أنه كان لها غير هذا الخط..
بأن تختار المنحى الإعلامي الذي يخدم الأمة..
ويقوي من إرادة دولنا وشعوبنا..
وإذا بها غير ذلك.
***
ولو استُثمرت هذه القنوات بما هو أنفع وأجدى..
ووُظِّفت التوظيف الحسن..
لكان في وجودها الخير، ولما كان هناك ناقد ينتقدها ..
باعتبارها عندئذٍ ستكون صوتاً جهوراً يلبي كلمة الحق..
وسلاحاً إعلامياً أميناً وصادقاً ومؤثراً في خدمة الأمة..
***
وما يشغلني ويثير انتباهي ويؤلمني مثلكم..
إنفاق كل هذا المال على هذه الوسائل الإعلامية..
مع غياب التفكير الجاد بمصلحة دولنا وشعوبنا..
وذلك بانشغالها بما لا فائدة أو مصلحة فيه..
عوضاً عن تركيزها وهو المطلوب
على قضايانا المهمة والخطيرة.
***
إنَّ الترويح عن النفس أمر مطلوب ولا مفر منه..
والحياة ليست جادة في كل دقائقها وثوانيها ولحظاتها..
لكن الإغراق في اللهو..
والانشغلال عن هموم الأمة..
وتصميم المشاريع الإعلامية بما لا تعطي فائدة للأمة..
وتوجيه الإعلام بما يبعده عن رسالته الحقيقية..
هو الخطر القادم..
الذي يُخشى ويُخاف منه.


خالد المالك

دراسة اجتماعية حديثة تحذر:
مأساة اسمها.. (الرجل المطلق)!
* القاهرة هيفاء دربك
أظهرت دراسة ميدانية أجراها باحثون في قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس بمصر أن معظم الرجال الذين سبق لهم خوض تجربة الزواج وفشلوا فيها، معرضون للإصابة بالاضطرابات النفسية جراء هذا الفشل، وأن (الرجل المطلق) يعاني غالباً من عدم القدرة على التكيف اجتماعياً بعد الطلاق، كما يواجه صعوبات في خوض التجربة مرة أخرى باعتباره رجلاً (له ماض)!.
وأكدت الدراسة أن الرجل ليس الجاني على طول الخط في وقوع أبغض الحلال، فقد يكون مجنياً عليه و(ضحية للظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تقف حائلاً دون استمرار الزواج)، ولكن نظرة المجتمع العربي إلى الرجل المطلق غالباً ما تصوره على أنه (ظالم)، الأمر الذي أصبح بكل المقاييس جزءاً.. من الماضي!.
التحقيق التالي يسلط الضوء على مأساة الرجل المطلق في المجتمع العربي، وهل هو (ظالم) حقاً أم مظلوم؟:
***
يقول (أحمد..) وهو مهندس شاب خاض تجربة زواج فاشلة: من واقع تجربتي أستطيع القول بأن المأساة الحقيقية ليست في الطلاق في حد ذاته أو في مشاكله التي لا تنتهي، ولكن المأساة في محاولة المرأة المطلقة تشويه صورة زوجها السابق، فهي تحاول بعد طلاقها أن تشكك في رجولته، إما بادعائها أنه بخيل وحريص ولا ينفق على بيته، وإما أنه شكاك وغيور والحياة معه لا تطاق، أو أنه (بصاص) وعينه فارغة أو حتى مريض ولا يستطيع القيام بواجباته الزوجية.. إلى آخر الحجج والعيوب التي يمكن أن تدفع بها الزوجة السابقة حتى تلقي أسباب فشل الزواج على الرجل، لتصبح هي في النهاية الضحية، حتى لا يقول قائل إنها لم تنجح في زيجتها لعيب فيها، مع أن الرجل يمكن أن يكون هو المظلوم معها، فقد تكون هي المتسلطة التي دفعت زوجها إلى طلاقها.
تداعيات الطلاق!
ويحكى (أحمد..) عن تجربته مع الطلاق ومعاناته من قسوة نظرة المجتمع للرجل المطلق فيقول: بعد طلاقي فكرت وبعد ضغوط شديدة من أسرتي في الزواج مرة ثانية، ووجدت كثيرات يوافقن على الزواج مني لكن المشكلة كانت في محاولة أهل العروس استغلالى مادياً، وإرغامي على التكفل بكل مصاريف ونفقات الزواج، وإذا اعترضت فإنهم يعلنون صراحة أنني رجل سبق لي الزواج بينما ابنتهم (بكر) ولم تتزوج من قبل، وكأن الطلاق لعنة أو ذنب ينبغي عليّ أن أكفر عنه!!، وهذا ما رفضته شكلاً وموضوعاً، فأنا لا ينقصني كرجل شيء؛ لذلك سأحاول البحث عن فتاة مناسبة تحبني وتفهم وضعي الحالي وظروفي، ولن أقبل أو أستجيب للضغوط التي تجعل مني (صفقة رابحة) بالنسبة لبعضهن، كما سأتقبل بصدر رحب رفض بعضهن لي لكوني مطلقا فهذا من حقهن طبعاً.
ومن جانبه يقول المحاسب محمود خيرى: إن أقسى ما في الطلاق ليس الضرر المادي فقط، ولكن الضرر المعنوي، فهو أقسى تجربة يمكن أن يمر بها الرجل، خاصة إذا كان من ذلك النوع الذي يميل للاستقرار ويحلم بالأسرة والأطفال، ولكنه يفيق ليكتشف أنه كان يعيش وهماً كبيراً.
ويتابع قائلا: بعد تجربة طلاقي أصبت باكتئاب وأصبحت أتعاطى المهدئات بعد أن فقدت ثقتي في كل النساء، ولا أظن أنني سأفكر في الزواج مرة ثانية، وأعترف أنني أصبحت معقداً من كل النساء.. أرى في كل واحدة أقابلها شبح زوجتي السابقة، هادئة وحالمة في البداية ولكن بمجرد أن يقع الرجل في شباكها ويتزوجها تتحول إلى إنسانة شرسة وعنيدة، كل مطالبها في الحياة هي الماديات فقط لا غير.. فأعذروني!.
ويلقي هاني إبراهيم (أخصائي اجتماعي) الضوء على جانب آخر في المشكلة فيقول: إن كل مطلق بعد طلاقه يكون في الغالب مضطراً أن يعيش بين نارين خاصة إذا كان له أطفال، الأول أن تترك له مطلقته الأولاد ليربيهم حتى تأخذ فرصتها في الزواج مرة أخرى، فهي تعلم مسبقاً صعوبة أن يوافق رجل على الارتباط بها ومعها أولاد من رجل آخر، وبالطبع لا يفوتها أن تدعي أن سبب ترك الأولاد هو أن الرجل سيكون أقدر مادياً ونفسياً على تربيتهم، ومن ناحية أخرى فإنها بذلك تفوت عليه فرصته في الزواج.
ويضيف قائلا: في الغالب سترفض أي فتاة أن تتزوج برجل مطلق ولديه أولاد. والثاني أن تأخذ المطلقة الأولاد لتربيتهم وتحرمه منهم، وقد تحاول تشويه صورته أمام أولاده، وفي الحالتين فعلى الرجل أن (يستسلم)، أي أنه سيكون هو الضحية وربما اللعبة في يد مطلقته تحركها وفقاً لرغباتها وأهوائها.
الفتيات ممتنعات
وعلى الجانب الآخر كان لابد من التعرف على رأي الفتيات لتتضح صورة الرجل المطلق ونظرة المجتمع العربي له.. تقول (ليلى): من الصعب أن أفكر في الزواج برجل مطلق؛ فأنا لا أعرف أسباب الطلاق حتى لو سألته فإنه بالتأكيد سيلقي كل اللوم على مطلقته، وربما يكون صادقاً، لكن مَنْ يدريني؟ ثم انني أخشى من أن يقوم هو بعقد مقارنة بيني وبين زوجته السابقة بالإضافة إلى المشاكل التي ستحدث في الغالب من طليقته إذا عرفت أنه ينوى الزواج.
وهذا طبع في المرأة بصفة عامة إذا عرفت أن زوجها أو طليقها، بمعنى أصح، يفكر في الزواج من أخرى، فالغيرة ستنهش قلبها، وإذا كان الرجل لا يفكر في الزواج من مطلقة فمن حق الفتاة هي الأخرى ألا تتزوج مطلقاً، ومن النادر أن ترضى فتاة لم يسبق لها الزواج بالارتباط برجل له ماض، إلا إذا كان قد فاتها القطار أو وقعت في حبه، وهي أمور تشبه الاستثناء من القاعدة.
أما سناء فتؤكد أن الرجل المطلق قد يكون هو الضحية في بعض الحالات إلا أنه قد يحن لزوجته السابقة أو يفكر في العودة إلى مطلقته خاصة إذا كان لهم أولاد.
وتتساءل سناء: ما الذي يجبرني على هذه المغامرة غير المحسوبة؟ فإذا كان الأولاد صغاراً فإنهم بمرور الأيام سيكبرون وستكبر معهم مشاكلهم وسيحتاجون لأبيهم وسيجد نفسه في النهاية ممزقاً بيني وبين أولاده.. لذلك من الأفضل أن يتزوج هو الآخر بمن هي في نفس ظروفه حتى تسير الحياة بشكل طبيعي ويصبح كل منهما لديه القدرة على تفهم وضع الآخر.
وتضيف (سناء): في رأيي أن الرجل المطلق أقل معاناة بكثير من المرأة المطلقة.. ففي النهاية هو رجل، ووفقاً لنظرة مجتمعنا لا يعيبه شيء، كما أنه من الصعب تخيل أن امرأة تسعى للطلاق، فالرجل هو المتسبب عادة في الطلاق؛ لأن المرأة تكون أحرص على استمرار الحياة من الرجل؛ لذلك ربما سأكون متعسفة إذا قلت إن الرجل المطلق هو الجاني ويدعي أنه المجني عليه.
التجربة والخطأ
ولكن ما هو رأي المتخصصين في مأساة (الرجل المطلق)؟ طرحنا هذا السؤال على أحد الاكاديميين في مجال علم الاجتماع، حيث يقول الدكتور محمد خليل أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس: إن الزوج المطلق أكثر معاناة من المرأة التي غالباً ما تتأقلم مع وضعها الجديد، فالنساء أكثر قدرة من الرجال على تحمل صدمة الطلاق، فالرجال يميلون عادة إلى كبت أحزانهم وعدم البوح بها للغير كما تفعل معظم النساء، فقد كشفت أحدث الدراسات النقاب عن تزايد نسبة الرجال الذين يعانون أمراضاً جسدية ومشكلات نفسية بعد الطلاق، مقارنة بحالاتهم قبل وقوعه، وأن 95% منهم يهجرون منازل الزوجية ولا يمكنهم العيش فيها بعد الانفصال، وإن كان هذا لا ينفي وجود آثار إيجابية يمكن أن تحدث نتيجة للطلاق، فقد يدفع الإحساس بالفشل الرجل إلى الثورة على نفسه، فيحاول التركيز في عمله وإثبات ذاته والتغلب على مرارة التجربة.. والخطأ!.
وأخيراً تقول الدكتورة سامية الساعاتي (أستاذ علم الاجتماع): الواقع أن الرجل المطلق غالباً ما يجد نفسه وحيداً بعد الطلاق، نتيجة طبيعة العلاقات الاجتماعية التي يبنيها حوله والتي تتسم عادة بالسطحية، فهو يشعر بالخيبة والمرارة لفقدان دوره كأب وزوج، ويصطدم بالناس نتيجة شعوره بالمسؤولية عن انهيار الأسرة، إضافة إلى عدم السماح له قانوناً بحضانة الأولاد في معظم الأحيان إلا في سن متأخرة، فالمرأة أكثر سرعة في الانسجام مع المجتمع على عكس الرجل الذي قد يصاب بالأمراض النفسية نتيجة العزلة الاجتماعية، وفي النهاية فإن للبيئة الاجتماعية التي تحيط سواء بالرجل أو المرأة عاملا رئيسيا في مدى تأثر كل منهم بالآثار الاجتماعية السلبية الناجمة عن الطلاق.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
حوار
السوق المفتوح
استراحة
إقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
صحة وتغذية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved