الخميس 9 ,شعبان 1425 Thursday 23rd September,2004
يوم الوطن عز لنا.. والموحِّد.....
من القلب إلى.....
قدموا تهانيهم لقيادة المملكة.. وأشادوا.....
تهنئة بيوم.....
دعوة إلى الحفاظ على.....
بمناسبة اليوم الوطني الـ.....
نجران تحتفل باليوم الوطني برفع.....
وصفوه بيوم التتويج لأمجاد وانجازات.....
بمناسبة الذكرى ال (74) لليوم.....
من أجل الوحدة.....
بمناسبة اليوم الوطني الـ74.....
أساس متين ودستور.....
المسؤولون والمواطنون في وادي الدواسر.....
رجال الأعمال والخبراء.....
رؤساء المراكز بسدير في يوم.....
الوحدة.....
خبراء الاقتصاد ورجال الأعمال يهنئون.....
عزيمة.....
في ندوة (الجزيرة) عن واقع.....
مكاسب.....
مسؤولون وأكاديميون ورجال أعمال بمناسبة.....
يوم صناعة.....
المواطن يتذكر الإنجازات الأمنية المتواصلة.....
وفاء.....
محمد بن هادي الدوسري أحد.....
أكدوا أن سياسة المملكة.. تمكنت.....
74 عاماً من البذل.....
محافظ وأهالي الطائف يسترجعون معاني.....
أعربوا عن فخرهم بيوم الوطن.....
اليوم الوطني راسخ في.....
عبروا عن اعتزازهم بذكرى اليوم.....
ترسيخ الوحدة.....
رؤساء الدوائر الحكومية وأعيان العرضيتين.....
قائد مدارس الحرس الوطني العسكرية.....
يهتم بتحقيق التوازن بين احتياجات.....
من القلب إلى.....
من القلب إلى.....
أسسها الملك عبدالعزيز وبلغت ذروة.....
بمناسبة اليوم الوطني.. (الجزيرة) تستعرض.....
أكدوا أهمية المناسبة وعِبَرها.....
عدد من الأخوات المقيمات يشاركن.....
الشخصية والثوابت الوطنية والإسلامية من.....
قادة الكشافة يعبرون عن مشاعرهم.....
المسؤولون والمواطنون في.....
المسؤولون والمواطنون في محافظة المجمعة.....
يوم الوطن في عيون سيدات.....
اعتبروا ذكرى اليوم الوطني مناسبة.....
إعلاميات يتحدثن عن يوم.....
في مناسبة اليوم الوطني.....
في ذكرى اليوم.....
وصفوا اليوم الوطني بذكرى الملحمة.....
وطن الأمن.....
من مسيرة البطل المؤسس.. الملك.....
نهضة.....
ذاك.....
تاريخ أمة .. ومسيرة.....
في يوم الوطن..هل نستمع للأبناء.....
تجدد الذكرى وثبات.....
يومنا الوطني في عام.....
الإنجازات الرياضية تتوالى في ظل.....
المدار.....
بعد أن طالب المنصفون.....
سيوف.....
قراءة في.....
سيرة.....
مدار.....
الدار لآل.....
هنا مجد.....
أشد من قتلة المعصوم.....
ارفع لك الصوت عالي يا.....
استعدادات مكثفة وبرامج جديدة لليوم.....
كوكب.....
ارفع لك الصوت عالي يا وطن غالي فداك روحي..فداك الراس وعقاله
الفنانون في المملكة يلبسون درع الوطن (حباً) بأعذب الألحان وتظاهرة فنية وطنية واحدة لبلدٍ آمنٍ وصوت ٍ سعودي بلا إرهاب

فريق العمل محررو فن:
فهد الشويعر - عبدالله الهاجري - هيا سعد - أمل القحطاني - محمد رحيم - أحمد النجار - إيهاب كمال
****
إشراف: محمد يحيى القحطاني
هذا الوطن المختال زهواً بجباله الراسيات وشواطئه الساحرة.. هذا الوطن الذي عشقنا (رماله.. ولهيبها.. هذا الوطن كتلة من الحب.. لا تحيد !!
للعيد يوم.. وللوطن كل العمر..
فيه تتحدث القلوب.. وتفيض المشاعر ويتجدد الولاء.. ستظل يا وطني مرتعا للأمن.. وواحة للأمان ومقرا للاستقرار..
على كل رمال الوطن يقف الجميع، ويردد أغاني للوطن كتبت بأيدي أبنائه كأجمل القصائد ولحنتها الحناجر كأعذب الألحان..
أربعة وسبعون عاماً يا وطني وما زلت وستظل وطنا للجميع..
لا تحزن يا وطنا على من خانك، فإن خانك زمرة أخلص لك الباقون..
مخلصون لك يا وطن الأنبياء ويا مهبط الرسالات ويا وجهة المسلمين وقبلتهم..
مخلصون لك يا كعبة الله ومسجد الرسول..-صلى الله عليه وسلم-
مخلصون لك يا رياض المجد وخبر العطاء وتبوك الإباء ويا جنوب الرجال..
مخلصون لك يا قصيم الخيرات ويا حائل الكرام مخلصون لك يا وطني..
يا بلدي..
مخلصون لك يا حبنا الطاهر مخلصون لك يا وطنا ولد منه الرجال..
مخلصون لوطن قام بأبنائه واحتضنهم
مخلصون لوطن الرجال..
في هذه الذكرى الجميلة.. تحدث لمحرري فن نخبة من المشاهير لهذا اليوم العظيم فكانت الحصيلة..
****
مترابطون
الشاعر سعد الخريجي أشار إلى أن هذا اليوم يذكرنا بما قام به المؤسس عبدالعزيز من توحيد لهذه البلاد تحت راية التوحيد مؤكداً بأن وطننا سيظل شامخاً قوياً بدينه وقيادته وأبناء شعبه، وسنقف صفاً واحداً مترابطين في وجه كل من يحاول المساس بأمننا وأماننا.
ويضيف قدمت الكثير من الأعمال في مثل هذا اليوم من أناشيد وأغان وأوبريتات تتجاوز الأربعين عملاً، كذلك قدمت أعمالاً في جلالة الملك عبدالعزيز، ولعل آخر ما قدمته في العيد الوطني لهذا الوطن العام الماضي مشيراً إلى انه سيظل يكتب ويكتب في الوطن.
يمر على البعض دون علمهم
أما الشاعر المعروف عبدالله الشريف فيقول: الحقيقة أن اليوم الوطني يمر مرور الكرام على بعض الأشخاص، ولكن يجب علينا الآن أن نحتفل به ففيه جمع جلالة الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - شتاتنا، وجمعنا على الحب والإخاء، ووحدنا على حماية هذا الوطن، ومن هنا يجب علينا دائماً وأبداً أن نردد سارعي للمجد والعليا.
ويضيف عندما نتحدث عن اليوم الوطني نتحدث عن المغفور له الملك عبدالعزيز الذي بذل الكثير حتى وصلت المملكة إلى ما هي عليه اليوم ويشير إلى أن هنالك العديد من الأعمال التي قدمها في هذا اليوم التي تغنى بها العديد من الفنانين الكبار.. وبارك في النهاية جميع المواطنين بيوم الوطن.
سأقدم الجديد
من جانبه بارك الملحن محمد شقير القيادة الرشيدة بهذا اليوم، ويضيف: أحمد الله الذي جعلني أحد مواطني هذا البلد الكريم هذا البلد الشامخ الذي ترعرعت على أرضه وأدعو الله أن يديم علينا العز والرخاء والأمن والاستقرار وان يظل وطني فوق كل الأعداء والحاقدين، ويشير محمد شقير إلى أنه قدم الكثير من الأعمال في هذا اليوم، وسأقوم كذلك في هذا اليوم بتقديم أعمال جديدة أرجو ان تنال الإعجاب.
صف واحد
أما الفنان الشاب عباس إبراهيم فهو الآخر أشار أن اليوم الوطني للمملكة الذي يطل علينا في أول الميزان من كل عام علامة مضيئة في تاريخ هذا الكيان الكبير، ويوم مشهود يحتل مساحة شاسعة في ذاكرة أبناء الوطن ويملأهم فخراً واعتزازاً بمؤسس مملكتنا الغالية الملك عبدالعزيز، ويضيف: اليوم يجب علينا جميعاً أن نقف صفاً واحداً في وجه كل الأعداء وفي وجه كل من يحاول أن يمس بأمن واستقرار هذا البلد الأمين.
ويبين عباس إلى أنه قد انتهى من تنفيذ عمل لهذا اليوم، وسيطرح في الأسواق، وهذا هو العمل الأول لي في هذا اليوم الذي أرجو أن يحوز على رضا المستمع، ويؤكد بأنه سيظل يواصل غناءه للوطن في كل يوم وبدون أي مناسبة أو بمناسبة، فهذا أقل ما أستطيع ان أقدمه لوطننا الشامخ.
تقصيرنا كبير
الفنان السعودي عبد العزيز المنصور قد ذكر أن من واجب كل سعودي أن يقدم للوطن ما يستطيع، وخصوصاً نحن كفنانين تقصيرنا كبير تجاه هذا الوطن الغالي، الذي يواجه في الفترة الحالية محناً وضغوطات كبيرة داخلية وخارجية وهو بحاجة ماسة لوقفة الشعب إلى جانبه سواء منّا نحن كفنانين أو ممن لهم صوت مسموع وذلك لرد جزء بسيط مما قدم لنا هذا الوطن، وبخصوص الأغاني الوطنية فالأرض خصبة جداً لكل الفنانين وشركات الإنتاج تساعد وتحث على مثل هذه الأعمال، بل تجعل للفنان الحرية المطلقة فيما يقدم للوطن، فلا تشترط علينا شيئاً مثلما تشترط علينا في أعمالنا الخاصة، كذلك الشعراء والملحنون تجد أن هنالك قصائد كثيرة تخص الوطن منها ما هو ملحن وجاهز للغناء ولكن من منّا بحث عن مثل هذه الكلمات التي تخص الوطن، فنحن مقصرون بشكل كبير وخصوصاً في الفترة القريبة الماضية والحاضرة، فقد صبَّ كل منّا اهتمامه وأصبح شغله الشاغل البحث عن كلمات عاطفية وألحان جميلة لطرحها في ألبومه الخاص وإضافة إلى البحث عن الحفلات والمهرجانات خلال الصيف، ولكن جميل أن الفنانين تداركوا هذا التقصير وحاجة الوطن لهم في اللحظة الأخيرة، فقدموا أغاني وطنية في حفلاتهم الغنائية، وعندما نرى الفنان ينشد في الوطن نجد أن الجمهور يتفاعل معه بشكل كبير وهذا دليل كبير بأن الجمهور يبحث على مثل هذه الأغاني التي تربطهم بوطنهم الغالي، واعترف بأنني أحد المقصرين ولكن حاولت أن أقدم أغنية وطنية وذلك خلال حفلات الصيف وهي من كلمات الشاعر عبد الله الأسمري ومطلعها يقول:
(يحفظ الله وطنا ياوطنا امان) أتمنى أن تكون حازت على رضا الجماهير.
ويرثي دار السلام
الفنان عبدالمجيد عبدالله يقول: الوطن هذا الكيان الشامخ العظيم.. أعطانا ولا يزال يعطينا الكثير.. ومهما نقدم له من أعمال وطنية أو مشاركات.. فإن ذلك في حقه قليل.. وخاصة أننا لا نستطيع أن نوفيه حقه مهما عملنا ومهما أدينا وقدمنا من أعمال.
وقد قدمت أعمال وطنية كثيرة من أجل الوطن وشاركت كذلك في معظم الأوبريتات الوطنية خلال السنوات الماضية.. وكذلك في معظم الاحتفالات باليوم الوطني، كما أن لي عدة مشاركات في مناسبات الأعياد والمناسبات الوطنية الأخرى التي تشكل دعم قوي للسياحة الوطنية وخاصة في السنوات الماضية.. كما أن لي أغاني وطنية عديدة معروفة للجميع.
أما بالنسبة لموضوع الفن وعما إذا كان بإمكاننا من خلاله أن نصل إلى تحقيق أهداف وغايات وطنية.. فإن الفن وبلا شك يعتبر رسالة موجهه إذا تم التعامل معه بطريقه صحيحة.. وإذا تم ذلك فإننا سنصل من خلاله إلى تحقيق الغايات
والأهداف المأمولة والتي نتطلع إلى تحقيقها من خلاله من حيث تقديمنا لمثل هذه الأعمال الوطنية وذلك من أجل تنمية روح الولاء والانتماء لهذا الوطن الشامخ.
والإعلام له دور كبير في توثيق الأعمال الوطنية.. كما أن العمل على توثيقها ودعمها يشكل بالتأكيد حافزاً قوياً على ثباتها ورسوخها في نفوس أبناء الوطن.. صغاراً كانوا أو كباراً.
وأنا أرى بهذه المناسبة أن لشركات الإنتاج دور كبير وفاعل وخاصة في مثل هذه الظروف.. حيث إن لها الأثر الأكبر في الخروج بعمل يليق بجبين الوطن ويكون حافزاً لجميع الفنانين على المشاركة في إنتاج ما يدعم روح الولاء والتلاحم الوطني وعلى الوقوف في وجه كل ما يواجه الوطن من مصاعبٍ
وتحديات، فمن أجل الوطن نكون جميعاً جنوداً مجندين في كل الميادين.. وتجاه هذه الأحداث الراهنة فقد قدمت أغنية وطنية بعنوان: (ديرتي دار السلام) من كلمات سمو الأمير خالد بن سعود الكبير، وألحان محمد شفيق، وقد نلت عليها ولله الحمد جائزة سمو الأمير خالد الفيصل للأغنية الوطنية في مهرجان أبها وقرية المفتاحة لهذا العام.. وكلمات الأغنية هي:


ديرتي دار السلام
موطن البيت الحرام
عزها رب الأنام
والله اللي صانها
شرعها شرع الإله
ربٍ تعالى في سماه
مالها ربٍ سواه
والله اللي صانها
جندها رمح وزناد
في صدور أهل الفساد
عانها رب العباد
والله اللي صانها
من سعى فيها بخراب
راحت أحلامه سراب
بشره بأقسى عذاب
و الله اللي صانها

وطني الحبيب
الفنان عبدالله رشاد يقول: أهنئ مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني بهذه الذكرى العظيمة والعريقة ليومنا الوطني.
الأعمال التي قدمتها للوطن كثيرة جداً وأنا متفرغ تماماً منذ أربع سنوات للاهتمام بالمشاركات الوطنية فقط.. وقد قدمت وشاركت في جميع الأوبريتات الوطنية خلال هذه الفترة ومنها (احتفالات اليوم الوطني) جميعها خلال السنوات الماضية وبدعم من وزارة الثقافة والإعلام وأيضاً احتفالات أعياد الفطر في جدة وبدعم من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز.. الرئيس الأعلى لإحتفالات عيد جدة.. وأيضاً تم عمل أغنية خاصة بالوضع الراهن وقد حازت على جائزة المفتاحة بترشيح من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل.. أمير منطقة عسير.. وهي بعنوان (وطني الحبيب) من كلمات الشاعر خالد السعد.. ومن ألحاني.. وأيضاً قدمت مشاركات للجامعات الأهلية و المؤسسات الخيرية، والفن في نظري يعتبر عامل مهم في إيصال الرسالة للجميع بشكل سريع جداً.
ودور الإعلام هو إيصال الأعمال المفيدة والهادفة للمجتمع ودعمها، وعما إذا كان هناك من اتهام بأن الفنانين لم يكونوا على مستوى الحدث.. فهو يعتقد أن هذا الاتهام ليس موجهاً له.. لأنه متواجد وخاصة للوطن والكل يعلم ذلك. ويقول إن شركات الإنتاج وجودها مهم و لكن لا يوجد من يدلهم على هذا الشكل من الإنتاج حول هذه الظروف الراهنة..
مقطع من الأغنية الوطنية


نشهد بأن الله حق
والعدال في الأحكام عدل
والخير في الإنسان حق
وحب الوطن والأهل حق

حافل بالبطولات
الفنان علي عبد الكريم يقول:
اليوم الوطني.. يوم ذكرى.. ويوم تاريخ حافل بالبطولات والانتصارات التي تحققت بفضل الله في فترة وجيزة.. نتج عنها قيام هذا الوطن الكريم العظيم في نهضته وفي انجازات أبنائه وحبهم وتفانيهم من أجله ووقوفهم في وجه كل فئة ضالة خارجة عن جادة الحق والصواب.. حاولت تشويه سمعته من أجل أغراض دنيوية ليس إلا.. وجعلت الدين لها ستر.
ولقد غنيت في الفترة الراهنة أغنية كانت لصلب الحدث.. وهي أغنية
(لا للإرهاب).. وأعتقد أن الفنانين الآخرين لم يبدوا بمثل هذه الجملة.. إزاء الحدث الراهن.. وأعتقد كذلك أن ما قدمته وقدمه غيري ما هو إلا تأكيداً على الولاء والانتماء لهذا الوطن ورغم كل هذا فإن ما نقدمه تجاه الوطن قليل.. وقبل الفن وقبل أي شيء آخر.. هناك انتماء موجود في دم كل مواطن تجاه هذا الوطن.. وتجاه مليكه.. وهذا الشيء مغروس فينا جميعاً والفن رسالة وهدف نقدمه لتوعية المواطنين وتذكيرهم بحب الوطن .. فأنا تربيت وترعرعت على حب الوطن الذي انغرس في نفسي منذ الصغر وأخذ يكبر وينمو معي إلى أن صار جزءا مني.. وفي مثل هذه الظروف فالإعلام له دوره الكبير حيث تتضح مكانة الصحافة ودورها البارز.. وكذلك القنوات الفضائية والإذاعية لها دور كبير هي الأخرى.. وأنا أرى أن التلفزيون السعودي ما قصر.. حيث عمل على توثيق عرى التلاحم بين القادة والمواطن والمواطن والقادة، فنرى الجميع يداً واحدة.. فهذا هو دور الإعلام تجاه الوطن العمل على توثيق عرى المحبة والتواصل والتكاتف.
وبالنسبة لدور شركات الإنتاج في مثل هذه الأحداث فيا حبذا لو توجهوا هذا السؤال لشركات الإنتاج نفسها.. لا سيما أن أغلب شركات الإنتاج مع الكل تبحث عن الربح السريع من خلال الأعمال العاطفية. وهنا يأتي دور المواطنة والانتماء لصاحب كل شركة إنتاج.. ليس هذا فحسب بل يأتي دور صاحب كل قناة فضائية أو أية وسيلة إعلامية.. فاعتقد أن70% من دور شركات الإنتاج سلبي.. لأنه يبحث عن المادة وعن الكم وليس الكيف، بمعنى آخر ليس المواطنة أو الانتماء.. وأشهر أعمالي التي قدمتها من أجل الوطن سابقاً أغنية (مملكتنا الغالية).. من كلمات ضياء خوجه.. وقدمت كذلك مجموعة من الأعمال الموجودة حالياً في مكتبة التلفزيون السعودي. كما قدمت أغنية ( ربي احفظ مملكتنا).. كلمات: ضياء خوجه، وألحاني، وأغنية (شمسك يا وطن) كلمات عبدالوهاب محمد.. وألحان سراج عمر. وكما ذكرت لكم سابقاً فإنني قدمت أغنية وطنية في صلب الحدث.. (لا للإرهاب).. وأهديكم في جريدة الجزيرة الغراء مقطع كامل لأغنية (لا للإرهاب) وأخصكم به.. والذي قدم في سهرة خاصة بمهرجان جدة 25 وأذيع بالتلفزيون السعودي ومحطة mbc قبل أسبوعين تقريبا والمقطع هو:


كلنا يا دار لك خالٍ وعمْ
ومن يرشك ماء رشيناه دمْ
لا للإرهاب.. كلٍ قالها
ومالها الديرة غير عيالها
ما يهزك ريح يا أرض الحرم
يحرسك ربي وجنودك امم
نرخص الغالي في كل أحوالها
ومالها الديره غير عيالها
ما لنا بحاقد ومن باع الذمم
ميت الإحساس ناكر للنعم
ومن يخون الأرض يصلى نارها
وما لها الديرة غير عيالها
مجددين العهد قلناها نعم
بالوفاء حنا أعطينا القسم
ما نخاف الموت حنا بس لها
ومالها الديرة غير عيالها

قطرة في بحر
الفنان محمد عمر يقول:
بهذه المناسبة العزيزة أهنئ حكومتنا الرشيدة بهذه الذكرى المجيدة.. والغالية في نفس الوقت.. وهي ذكرى توحيدالمملكة الحبيبة على يد المغفور له الملك : عبدالعزيز - طيب الله ثراه - فبالرغم من أنني قدمت أعمالاً وطنية كثيرة من أجل الوطن إلا أنها ما تساوي (قطرة في بحر) لهذا الوطن.. فكل فنان يحمل على عاتقة مهمة ورسالة فنية كبيرة بأن يشارك في كل المناسبات سواءً (اليوم الوطني) أو غيره.. وما فيها شك أننا نستطيع بالفن أن نحرك شيء في أبناء الوطن من أجل الالتفاف حول قادتهم و العمل على ما فيه صالح بلدهم فالفنان كان وما زال بفنه يدعم روح الولاء والانتماء لوطنه وبلده.. فجميع الأغاني تكوّن الوعي لدى المتلقي بحيث يزيد من حرصه واهتمامه على مصالح وطنه.. والإعلام له دور كبير في غرس حب الوطن في الناشئة من الأجيال, والإعلام له أيضاً دوره الكبير الذي أعطى وما زال يعطي ومهمته كبيرة في غرس حب الوطن والإخلاص له في جميع الميادين.. ولا يأتي مثل هذا الحب ومثل هذا الانتماء إلا عن طريق وسائل الإعلام المختلفة.. المقروءة والمسموعة والمرئية.. فالإعلام امتداد للأدباء والمثقفين وحلقة وصل لإيصال كل العطاءات في المجتمع, فدوره جداً كبير.. لأنه كفيل بزرع وغرس حب الوطن والإنتماء له في الناشئة بالذات، وأنا من خلال متابعتي للحفلات الصيفية لاحظت أن الفنانين الذين اشتركوا بها قدموا أغاني وطنية.. وكلهم تغنوا بالوطن، فمنهم الذي افتتح بأغنية وطنية ومنهم الذي أختتم بأغنية وطنية.. وكلهم قدموا أغاني تطرقوا فيها للأوضاع الراهنة.. وأنا منهم.. وبالمناسبة فإنني أتوجه بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز.. أمير منطقة عسير، على ما فعله سموه تجاه الوطن، وتقديمه لجائزة الأغنية الوطنية لمهرجان المفتاحة لهذا العام.. وأتمنى أن تحذوا جميع الاحتفالات حذوه.. فهذه لفتة كريمة من سموه تجاه الوطن وتعميق مفهوم المواطنة الصحيحة في نفوس أبنائه.. خالد الفيصل ( ذلك الإنسان.. الكبير المتجدد.. صاحب الفكر.. والعطاء المتميز).. أما بالنسبة لدور شركات الإنتاج في مثل هذه الظروف. . فإنه ناقص جداً، لأنهم لم يفكروا باستثناء أن الفنان طرح ألبوم.
أغنية (يا رجال الأمن) كلمات الأمير خالد بن سعود الكبير وألحان محمد عمر.


يا رجال الأمن يا فخر الوطن
يا لعيون الساهرة في كل حين
يا سيوف الحق في وجه الفتنن
يا أمان الدارو الحصن الحصين
أنتم دروع الوطن عند المحن
وأنتم أسوار البلاد الشامخين
وأنتم الكف القوي المؤتمن
وأنتم الإخلاص والعهد المتين
لا تراخي لا تخاذل لا وهن
دائماً دون الوطن مستبسلين
نفتخر بأفعالكم طول الزمن
مخلصين لدينكم والمسلمين
عزكم ربي رجالٍ للأمن
عانكم ربي و يا نعم المعين

أنا سعودي
الفنان محمد المغيص يقول:
أولاً: أهنئ مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بهذه المناسبة الكريمة العزيزة على قلوبنا جميعاً ذكرى اليوم الوطني للمللكة العربية السعودية المجيد.. وبالنسبة عن ماذا قدمت إزاء مايحدث في الوطن من أعمال في الفترة الحالية.
فقد ساهمت في تلحين عدد من الأعمال الوطنية لعدد من الفنانين، فقدمت ألحان أغنية (أنا سعودي) للفنان خالد عبدالرحمن.. وقبل ذلك كنت قد قدمت ألحان أغاني وطنية معروفة مثل: أغنية (سعوديين دستورنا شرع الله) للمرحوم طلال مداح.. وقد كانت من كلمات الأمير: فهد بن محمد.. وكذلك أغنية (يا وطنا الغالي) للفنان عبدالله رشاد.. وهي من كلمات مريم شرف الدين.. وكذلك أغنية (يا ديرتي).. للفنان محمد عمر.. وقد كانت من كلمات: الأمير فهد بن محمد. أما بالنسبة لي أنا.. فقد قدمت أغنية وطنية بعنوان (شعارنا الأكبر.. الله أكبر).. من كلمات أحمد السعد.. ومن ألحاني.
وأضاف المغيص: من الطبيعي أن نصل بالفن إلى تحريك روح العطاء والانتماء لهذا الوطن المعطاء.. وما فيه شك أن الفن هدف ورسالة مباشرة بل انه رسالة اختراقية... وأكبر دليل على ذلك ما رأيناه في مهرجان الجنادرية 19.. حيث كان له أكبر ردة فعل من حيث التفاف الشعب حول القيادة والتفاف القيادة حول الشعب، وأضاف:
أتمنى من الإعلام والذي هو بلا شك يقدم الكثير والكثير أن يظهر هذا الكم الهائل من الأعمال الوطنية التي ظلت حبيسة للادراج.. حيث إنه لا تزال المكتبات الإعلامية تحظى بالأعمال الوطنية فيا حبذا لو لم تكن حبيسة الأدراج.. لأن الكل ساهم بفاعلية والكل شارك و الكل قدم ما لديه، وذلك من أجل أن تصل إلى المتلقين في المجتمع.. فمثل هذه الأعمال تدعو إلى هوية واحدة وحب وانتماء واحد وهو حب هذا الوطن العظيم.. فطالما أنه عمل ناتج فلا بد أن يأخذ مكانه الطبيعي، ولكن بعض هذا الناتج غيب من قبل الإعلام مع الأسف الشديد.. فنحن نسعى من أجل هدف واحد ورسالة واحدة.. وهذا هو دور الإعلام.. وأن أرى أن هناك بعض الفنانين قدموا أعمالاً وطنية رائعة في الفترة الحالية وليس صحيحاً أن نقول إن هناك تخاذلا أو تكاسلا من أحدهم أو من يقول إنهم ليسوا على مستوى الحدث.. فهذا الكلام غير صحيح.. لأن الكل يغني للوطن والكل جنودٍ للوطن.. ولكن شركات الإنتاج لم تكن حريصة على إبراز الدور المأمول منها في مثل هذه الأحداث.. على الرغم من أن فنون الجزيرة كان لها السبق في طرح الأعمال الوطنية المتجسدة في شريط كاسيت وطني.. أغنية (أنا سعودي) كلمات الأمير خالد بن سعود الكبير.. ألحان محمد المغيص... غناء خالد عبدالرحمن:


أنا سعودي رفيع الهام
عالي واحب الوطن عالي
والحب هو سيد الأحكام
حبٍ على خافقي والي
عمار يا مهبط الإسلام
عمار يا موطني الغالي
أفديك لى جارت الأيام
بالحال والمال وعيالي
العدل في ساحتك قوام
والشرع دستورك العالي
والكل في نهضتك خدام
من أول الناس للتالي
يحميك رب السماء العلام
الواحد الخالق الوالي

إنجازات عديدة
تقول الفنانة نبيلة عبيد: إن المملكة شهدت في السنوات الأخيرة إنجازات عديدة وعمليات التطوير لازالت مستمرة وأنها لمست بنفسها ذلك أثناء زيارتها العام الماضي لآداء مناسك الحج وما تقدمه المملكة لتسهيل الرحلة المباركة أمام الجميع، وقالت إن المملكة هي أرض الإسلام والأمان وأنها تتمنى لشعب المملكة كل رفعة وتقدم وإلى الأمام دوماً.
سلسلة إنجازات
ويقول الفنان أشرف عبد الباقي: إنه يحرص على زيارة المملكة بصفة مستمرة مع بدايات دخوله أعمالاً فنية جديدة لآداء العمرة والدعاء أمام الأماكن المقدسة بالنجاح، ويضيف أشرف أنه زار المملكة أكثر من مرة مع صديق عمره ورحلة كفاحه الراحل علاء ولي الدين وأنه في كل زيارة يدعو لعلاء بالرحمة ويتذكر المواقف الجميلة التي جمعتهما على أرض المملكة ويقول إن تطوير وتوسيع الحرم الشريف إنجاز آخر يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي تحققت في الأعوام الأخيرة، كما أن نجاح المملكة في القضاء على فلول الإرهاب أثبت للعالم كله أن الإسلام بخير وأن من دخل دار الإسلام فهو آمن، وفي اليوم الوطني للمملكة أتقدم لجميع شعبها بالتهنئة متمنياً لهم كل ازدهار وعلو ورفعة.
ذكريات لا تُنسى
ويقول الفنان محمود ياسين: إن ذكرياته مع المملكة لا تنسى ولا تمحوها آثار الزمن فقد اعتاد كل عام على آداء مناسك الحج والعمرة وفي كل زيارة يكتشف جديداً على أرض المملكة، مما يثبت أن أبناءها يعملون باستمرار على إزالة كافة المعوقات أمام ضيوف الرحمن لتظل المملكة العربية السعودية هى قبلة الإسلام والمسلمين ودليل قوي على الأكاذيب والسموم التي تبنتها أجهزة الإعلام الغربية عن العرب والمسلمين، وفي عيدها الوطني أدعو الله سبحانه وتعالى أن يوفق قادة المملكة لخدمة الإسلام وكل عام وشعبها الطيب بخير.
من عشاق المملكة
ويقول الفنان محمد هنيدي: أنا واحد من عشاق المملكة وترابها المبارك وسنوياً لا بد أن أزورها مرة أو مرتين وألتقي بشعبها الطيب في القاهرة عندما يأتي لمسرحي ومشاهدة أعمالي وجمهور المملكة ذواق ومحب للفنون بكافة أشكالها وكل فنان يعمل للجمهور السعودي ألف حساب لأنه جمهور ذكي ولماح وهو من أوائل الجمهور الذي تابع نجوم الكوميديا الشبان ومنحهم تأشيرة النجاح والنجومية وكان دوره مؤثراً في تثبيت أقدامهم وهي حقيقة لا يمكن لأحد أن ينكرها وأتمنى للجميع عيداً وطنياً سعيداً وأن يعمّ الخير على شعوبنا العربية.
نظرة إعجاب
الفنان نور الشريف: بمناسبة اليوم الوطني السعودي ننظر بعين الإعجاب والتقدير للإنجازات الهائلة والضخمة التي قامت بها حكومة المملكة لرعاية الأماكن المقدسة وتطويرها، وتوفير كل وسائل الراحة والاطمئنان لحجاج بيت الحرام، ولعلنا نلمس هذا الجهد العظيم في كل مناسبة يتاح لنا فيها زيارة أي بقعة من المملكة العربية السعودية وليس مكة والمدينة فقط، ولهذا نجدد تهنئتنا المملكة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين، باعتباره القائد الذي يرعى كل هذه الإنجازات ويدعمها.
أيامكم أعياداً
النجمة بوسي: كل سنة وأنتم طيبون في السعودية، وأتمنى أن تكون كل أيامكم أعياداً، وبالطبع أعبر بهذه المناسبة عن سعادتي البالغة حينما لمست التقدم والتطور الذي أحرزه الفنانون في المملكة سواء على شاشة التلفزيون أو الإذاعة السعودية، وأخيراً أتمني كل التوفيق والازدهار لشعب وحكومة المملكة العربية السعودية.
صفاء ومودة
النجمة معالي زايد: أقدم أجمل التهاني للشعب السعودي باليوم الوطني له. ولهذا أقول إنني أتمنى لكل الأشقاء في السعودية كل الخير.. والسعادة والتوفيق. والجميع في هناء وصفاء ومودة، وأتمنى من كل قلبي أيضاً أن يأتي اليوم الوطني كل عام والأعوام القادمة وشعب المملكة ينعم بالاستقرار والأمان.
مواصلة التقدم
الفنانة إلهام شاهين: كل عام وأنتم طيبون بمناسبة اليوم الوطني السعودي أعاده الله علي شعب السعودية باليمن والبركات. وفي هذه المناسبة أتمنى من كل أبناء المملكة مواصلة التقدم والإنجازات الرائعة التي يلمسها، ويشاهدها كل من يزور المملكة أو يعمل فيها، وأتمنى لشعب السعودية كل تقدم ونجاح وازدهار.
استمرار الإنجازات
الفنانة سميحة أيوب: أقدِّم تهنئتي لشعب السعودية الشقيق في ذكرى اليوم الوطني للمملكة، وأتمنى أن تستمر المملكة في خطواتها، وإنجازاتها في مختلف المجالات، وأن تواصل جهدها لتحقيق ما تصبو إليه من آمال وأهداف.
جوهر العمل
د. جمال سلامة: ومن ناحيته يرحب الملحن الدكتور جمال سلامة في مناسبة اليوم الوطني بأي تعاون بينه وبين الفنانين السعوديين ويؤكد أن التعاون هو جوهر العمل الفني المكتمل وأن الغناء من أبرز المجالات التي يتجلى فيها التعاون بين الفنانين سواء من داخل القطر الواحد أو من الأقطار المختلفة في كافة أرجاء الوطن العربي والفنان السعودي يكون دءوباً على المشاركة في الحفلات التي تقام في مصر أو بالخارج.
تعاون مستمر
ويقول الملحن خالد الأمير إن اللهجة أصبحت محبوبة والصوت الغنائي السعودي له مذاق خاص ويمتلك أدواته جيداً من حيث مهارة النطق كما تحمل اللهجة عذوبة يستسيغها الجمهور المصري، ويتذوقها إلا أنني أطالبهم بالغناء باللهجة المصرية أيضاً من أجل التنوع وإرضاء كافة الأذواق وأؤكد أن الألحان لا بد وأن تواكب الكلمات المعبرة بدورها عن وجدان الجمهور.

الصفحة الرئيسية

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عنايةمدير وحدة الانترنت
Copyright 2004, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved