الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 6th May,2003 العدد : 33

الثلاثاء 5 ,ربيع الاول 1424

المفاجأة في الوزارة الجديدة..!!
على مدى فترة زمنية طويلة ظلت التخرصات والتكهنات ضمن مسلسل الإشاعات حول التشكيل الوزاري الجديد هي سيدة الموقف في مجالسنا الخاصة والعامة..
فهذا يدّعي وصله بالمصادر الموثوقة وصلته بها فيروي أخباراً في الليل ليمحوها هو أو غيره في النهار في ظاهرة تتكرر كلما بدا لنا أننا على موعد مع شيء جديد يمس مستقبل الأمة وله علاقة بمصلحة الوطن...
وهذا يزعم قربه من صنّاع القرار ومعرفته بالقادم منها وتحديداً حول التشكيل الجديد للوزارة لتكذبه ومصادره فيما بعد مفاجأة نهاية الأسبوع حين أعلن عن التشكيل بصورة مخالفة لما كان يُتناول بين المواطنين.
***
كانت المفاجأة كبيرة..
فقد أكد التشكيل الوزاري الجديد أنّ الوصول إلى أسرار الدولة غير ممكن لأحد وأنّ اختراقها غير متاح لأيٍّ كان...
وأن أبواب أسرارها مغلقة أمام الجميع..
وهذا شيء جميل ومطلوب..
وفائدته تكمن في أن من يطلق الإشاعات بزعم تأثيرها على صنَّاع القرار عليه أن يتوقف..
وفائدة وجود حراسة أمينة على أسرار الدولة أن القرارات كبرت أو صغرت حين تصدر ولو بعد طول انتظار تُقابل بكثير من الاحترام وتُستقبل بما تستحق من تقدير..
وأنّ مصداقيتها تعلو وتكبر على ما كان يتداوله الناس من أخبار تنقصها الدقة إن لم تكن كاذبة.
***
لقد شكلت بعض الصحف أعضاء مجلس الوزراء الجديد قبل إعلانه وتطوعت الشبكة العنقودية مبكراً في خدمة الإعلام المتسرع في تحديد أسماء من ستناط بهم حقائب الوزارة الجديدة..
وعندما ظهرت الوزارة مغايرة لكل ما قيل ولكل ما كُتب ولكل ما كان متوقعاً، فقد كسبت الدولة الجولة وخسرها المراهنون على مصادرهم..
ومن الآن على هؤلاء أن يتعلموا دروساً مما أُعلن لهم ويأخذوا مما حدث الكثير من العبر.
***
لقد كانت المفاجأة في تشكيل الوزارة تتمثل في نظري بأمرين..
الأول: أن التغيير في مسميات بعض الوزارات ودمج بعضها وإلغاء أخرى قرار جريء لم يخطر على بال أحد، ما يعني أنّ قراءة هؤلاء لما سيتم لم تكن قراءة صحيحة..
الثانية: لقد أسقط المراهنون عدداً لا يستهان به من الوزراء من فرصة التجديد لهم، فإذا بهؤلاء الوزراء يبقون دورة جديدة بصلاحيات أكبر، مما يؤكد أنّ ما كان يقال لا يعدو أن يكون وهماً.
***
والنتيجة:
أنّ أحداً لم ولن يُمنع من الكلام..
ومن الخوض فيما يعنيه وما لا يعنيه..
ما يعرف عنه وما يجهله...
فالفضاء يتسع لكل ما قيل وما يمكن أن يقال..
ولكن التشويش وإثارة ما لا فائدة منه ينبغي الحرص على عدم استمراء الكلام فيه..
حتى لا ينشغل المجتمع عن الأهم بما لا أهمية له.


خالد المالك

بدأ حياته بياعاً..ولوحاته اليوم بملايين الدولارات
أمستردام احتفلت بذكرى ميلاد فان جوخ
«دوار الشمس» من انطباعاته المتأخرة وضعته على حافة الجنون

* القاهرة شريف صالح:
تدفق الآلاف في أمستردام على متحف الفنان التشكيلي فان جوخ للاحتفال بالذكرى150 لميلاده الذي كان في (مارس 1853 ).
وينوي المسؤولون اقامة سلسلة من المعارض والندوات بهذه المناسبة، وقال اندرياس بلوخم مدير المعارض بالمتحف ان فان جوخ اسم كبير وفنان عظيم مثل بيتهوفن واينشتاين، وكان فنانا لكل الناس ولكل العصور رغم حياته المأساوية وشخصيته المضطربة ،كما قررت بلدة زندرت مسقط رأسه ........ التفاصيل
تسويق الحروب!
الأمريكيون يقبلون فقط بالحروب النظيفة القريبة من ألعاب الفيديو!!

* إعداد محمد داود
في الأيام الجميلة الخوالي، اعتادت الولايات المتحدة على إطلاق اكذوبة دعاية حمقاء تظل ملتصقة بالأذهان طويلا، يركض الصحفيون بعدها لمدة شهور قبل أن يكشفوا انها كانت مجرد كذبة، ولكن حين يتم فضحها يكون الوقت متأخرا ولا يصبح للأمر جدوى، على سبيل المثال، وفرت كذبة حادثة خليج تونكين مبررا لتصعيد حرب فيتنام.
في الاعداد للحرب الأمريكيةالعراقية، ثبت بشكل أكثر وضوحا أن الدعاية لا ........
التفاصيل

الصحفي الأمريكي روزينتيل في حوار صريح :
إعلام الحرب بلا مصداقية!!


* إعداد حسام الهامي
لعل أهم ما اتسمت به التغطية الإعلامية للحرب في العراق هوعنصر السرعة في نقل الأحداث بشكل لم يشهد العالم له مثيلا من قبل، فأغلب أحداث هذه الحرب جرى بثها بثا حيا على شاشات التليفزيون وعلى موجات الراديو وعلى شبكة الإنترنت، وهوما أتاح للعالم أجمع أن يشاهد تمثال صدام حسين اثناء سقوطه.
ولكن ما تأثير هذا البث الإعلامي الذي جرى في نفس توقيت وقوع الحدث على تغطية الحرب؟ وهل كان ........
التفاصيل

راتب الزوجة.. نعمة أم نقمة؟!
«فلوس المرأة» تشعل الخلافات الزوجية!!
مدرِّسة: لا للاعتماد عليه كمصدر رئيسي للأسرة
أم صالح: دفعت مهر «ضرتي» من راتبي!!

الموظفة «م.ن» مدرِّسة تقول: إن راتب الموظفة قد يكون نعمة ونعمة كبيرة إذا كانت هذه الأسرة بحاجة إليه كمصدر دخل إضافي وبخاصة إذا كانت هذه الأسرة تواجه ظروفاً صعبة وتستعين براتب الزوجة لسد الفجوات المالية الضرورية هنا وهناك.. ومن وجهة نظرها فإن هذا الراتب قد يكون نقمة كبيرة إذا كان الزوج يعتمد عليه كمصدر رئيسي لاعالة أسرته.. وتروي المدرسة «م.ن» قصة واقعية لإحدى صديقاتها، مشيرة إلى انها ما ........
التفاصيل

لاعب مهمات بكل اللغات
بيركامب..رجل «الثلج»
أياكس يصنع منه نجماً.. والأنتر والأرسنال يضعانه في القمة


إعداد : خالد الطياش
بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: دنيس نيكولاس ماريا بيركامب
* تاريخ الميلاد: 10 مايو 1969 م
* مكان الميلاد: امستردام هولندا
* الطول: 183 سم
* الوزن: 78 كجم
* المركز: مهاجم وصانع ألعاب
* الحالة الاجتماعية: متزوج
* الفرق التي لعب لها: أياكس انترميلان الأرسنال
صانع ألعاب فريق المدفعجية.. ورجل المهمات الصعبة.. ومنقذ الفريق في اللحظات الحاسمة..لاعب يتميز ........
التفاصيل

متفرقات رياضية سريعة
* صرح ناطق رسمي بإسم ريال مدريد بأنهم لم يقدموا أي عروض لانتقال نجم مانشيستر يونايتدوقائد انجلترا ديفيد بيكهام للعب في صفوف الريال الموسم المقبل .
جاء هذاالتصريح بعد أن صبت زوجة بيكهام فكتوريا النار على الزيت عندما أخبرت صديقتها نعومي كامبل بأنهم قادمون لمدريد للبحث عن منزل.
الجدير بالذكر أن السيرأليكس فيرغسون لم يشرك بيكهام في لقاء ريال مدريد ومانشيستر يونايتد الأخير في بطولة أوروبا بعد دخول ........
التفاصيل

هل يتخلى الفريق الإيطالي عن المركز الثاني؟
حلم «الاسكوديتو» يراود نجوم الانتر


يتطلع فريق انتر ميلان صاحب المركز الثاني من حيث الشعبية داخل إيطاليا بعد اليوفنتوس ورئيسه ماسيمو موراتي الذي ينفق اموالا طائلة من أجل الوصول بالفريق لأفضل مستوى يطمح له وأنصار النادي المتعطشين للفوز بلقب الاسكوديتو الذي لم يحصلوا عليه منذ عام 1989م برغم تواجد كم هائل من النجوم الدوليين الذين بمقدرتهم حصد كل البطولات الايطالية دون أدنى شك.
في الموسم الماضي كان الانتر قاب قوسين أو أدنى من ........
التفاصيل

رونالدو في صفوف الميلان

أوضح نائب رئيس ميلان الإيطالي جالياني بأن ميلان في طريقه للتعاقد مع نجم كبير ليلعب الموسم المقبل في صفوف الفريق وسيكون هذا النجم إما رونالدو مهاجم الريال مدريد الحالي وإنتر ميلان السابق أو فيغو أو بيكهام وسيعمل النادي بكل جهد للفوز بأحدهم.
وأضاف بأن اسمي بيكهام وفيغو سبق وأن فاوضهما النادي ولعل الاسم الجديد هو رونالدو ومتى ما تم انتقال رونالدو للميلان فإنها ستكون ضربه موجعه لعشاق الإنتر ........
التفاصيل

الدوري الإيطالي بنكهة يابانية


تابع الجمهور الياباني بكل حماس المباراة التي أقيمت بين نجميهما المفضلين في ايطاليا حيث تواجه شانسوكي ناكامرا وهيديتوشي ناكاتا في مباراة فريقيهما ريجينا وبارما التي انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف، ويشجع الجمهور الياباني فريقي بارما وريجينا نظرا لتواجد النجمين اليابانيين بينما يذهب معظم متابعي الدوري الايطالي في اليابان لتشجيع فريق بريشيا نظرا لتواجد النجم الايطالي الشهير روبيرتو باجيو.........
التفاصيل

صامؤيل يلعب في الليجا الإسبانية

صرح الدولي الأرجنتيني ومدافع نادي روما والتر صامؤيل بأنه غير متأكد من استمراره مع روما بعد نهاية عقده في العام 2004م.
وأضاف بأن النادي يحاول العمل على تجديد عقده ولكنه لم يؤمن كل متطلباته.
وقال متى ما قدرني نادي روما وأعطاني ما أريد فإنني أكون سعيداً بالاستمرار باللعب في الأولمبيكو.
يذكر أن صامؤيل صرح قبل أيام بأنه يرغب باللعب في الليجا الإسبانية.........
التفاصيل

درست وجربت ونجحت:
الهجوم والدفاع بأسلحة المطر والريح والبرق


* إعداد محمد مجيد العادلي
يلعب الطقس السيىء دوراً رئيسياً في عرقلة التحركات العسكرية لمختلف الجيوش، ولذلك، يمكن أن يلعب الطقس دور العدو الثاني في أي حرب ميدانية نظامية، وخاصة عندما يتحول الطريق الذي تسلكه الأرتال العسكرية الى طريق موحلة تجعل المشاة يغوصون في الوحل الذي تسببه الأمطار فتنزلق فيه المركبات العسكرية الثقيلة والخفيفة، ولأن الولايات المتحدة قد أدركت هذه الحقيقة فإنها تحاول ........
التفاصيل

مسلمونا خارج العالم الإسلامي:
شهداء على قيد الحياة
الفقر والتهميش السياسي والعزلة والحروب والصراعات والتوتر هي السمات الغالبة للأقليات الإسلامية
الغرب يسمي الإسلام «الخطر الأخضر» ويعتبره عدوه اللدود

* إعداد محمد يوسف / طارق راشد
هناك خارج حدود العالم العربي الإسلامي، شرقا وغربا وجنوبا وشمالا، المسلمون، ودينهم الإسلام، مطاردون في آسيا البوذية وأوروبا المسيحية وأفريقيا الوثنية، مطاردون سياسيا، واجتماعيا، واقتصاديا، والأخطر من كل هذا، دينيا.
هناك خارج حدود العالم الإسلامي حيث الأقليات الإسلامية تنتشر بين مجمتعات لا تبادلها سوى الكراهية والعنصرية ونظرات الشك والرفض، وحيث معركة مصير ........
التفاصيل

مورو والسياف.. من لغة الحوار إلى لغة الدم!


ترجع أصول مسلمي حركة مورو إلى الشعب الملاوي الضارب بجذوره في أعماق الشعوب الإندونيسية والماليزية والسنغافورية، وتستقر حركة مورو الإسلامية في جنوب الفلبين، ويصل تعداد المسلمين هناك زهاء ثمانية ملايين مسلم، ولقد عانى مسلمو مورو الكثير على يد الحكومة الفلبينية من جراء سياسة التمييز العنصري.
وكانت الفلبين قد تعرضت للغزو الإسباني إبان القرن السادس عشر، وقد سعت حكومة الاحتلال الإسبانية ........
التفاصيل

السوق المفتوح
فتاحة العلب اللاسلكية من «غيزمو»

موقع الشراء: www.bedbathandbeyond.com
السعر: 99 ،29 دولاراً
* بمجرد أن تمتلئ بطارية هذا الفتاحه الإليكترونية، ستتمكن من فتح كل العلب التي تقع بين يديك لمده شهر كامل دون الحاجة إلى إعادة الشحن من جديد، انقلها معك خلال رحلاتك واستمتع بمشاهدتها وهي تتحرك بسلاسة فوق العلب المراد فتحها ومع «غيزمو» صارت الفتاحات اليدوية التقليدية والجروح التي تسببها دائما من ........
التفاصيل

الخيار والبصل لجمال عينيك !


هل من الممكن أن يكون البصل والخيار عنصرين من عناصر التجميل؟
هذا ما أثبتته التجارب، وما ذهب إليه خبراء التجميل، ففي كثير من الأحيان تستيقظين من نومك و تفاجئين بتورم عينيك وانتفاخهما وقد تحيط بهما الهالات السوداء، وغالبا ما تكونين في حيرة من أمرك.
ويرجع الخبراء سبب ذلك عادة إلى الإرهاق والسهر والإفراط فى شرب المنبهات وخاصة القهوة، للتخلص من الانتفاخات حول العينين ننصحك بالآتي:
استخدمى ........
التفاصيل

عدوى المكياج الشعبي
كثيراً ما يتعامل الناس مع المكياج الشعبي بشكل عفوي دون النظر الى عواقبه المحتملة، وخاصة الوشم الذي يتسبب في بعض الأمراض لمستخدميه دون دراية منهم.
فقد كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن أن انتشار الوشم والمكياج الدائم بشكل شعبي وغير منظم يمكن أن يسبب بعض الأمراض الخطيرة للسيدات، فقد وجد أن بعض الألوان والأصباغ التى تدخل فى صناعة مستحضرات التجميل لم يتم السماح باستخدامها وحقنها داخل الجلد كما ........
التفاصيل

حلول.. للاكتئاب والملل


بالطبع تلك المشكلات هي نتاج مرحلة المراهقة، إذن دعونا نستعرض معاً بعض المشكلات النفسية التى تميز تلك المرحلة وكيفية التغلب عليها:
تقلب المزاج
قد تنتاب بعض الفتيات حالة من المزاج المتقلب والتي قد تؤدي بهن إلى الملل والاكتئاب، ومن الطبيعي أن تطرأ على الفتاة تقلبات مزاجية بعد أن تكون قد أمضت فترة طويلة من يومها في المدرسة أو الجامعة.
ولكن إذا انعكس ذلك على تصرفاتك مع أفراد عائلتك سيمطرونك ........
التفاصيل

نصائح للأمهات الجدد

تتوق كل أم لرؤية طفلها الصغير يتناول غذاءه من صنع يديها وبالملعقة حتى تشعر أنه كبر بحق، ولذا يمكنك عزيزتي الأم تقديم الغذاء الخارجي لطفلك بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية، بداية من الشهر الرابع.
إليك إرشادات عامة لتقديم الأطعمة لطفلك، ولكن تذكري أن كل طفل يختلف عن الآخر ولكل طفل معدل نمو مختلف لذا لا يوجد جدول محدد.
* من 4 إلى 6 شهور: يمكنك تقديم حبوب الأرز والخضراوات المهروسة مثل البطاطس ........
التفاصيل

أسبوع من الانفجارات تهز القارة الآسيوية
إعصار سارس
اختراق أمريكي جديد نحو إفريقيا
تمرد أوروبي على المواقف الأمريكية بتحولها إلى لغة السلاح

* إعداد د.عاطف معتمد
رغم الإعلان الرسمي عن انتهاء الحرب في العراق إلا أن بغداد ما زالت تمثل إحدى أهم النقاط الساخنة في العالم وما زالت المخاوف والقلق والاضطراب المشاعرالرئيسة التي انتابت العالم هذا الأسبوع لينضم بذلك إلى خريطة التوتر العسكري التي تمتد من الفلبين في الشرق إلى سيراليون في الغرب.
أما الخطر الجديد الذي بات يهدد الكثيرين حتى داخل غرف نومهم فهو إعصار «سارس» والذي تمتد خريطته لتشمل ........
التفاصيل

آلام المفاصل والظهر... عند كبار السن

تعتبر الآم المفاصل والعظام بشكل عام أكثر الأمراض شيوعا لدى كبار السن ويبدأ هذا المرض في الظهور عند سن ال 50 مما يسبب القلق والاضطراب لكبير السن، فكثيرا ما يحرمه نوم الليالي، ويصيب الأجزاء الحركية من الجسم كالركبة والعمود الفقري... ويحتار المريض في البحث عن حل ناجع لمرضه، بعيدا عن الأدوية ووصفات الطبيب الكثيرة، هل من طرق عملية ومادية يمكن اتباعها للتخفيف من هذه الآلام الموجعة، هل فكرت في ........
التفاصيل

هل تعلم أن:

* 19 % فقط من كبار السن يملكون جهاز الكمبيوتر، في دولة تعتبر أكثر دولة متطورة بالإعداد والتجهيز التقني.
* 14% من المتقاعدين الكنديين يعودون إلى عملهم بعد أن يتركوه، علماً بأن75 % منهم يعود بإرادته الشخصية.
* أكثر المشاريع الكندية ينجزها كبار السن، حيث تكون تجربتهم أكثر وخبرتهم أعمق.
* وظيفة نائب الرئيس في امريكا ذات قيمة: ويجب أن يشغلها كبير السن لديه باع طويل في مهنة معروفة. وأن هذا الأمر غير ........
التفاصيل

الشيخوخة من المنظور الاجتماعي والاقتصادي

أجريت كثير من الدراسات الاحصائية والصحية من قبل منظمات ومراكز دولية على هذه الشريحة الواسعة من المجتمع. وكانت آخر دراسة أعدت من قبل لجنة متابعة اوضاع المعيشة والحياة اليومية في بلجيكا. تجري هذه الدراسات في الوقت الذي يشهد فيه سكان الكرة الأرضية اليوم ثورة ديموغرافية حقيقية. فبينما كان سكان الكرة الأرضية يبلغ ثلاثة مليارات نسمة في عام 1950 م. تضاعف هذا الرقم و تجاوز 6 مليارات نسمة في عام ........
التفاصيل

نقص الوزن عند الأطفال .. الحل بين يدي الأسرة
وجبات سهلة ومتوفرة تساعد على تجاوز المشكلة


إعداد: د. عبد العزيز بن محمد العثمان التغذية الاكلينيكية كلية العلوم الطبية التطبيقية
مشكلة نقص الوزن لدى الأطفال لا تقل خطورة عن زيادته، بل إنها أكبر خطرا عند الأطفال والمراهقين والشباب، ويعكس ذلك أعداد المراجعين الذين نراهم في العيادات ممن يعانون من هذه المشكلة.. ولتبيان ذلك نصطحبكم في رحلة قصيرة مع بعض المشاهدات في العيادة لمشكلة انخفاض الوزن لدى الأطفال على أن نناقش قريبا نفس ........
التفاصيل

فقدان الشهية والعصبية وكثرة العرق
لين العظام.. سببه نقص التغذية وقلة فيتامين د بالطعام
تناول اللحوم والأسماك وتعريض الطفل للشمس يمنع حدوثه

إعداد: د. أحمد خليل
كثيرا ما نسمع عن لين العظام ( Rickets) وعن انتشاره بين الأطفال، وعن تعدد أنواع ووسائل العلاج.
لكن ما أسباب لين العظام؟ وما هو فيتامين د؟ ما هي المظاهر المرضية له؟ كيف نمنع حدوثه وما هو العلاج ؟ السطور التالية تحمل الإجابة عن هذه التساؤلات.
لين العظام من أمراض نقص التغذية وينتج عن نقص فيتامين د في غذاء الطفل ومن المعلوم أن لبن الام فقير في فيتامين د لذلك فان الرضاعة ........
التفاصيل

نمط تأميني جديد..
التأمين على الأخطاء الإدارية
الأخطاء القاتلة للموظفين من يتحمل نتائجها؟
خسائر مالية ونفسية في مهب الإهمال


إعداد: سعيد الراشد
يطالب الناس دائما بوجود تأمين صحي على الأطباء والفنيين بمختلف تخصصاتهم العاملين بالمستشفيات الحكومية والعسكرية والخاصة وذلك لردع بعض من المتساهلين من تلك الفئات في عملهم وكذلك من جانب آخر يؤدي إلى رفع مستوى الخدمات الصحية التي تقدم عن طريق تلك المنشآت الصحية ولكن في الوقت الحالي ومع ازدياد الحالات المرضية والعمليات الجراحية أصبحت الحاجة ماسة إلى أن يكون هناك تأمين من ........
التفاصيل

إضاءة تأمينية
وثائق تأمين النقل
هناك العديد من الوثائق التأمينية المتعلقة بالنقل سواء البري أو البحري أو الجوي وذلك تلافيا للخسائر المتوقع حدوثها والتي تختلف حسب نوع النقل.
وثائق تأمين النقل البري
تختص بتأمين النقل البري الداخلي بتغطية خسائر النقل برا وتكون هناك تغطية سواء جزئية أو كلية تنتج عن حوادث الطرق متعددة الأنواع وعادة يكون هناك تأمين على السلعة سواء كانت مواد غذائية أو ملابس وغير ذلك من البضائع وهناك نوع آخر من هذا ........
التفاصيل

دراسات عالمية لمعرفة مكوناته
العلاج بسم النحل..
يتم استخدامه كحقن أو باللدغات أو جرعات بالفم


عرف استخدام منتجات النحل في العلاج الطبي منذ قرون قديمة ولكن في العصر الحديث دخل سم النحل في أغراض كثيرة كعلاج التهاب المفاصل وبعض الالتهابات والامراض المسببة لتآكل الأنسجة (degenerative diseases) وقد أجريت عليه أبحاث كثيرة ولا تزال، خاصة في روسيا وفرنسا، كما قام الجيش الامريكي بدراسة المكونات الكيميائية له ولكثير من الحشرات الطائرة التي لها لدغ سام.
لأن سم نحل العسل قد تم ترويضه فقد ........
التفاصيل

لأن «الدخان» مضلل وغير دقيق
رصد ألسنة اللهب قبل إطلاق صفارة الإنذار!

أجهزة إنذار الحريق تعتمد في تصميمها على اكتشاف الدخان الناتج من الحرائق ثم إطلاق صفارات الإنذار، وتعمل هذه النظم باستخدام بطاريات يتم تغييرها سنويا. لأنه في حالة حدوث حريق فإن التيار الكهربي يمكن أن يتعطل. وظل هذا النظام قائماً منذ فترة طويلة. ولكن هذه النظم كانت أحيانا تطلق صفارات الإنذار مبكرا وأحيانا عند وجود نسبة عالية من الدخان في حفل عشاء. وأحيانا أخرى تتأخر في إطلاق صفارات الإنذار ........
التفاصيل

كيف تعمل؟
السيارة الهوائية


* إعداد عصام عمران
شهد العالم في الآونة الأخيرة ارتفاعا محموما في أسعار مصادر الطاقة وعلى رأسها البنزين الذي يعد المصدر الرئيسي للوقود منذ اختراع محرك السيارة.وبات واضحا أن الاعتماد على البنزين يشكل عبئا اقتصاديا خطيرا ومؤشراسلبيا يهدد العالم بحدوث كارثة بيئية لا تحمد عقباها في المستقبل القريب وتشير أحدث الإحصائيات بالولايات المتحدة الأمريكية أن سعر جالون البنزين بلغ 66 ،2 دولار في عام ........
التفاصيل

موسوعة العلماء
ليوناردو دافنشي 1452 - 1519
عالم ومخترع وفنان إيطالي

كان التعليم الأساسي ل«فنشي» هو الفن وخصوصا «التصوير والنحت»، ولكن بعبقريته الفذة، كان يمثل الإنسان المثالي لعصر النهضة الأوروبية، الإنسان القادر على التفوق في كل المجالات، وعلى هذا، كان فنشي شاعراً ورساماً ومهندساً وعالماً ومعمارياً ومشرحاً ومخترعاً، وكل ذلك بنفس التفوق والإجادة، عمل فنشي في خدمة دوق ميلانو، حيث قدم تصاميم هندسية وفنية رائعة، ثم التحق بخدمة آل بورجيا والعائلة المالكة ........
التفاصيل

انتبه
العد التنازلي لتراجع «الرجولة» يبدأ من العشرين!

تركز الاهتمام في الآونة الأخيرة على الساعة البيولوجية لدى النساء، وخاصة على مرحلة ودرجة تراجع خصوبة المرأة، لكن ثمة بحث نشر مؤخرا في صحيفة «هيومان ريبرودكشن» يطرح الفكرة القائلة بأن خصوبة الرجل تبدأ بالتراجع مع دخوله مرحلة العشرينات من عمره، وكان كل من «بريندا إسكينازي» من جامعة كاليفورنيا في بيركيلي. و«أندروجي وايروبيك» من مختبر لورنس ليفرمور الوطني، قد ترأسا فريق بحث لاختبارسبعة وتسعين رجلا من ........ التفاصيل

بسبب القرصنة «الإحيائية» وأفعال الهندسة الوراثية:
إنسان العصر يدخل مرحلة «الانقراض الجماعي»

* إعداد أوس زينة
يقول بروكس إيغر، نائب رئيس البرامج العالمية لصندوق الحياة البرية في العالم ومقره العاصمة الأميركية واشنطن : «يتضمن التنوع الإحيائي جميع الكائنات الحية التي نعتمد عليها في معيشتنا، وتساهم الغابات والمحيطات والشعب المرجانية والأسماك البحرية والطحالب والحشرات في صنع العالم الحي حولنا، ولا يمكننا الاستمرار من دون هذا العالم الإحيائي»، ومن الثابت علميا أن هناك مليوني نوع من ........
التفاصيل

سؤال علمي
ما الفرق بين النكهات الطبيعية والاصطناعية؟


* إعداد سناء عيسى
النكهات الطبيعية والنكهات الاصطناعية تم تعريفها للمستهلك في اللوائح الفيدرالية الأمريكية، وجزء من هذا التعريف هو: «إن النكهة الطبيعية هي الزيوت أو الراتنجات أو الروائح أو المستخلصات أو الانزيمات أو البروتينات المهدرجة الأساسية المستخلصة بتقطير أو بتجفيف أو بتسخين المنتجات التي تحتوي على مكونات النكهة المشتقة من التوابل أو الفاكهة أو عصير الفواكه أو الخضراوات أو ........
التفاصيل

بعد مئات السنين من التصور الخاطئ:
الدماغ والجسد..«كل» واحد لا يتجزأ!

أن يغمض المرء عينيه ويفكر في الأمر لوهلة، كما كان يفعل الفلاسفة منذ قرون بعيدة، لبدا عالم الدماغ بتلافيفه المعقدة المتداخلة أكثر اختلافا عن الدماغ الذي نتصوره داخل أجسادنا، ويبدو من الجلي بمكان أن الدماغ مركب من مادة تختلف عن تركيب باقي أعضاء الجسم، فحين يجرح مكان من الجسم يتدفق الدم خارجا، لكن أن تأخذ مقطعا من الدماغ فإن الأفكار والمشاعر لن تتدفق منه وتنساب على طاولة العمل الجراحي مثلا. ........
التفاصيل

فضائية بالإنجليزية


تداعب الشيخ صالح كامل رجل الأعمال الشهير فكرة إطلاق محطة فضائية ناطقة باللغة الإنجليزية موجهة إلى العالم الغربي.. حتى تعرف بوجهة النظر العربية والإسلامية.. ليتمكن الجمهور في الدول الغربية من تكوين فهم حقيقي للطرح العربي.. ويعتقد صالح كامل ان المشاكل التي تعاني منها المجتمعات هي نتاج عدم وضوح الرؤية للطرف الآخر.
ويؤمل ان تسد القناة المزمع إنشاؤها ثغرة في الفجوة المعلوماتية والمعرفية ........
التفاصيل

برنامج شبابي لـ «عبير صبري»

بدأت الفنانة المعتزلة «عبير صبري» في تصوير حلقات من برنامجها الذي ستقدمه عبر قناة اقرأ وهو برنامج شبابي ديني.
وأكدت عبير انها تلقت دورة مكثفة في بيروت مع 120 مذيعاً ومذيعة تابعين ل «ART» من أجل الإعداد كمذيعة، وتم فيها عمل محاضرات عن كيفية مخاطبة الناس والتعامل مع الجمهور والتأثير فيه.
عبير صبري ترى ان أي فنان أو فنانة تعتزل الفن يجب أن يكون عضواً فاعلاً في المجتمع من خلال تقديم شيء ........
التفاصيل

الفضائيات .. ووقفة مع النفس !!

مع انتشار العديد من قنوات البث التلفزيوني الفضائي وتنوعها وتغطيتها للفضاء العربي.. برزت محطات متخصصة، وأخرى متميزة .. لكن التشابه صار سمة ملازمة للعديد منها .. والجمهور المستهدف هو نفس الجمهور .. وكذلك اللغة والطرح .. وبعض هذه القنوات منذ انطلاق بثها وحتى الآن لم نر لها تطويراً .. أو تحديثاً للأداء والشكل والمضمون مما جعل الفضائيات العربية في كثير من برامجها تكاد تكون نسخة مكررة.. فهي تسير على ........ التفاصيل

«المدينة الإعلامية الكويتية
أكدت مصادر مطلعة بوزارة الإعلام الكويتية وجود خطة موسعة وجاهزة لتنفيذ «مدينة الكويت الإعلامية» التي تتضمن استديوهات لتصوير الأعمال التراثية وفيلات ومسارح ودور عرض للأفلام التي تشارك بها الدول العربية والأجنبية في المهرجانات الفنية.
وتأتي مدينة الكويت الإعلامية أسوة بمدينة الإعلام في دبي ومدينة الإنتاج الإعلامي في مصر، وتقدم مدينة الكويت الإعلامية مشروعاً مهماً يصب في خدمة الأعمال الفنية الكويتية ........
التفاصيل

جُمانة بوعيد:
قريباً أغني مع الضيف..


جمانة بوعيد إعلامية ولها مزيج من الإبداع السياسي والإعلامي، كونها صاحبة تجربة طويلة في تقديم برامج المنوعات.. لكن السياسة أخذت تسرقها بعيدا حيث ازدادت شهرتها بعد تقديم برنامج «ستديو المشاهدين» عبر قناة «ART» وقبل كل ذلك فهي سياسية بالتخصص فقد درست العلوم السياسية.. ولها هوايات موسيقية مدعمة بدراسات في ذات المجال.. ومع ذلك فضلت جمانة الإعلام على الفن بكل ألوانه.. فهي تجد نفسها كإعلامية ........
التفاصيل

أخبار سات
* تستعد قناة ال «LBC» للبدء في تصوير برنامج مسابقات يحمل اسم «كلنا كسبانين»، وحسب فكرة البرنامج فأي متسابق بمجرد الدخول في المسابقة يحصل على جائزة.
* في قناة السودان بدأ عرض أكثر من مسلسل خليجي في إطار التعاون العربي وتبادل المسلسلات والأفلام بين القنوات الفضائية، ومن المسلسلات التي عرضت على الشاشة السودانية «الشديب بزة» وقريباً «طاش 10».
* محطة «نغم» الموسيقية التي لا تعرض إلا أغاني «فيديو ........
التفاصيل

سوبر ستار.. وفاقد الشيء


بعد توقف استمر طيلة أيام الحرب عاد برنامج «سوبر ستار» مجدداً.. وعاد معه الباحثون عن الأضواء والشهرة يتهافتون ليحصلوا على الألقاب الرنانة من هذا البرنامج الذي يحتاج إلى كثير من الترميم. فالقائمون عليه وخاصة «الياس الرحباني» يعطي آراء غريبة، وتقييمات مزاجية لبعض الأصوات.. وكذلك الملحن الكويتي عبدالله القعود الذي يوجه المتسابقين ويلقنهم فعل الأدوار المطلوبة منهم، وهو ما زال في خانة ........
التفاصيل

إيقاف برامج الأحلام

كثرت برامج تفسير الرؤى والأحلام، عبر القنوات الفضائية، بل وأصبحت من أكثر البرامج التي تجد قبولاً لدى المشاهد العربي.
وقد أحدث بثها جدلاً عميقاً في الأوساط الإعلامية ما بين مؤيد لها ورافض، وحجة المؤيدين ان مثل هذه البرامج تحل عقدة لدى بعض الناس الذين يعانون من كثرة الأحلام يبحثون عن تفسيرات لها. وحجة الرافضين ان مثل هذه البرامج تثير البلبلة لدى الناس، لأنها ليست مبنية على أي شيء حقيقي ........
التفاصيل

سيناريو

* اعتقلت السلطات الأمنية الكويتية مواطناً في حالة سكر بعد مطاردة طويلة مع الشرطة التي اشتبهت فيه وكان الكويتي الذي وقع في أيدي الشرطة أحد الممثلين المشهورين وتم معاقبته بتحرير قضية حيازته مواد كحولية وتعاطي المسكر.
* الاتصالات المزعجة التي كانت تصل إلى منزل الممثلة التي تلاحقها الشائعات حول وفاتها بحادث سيارة ومرة أخرى بزواجها من رجل أعمال أجبرت أسرتها على تغيير رقم الهاتف الذي أصبح معروفاً لعدد ........
التفاصيل

بريد الفنانين
عالم من المجانين .. والنصابين .. والمعجبين

المئات من خطابات الإعجاب تصل إلى بريد الفنانين بشكل يومي.. رسائل غريبة وطريفة وغير مألوفة بعضها يصل إلى درجة الجنون والبعض لا يتعدى التعبير عن الإعجاب فحسب.
في هذا التحقيق نقتحم هذا العالم المجهول لنتعرف على ما يكتبه الجمهور لنجوم الفن؟
تتوالى على الفنانات رسائل المعجبين التي لا تخلومن طلبات الزواج ولعل الفنانة احلام قد نالت نصيب الاسد من رسائل الزواج لكنها لا تنسى تلك الرسالة التي ........
التفاصيل

عفواً يا زوجتي العزيزة


عفواً يا زوجتي العزيزة عنوان المسلسل الكوميدي الاجتماعي الجديد الذي يقع في 15 حلقة والذي كتبه الاستاذ ربيع السيد ويخرجه أحمد السبعاوي انضمت إلى طاقم نجومه الفنانة سحر رامي وهو من بطولة النجم سمير غانم ودلال عبدالعزيز وأحمد راتب وعايدة رياض وسعاد نصر وتلعب سحر رامي دور راقصة باليه معتزلة تتزوج من رجل شرس يعاملها بقسوة مما يقودها إلى الدفع به إلى مستشفى المجانين.........
التفاصيل

أغنية
شيلي الطرحة
* كلمات: «الوافي» * ألحان: أحمد الهرمي
* أداء: راشد الماجد
يعتبر الشيخ محمد آل إبراهيم «الوافي» من أهم الأسماء التي استطاعت أن تضيف إلى الأغنية العربية الكثير حيث كان له الأثر الواضح في إعلاء شأنها ولفت الأنظار إليها.
كانت له صور عديدة من التعاون مع فنانين كبار، لاقت في مجملها النجاح والجماهيرية فقد تعامل مع الفنان محمد عبده، وراشد الماجد، وأحلام، وعبدالمجيد وغيرهم من فناني ........
التفاصيل

حلا شيحا


طارت الفنانة حلا شيحا إلى أسوان مؤخراً لتصوير المناظر الخارجية لفيلم «وحوش هذا العصر» كتب السيناريو مدحت سلطان ويخرجه المخرج الكبير سمير سيف.
الفيلم من بطولة نور الشريف، محمود حميدة، لبلبة، غسان مطر وحمدي الوزير.
وتلعب النجمة حلا شيحا دور مضيفة طيران قدر لها أن ترى بالصدفة أحداث جريمة قتل الأمر الذي جعلها هدفاً لمطاردة مجهولين.
يصور الفيلم في أكثر من منطقة حيث يتم تصويره ما بين القاهرة ........
التفاصيل

ليلى علوي:
لن أتزوج إلا بالحب

النجمة والفنانة ليلى علوي شهرتها تغنيها عن التعريف، فمنذ أن احترفت التمثيل في عام 1983م بعد نجاحها في فيلم «خرج ولم يعد» والأضواء
تطاردها.. والتميز يسود ادوارها المختلفة.. وكذلك الشائعات تلازم حياتها وهي تعتقد ان الفنان كلما كبر تكبر معه الشائعات وتقول انها لا تخشاها.. لأن علاقتها بالوسط الفني محدودة وفي دائرة ضيقة وفي حدود المعقول مع أناس تثق بهم.
الحوار التالي يكشف للقارئ الجوانب ........
التفاصيل

فيلم الإثارة «الهوية» يحقق أعلى الإيرادات

سجل فيلم الإثارة «الهوية» «Identity» بطولة جون كوساك وراي ليوتا أعلى ايرادات في دور السينما في أمريكا الشمالية في عطلة نهاية الاسبوع الماضي حيث حقق 17 مليون دولار متفوقا على فيلم «كبح الغضب» الذي جاء في المركز الثاني. أما «كبح الغضب» وهو فيلم كوميدي بطولة جاك نيكولسون وادم ساندلر فقد جاء في الترتيب الثاني وحقق ايرادات بلغت 16 مليون دولار بعد أن ظل في الصدارة لمدة اسبوعين. واحتل فيلم «ثقوب» وهو من ........ التفاصيل

أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع
(10) The Real Cancun
(وثائقي)
* فيلم وثائقي يصور عشرات الشبان وهم يقضون إجازة صيفية على احد الشواطىء في أمريكا. وقد تم جمع الممثلين بعد أسابيع طويلة من البحث في الجامعات في كل أنحاء الولايات المتحدة.
(9) It Runs in the Family
(كوميدي)
* عائلة كبيرة مكونة من عدة أجيال مختلفة لكنهم يعانون من التفكك الأسري ولا يعرفون بعضهم فيقرر الجد بصفته أكبر فرد في العائلة جمع شملهم من جديد تحت سقف واحد.. ........
التفاصيل

«الاخوان جريم».. مشروع سينمائي قادم


ذكرت نشرة فارايتي السينمائية ان من المقرر ان يبدأ تصوير فيلم «الأخوان جريم» في 30 يونيو في براج. ويلعب دور البطولة في الفيلم الذي تكلف 75 مليون دولار مات ديمون وهيث ليدجر ويتناول قصة دجالين شقيقين هما جاكوب جريم وويلهلم جريم اللذان يبثان الرعب في نفوس سكان احدى القرى من خلال سرد قصص مخيفة عن أشباح. ويصادف الاخوان متاعب عندما يدخل ساحر حقيقي في الصورة، وسيخرج الفيلم تيري جيليام.........
التفاصيل

«ريزيدنت ايفل 2» في أغسطس

سوف يشاهد جمهور السينما الذين استمتعوا من قبل بالجزء الأول من فيلم الإثارة «الشر المقيم Resident Evil» الجزء الثاني من الفيلم الذي يحمل اسم «الشر المقيم 2» وذكرت صحيفة هوليوود ريبورتر ان الممثلة ميلا جوفوفيتش التي لعبت دور البطولة في الجزء الأول وفي فيلم «العنصر الخامس» ستؤدي دور البطولة حيث تناضل لمنع انتشار فيروس قاتل. وكتب المخرج بول اندرسون سيناريو الفيلم بينما يقوم الكسندر ويت ........
التفاصيل

دي أم إكس ينوي إنتاج وتمثيل «الرجل الذئب»


ذكرت صحيفة هوليوود ريبورتر السينمائية ان النجم دي ام اكس يجري حاليا مفاوضات لانتاج فيلم «الرجل الذئب». ويتفاوض دي ام اكس الذي ظهر في فيلم «روميو يجب ان يموت» للتعاون مع المخرج الايطالي داريوبينا، ويقوم دي ام اكس في هذا الدور بمطاردة الرجل الذئب الذي يروع الأبرياء والمشاهير الذين يعيشون في جبال هوليوود.ومن المقرر عرض هذا الفيلم في أواخر عام 2003م في مونتريال كما أوضحت الصحيفة.........
التفاصيل

ناعومي واتس تمثل «اغتيال نيكسون»

تلعب نعومي واتس دور البطولة في فيلم الإثارة السياسية «اغتيال ريتشارد نيكسون» مع سيان بين ودون شيدل حسبما ذكرت صحيفة هوليوود ريبورتر السينمائية.
وقد سبق ان قامت ناعومي واتس بدور البطولة في فيلمي «رحلة مولهولاند» و«الطلاق» ويتناول فيلم «اغتيال ريتشارد نيكسون» القصة الحقيقية لرجل أعمال محبط ومفلس ويتآمر في عام 1974م لاغتيال نيكسون الذي كان رئيسا في ذلك الوقت، ويؤدي هذا الدور شيان بن.........
التفاصيل

(كابينة الهاتف)
Phone Booth
مكالمة قد تكلفك حياتك
لعبة شيطانية للقط والفأر مع مسلح غير مرئي


(دراما روائية مثيرة)
* بطولة : كولين فاريل كيفير ساذر لاند
* إخراج : جويل شوماخر
بسبب إلحاح رنين هاتف في كشك بمدينة نيويورك، يقوم مستشار صحفي بالرد.. عندئذٍ يتمنى يائساً لو كان ترك هذه المهمة لشخص آخر .
بسبب إلحاح رنين هاتف في كشك بمدينة نيويورك، يقوم مستشار صحفي بالرد.. عندئذٍ يتمنى يائساً لو كان ترك هذه المهمة لشخص آخر .
في الوقت الذي دوت فيه رنات مزعجة في كبينة هاتف عمومي، ولأن ........
التفاصيل

مطبخ في قلب المنزل مطبخ

في هذا المكان اجتمع التكنولوجيا والديكور معا ، فلم تظهر الأولى بمفردها بل اندمجت مع الديكور في وحدة فريدة ، واضحة من خلال البصمات الفنية التي تركت على أجزاء هذا المطبخ ، واختفت الحواجز بالرغم من ضيق المكان ، فقسم إلى جزأين دون أن يفصل بينهما حاجز ، خصص جزء للخزائن والرفوف والأدوات الكهربائية وعدة الطبخ والغسيل ولون باللون الأحمر.. أما في الجزء الآخر فقد وضعت طاولة الطعام مع كراسي أنيقة ........
التفاصيل

إكسسوارات الحمَّام


الحمَّام من الأجزاء الهامة في المنزل التي يحرص الناس على تجميلها بالاكسسوارات المختلفة، وحتى يبدو أكثر جاذبية... لذا نحرص دائما على اعطائه اهتماماً خاصاً في عالم الديكور الحديث، ويزداد جمال الحمام مع تنوع الصنابير المخصصة للأحواض والمغسلة.. فتجعل الحمام عمليا وجذابا بأشكالها وألوانها البراقة وأنواعها المتعددة التي تبدو وكأنها تحف أو معادن غالية الثمن، لذا يزداد الاهتمام باختيارها أثناء ........
التفاصيل

اصنعي بنفسك
زهور الماء

تزداد الحاجة في فصل الربيع إلى الزهور التي تجمل المكان وتعطيه بعدا آخر وتنعش أجواءه ، فبعمل يدوي بسيط يمكنك أن تضيفي إلى ديكورات منزلك مزهريات لكنها من نوع آخر ، فلا تحتاجين إلا لكأس زجاجي واسع وزهور ربيعية بنفسجية اللون ، وزهور صغيرة بيضاء اللون ، ومقص ، وكأس ماء .
* مراحل العمل :
1 املئي الكأس بالماء
2 اقطعي ساق الزهور بالمقص بمقدار سم واحد.
3 ثم ضعي الزهور في كأس الماء المجهز ، ........
التفاصيل

تداخل الديكورات.... في غرف النوم


تجري اليوم في عالم الديكور محاولة الجمع بين أكثر من أسلوب في مكان واحد، للحصول على أفضل النتائج في هذا العالم الرحب.
وتنبع هذه الفكرة من ضرورات الإبداع والتطوير التي هي سمته الرئيسية، وقد توجت أولى المحاولات بالاندماج الذي حصل بين الأسلوب القديم والجديد في إعداد ديكورات المنزل، كما هو واضح في غرفة النوم هذه، حيث تعود ديكوراتها إلى القرن التاسع عشر، فسرير النوم ومقتنياته وخاصة خلفيته تبدو ........
التفاصيل

إنارة المنزل سر رقيه

يتألق المنزل الأنيق بالإنارة الجميلة المنتشرة في أرجائه، وتنطبع أجواؤه بطابعها، الذي يأخذ أنماطا وألوانا متعددة، فالإنارة الهادئة تجعل المكان هادئا حالما والقوية تشع في المكان وتجعله مفعما بالنشاط، وتأخذ ألوانا مختلفة في كل جزء من أجزاء المنزل، وكثيرا ما ترتكب أخطاء في طريقة إنارة المنزل، ناتجة عن التوزيع الخاطىء للنوافذ على محيط المنزل، فينار جزء بسيط منه وتبقى الأجزاء الأخرى في الظلام، ........
التفاصيل

للجدران حديث مع التبليط !!


لم تعد ديكورات الجدران مقتصرة على الطلاء بألوان الدهانات الكثيرة، وعلى أوراق الجدران المتعددة برسومها وأنواعها، بل يدخل التبليط بالرخام والسيراميك ومختلف أنواع الأحجار اليوم عالم الديكور من أوسع أبوابه، ليعلن عن جمال جديد على مستوى المواد الداخلة، وعلى مستوى درجات الألوان وتعددها.
وما أن يستعمل التبليط في مكان إلا وزاده نضارة وانبهارا، ففي غرفة الطعام تبدو الأشكال الهندسية والرسومات ........
التفاصيل

تحت شعار «وظائف سياحية» بمرتبات مغرية
نصَّاب يحتال على الشباب ويقع «فريسة» لضحاياه

لجأ محتال إلى حيلة مبتكرة للنصب على الراغبين في العمل.. استغل ظروف البطالة ولهفة العديد من الشباب وخريجي الجامعات على العثور على فرصة عمل وأعلن عن وظائف وهمية بمرتبات مغرية في العديد من القرى السياحية وبعد أن جمع المحتال ضحاياه استضافهم في أحد الفنادق في وسط القاهرة تمهيداً للسفر في الصباح الباكر كما أوهمهم انه جاء لهم بمفاجأة مذهلة.. اكتشفوا أن المحتال سرق أموالهم والتليفونات المحمولة ........
التفاصيل

مفاجأة داخل قسم الشرطة تجعلها تعترف بجريمتها
زوجة تدعي الإنجاب للاستيلاء على (تركة) زوجها


وقعت عليها كلمات الطبيب كالصاعقة.. عندما دخلت هذا «المشروع» كانت تتوقع هذه النهاية بالطبع لكنها لم تتخيل أن تأتي بهذه السرعة وقبل أن تدبر أمورها.. لو صدق الطبيب في توقعاته فإن معنى ذلك أنها ستخرج من «المولد بلا حمص» وتكون تضحيتها بشبابها وجمالها دون طائل أو ثمن.. وودعت «ثريا» الطبيب حتى باب المنزل دون أن تسمع كلمة واحدة من نصائحه عن ضرورة العناية بزوجها المريض في أيامه الأخيرة.
ألقت ........
التفاصيل

طفلان يسرقان ساحة الملعب
قام طفلان بلجيكيان بسرقة ساحة ملعب بأكملها لبناء ساحة لعبهم الخاصة في البيت. حيث قام الطفل وأخته بسرقة أرجوحتين خشبيتين ونواسة (لعبة ميزان عبارة عن لوح ممتد يجلس على كل طرف منها طفل ويتبادلان التأرجح) وحجرة خشبية صغيرة من ساحة ملعب في اودينبيرج.
كانت الساحة تحت التجديد وتم تفكيك وسائل الترفيه فيها. وفق ما أوردت «هيت لاتيست نيوز». وأصيب الطفلان بالإنزعاج بعد قراءة فعلتهما في الصحف المحلية وبعد ........
التفاصيل

دجاجة تخترق الحظر


جرى اعتقال سائح إيطالي إثر اصطحابه دجاجته الأليفة للمشي في بلدة هولندية. وأنتهك الرجل دون قصد حظرا مشددا في هولندا وبلجيكا على السماح للدجاج بحرية التجول وذلك بهدف السيطرة على فيروس دواجن قاتل.
وشكا سكان بلدة إيجمويدن الرجل للشرطة. التي اعتقدت أول الأمر أنها ضحية مزحة. وقال متحدث باسم الشرطة لصحيفة «دي مورقن»: أبلغنا الجيران أنهم شاهدوارجلا يتمشى مع دجاجته في وسط الطريق. لكن حين وصلت ........
التفاصيل

سنجاب يطارد طفلة
كان على رجال إطفاء في ألمانيا التدخل لإنقاذ طفلة مرعوبة في العاشرة من عمرها بعد أن قام سنجاب بمطاردتها إلى قمة شجرة. فتسلقت ليزا فريميل أحد الفروع المتدلية من شجرة صنوبر في بلدة كرومباتش في ألمانيا حين ظهر سنجاب تحتها وحاول أن يعض حذاءها.
وأثار السنجاب جلبة كبيرة وبدا عدوانيا للغاية فيما أخذت الطفلة ذات العشر سنوات ترتقي أكثر نحو أعلى الشجرة في محاولة للإفلات منه. غير أن السنجاب ظل يلاحقها. وقال ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
الأوغاد!
عبدالباسط شاطرابي

حتى الأخبار أصبحت مجالاً للنصب؛ ولم تعد العبارات الخبرية تحمل نفس المدلولات التي اطمأننا إليها سابقاً.
خذوا مثلاً عبارة (مصدر موثوق) التي باتت لا تمت للحقيقة بصلة، حيث أثبتت التجارب أن «المصدر» لا موثوق ولا يحزنون، لأنه إن كان موثوقاً لما أخفى اسمه، اللهم إلا إذا كان موثوقاً بوثاق يمنعه عن البوح باسمه!
وعبارة أخرى راجت هي «فنون التسويق» والتي أصبحت بنت عم للنصب والإيقاع بالبسطاء والمتسرعين في ........
التفاصيل

فتح طبي جديد !!
زراعة الجلد بخيوط دودة القز

* القاهرة رانيا حبيب
في كل يوم يطل علينا العلم بفتح جديد في مجال الطب، وفي الآونة الأخيرة اتسع نطاق الاستفادة من الطبيعة في الحصول على العلاج المناسب و غير المكلف وقد اصبح الآن من الممكن إجراء عمليات زراعة الجلد بكل سهولة بفضل النسل الجديد من دودة القز التي تنتج خيوطاً من مادة الكولاجين البشرية بدلاً من الخيوط الحريرية، وقد أعلن العلماء فى جامعة هيروشيما اليابانية استخدام الهندسة ........
التفاصيل

شرطة ألمانية لحماية النمل


استنت ألمانيا قوانين جديدة تجرِّم قتل النمل. كما قامت بتعيين 85 من رجال الشرطة المعنيين بحماية الحشرات.وبموجب هذه القوانين. يواجه أصحاب المنازل والعاملون في الحدائق الذين يحاولون هدم كثبان النمل أو تسوية جحورها غرامات باهظة في حالة القبض عليهم. إذ يتعين على هؤلاء الآن التقدم بطلب للحصول على إذن من مكتب الغابات المحلي لترحيل النمل بعناية إلى الغابات المحلية.
وقال دايتر كريمر. مسؤول شرطة ........
التفاصيل

يطهي النقانق في مركز للشرطة
عثرت الشرطة الهولندية التي تم استدعاؤها إثر تعرض أحد مراكز الشرطة للاقتحام على متسكع يقوم بطهي النقانق داخل المركز. ووجد رجال الشرطة أحد النوافذ مهشمة في مركز للشرطة غير مأهول في فيندام كما شاهدوا آثار أقدام تتجه لداخل المركز. حين قام رجال الشرطة بتتبع الآثار. فوجدوا رجلا متشردا يقوم بطهي النقانق. وفق ما أفاد به تقرير لإنترنت كورانت في غرونينغر.
وأخبر الرجل الشرطة أنه كان جائعا غير أن ذلك لم ........
التفاصيل
قضية العدد
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
العمر الثالث
العالم في أسبوع
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved