الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 16th August,2005 العدد : 139

الثلاثاء 11 ,رجب 1426

الانقلاب العسكري الأبيض
ما حدث في موريتانيا شأن موريتاني داخلي لا يحق لمثلي التدخل فيه، أو الانحياز لهذا الفريق أو ذاك..
وما تقرؤه لكاتب هذه السطور لا يعدو أن يكون مشاركة جانبية منه مثلما تفعل كلُّ الصحف، وكما يكتب كلُّ الكُتَّاب عندما يطرأ على الساحة ما يستوجب أو يستدعي إلى ذلك..
وأي تعليق على التطورات في البلد الشقيق تتناولها هذه السطور يجب أن تفهم على أنها قراءة تحليلية واستعراض لما جرى بما في ذلك ردود الفعل الدولية المتقلبة، ولا ينبغي أن يذهب القارئ بعيداً في محاولة فهمها..
***
ومما يثير الانتباه ويلفت النظر في الانقلاب العسكري الموريتاني الذي قاده العقيد علي ولد فال أن هناك الكثير من النقاط التي يمكن لي أن أجملها بما يلي:
1 أن هذا الانقلاب تم دون إراقة نقطة دم واحدة، ومن غير مقاومة أيضاً..
2 أن من قام به هم أصدقاء الرئيس معاوية ولد الطايع ومشاركوه في الانقلاب الذي أوصله إلى الحكم..
3 بل وهم تحديداً من أخمدوا عدة محاولات وحركات انقلابية سابقة ضد الرئيس المخلوع، وأودعوا من قام بها في غياهب السجون..
4 جرت العادة أن يصاحب الانقلابات العسكرية في العالم العربي العديد من القتلى، وتأخذ الأيام الأولى لنجاح التغيير أسلوب التصفيات الجسدية والانتقامات في صفوف من يوصفون بالمعارضة للانقلاب، وهذه ظاهرة لا تبدو ضمن الأيدولوجية العسكرية في موريتانيا، وهي حسنة يتميزون بها..
5 يلاحظ أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل سارعتا بمطالبة الانقلابيين بالالتزام بالشرعية، ما يعني رغبة الدولتين بعودة الرئيس المخلوع إلى السلطة ليبقى رئيساً لموريتانيا كما كان، وهو موقف يأتي مكافأة له على ما يبدو لاعترافه بإسرائيل، وإقامته علاقة حميمة وقوية ومتميزة معها..
6 لكن ما أن أعلن النظام الجديد عن التزامه بكل الاتفاقات والمعاهدات القائمة مع الدول ودون استثناء إسرائيل من ذلك، حتى وجدنا أمريكا تبادر بالإعلان عن تفهمها للانقلاب..
7 ومع هذا الموقف الأمريكي الانقلابي فقد تشجعت الجامعة العربية ومثلها منظمة الوحدة الأفريقية وكذلك العديد من الدول لتخرج عن صمتها وتحفظها وتعلن عن مواقف إيجابية داعمة ولو بخجل للتغيير في موريتانيا..
***
لقد أخلى الانقلابيون ساحتهم من أية مسؤولية على ما اتهموا به في بياناتهم رئيسهم السابق، وهو الذي قضى رئيساً لهم أكثر من عشرين عاماً، وهم من حالوا دون نجاح أكثر من محاولة انقلابية ربما كان هدفها تصحيح الوضع وقد يكون بدافع من شهيتهم ورغبتهم في الوصول إلى الحكم، وبالتالي تسلُّم السلطات والمسؤوليات في البلاد..
***
أريد أن أوجز هذا العرض وأن أنهي هذه المتابعة بما يمكن أن أعده ضمن التمنيات، فأقول:
إن الأمل في التغيير الجديد جِدّ كبير، بأن نرى موريتانيا دولة تعتمد في إدارة شؤونها على المؤسسات، وعلى خيار الانتخابات بعد سنين من الآن، وخصوصاً أن الانقلابيين هم من حددوا الموعد وزادوا عليه بأن أحداً منهم لن يكون له الحق في دخول الانتخابات..
***
نتمنَّى لموريتانيا ولشعبها الشقيق في ظل نظامه الجديد المزيد من التقدم والكثير من التوفيق، وأن تتم الانتخابات الموعود بها من نظامه الجديد بعد عامين من الآن وفق آليات تساعد على نجاح وتسريع هذه الانتخابات، وبما سيسبق بدء الانتخابات من تحضير ربما قاد هذا البلد الفقير نحو مستقبل أفضل إذا ما تحقق له ما هو موعود به من إصلاحات.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
السوق المفتوح
مكنسة كهربائية قابلة للشحن
Slider Rechargeable Broom

السعر: 59.99 دولاراً
موقع الشراء: http://www.homevisions.com
***
* تتميز هذه المكنسة المنزلقة القابلة للشحن بالخفة والسرعة.
أما فرشاتها الدوارة القوية فإنها تمكنك من تنظيف الزوايا والمساحات الموجودة أسفل الأثاث في الأرضيات المغطاة بالسجاد أو غير المغطاة. وبالنسبة لمحركها الصغير والكفء فإنه يحصل على الطاقة اللازمة لتشغيله من بطارية مفردة قابلة للشحن، وهي تحتوي على وعاء لخزن الأتربة سهل الرفع مع مرشح قابل للإزالة.
*******
حقيبة ظهر بها لوحات طاقة شمسية
The Solar Backpack

السعر: 229.95 دولاراً
موقع الشراء: http://www.hammacher.com
***
* توجد في حقيبة الظهر الخفيفة هذه ثلاث لوحات شمسية ألمانية الصنع تجعل منها مصدراً نقالاً للطاقة الكهربائية لشحن الأجهزة الكهربائية بالطاقة أينما ذهبت، وهي تحوي بطارية ليثيوم توفر شحناً مستقراً للهاتف الخلوي والراديو والمساعدات الرقمية الشخصية والكاميرات وغيرها من الأجهزة المماثلة. ويبلغ الحجم الداخلي لهذه الحقيبة 1650 بوصة مكعبة، أما الطاقة التي تجهزها الألواح للبطارية فتبلغ 4 وات وهي كافية لشحن الهاتف الخلوي شحناً كاملاً، كذلك فإن الحقيبة تحوي شاحنتين إضافيتين واحدة للكهرباء المنزلية والأخرى للسيارة.
*******
مصيدة للبعوض
Bug Buster

السعر: 9.99 دولارات
موقع الشراء: http://www.improvementscatalog.com
***
* تسهل عليك مصيدة البعوض والعناكب هذه عملية التخلص من هذه الحشرات وهي حية ومن دون أن تلامسها، فهي خفيفة الوزن وغير مربوطة بأسلاك وتقوم بشفط تلك الحشرات من على بعد عشر بوصات من يدك، ونتيجة لأسلوب عملها هذا فإنها لا تترك أي بقايا على الجدران أو الأرضيات، ويمكن أن تقوم بعد عملية الصيد بإطلاق الحشرات في أي مكان خارج المنزل، علماً إن الآلة بطول 15 بوصة، وتعمل ببطارية قوتها تسعة فولتات.
*******
آلة لصب سوائل الاستحمام مع راديو
Shower Dispenser

السعر: 29.99 دولاراً
موقع الشراء: http:// www.improvementscatalog.com
***
* بدلاً من عبوات سوائل الاستحمام المتناثرة في أرجاء الحمام بشكل فوضوي يمكنك اقتناء هذه الآلة التي تستوعب ثلاثة أنواع من السوائل لتحصل معها على راديو بموجتين أي أم أف أم، ويمكن تثبيت هذه الآلة ذات الحجيرات الثلاث على الحائط (أو حتى في زاوية من زوايا الحمام) لتحصل على أي من سوائل الاستحمام بسهولة بكبسة زر أو كبستين ومن دون أن تتسرب أي قطرة من منظومة الضخ التي فيها، بالنسبة للراديو فإنه يستخدم ثلاث بطاريات حجم(AA) .
*******
مروحة عمودية بتحكم عن بعد
Bionaire 17 Inch Remote Control Upright Fan

السعر: 31.99 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء: http://www.shopcom.co.uk
***
* لا تستهلك هذه المروحة العمودية التي قطرها 17 بوصة الكثير من القدرة فمحركها الكهربائي بقدرة 50 وات، ولكي تتحكم بسرعتها حسب حاجتك فإنها صممت بثلاث سرعات، وبغية توزيع الهواء المتحرك في جميع أنحاء الغرفة فإنها تغطي زاوية مقدارها 90 درجة، ومن أجل المزيد من الراحة فإنها تعمل بعصا للتحكم عن بعد، كما جهزت بمؤقت لمدة 5 إلى 7.5 ساعة، وللتحكم بارتفاعها فإن بالإمكان ذلك عن طريق التحكم بعمود الارتفاع القابل للتعديل وبارتفاع يتراوح بين 1.07 إلى 1.3 متر.
*******
صانعة ثلج نقالة
Portable Ice Maker

السعر: 299.99 دولاراً
موقع الشراء: http:// www.improvementscatalog.com
***
* تحتاج أحياناً كميات كبيرة من الثلج في فترة قليلة وهذه الآلة النقالة توفر لك ذلك، فصانعة الثلج التجارية هذه يمكن أن تجهزك بالثلج في أقل من عشر دقائق، وبوزن يصل إلى 15 كيلو جراما خلال 24 ساعة، وإذا ما اقتنيتها فإنه لن يكون بإمكانك الاختيار بين ثلاثة أحجام من المكعبات فقط بل سيكون بإمكانك استعمال المياه المعبأة بدلاً من مياه الحنفية أيضاً، علماً أن الآلة تحوي خزاناً للمياه سعة جالون واحد.
*******
منظف حلي بالموجات فوق الصوتية
Ultrasonic Cleaner with LED Digital Display

السعر: 99 دولاراً استرالياً
موقع الشراء: http://aggeggi.com
***
* تستخدم هذه الآلة مرسلاً لموجات فوق الصوتية لإنتاج ملايين الفقاعات المنظفة الميكروسكوبية التي تساعد على إزالة الأوساخ والسواد من الشقوق والثقوب العميقة من مختلف الأشياء، وهي مثالية لتنظيف الجواهر والنظارات الطبية وشفرات الحلاقة ومفاتيح السيارة ولوحات الدوائر الإلكترونية، علماً بأنها لا تزن أكثر من كيلو جرام واحد.
*******
صانعة خبز مفرود
Grand Wrap Flatbread Maker

السعر: 69.97 دولاراً
موقع الشراء: http://www.servicemerchandise.com
***
* تمكنك صانعة الخبز المفرود هذه من عمل أقراص خبز يصل قطرها إلى عشر بوصات، وهي مجهزة بكابس علوي ذي مقبض متين مع صفائح ثقيلة الوزن للتحميص مصنوعة من الألمنيوم المصبوب والمطلي بمادة مانعة للالتصاق بالخبز، والآلة تعمل بطاقة كهربائية تبلغ 1000 وات ويمكن التحكم بحرارتها بواسطة منظم أوتوماتيكي للحرارة.
*******
مكتب كمبيوتر متحرك
Studio RTA Computer Cart

السعر: 69.99 دولاراً
موقع الشراء: http:// www.bestbuy.com
***
* يضفي مكتب الكومبيوتر الجذاب هذا لمسة لطيفة على أي مكتب منزلي، فهو يحتوي على سطح مكتب مصقول ورف للوحة المفاتيح لزيادة المساحة المتوفرة، وهو مغطى بورق تغليف على شكل خشب الكرز لكي يوفر لك تركيزاً على عملك، كما أنه مزود بماسك قابل للتعديل لحفظ وحدة المعالجة المركزية يمكن أن يوضع خارج اللوح الموجود على اليسار أو تحت سطح المكتب.
ويحتوي هذا المكتب أيضاً على حافظة لعشرة أقراص سي دي.
*******
منقي مياه مخفي
Under The Counter Purifier

السعر: 139 دولاراً
موقع الشراء: http://www.realgoods.com
***
* يمكن لمنقي الهواء هذا أن يوضع في مكان ما أسفل مغسلة المطبخ ليكون بعيداً عن الرؤية فلا يشوه منظر المطبخ بعد أن يتم ربطه بخط الماء البارد. وهو يستخدم مرشحاً متطوراً حاوياً على الكاربون والسليكات لإزالة 97% من الرصاص و99.9% من بكتريا الجيارديا و98% من الكلور، وكذلك لتقليل الطعم والروائح السيئة للمركبات الضارة المسببة للسرطان مثل مركبات الترايهالوميثان والليندان والبنزين وغيرها، وبالنسبة لخراطيش المرشح السهلة الاستبدال، فإنها تدوم لمدة عام كامل لعائلة من أربعة أفراد، وذلك اعتماداً على جودة المياه المستخدمة.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن العربي
عالم الاسرة
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved