الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 28th June,2005 العدد : 133

الثلاثاء 21 ,جمادى الاولى 1426

الصحافة من مؤسسات مغلقة إلى شركات عامة مساهمة
يحدثنا التاريخ عن الصحافة السعودية عبر أطوارها المختلفة، بمعلومات ساهمت ولا شك في إثراء وتوثيق ما صدر من كتب وأبحاث ودراسات، تميزت بالكثير من الرؤى والمعلومات..
والتاريخ وإن لم يتتبع مبكرًا كل خطواتها ويوثقها مثلما كنا نتمنى، فقد أمكن لاحقًا لكثير من هذه الإصدارات أن ترصد ما يعد مهمًا ومطلوبًا لمن يريد أن يتعرف على تاريخ الصحافة السعودية أو يقدم دراسة علمية توثيقية عنها.
***
والمملكة كما هو ثابت استخدمت المطبعة في زمن مبكر جدًا، وتزامن دخول هذه الآلات إلى المملكة مع قرب بدء دورة العمل لإنجاز مشاريع تخص إصدار بعض الصحف والدوريات التي كانت البدايات الحقيقية للصحافة السعودية..
وهذه السطور لا تتسع للحديث عن تاريخ الصحافة السعودية، ولا هذا هو ما كان يستهدفه الكاتب من طرحه هذا الموضوع.
***
أعود إلى عنوان هذه السطور..
إلى طرح فكرة تحويل المؤسسات الصحفية إلى شركات مساهمة..
باعتبار أن ذلك افتراضًا ضمن التوجه العام لتوسيع القاعدة الاقتصادية في البلاد..
وبخاصة أنه لو تم إقرار مثل هذا، فهو لن يمس خصوصية العمل في الصحافة، أو يؤثر على سياسات النشر فيها.
***
الصحافة السعودية كما يحدثنا التاريخ بدأت بملكية فردية، وهو ما أُطلق عليه اصطلاحًا صحافة الأفراد..
ثم رُؤي منذ أكثر من أربعين عامًا أن تُحول إلى صحافة يملكها عدد من المواطنين وهو ما تم التعارف عليه اصطلاحًا بصحافة المؤسسات الصحفية..
وقد يكون الوقت قد حان الآن لتتحول صحافة المؤسسات هي الأخرى إلى صحافة قاعدتها أكبر، بما يمكن أن يطلق عليه اصطلاحًا صحافة الشركات.
***
إن انتقال الصحافة السعودية إلى قاعدة شراكة أكبر، في ظل التوجه الرسمي لخصخصة القطاعات الحكومية..
وانضوائها تحت قبة شركات ذات إمكانيات مالية وإدارية عالية، سوف يضيف إليها كما نتوقع المزيد من فرص التميز والنجاح.
***
وإن مثل هذه الخطوة المتقدمة إن قدر لها أن ترى النور، قد تسهم في إنقاذ المشاريع الصحفية المتعثرة..
وقد تطور الصحف الأكثر نجاحًا وتميزًا بين مثيلاتها..
وبالتأكيد، فإن المنافسة الإيجابية بين المؤسسات الصحفية ستنمو وتكبر، وبالتالي ستكون هناك أجيال صحفية متمكنة وجديرة بتطوير الصحف وتحقيق التألق لها.
***
دعونا نفكر في هذا الاقتراح..
ندرسه دراسة متأنية قبل أن نواجهه بالرفض أو القبول..
وبخاصة أن عمر المؤسسات الصحفية منذ تنظيمها على هذا النحو، يوشك أن يبلغ نصف قرن من الزمان.
***
وكل قطاعات وزارة الثقافة والإعلام بالمناسبة سوف تتحول إلى مؤسسات..
وقد تتحول فيما بعد إلى شركات مساهمة بعد خصخصتها..
وبالتدرج ذاته، لماذا لا تتحول المؤسسات الصحفية إلى شركات عامة، يكتتب فيها المواطنون بعد أن مرت بتجربتي صحافة الأفراد وصحافة المؤسسات؟.
***
حتى وإن تحولت المؤسسات الصحفية إلى شركات مساهمة..
وبالتالي ازداد عدد المساهمين فيها من مختلف الشرائح والاهتمامات والثقافات..
فسياسة النشر سوف تبقى بعيدة عن تأثير الجمعيات العمومية، بمثل ما هي اليوم بمنأى عن إملاءات الجمعيات العمومية للمؤسسات الصحفية..
أسأل: ما المانع إذًا من أن تكون المؤسسات الصحفية شركات مساهمة عامة؟.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
من يحرك الإعلام
(الجمهور عاوز كده) هذا ما تقوله الفضائيات الهابطة مبررة المستوى المتدني في برامجها.. فهل هذا يعني أن الجمهور هبط هبوطاً حاداً في ذوقه العام متخلياً عن الكثير من مبادئ الحشمة والطرب الأصيل والبرامج الجادة؟!!
وأيضاً هل هذا الجمهور الواسع أو الجماهير الواسعة من المشاهدين يبحثون عن هذا المثير الذي تقدمه بعض القنوات راكضاً خلف شهواته ورغباته ليشبعها من خلال ما يرى ويشاهد عبر الشاشة ........ التفاصيل
مقص الرقيب
خسارة التلفزيون السعودي لـ(طاش)
بعد انتقال (طاش ما طاش) من التلفزيون السعودي إلى محطة ال (MBC) يتبادر إلى المشاهد: هل من المعقول أن يُحرم من أهم مسلسل، بل هو الوحيد الذي قد يُطلق عليه مسلسل سعودي يستحق المشاهدة؛ لما يحمله من إسقاطات ويناقش القضايا والهموم السعودية؟!........ التفاصيل

(قرقيعان 3) ينتقل من محطة الكويت إلى (الرأي) بـ(17) مليون ريال

بعد أن كان متفقا مع تلفزيون الكويت وكان يهم بالبدء في تصوير حلقات برنامجه (قرقيعان 3) فوجئ الفنان داود حسين بإشعار من التلفزيون بأنه سيتم تقليص ميزانية عمله، مما جعله يراجع العروض المقدمة له من قبل ولكنه لم ينظر اليها تماما بحكم تفضيل قناة الكويت الفضائية.
ويقوم داود حسين حاليا بالتفكير في عرضين أحدهما مقدم من قناة الرأي وقيمته (مليون وأربعمائة ألف دينار) أي ما يقارب 17 مليون ريال سعودي وبفارق ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* برامج الواقع تتزايد بشكل مخيف ودون تقنين. أكثر المحطات التي تبحث عن هذه البرامج هي ال (LBC) وال (MBC).. والسؤال: لولا وجود هذه الموضة ماذا ستفعل هاتان المحطتان؟!
* نجاح القنوات الفضائية صار أمراً صعب المنال خاصة بعد هذا الكم الهائل من الفضائيات، فإن لم تكن هذه القناة أو تلك على مستوى المنافسة فلن تتمتع بأي حضور جماهيري.. ومع ذلك فإن القنوات في ازدياد بغض النظر عن الصيغ المميزة والفريدة.. أما ........
التفاصيل

شرق المايكروفون

* محطة (روتانا خليجية) تحمل شعار (لأهل الخليج).. هل هذا يعني أن غير الخليجين ليس لهم متابعتها؟ كما أنها لم تحمل طابع الإبهار ولا زالت عادية جداً.
* محطة قطر قامت بتصوير (30) حلقة للشيخ محمد العريفي من أجل عرضها في شهر رمضان.. ترى لماذا يتم الاستفادة من مشايخنا في القنوات الأخرى ونحن أحق بتواجدهم عندنا؟!
* المذيع (نيشان) الذي يقدِّم برنامج مايسترو على محطة ال (NEW TV) أوقف البرنامج بعد أن كانت ........
التفاصيل

نتالي معماري:
الجمال قادني إلى الإعلام

مذيعة متميزة استطاعت ان تلفت الانظار اليها في وقت بسيط، حيث يميزها عن غيرها النعومة الواضحة في تقديمها، لا تبحث عن الاثارة ولكنها تبحث عن تقديم برامج جميلة، انها المذيعة نتالي معماري فإلى هذا الحوار الصريح الذي اجريناه معها حول تجربتها الإعلامية وتطلعاتها المستقبلية.
* هل من الممكن ان تحديثنا عن كيفية انتقالك من mbc إلى روتانا؟
تلقيت عروضاً من عدة محطات فضائية لكنني اخترت روتانا لأنني ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
مخاطبة العقل فقط

أثبتت الدراسات أن المواطن العربي يزداد وعيه كلما ظهرت قناة فضائية جديدة، كما أنه يزداد حنكة وثقافة من خلال ما يشاهده ! !
كما أن المواطن العربي (رجلاً كان أو امرأة) عندما يشاهد التلفزيون في غرفة الجلوس يكون قد وضع مشاعره وأحاسيسه في غرفة النوم أو الصالون!!
فكرت كثيراً في الأمر وحاولت أن أعرف السبب وراء ازدياد المواطن حنكة وثقافة ووعياً من خلال الفضائيات وفكرت كثيراً وتساءلت عن سبب ترك المشاعر ........
التفاصيل

على الهواء
*(زواج الفنانين) علاقة سريعة الذوبان.
عنوان صحفي
ما بني على خطأ فهو خطأ.
***
* من حق الفنان أن يجرب حتى يكتسب الخبرة.
هاني سلامة
أنت 70 فيلماً ما اكتسبت الخبرة إلى الآن.
***
* أنا متخصصة في الأدب العربي.
أميرة الفضل
واضح يا أوبرا الخليج.
***
* أحب أن أصعد السلم درجة درجة.
المطربة تينا
انتو بالمصعد ويالله ينفع فيكم.
***
* وجودنا في المحطات يعطيها الثقل الفني.
مصطفى قمر
........
التفاصيل

انطلقت إلى عالم الشهرة من خلال (سوبر ستار)
رويدا عطية: لقد توقعوا فشلي.. ولكنني نجحت


من برنامج (سوبر ستار) انطلقت رويدا عطية وأثبتت جدارتها في الوطن العربي.. تمتلك صوتاً نقياً أهلها للتقدم بشكل سريع وجيد الى الساحة الفنية.. ومع موهبتها الفنية امتازت بانسانيتها وتواضعها حين تحدثنا معها..
* ظهرت بنجاح من خلال برنامج سوبر ستار.. هل تعتبرين أن هذا البرنامج ناجح ومميز؟
حين بدأ برنامج سوبر ستار لم يتوقع أحد أنه سينجح وعدوه من البرامج العادية.. لكن في الحقيقة استقطب البرنامج ........
التفاصيل

(نجم الحفلة) مشروع سينمائي لكاظم
(نجم الحفلة) هو عنوان مشروع سينمائي جديد يعكف كاظم الساهر الفنان العراقي المعروف على دراسته.. من تأليف محمد الزهيري أما المخرج فلم يتحدد بعد، لكن المرشح لإخراجه هو المخرج محسن أحمد.
قصة الفيلم دفعت كاظم لخوض التجربة لأن هذه القصة شبيهة بقصته واقعياً حيث تدور حول فنان من بلد عربي يسافر إلى القاهرة ليثبت وجوده ويصل إلى المجد الفني الذي يحلم به.. ومع وجود صعوبات في طريق هذا الفنان إلا أنه يصل في ........
التفاصيل

(ورد الخال) بطلة ومنتجة لـ(الينابيع)

تصور ورد الخال الممثلة اللبنانية في هذه الأوقات مسلسل (الينابيع)، حيث تقوم فيه بدور البطلة إلى جانب أخيها يوسف الخال وعدد من الممثلين اللبنانيين أمثال فادي إبراهيم وجهاد الأطرش وجوزيف بونصار وغيرهم. والجدير بالذكر أن ورد الخال هي التي تتولى انتاج هذا المسلسل الدرامي على حسابها الخاص، حيث تمتلك شركة خاصة للإنتاج الفني أطلقت عليها اسم (خيال). وسيتم عرض المسلسل فور الانتهاء منه على شاشة المؤسسة ........ التفاصيل

سلطان الطرب.. في (أصعب فراق)
يعتزم سلطان الطرب جورج وسوف إطلاق ألبوم جديد من إنتاج شركة (روتانا).. وسيتضمن الألبوم ثماني أغنيات سيختارها بعناية.
عنوان الألبوم هو (أصعب فراق) وسينزل للأسواق فور الانتهاء من إعداد أغانيه.. أما عن تعاونات وسوف بالنسبة للحن فسيتجه إلى الملحن شاكر الموجي والملحن مازن زاويدي. الجدير بالذكر أن جورج وسوف اكتشف ملحناً ويواظب على زيارته وهو جورج يزبك وربما يسند إليه بعض الأعمال الجديدة.........
التفاصيل

(رويدا المحروقي) وألبوم جديد

تعكف الفنانة الخليجية رويدا المحروقي على تجهيز ألبومها الجديد وبأغانٍ مختلفة.. يتضمن هذا الألبوم عشر أغنياتٍ ولن يقتصر على الأغاني الخليجية بل ستدخل فيه أغنية باللهجة المصرية وستتعامل رويدا في هذه الأغنية مع الفنان محمد يحيى.
الجدير ذكره أن هذا الألبوم يتوقع صدوره في سبتمبر (أيلول) المقبل.. وتتوقع رويدا أيضاً أن يكون لهذا الألبوم صدى مختلف لدى المستمعين وخصوصاً الخليجيين.........
التفاصيل

ياسمين في فيلم جديد مع مصطفى قمر
تصور الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز حالياً فيلماً بعنوان (حريم كريم) ويشاركها البطولة مصطفى قمر.. والفيلم من إخراج علي إدريس.
يذكر أن الفنانة الشابة ياسمين تعكف أيضاً على قراءة سيناريو جديد يسند إليها البطولة الأولى في هذا العمل الجديد.. ويبدو أن العروض تتهافت عليها بعدما نجحت بشهادة الجميع في أفلامها السابقة كبطلة شابة تتميز بموهبة واضحة.........
التفاصيل

زووووم
الأفلام والمسلسلات واقع أم خيال؟!

الكثير من المشاهدين يتابعون أحداث مسلسل ما أو فيلم ما بشغف ليس له نظير.. وأحياناً يندمج المشاهد مع القصة اندماجاً يجعله يترك جميع أعماله لكي يشاهد ما كان يتابعه في الحلقة الماضية من هذا المسلسل أو ذاك فهل يا ترى هذه المسلسلات والأفلام هي من وحي الواقع أم أن جزءاً منها فقط واقعي والباقي من الخيال؟! أم أن كلها من الخيال..
هذه الأسئلة نتركها للمشاهد ونحثه على أن يحاول التمييز ليأخذ ما فيه الفائدة ........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
صحة وتغذية
أنت وطفلك
تقارير
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved