الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 24th May,2005 العدد : 128

الثلاثاء 16 ,ربيع الثاني 1426

الإخبارية..!!
من حقها علينا أن ننصفها ولو بكلمة حق أو شهادة صدق..
وأن نقول عنها كلاماً صادقاً وأميناً..
وأن نُشيد بهذه القدرات التي أغنت برامجها بما أفرحنا..
وأن نتحدث عنها من جديد في ظل هذا التميز الذي اكتسى برامجها وإخراجها، وتلك الوجوه التي تطل علينا.
***
فهذا بعض حقها علينا..
وشيء من واجبنا نحوها..
وبعض الصدى للمشهود من نجاحاتها..
وما لم نقل كلمة الحق بما نراه ونشاهده فلا خير فينا..
فضلا عن أن الصمت عن مثل هذا المشهد لن يساعدها على أن تبلغ النجاح الذي نتمناه لها.
***
تلك هي قناة الإخبارية..
عمر قصير وخبرة متواضعة ودعم مادي محدود..
يقابل ذلك نجاح كبير وتفوق ملموس..
بما لا يبارى على مستوى قنواتنا المحلية..
وبما تنافس به هذه القناة شقيقاتها على مستوى القنوات العربية.
***
وما زالت الفرصة متاحة (للإخبارية) لتتفوق على نفسها وعلى غيرها..
بعد أن مرت فترة تجربتها بنجاح كبير..
وأثبتت أنها قادمة بقوة وبالتحدي المهني المطلوب..
وهو ما يزرع الأمل الكبير في حقول (الإخبارية) لتورق نجاحات أكثر بهاءً وقبولاً عند مشاهديها.
***
مذيعون ومذيعات في هذه القناة..
يحاورون ضيوفهم بحضور ذهني متألق..
وبلغة جميلة متمكنة..
وأسلوب راقٍ ومشوق ولافت..
في أجمل مظهر وأحسن إطلالة..
بما لا نجده مع شديد الأسف في بعض قنوات سبقتها في الولادة منذ عشرات السنين.
***
وإذا كان الاستثمار الحقيقي هو في البشر..
فإن (الإخبارية) كانت موقعاً إعلامياً استثمارياً كبيراً..
فلولاها لما كان لدينا كل هذا العدد الكبير من المواهب الإعلامية..
فهؤلاء الإعلاميون والإعلاميات..
ما كانوا ليكونوا هكذا لولا هذه القناة..
التي أتاحت الفرصة لهم..
وأضاءت الضوء الأخضر لبروزهم..
ووقفت ضد مَنْ يريد أن يغيب هذه القدرات الوطنية من أن تبلغ ما بلغته من نجاح.
***
شكراً للدكتور فؤاد الفارسي وزير الثقافة والإعلام السابق الذي كانت هذه القناة من إنجازاته..
شكراً للمسؤول الأول عن القناة الدكتور محمد باريان على حسن تفكيره واهتمامه وتشجيعه لهذه الوجوه التي نسعد برؤيتها عبر شاشة (الإخبارية) من حين لآخر..
شكراً للوزير الجديد المجدد الأستاذ إياد مدني الذي يقال إنه يدعم هذه القناة بقوة ويعمل بجدية على تطوير مستوى القناة الأولى لتكون كما يريدها المشاهد.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
حافظى على نضارة بشرتك.. تزدد ثقتك فى نفسك
تعكس بشرتك مدى سلامة بدنك وصحته فعندما تبدو بشرتنا في حالة جيدة، يشعرنا ذلك بالثقة والطمأنينة ورغم أن قساوة أجواء الخليج بوسعها ان تترك بصماتها السلبية واضحة على البشرة، لكن هناك الكثير مما في وسعك القيام به للمحافظة على نعومة بشرتك.
ومن السهولة بمكان ان نقع فريسة للاعلانات التي تروج للكريمات الباهظة الثمن التي تمني النفس بشباب دائم وبشرة خالية من التجاعيد وقلقنا على بشرتنا يؤثر على سلوكنا على أوجه عديدة، بغض النظر عن الأعمار التي نصل إليها، فبينما تقلق الشابات من البثور والبقع، تخشى من هن في الثلاثينيات من العمر الخطوط والتجاعيد.
ويعكس مظهر البشرة الكثير عن نفسياتنا، فكلنا نبادر إلى أي تقييم سريع لمن نلتقي بهم أول مرة، فالشعر الجميل والبشرة الصحية تعطي انطباعاً جيداً عن الشخصية، ومما يثلج الصدر هو ما تقوله الابحاث الأخيرة، وهو أنه بوسعنا تحقيق ذلك وبصورة طبيعية وفي كل مرحلة من مراحل العمر، فالبشرة النضرة تقول إن صاحبتها تتمتع بصحة وعافية.
ما الذي ينبغي عليك عمله لكي تحتفظ بشرتك بنضارتها وشبابها وحيويتها؟ البشرة هي أكبر عضو في جسم الانسان، وهي تؤدي الكثير من الوظائف، فهذا الجزء الجميل المضاد لتسرب الماء والمنظم لحرارة الجسم، هو الذي يحتفظ بالأعضاء الاخرى ملمومة لبعضها البعض، وهو الذي يحمي ضد الأذى الخارجي والصدمات والالتهابات وغزو الأمراض الأخرى، وهو العضو الوحيد الذي يمتلك قدرة فائقة على لأم الجروح التي يصاب بها، لهذا فمن الإنصاف القول: إن البشرة تمارس دوراً مركزياً في المحافظة على جمالك، إلى جانب المظهر الكلي الذي نتمتع به، لذا فمن الطبيعي أن نتساءل:
كيف بوسعنا أن نعتني ببشرتنا ونحميها لكي تستمر في الاحتفاظ بنضارتها وتجددها؟
كل شيء نتناوله له تأثير مباشر على بشرتك، وكل ما تضعينه أو لا تضعينه في جوفك يؤثر على نضارة بشرتك، على سبيل المثال لا الحصر، تخفي بشرة مسدودة ومملوءة بالبقع حمية يغلب عليها الأطعمة السكرية والدهنية وتلك المصنعة، الأمر المثير للدهشة هو أن في وسعك عمل الكثير لبشرتك من خلال تغيير بسيط في سلوكك وأكلك، هذا إلى جانب العناصر الخارجية المؤثرة مثل دخان التبغ، وابخرة السيارات والمكيفات الهوائية، ناهيك عن شاشات الفيديو والحاسوب والتعرض المكثف لأشعة الشمس، جميعها ذات تأثيرات مباشرة على بشرتك.
ما الذي يجب تناوله؟
بشكل عام الخطوط الرئيسة للوجبات الصحية الشاملة يمكن تطبيقها على متطلبات سلامة البشرة ونضارته، تناولي خمس وجبات من الفواكه والخضار يومياً، فالخضراوات والفواكه تعتبران من أفضل مضادات الأمراض الطبيعية،
الخضراوات والفواكه
يعتبر التفاح من المصادر الغنية بفيتامينات (ج) إلى جانب كونه يحتوي على أحد الآليات المذيبة المعروف باسم بكتين، من أفضل المذيبات للسموم ناهيك عن إبراء البشرة، لذلك فمن المحبذ تناول تفاحة واحدة كل يوم.
أما المشمش فهو الآخر فاكهة جيدة طازجا كان أو مجففاً وهو من الفاكهة الغنية بمصادر الكارتين والحديد إلى جانب وظيفتها كمنظف للبشرة، وهي أيضاً فاكهة مفيدة لإنهاء الامساك.
وإلى جانب كونه مصدراً غنياً للتزود بالطاقة، يعتبر الموز من الفاكهة الغنية بمصادر البوتاسيوم وفيتامين أ، وفيتامين ج، والكالسيوم والزنك وحامض الفوليك واليستين، وجميعها عناصر مهمة للحفاظ على جمال البشرة ونضارتها، وكل أنواع فواكه البيريز (berries) مفيدة للبشرة، فثمر العليق (Black Berries) وهو من الفواكه التي يصعب الحصول عليها في منطقة الخليج غنية بفيتامين ج، وجيدة لتنظيف الدم للتخلص من الزيادات المخاطية في الالتهابات أما فاكهة (blueberry) فهي الاخرى مصدراً من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن.
وبوسعك تناول طبق من سلطة الفواكه بين الوجبات الخفيفة ويمكن أن يشتمل ذلك على فواكه مثل التين والغريب فروت والعنب والكيوي والشمام والأناناس، ويعتبر الليمون من أفضل مصفيات البشرة خاصة عندما يضاف إليه ضعفه من الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج (2) مثل البرتقال، وانصحك بأن تولي بشرتك الاهتمام الذي تستحقه بأن تبدأي يومك بتناول كأس من الماء الدافئ المضاف إليه شريحة من الليمون إلى جانب كأس أخرى من عصير الليمون الطازج، واظبي على تناول طبق سلطة منوعة كل يوم وإياك أن تنسي تناول الخضراوات المطبوخة بالبخار.
لفحات الشمس
التعرض لأشعة الشمس لفترات قصيرة امر جيد ومطلوب، لكن اطالة مدة التعرض لحمامات الشمس تدمر البشرة وتجعلها تشيخ على نحو دائم، ويبدو أن أجهزة الاعلام ما تزال تجهل ذلك، وهذا يفسر استمرار عرضها للصور الجميلة التي تظهر فيها الشابات وقد اكتسبت جلودهن اللون البرونزي، وهذا ما يجعل الأشخاص الذين يمضون أوقاتهم في حمامات الشمس يشيخون بسرعة وأمام أعيننا لذلك حاولي دائماً استخدام موانع لأشعة الشمس على وجهك ويديك كي تضمنين سلامتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وننصحك بأن تحمى عينيك بأنواع جيدة من النظارات الشمسية، فاكتساب اللون البرونزي أمر محبب لكن لماذا تكوي بشرتك لاكتساب ذلك اللون طالما بوسعك تحقيق ذلك خلال نصف ساعة باستخدام احد المركبات الصناعية التي تقوم بذلك ومتوافرة في الاسواق.
البشرة تعشق الماء
يكون الماء60% من بشرتك، لذلك فمي الطبيعي أن تعشق بشرتك الماء، فالجفاف يترك بصماته واضحة على بشرتك، تناولي ما لا يقل عن لترين أو ما يعادل 8 كؤوس من الماء يومياً ، اتركي قارورة ماء في سيارتك لتناول الماء متى ما أردت، ومن المعروف جيداً ان المشروبات التي تحتوي على الكافيين تسبب الجفاف لذلك اضيفى إلى كمية الماء التي تشربينها كأساً واحدة مقابل كل فنجان شاي أو قهوة تتناوليه أو حتى عند تناولك علبة واحدة من المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين مثل الكولا.
التمارين الرياضية
مارسي بعض التمارين الرياضية يومياً، وراقبي كيف ستكون بشرتك نضرة وحيويةً بعدها فالتمارين الرياضية تنعش الدورة الدموية والأيض الجسماني وتغذي خلايا الجسم بالمزيد من الأكسجين، لماذا لا تحاولي الحصول على نسخة مجانية من تعليمات تمارين الوجه الصباحية السريعة؟ كل ما يتطلبه الأمر بضع دقائق تخصصينها للقيام بها قبل مغادرتك الفراش عندما تنهضين في الصباح.
النوم
يعيد جسدك بناء نفسه واستعادة وضعيته أثناء نومك لذلك ننصحك بالاسترخاء واخذ فترات طويلة من النوم، تحاشي النوم في أوضاع تضغطين فيها على وجهك فهذا من شأنه أن يسبب خطوط النوم.
أوقفي التدخين
يعاني المدخنون لفترة طويلة من التجاعيد والتعقيدات والخطوط التى
تحيط بالفم، ولعل في ذلك من الأسباب الكافية للامتناع عن التدخين.
العناية الجيدة بالبشرة
واظبي على العناية ببشرتك، استخدمي المنتجات للقيام بالتنظيف والترطيب والقشر، وهناك أنواع كثيرة من تلك المنتجات مما يتيح لك حرية الاختيار الصحيح، ابحثي عن تلك المنتجات التي تناسب نوع بشرتك، والكثير من سكان المناطق الحارة يستخدمون المكيفات الهوائية التي تسبب جفاف البشرة، ربما تحتاجين إلى استخدام بعض المقشرات التي تزيل بقايا البشرة الميتة لاتاحة الفرصة أمام المرطبات لكي تنقذ خلايا البشرة وأداء عملها.
كما أن التدليك اليومي له آثار سحرية لابقاء البشرة حيوية وشابة ونضرة.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
أنت وطفلك
الملف السياسي
حوار
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
إقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
اثار
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved