الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 23rd May,2006 العدد : 174

الثلاثاء 25 ,ربيع الثاني 1427

نريد مسؤولاً يعترف بالخطأ!!
بعض الناس لا يُرضيه أن يُقال له وعنه إنَّكَ على خطأ حين يتحدث للآخرين بعيداً عن الملامسة أو الاقتراب من الحقيقة فيما يقول..
وقد يحتدُّ ويمتعضُ ويتبرمُ كلما ضُيِّقَ على آرائه بالنقد، أو حاول أحدنا تقديم وجهة نظره برأي مضاد أو وجهة نظر مخالفة.
***
طبيعة بعضنا أنهم لا يلقون بالاً لما يقوله غيرهم عن أدائهم، لأنهم يعتقدون أنهم على صواب وغيرهم على خطأ في أي قضية أو موضوع يهم الناس..
وهؤلاء يمثلون شريحة كبيرة من المسؤولين في مجتمعنا، وعددهم ليس قليلاً بين مَنْ يتولى منهم مراكز قيادية ومسؤوليات كبيرة في القطاع الحكومي ومثله في القطاع الأهلي.
***
والصحافة تمارس دورها - أحياناً - في نقد شيء غير مرضٍ مما تراه العين وتسمعه الأذن، لكنه يُواجه بالضيق وعدم الرضا ممن يكون موجهاً له..
وطبيعة هؤلاء - غالباً - عدم تسليمهم بصحة ما يُوجه من نقد لأدائهم وممارساتهم، وطبيعتهم - أيضاً - المكابرة وعدم الاعتراف بالخطأ بل والإصرار عليه غير مبالين بنتائجه المدمرة.
***
وهؤلاء، ليسوا استثناءً في مجتمع لدى الكثير من أفراده من الأخطاء والتجاوزات وسوء التقدير في أعمالهم ومتطلبات وظائفهم الشيء الكثير..
ولكننا - مع هذا - نكون كباراً وعلى قدر المسؤولية حين نملك الشجاعة لتصحيح ما يصدر عنَّا ومنَّا من الأخطاء، أو الإعلان عن الفشل ثم ترك الجمل وما حمل.
***
لكن، كم منَّا مَنْ فعل أو سيفعل هذا في ظل ظاهرة التمسك بالوظيفة وامتيازاتها حتى ولو أدى ذلك إلى خراب (مالطة) أعني حتى ولو كان في مثل هذا السلوك إساءة إلى الوظيفة؟..
فقد تَلَفَّتُّ في كل الاتجاهات، واستذكرتُ كل ما تختزنه ذاكرتي، فلم أجدْ موقفاً أو مشهداً يقول بغير ما أَشَرْتُ إليه، مع أني أتمنى صادقاً لو أنَّ هناك من الشواهد التي تؤكد عدم واقعية هذا الانطباع.
***
ولابأس أن يُظهر المنقود عدم رضاه عن أي نقد يُوجه إليه، حتى ولو كان هذا النقد موضوعياً وصادقاً في مقابل أن يحسن أداءه ومنطقه حين يتحدث، أو أن يأخذ بالقرار الصعب إذا كان غير قادر على تحقيق ما هو مطلوب منه، والقرار الصعب الذي أعنيه أن يترك مكانه لمن يملك القدرة والاستعداد والرغبة للوفاء بالتزامات ومتطلبات الوظيفة والمسؤولية نحو الناس ونحو الوطن.
***
المزعج في الأمر، أن مثل هذه الأخطاء من أي مسؤول - كائناً من كان - تكلف المواطن شيئاً كثيراً من ماله ووقته، دون أن يثير ذلك في هذا المسؤول أو ذاك الحرص أو الاهتمام بمعالجة ما هو محل شكوى أو تذمر من المواطنين، مع أن مسؤولية الوظيفة تقتضي منه أن يفعل ذلك دون أن يمنَّ به على مَنْ كُلف بخدمتهم من إخوانه المواطنين.
***
لكن المثير للانتباه أكثر، أن هناك مَنْ يدافع عن هذا النوع من السلوكيات الخاطئة لدى بعض القيادات الإدارية، بتأثير من العلاقة الشخصية مع مَنْ هم مسؤولون عن هذه الأخطاء من المسؤولين..
وبحسب ما نراه، فإن أي خطأ إذا لم تتم المبادرة إلى علاجه، ومن غير تباطؤ أو انتظار، فإن تراكم مثل هذه الأخطاء سوف تعيق أي فرصة مستقبلية لعلاجها، وبالتالي لتحقيق ما نتمناه من نجاحات في وقتها المناسب.
***
ولا يمكن لي أمام مبادرات الملك عبدالله في تصديه المشهود لأي قصور في أداء مسؤوليات الوظيفة، إلا أن أحيي فيه هذا الاهتمام بالمواطنين ضمن حرص ملموس منه - حفظه الله - لتوفير الرخاء والأمان المعيشي لهم..
وهو ما يعني، أن من مسؤوليات مَنْ هم أهل للوظيفة، أن يبادروا بتأدية المطلوب منهم على النحو الذي ينسجم ويتناغم مع ما توليه القيادة من اهتمام وحرص لإشاعة النهج الصحيح بين كل المسؤولين في القطاعين الحكومي والأهلي ويتطلع إليه المواطنون، ومن دون تفريطٍ أوتخاذلٍ أو تخلٍّ عن الأمانة التي أُوكلت لهم.


خالد المالك

تعاون أمني بين ألمانيا وبريطانيا
خطط لمواجهة المشجعين المشاغبين في كأس العالم
من المنتظر أن تشهد أساليب مواجهة مثيري الشغب من المشجعين البريطانيين أو ما يعرفون باسم (الهوليجانز) في كأس العالم هذا العام نشر أفراد من الشرطة البريطانية في الشوارع الالمانية. كما تتضمن خطط المواجهة، نشر عدد من الشرطة بملابس مدنية لرصد الأحداث. لكن يعتقد أنه لن يكون للشرطة البريطانية أي صلاحيات للقبض على المخالفين.
وسيتم تنفيذ أكثر من ثلاثة آلاف قرار حظر لمنع مثيري الشغب المعروفين من دخول ........ التفاصيل
قبل أسبوعين من الانطلاق
ألمانيا مستعدة لاستقبال الحدث الكروي العالمي

انتهت ألمانيا من وضع اللمسات الأخيرة على استعداداتها لاستقبال نهائيات المونديال بنسخته الثامنة عشرة والمقرر من 9 يونيو إلى 9 يوليو المقبلين الذي سيجمع 32 منتخبا في 12 مدينة ستحتضن الملايين من المشجعين المتحمسين لمتابعة منتخبات بلادهم. ويمكن لل(قيصر) فرانس بكنباور رئيس اللجنة المنظمة أن يفتخر بما حققته بلاده منذ منحها شرف استضافتها هذا الحدث الكبير في 6 يوليو عام 2000 خلافا لجميع التوقعات ........
التفاصيل

الشركة المصنعة لشعار المونديال تعلن إفلاسها

أعلنت شركة نيسي إيه. جي الألمانية المصنعة لتميمة نهائيات كأس العالم لكرة القدم إفلاسها.
وذكرت تقارير إعلامية ألمانية أن تراجع الطلب على شراء التميمة، وهي دمية على شكل أسد يطلق عليها (جوليو)، لعب دوراً في المشاكل التي تعرضت لها الشركة.
وقال متحدث باسم شركة ألعاب الأطفال التي تتخذ من بلدة التنكونستاد في بافاريا مقراً لها (رفعنا دعوى لإعلان الإفلاس). ورفض المتحدث الكشف عن المزيد من التفاصيل.
وقال ........
التفاصيل

يأملون في حدوث معجزة خلال مباراتهم أمام البرازيل
اليابانيون يستعدون للمونديال بزيارة متحف كرة القدم الوطني
تدفقت جماهير كرة القدم اليابانية على متحف كرة القدم بالبلاد قبل المباراة الودية التي خاضها منتخبهم الوطني أمام نظيره الاسكتلندي الأسبوع الماضي في إطار استعداداته لبطولة كأس العالم التي تستضيفها ألمانيا هذا الصيف على أمل أن يسهم دعمهم في رفع الروح المعنوية للمنتخب الياباني.
أنشئ متحف كرة القدم بالعاصمة اليابانية طوكيو عقب انتهاء بطولة كأس العالم السابقة بكوريا الجنوبية واليابان عام 2002م.
ويضم ........
التفاصيل

مدرب الماكينة الألمانية السابق يتوقع ذهاب البطولة لنجوم السامبا
رودي فولر: المنتخبات الإفريقية يمكن أن تحقق مفاجأة كبيرة جداً!!

على الرغم من استقالته عام 2004 كمدرب للمنتخب الألماني، ما زال رودي فولر في قلب الحدث. وقد شارك فوللر ثلاث مرات في بطولة كأس العالم كلاعب، ومن ثم كمدرب.
موقع دويتشه فيله التقى فوللر في هذا الحوار حول استعدادات منتخب بلاده لبطولة كأس العالم.
* ما هو تقييمكم لمستوى المنتخب الألماني حتى الآن؟
- نحن نعتبر بالطبع من المنتخبات المرشحة للفوز ببطولة كأس العالم، لأننا
نلعب على أرضنا ونحظى بدعم ومساندة ........
التفاصيل

الطب البديل
تربية عالمية
الفن السابع
فن العربي
عالم الاسرة
رياضة عالمية
نادي العلوم
أنت وطفلك
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
تقارير
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
غرائب وعجائب
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved