أنت تتعامل مع آلاف السيارات السائرة والمتوقفة يومياً فهل من المعقول أنه لن يكون هناك احتكاك بينها ؟ . لا بد من هذا الاحتكاك ولكن بدرجات متفاوتة- من شخطات بسيطة إلى احتكاكات سهلة (صقعات).و نرى أحياناً ازدحاماً شديداً على طرق مهمة مثل (خريص- الملك فهد- الملك عبدالله- التخصصي..) وغيرها وبعد ساعة من الزحف تصل إلى مكان الحادث وإذا بسيارة (صدمت) أخرى. يعني
حدثت نفسي مرات عديدة عن سبب مخالفتنا لأنظمة وتعليمات المرور رغم أنها وضعت لنا ومن أجل سلامتنا، وحاولت أن أجد الإجابة، ولكنني لم أتوصل إلى سبب منطقي واحد يجعلنا نقوم بهذه المخالفات. هل يعني هذا تحدينا لأنفسنا أم أنه مجرد تعال على الأنظمة والقوانين، أم أن أرواحنا رخيصة عندنا بحيث لا نهتم بالمحافظة عليها؟أذكر مرة أننب كنت راكباً إلى جوار زميل ووصلنا إلى
يتألم الواحد منّا ويقلق عند وقوع الحوادث.. ذلك أنها تتسبب في فقدان.. أو إصابة.. أو إعاقة.. الآلاف لقوا حتفهم بسبب الحوادث.. ثلاثمائة ألف متوفى ومصاب من جراء الحوادث المرورية خلال العشر سنوات الماضية!! رقم كبير ولا شك فثلث مليون متوفى ومصاب رقم كبير.. والخطب جسيم.. عدد المتوفين من الشباب الذين سمعت عنهم في مدينة بريدة وحدها خلال الفترة من العشر الأواخر
شهد المجتمع السعودي في مختلف مناطق المملكة خلال العقدين الماضيين زيادة ملموسة في حركة الانتقال بواسطة وسائل النقل المختلفة بَيْدَ أنَّ استخدام المركبات قد حظي بأعلى نسبة للاستخدام مقارنة بوسائل النقل الأخرى.وذلك -حسب رأي الدكتور عبدالرحيم الزهراني- لعدة أسباب، منها:1- الزيادة في معدل ملكية المركبات.2- الزيادة في أطوال الطرق المعبّدة.3- الزيادة في معدل