الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 12th October,2004 العدد : 102

الثلاثاء 28 ,شعبان 1425

لو تعلمنا ..!!
دروس كثيرة يتاح للمرء أن يتعلمها في الحياة فلا يفعل..
أنواع من الدروس وأشكال من العبر..
تأتي بالصدفة..
أو تمر على عوالمنا بفعل موقف هنا أو حدث هناك..
قد يأتي ذلك في سفر..
وقد يصادفنا في لحظة غضب..
وأحياناً قد تكون مسببة..
وربما لا تكون كذلك.
***
الناس غالباً لا يعيرونها اهتماماً..
وإن أعارها البعض شيئاً من اهتمامه فلا يكون ذلك بالقدر الذي ينبغي..
والعجيب أننا نحزن بشكل متأخر حين تمر مثل هذه المشاهد دون الإفادة منها..
ويتعزز هذا الشعور حين يصادفك موقف تشعر كما لو أن له علاقة أو صلة بدرس سابق مرَّ بك دون أن تتوقف عنده بما فيه الكفاية..
أو تستفيد منه بما لا يثير حزنك مما قد يواجهك من مشاهد حزينة أو سعيدة مما يمر به كل منا في حياته.
***
من المؤكد أن الإنسان مجموعة عواطف..
ومشاعر إنسانية غاية في الرقة..
ويحمل في داخله الكثير من الصفات التي يتأثر ويؤثر فيها..
وهو وإن حاول أن يظهر بغير حقيقته..
ويبدو بصورة مغايرة لشخصيته..
فإن المواقف التي تمر به وتراوح عادة بين ما هو سعيد وغير سعيد سوف تكشف واقعه..
ضعفه ..
وقوته ..
قدرته على الاستنارة من دروس الحياة..
وتجنب الوقوع في الأخطاء المدمرة..
فهل المجتمع هكذا..؟
وأين هو من هذا الذي يُذَكّره فينسى..
ويوقظه فينام..
ويدعوه إلى تجنب الوقوع في فخ المشاكل فلا يفعل.
***
ليتكم ..
وليتني ..
نتعلم من الحياة بقدر ما تعطيه لنا من عبر ودروس..
وتمضي أعمارنا في الاستزادة من التجارب التي تجنبنا المشاكل..
لتبقى صورة كل منا حية وخالدة في ذواكر الجميع..
ببهاء ووفق ما يتمناه كل فرد لنفسه..
وبما يؤطر هذه الصورة بالجمال الذي لا يؤذي..
وبالسمعة التي تكون مادة للدروس الجيدة التي نستقيها من الحياة ونعلمها للآخرين.


خالد المالك

جدران متسخة بالكتابة وفصول تفتقد إلى النظافة

* استطلاع وتصوير شاكر السليم
كانت المفاجأة الأولى في إجابة الطالب صغير السن عندما سألناه عن سبب عدم محافظة الطلاب على نظافة الفصل والطاولات والجدران.
أجاب الطالب بتلقائية: لأن الطلاب لا يحبون المدرسة!!
طالب آخر كان أكثر شراسة في إجابته فوصف من يقومون بهذا العمل بأنهم ( وسخين )!!
لا يدري
وسألنا طالبا آخر عن السبب الذي يدفع الطلاب إلى الكتابة في الجدران وإهمال نظافة الطاولات والفصول ........ التفاصيل
قيمنا في نشيدنا الوطني
كتب معالي الدكتور محمد بن أحمد الرشيد يوم الجمعة الماضي مقالا بعنوان: (هكذا نريد أن نعلم ونتعلم) ، وذكر صاحب المعالي ضرورة الطاعة بشأن ترديد النشيد الوطني ونحن نقول بأن قيمنا في نشيدنا السعودي الوطني كبيرة وعظيمة مثل: (مجدي لخالق السماء) ، (رددي الله أكبر) ، (يحمل النور المسطر) ، (قد عشت فخر المسلمين) ، (عاش المليك للعلم والوطن) ، ونقول أيضا بأن ترديده يعزز هذه القيم، ومن يحمل أمثالها جدير بأن ........ التفاصيل

العطاوي يكتسب من أمه موهبة الرسم!


الرسم الساخر رحلة فنية رائعة، وجزيرة النشاط تستقطب الطلاب الموهوبين في مجال الرسم عموماً وفي عددنا هذا أحببنا أن نجري هذا الحوار مع الطالب العطاوي وفي البداية سألناه عن البطاقة الشخصية..
* الاسم: حمود بن جزاء العطاوي
* العمر: 16 عاماً
* المرحلة الدراسية: الإدارة العامة للتربية والتعليم، مجمع الأمير سلمان بن عبد العزيز المرحلة الثانوية بمنطقة الرياض
* هوايته: رسم الكاريكاتير وكرة ........
التفاصيل

صورة وتعليق
فريق النشيد الوطني (23)

هذه الصورة لفريق الإلقاء والنشيد وهم 23طالباً من مدرسة عوف بن الحارث المتوسطة، مدرسة عوف قدمت فكرة قيادة النشيد في المدرسة بحيث يتسابق الطلاب إلى الأناشيد الوطنية وعلى رأسها (النشيد الوطني) ، فكرة نشر النشيد الوطني والمطالبة بتأديته جاءت إثر تلقي كتاب (تعزيز الأمن الفكري لدى الطلاب والطالبات) ، الطلاب القادة في النشيد الوطني يقومون بأول خطوة في مدرستهم نحو الاستمتاع بسماع نغمات النشيد ........
التفاصيل

في اللقاء العلمي (وطن يجمع وجيل يبدع)
المبدعون يعبرون عن أحلامهم


* تقرير خالد عبدالسلام
أبدى الطلاب المبدعون سعادتهم بوجود صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز معهم في لقائهم المخصص في مدينة الرياض، حيث انتظم أكثر من مائة طالب على مستوى المملكة العربية السعودية في اللقاء العلمي الأول، والذي نظمته وزارة التربية والتعليم، والذي يعد الأول من نوعه، حيث جمع المبدعون من الطلبة السعوديين، وهم من جملة الطلاب الأوائل في المسابقات والملتقيات ........
التفاصيل

شجون تربوية
الطالب طاقة كامنة حركها يتدفق الإبداع
خالد بن عبد العزيز الحماد(*)
عندما ينفض الطلاب (همّ) الطابور وثقله، ويتوجهون إلى قاعة الدرس بعضهم (زاحفا) ، وبعضهم يداعب وجهه (تثاؤب) جميل، والبعض الآخر لم يغسل عن وجهه بقايا نعاس من نوم البارحة (الثقيل) ، وبعض قليل تفتر على وجوههم ابتسامة وتكسوها إشراقة متفائلة بانبثاق صبح جديد، يجلس الجميع في مقاعدهم وهم يتقاذفون مجموعة من الأسئلة (وش عندنا اليوم.. كم حصة.. متى حصة الرياضة.. إلخ) وبعد هذه الأسئلة التي تجلب الأسى تخرج ........ التفاصيل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
تقرير
أقتصاد
منتدى الهاتف
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
ملفات FBI
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved