الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 15th February,2005 العدد : 114

الثلاثاء 6 ,محرم 1426

الافتتاحية
من بوابة الأمل..
ومن الرغبة في الإصلاح ..
ضمن التدرّج في تحقيق الهدف ..
بالآلية التي تسعى الدولة لتنفيذها..
بلا وصاية من أحد..
أو تأثير من الغير ..
أو استجابة لضغوط من آخرين ..
***
من هذه البوابة..
وبهذا الفهم..
وبالتطلع دائماً نحو ما هو أفضل وأصلح لنا..
وبما ينسجم مع أوضاعنا وظروفنا، لا بما يتوافق مع أوضاع غيرنا..
أو يكون بمقاساتهم لا بقياساتنا ..
***
وفق هذا التصور ها هو الأمل يتحقق..
بهدوء وروّية وقراءة صحيحة مستقبلية لكل خطوة نخطوها نحو الأمام..
وبهذا الفهم الواعي نعطي كلّ مرحلة حقها في تحقيق ما هو لها من هذه الآمال دون تقليد أو محاكاة لما يفعله غيرنا، بل أن يكون بمواصفاتنا ومقاساتنا..
***
وما من أحد إلا ويسرّه أن يرى بلاده في أحسن صورة وأجمل مظهر في كل الميادين والمجالات..
وأن يراها دولة متحضرة قادرة على استيعاب كلّ جديد ينهض بها إلى آفاق رحبة نحو التطور والتقدم..
يشترك في هذا الموقف ويتفهمه القيادة والشعب، ويجتهد الجميع في بلورة الأفكار وتنفيذها وفق التصور الذي يفترض فيه أن يحقق الخير للوطن والمواطن..
***
الإصلاح، كلمة جميلة ونغم حلو وهدف استراتيجي يعني الجميع..
وهو مطروح من الدولة..
وهو حديث المجتمع..
إنه خيار الجميع، حكومةً وشعباً..
وقد بدأت المملكة بخطوات جادّة وهادئة على هذا الطريق الطويل..
عن إيمان وقناعة من الدولة بإنجازه بوصفه امتداداً لما تمّ تحقيقه منذ عهد المؤسس وإلى اليوم..
***
أكتب هذا..
وقد أُعلن عن توسيع فرص مشاركة المواطنين في مجلس الشورى..
وعن إنجاز مشروع انتخابات المجالس البلدية..
مع تنظيم الحوار الوطني لبلورة آمال وتطلعات المواطنين والتعرّف عليها تمهيداً لتحقيق ما هو مفيد منها..
والتوسع في تنظيم الهيئات والجمعيات والاتحادات بحيث تشمل كلّ المهن والتخصّصات في بلادنا..
***
وعلى الطريق سيكون المواطن إن شاء الله موعوداً بما هو أكثر وأكثر..
والمهمّ أن يتعاون الجميع..
ويكون التصرّف بحكمة وتعقل..
ولا يطالب أيٌّ منا إلا بما يرى أن فيه فائدة للوطن..
وأن يكون ذلك ضمن الضوابط وبالأسلوب الحضاري الذي يتفق الجميع عليه.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
لماذا تقبل الفتاة بالزواج بالرجل المتزوج؟!

انتشر في الآونة الأخيرة، زواج الفتيات صغيرات السن من أزواج متزوجين ويكبرونهن بسنوات عديدة. هذه الظاهرة شكلت علامة استفهام كبيرة، على طريق الحياة الاجتماعية للأسرة، ووضعت مخاوف أمام الفتيات، وهي ظاهرة تجد من يدافع عنها من الجنسين، ومن يجد لها المبررات الكثيرة.
كما أن كثيراً من الآباء يشجعونها دون تحفظ، لسبر أغوار القضية طرحناها على مائدة أعضاء المنتدى، وكانت المشاركات فاعلة، وواسعة والآراء حولها ثرة ومتنوعة، وصريحة، وهذا دليل على أهمية الموضوع، وحساسيته على الصعيد الاجتماعي والفقهي، فإلى الأسطر التالية حيث آراء المشاركين كما جاءت على ألسنتهم:
*أمجاد عبد العزيز: في نظري تقبل الفتاة بالزواج من الرجل المتزوج لأنها تراه عاقلاً وناضجاً أكثر من الشاب ولأنها تأخذ الراحة والحرية لكونه يتواجد دائماً في البيت ويوفر لها ما تحتاجه خاصة إذا كان رجلاً كبيراً وغنياً فهو يوفر السائق والخدم وكل ما تحتاجه وكذلك لأنها لم يخطبها شاب كفؤ فتجد أن الرجل الكبير أكثر كفاءة واعقل وافهم من الشاب الصغير وشكراً.
**
لا أقبل بالرجل المتزوج
***
*مها عبد العزيز :
بصراحة أنا لا أقبل أبداً بالرجل المتزوج أفضل أني أتزوج من رجل لم يتزوج لكي يفرح بي وليس كالرجل المتزوج الذي لا يهمه يأخذ بعدها الثانية والثالثة فأنا أتمنى أن يتقدم لي رجل غير متزوج أتمنى أتمنى أتمنى وشكراً.
*سارة أحمد المبارك: في رأيي أن الفتاة ترضى بالرجل المتزوج خوفاً على نفسها من العنوسة التي أصبحت داءً خطيراً انتشر في مجتمعنا العربي عموماً ومجتمعنا الخليجي خاصة أو خوفها أن تثقل على كاهل أبويها فترضى بالرجل المتزوج أو حتى المطلق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*اسمهان المعجل: لماذا تقبل الفتاة بالرجل المتزوج ؟ أولاً قد يكون السبب أنها لا تجد عملاً أو أيضاً ًأنها تعيش في تعاسة أو حزن أو البيئة
التي تعيش فيها لا تناسبها فتقبل أن تعيش مع رجل متزوج أفضل وهو يحميها وتشعر أنها بحرية أكثر عندما تتزوج وهذا هو المعنى.
**
تأخر سن الزواج
***
*مشعل سميط زايد الحربي: الفتاة تقبل بالرجل المتزوج لأن الرجل المتزوج إذا كان مقتدراً فهذا شيء طبيعي ومن حقه ذلك ومن حقها أيضاً، والفتاة تأخذ بذلك والإسلام حلل له أربع زوجات، ولا أرى غضاضة في ذلك، خاصة إذا حفظ هذا الزواج حق الطرفين.
*حليمة المطيري: تقبل الفتاة بالرجل المتزوج إذا فقدت الأمل في الزواج بتأخرها عن السن المناسبة وإذا كانت ظروفها المعيشية صعبة فتقبل به وليس لديها غير
ذلك لأنها كبرت في السن ولن ترضى من يقبل بها من الشباب.
*شيخة سالم الدوسري أخصائية اجتماعية: بخصوص لماذا تقبل الفتاة من الرجل المتزوج ؟ كل امرأة تأمل أن تكون الزوجة الوحيدة في حياة الرجل وحالياً بعد عزوف الشباب وذهابهم للزواج من الخارج وبحث الرجل عن الوظيفة ظهرت فجوة بين الشباب وأعطت مساحة للرجل الزوج أن يكون هو سيد الساحة لذلك نجد الفتاة دائماً تحاول أن تكون أماً وتكون زوجة وتكون ربة بيت وهذه سنة الحياة من أجل هذا اضطرت الفتاة بأن تقبل أن تتزوج رجلاً متزوجاً حتى تهرب من شبح العنوسة ومن شبح الانتظار الطويل لحصولها على فرصة زواج نقدر نقول إنها أفضل.
**
مواضيع جادة
***
*زياد المزيني: أولاً أشكر جريدة الجزيرة ومجلة الجزيرة على المواضيع الجادة والمهمة التي تطرحها كل أسبوع أما بالنسبة لموضوع تزوج الفتيات من الرجل المتزوج اعتقد أن هذه الظاهرة حسنة وسيئة في نفس الوقت فهي حسنة من ناحية أن الرجل الذي تزوج امرأة أخرى ربما لم يجد حاجته في الزوجة الأولى ويبحث عن زوجة.
فالرجل المتزوج قد يكون يبحث عن الراحة والجلوس في البيت أي يريد الحب والرومانسية وما إلى ذلك وهي ظاهرة سيئة من ناحية الرجل الذي يتزوج من امرأة أخرى يريد صفات جمال ونحوه ولكنها حسنة مثلما قلت في نفس الوقت.
*اسما عبد الرحمن الحسين: يحدث هذا لأن عدد النساء أكثر من عدد الرجال ولأن الرجال في هذه الحالة يكونوا أكثر خبرة ودراية في الحياة الزوجية حتى ان الدين الإسلامي أباح التعدد لأسباب عديدة منها القضاء على مشكلة العنوسة بين الفتيات في المجتمع وشكراً.
*هدى هلال المطيري: تقبل الفتاة من الرجل المتزوج خوفاً من تقدم السن والدخول في شبح العنوسة ولعدم وجود شباب كفؤ في هذا الزمن يتحمل المسؤولية، فهي تعتبر الرجل المتزوج ملاذها الأخير بل وفرصتها المواتية.
**
البحث عن الدلال
***
*عادل عطاء عادل المطيري: تقبل الفتاة بالزوج المتزوج لأنها تضمن دلال الرجل لها ولأنها تعتقد بأنه غير متزوج عليها وكذلك تخاف أنها تتزوج شاباً غير مؤهل مادياً وبداية طائشة وعدم معرفة قوانين الزواج وكذلك تخاف من الزواج عليها بعد فترة.
*عبد العزيز عبد الله محمد البصير: أرى أن الفتاة تقبل بالزواج من الرجل المتزوج لعدة أسباب لكن أبرزها أن بعض الفتيات يوافقن على ذلك لكون الزوج على مستوى مادي جيد وهذا لا يتوفر غالباً إلا للأزواج كبار السن غالباً.
*أم ماجد العبد الله: أولاً أشكركم على طرح مثل هذه المواضيع الحيوية التي تدعم المجتمع قال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا} فإذا توفر الزوج الكفؤ المناسب سناً وعلماً واستطاع أن يوفر القوامة مع الأدب فما الذي يمنع من الزواج به ولو كان متزوجاً أليس أفضل من انتظار الوهم والكآبة وإهدار الوقت فيما لا ينفع خاصة مع انتشار البطالة بين الشباب المبتدئين والفتيات وهنا أخاطب المرأة المتزوجة أختي المسلمة ما مفهومك نحو المساعدة والاخوة ومحبة المؤمن ما يحب لأخيه أهو التصدق بربع ريالات أو استرحام الآخرين لا. أختي ان المساعدة والمحبة تكمن أيضاً في عدم الاعتراض بين زوجك وبين الزواج من أخرى صيانة لها وسكناً لزوجك ودعماً لمجتمعك أعتبر هذه دعوة موجهة إلى جميع
المتزوجين والمتزوجات في مجتمعنا لتقبل فكرة الزواج المتعدد خصوصاً مع انتشار البطالة في مجتمعنا وعدم قدرة الشباب المبتدئ على توفير السكن والأشياء التي يحتاج إليها الإنسان في معيشته.
**
تعامل الأسرة
***
*رفيدي الشمري: من وجهة نظري أعتقد أن الفتاة تقبل بالزواج من الرجل المتزوج نسبة لعاملين العامل الأول هو الخوف من أن الزواج قد يفوتها وتفكر في أمر محدد قد تكون فاتها الزواج خلاص وتصبح عانساً ونحن للأسف الشديد نعرف نظرة المجتمع للعوانس وكيف صارت عانساً والعنصر الثاني تكون الأسرة قاسية في التعامل فهذا هروب من الأسرة وهروب من البيت لان التعامل ليس جيداً للأسف توجد بعض الأسر تمارس الضغوط التي قد تدفع بالفتاة أن تقبل بأي رجل حتى لو كان متزوجاً المهم تطلع من البيت وهذه للأسف مشكلة كبيرة.
*فهد سعد الجميعة رجل أعمال بالأحساء: بالنسبة لقبول الفتاة بالرجل المتزوج أعتقد أن الفتاة العاقلة أو المرأة التي تريد زوجاً للمرة الثانية كان أعزباً أو كان متزوجاً إنها فعلاً بحاجة إلى التفكير السليم سواء كانت متعلمة أم غير ذلك فكلما سترت على نفسها بالزوج المناسب ربنا سبحانه وتعالى يحفظها وتكون مع زوجها ذات أخلاق حسنة وذات توجيهات طيبة وربما رجل أعمال يلتقي بسيدة أعمال وربما رجل متعلم يلتقي بفتاة متعلمة وغيرها فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه وشكراً للخدمة التي تقدمون فيها الاقتراحات والشيء الطيب يخدم المصلحتين العامة والخاصة وحكومتنا الرشيدة تدعو إلى ذلك دائماً.
**
عزوف الشباب
***
*هيا الفايز: أولاً طبيعة الأسرة التي نشأت فيها الفتاة أحد أهم أسباب قبول هذا الزواج حيث القسوة وعدم فتح مجال للحوار بالإضافة إلى الحالة المادية التي تعيشها فستفضل القبول بهذا الرجل المتزوج.
*منال محمد حسن العاطف: لا أرى أن الفتاة تقبل برجل متزوج إلا إذا كانت كبيرة في السن أو مطلقة لأنه قد تحصل طبعاً مشاكل إذا كان لديه زوجة أخرى وشكراً.
*عبد الله محمود الحربي: من وجهة نظري أن الفتاة تقبل بالرجل المتزوج لان الشباب العزاب الآن ينظرون إلى الزواج على أنه يربطهم أي يبعدهم عن مشاغلهم لذا من وجهة نظري أن عزوف الشباب هو سبب قبول المرأة من رجل متزوج لان الشاب يرى في الزواج ربطة له.
*أم عبد الرحمن: بالنسبة لموضوع قبول الفتاة بالرجل المتزوج أعتقد مجرد أن تبقى الفتاة ممولاً مادياً لتجد رجلاً جاهزاً من مجاميعه ولا يهمها طبعاً أي شيء بحكم أنها في البداية كانت مشغولة في الدراسة والوظيفة ولما شبعت من
الدراسة والوظيفة التفتت لدور الزواج فهذا خطأ. نحن متزوجات نتضايق من هذه المساءل وقد تركنا الدراسة والوظيفة من اجل الزواج من اجل أن نقوم بخدمة الزوج والعيال وفاضلنا بين كفتين إما الزواج او الوظيفة وفضلنا الزواج طبعاً هن فضلن الدراسة والوظيفة ثم التفتن للزواج مؤخراً وليس معقولاً ان المرأة تحصل على كل شيء في حياتها ولو كانت الموظفة تحصل على شاب كان ممكن تساعده حتى يحصل على وظيفة ولكن تجد رجلاً ووظيفة وتأخذ كل شيء هذا ليس معقولاً وجزاكم الله خيراً على هذه المواضيع وشكراً.
**
فوات قطار الزواج
***
* نورة العبد الله : في الحقيقة إما أن يكون قبول الشابة الزواج من متزوج بسبب رفض والديها للمتقدمين لعدة أسباب مختلفة وهذا يؤدي إلى تقدم في عمر الفتاة وفوات قطار الزواج عليها ويكون اكثر المتقدمين لها من المتزوجين أو بسبب وضع الفتاة شروطاً تعجيزية للشاب المتقدم وهذا أثر عليها أو بسبب أن الفتاة ترى أن الرجل المتزوج يكون أعقل وأفهم في أمور الحياة من غير المتزوج وهذا قليل في المجتمع وشكراً.
* باجد بن رفاع العضياني باحث وكاتب اجتماعي: تقبل الفتاة بالرجل المتزوج لعدة أسباب تختلف من حالة إلى أخرى فمثلاً إذا كان هذا الرجل طيباً وكريماً مع زوجته الأولى فإن تلك الفتاة تنظر إليه عند خطبتها وتقبله لأنها تضع نفسها في حالة تلك الزوجة الأولى ثانياً أن تلك الفتاة تدرك أن هذا الرجل قادر على الحياة الزوجة بجدارة من خلال زواجه الأول ونجاحه فيه وربما تقبل فتاة بالزوج المتزوج لعدم توفر رجل بدون زوجة وشكراً.
*أم عبد الرحمن: برأيي أن الفتاة حينما تقبل بالزواج من رجل متزوج لأنها تعتقد أنه مكتفٍ ويكون متفهماً للحياة الزوجية أكثر من الرجل العازب وشكراً.
**
الحكمة والعقل
***
*ميساء عبد الله: ترغب الفتاة بفارس الأحلام الذي تحيط به هالة من المثاليات بعيدة عن الواقع فكلما تقدم لها خاطب تراجعت لماذا هذا فيه كذا وهذا ينقصه كذا إلى أن تمر بها السنوات ويتحول الربيع إلى خريف والنظرة إلى سكون فتقدم الفتاة تنازلات كثيرة ترضى رغماً عنها بالرجل المتزوج حتى لا يجتاحها شبح العنوسة.
*طرفة عبد الرحمن: لكل فتاة أسلوبها في التفكير، ويختلف هذا الأسلوب باختلاف الحياة الاجتماعية والنفسية والثقافية والاقتصادية، وقد تشكل العنوسة سبباً رئيسياً في قبول المرأة بأن تكون زوجة ثانية وقد تكون
الأطماع المادية وحب المرأة في المظاهر الخارجية دوراً مهماً في هذا الوضع الذي سيجعلها إنسانة سطحية لمحبتها للقصور وبحثها عن الزوج الجاهل والاهم من ذلك أن تنشئة الفتاة على الاعتقاد بأن حياتها سوف تتوقف حينما لا تجد زوجاً يكون كفؤاً وسنداً لها وشكراً.
*عبد الله بن عبد الحميد الفندي: أنا اعتقد أنها تراه أكثر حكمة وأكبر سناً وتعقلاً غالباً وأفضل معاملة لتجاربه السابقة ولأنها تشعر أنه اختارها عن قناعة أكثر ولأنه غالباً يكون مستعداً لتحمل المسؤولية ولا يرى الطلاق حلاً إلا في موضعه الحق وتقبلوا تحياتي.
**
درء الفساد
***
*يحيى الحمد: الموضوع المطروح صراحة المفروض يكون لماذا لا تقبل الفتاة أن تكون زوجة ثانية وليس لماذا تقبل أن تكون زوجة ثانية ؟ والعنوسة الآن في زيادة في بلدنا العزيزة السعودية وللأسف إذا تابعت الإعلام بجميع أشكاله تجد انه ضد الفكرة التعددية وتعدد هذا الشيء درئ للفساد الآن ظاهر وواضح انه منتشر خاصة مع وسائل الاتصال سواء كانت مرئية أو سمعية فللأسف طرحكم أحس أنه ساذج جداً وأنتم صراحة أناس على مستوى عال من الثقافية وعارفين عادات مجتمعنا . . الله سبحانه وتعالى دعا إلى التعدد ووجه إليه لصالح الفتاة فغيروا طرحكم هذا وشكراً.
*جهاد عادل أبو هاشم: قد يقول البعض إن الفتاة تتزوج من الرجل المتزوج لتهرب من شبح العنوسة فتكون بذلك كمن هرب من فرس البحر ليحتمي بسمك القرش فلا تريد المرأة العانس أن ينعتها أحد بالمطلقة أو بالزوجة الفاشلة أو التعيسة وحسب رؤية الشرع الزواج استقرار لا نزوة وانعطاف.
* محمد إسماعيل حسن شاهين: في رأيي هنالك فتيات يتزوجن لأسباب معينة: إما أن تكون أحوالها المادية صعبة. أو تكون الحرية في منزل والدها ضيقة فتقبل بذلك لتأخذ راحتها في بيت زوجها. أو أن الحياة تكون صعبة وغير ذلك لتتحول من بيت الأب إلى بيت الزوج و ممكن تكون حالة نفسية أو أن الأم تحكمها فتصير هي تحكم و يمكن تكون امرأة عانساً ولا تريد أن يقول الناس عنها عانساً فإنها تتزوج برجل متزوج.
**
الزواج المبكر
***
حسام سمير نبهان عبد الهادي: طالعنا كثيراً من القضايا الاجتماعية عبر صفحات صحفنا المحلية وكان الطرح حول زواج الفتاة من الرجل المتزوج نقول إن
الزواج ستر للمرأة وإذا كان الرجل متزوجاً فشرع الله للرجل أن يتزوج بأربع وقد تكون المرأة لها دوافع للزواج من الرجل المتزوج كأن تكون أرملة أو مطلقة أو عانساً وهناك أسباب كثيرة لا يمكن التغاضي عنها والسلام عليكم.
*محمد بن يوسف المزيني: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد ففي البداية أحب أن أتوجه بالشكر الجزيل إلى العاملين في صحيفة الجزيرة لما تميزت به من إبداع في التقديم وتجديد في الطرح والاختيار الموفق للمواضيع أما عن قبول الفتاة بالرجل المتزوج فهذا يعود إلى عدة أمور منها رغبة الفتاة في تحقيق السعادة الزوجية حتى ولو كانت مع رجل متزوج بدلا من الانجراف في تيار الوهم الزائف أو ما يسمى بالعلاقات العاطفية بين الفتيات والشباب أمر آخر هو تخوف الفتاة بفوات الزواج واللحاق بركب العنوسة في إحصائية في أحد البلدان العربية المجاورة وصل عدد العوانس حوالي 4.000.000 عانس فإذا كثرت العنوسة كثر الفساد وانتشر المرض في المجتمع فإلى كل فتاة عليها أن لا تؤخر الزواج واكثر من ذلك الحرص على الزواج المبكر لكل من الفتاة والشاب هذا ما أردت الإفصاح عنه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*يوسف بن عبد الله العنيق: إن البيئة والمجتمع والظروف عوامل أساسية في تحديد مستقبل الافراد ذكورا كانوا أم إناثاً حيث إنها تفاعلات متداخلة ترسم طريقاً موجهاً يلجأ إليها أو تلجأ إليه كلها بأمر الله سبحانه وتعالى فمن أهم الأسباب التي جعلت الفتاة تقبل برجل متزوج:
أولاً: ارتفاع مستوى العنوسة.
ثانياً: أن الفتاة تعتبر نفسها في موقع افضل والأكثر أهمية بالنسبة للرجل من الزوجة الأولى
ثالثاً: تحولت النظرة العامة للأغلبية من العنصر العاطفي إلى العنصر المادي على أنه أكثر أهمية في وقتنا الحاضر لبناء الأسرة.
رابعاً: يتعرض كثير من المجتمعات حالياً لظروف أسرية ومشاكل داخلية تشكل ضيقاً خانقاً على الفتاة تبحث من خلاله على متنفس أو أي وسيلة للهروب منها.
خامساً: ان الرجل المتزوج يتمتع بخبرة أسرية يستطيع من خلالها حسن التعامل والتبادل والحكمة التي قد لا توجد عند المبتدئ.
سادساً: هناك سبب ضعيف مرتبط بسبب آخر وهو رغبة بعض الرجال في الزواج من الخارج هداهم الله وشكراً.

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
المستكشف
الملف السياسي
حوار
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
إقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved