Car Magazine Wednesday23/05/2007 G Issue 25
جديد
الاربعاء 6 ,جمادى الاولى 1428 العدد25

كرايسلر تتحدى الجميع رغم خسائرها
جيب تقليدية بملامح عصرية

* إعداد - أشرف البربري *

رغم الصعوبات المالية التي تحيط بشركة كرايسلر التابعة لمجموعة ديملر كرايسلر الألمانية الأمريكية، واضطرارها لبيع حصة الأغلبية فيها إلى إحدى شركات الاستثمار الأمريكية بهدف إخراجها من عثرتها فإن كرايسلر التي تمتلك واحدة من أشهر العلامات التجارية في السيارات رباعية الدفع على مستوى العالم وهي العلامة (جيب) لم تتوقف عن التطوير والتحديث ومفاجأة الأسواق بموديلات شديدة الروعة ومنها الموديل المجدد تماماً جيب باتريوت 2007.

وتنتمي جيب باتريوت 2007 إلى فئة السيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي (إس يو في).

ويدرك مسؤولو كرايسلر أن جيب باتريوت 2007 ستواجه منافسة ضارية من جانب السيارات الأخرى في هذه الفئة مثل فورد سكيب وهوندا سي آر وتويوتا آر إيه في 4، لذلك فقد كان هناك حرص بالغ على تقديم تحفة فنية متكاملة الأركان تجمع بين قدرات أداء عالية وتصميم يعطي إحساسا كبيرا بالجمال والفخامة والقوة في وقت واحد.

ثلاث فئات

وتشبه جيب باتريوت 2007 شقيقتها جيب شيروكي من حيث التصميم ذي الصندوق الثنائي والدعامتين العلويتين مع ارتفاع وبروز واضح في مكان العجلات.

ورغم حرص كرايسلر على تقديم صورة جديدة تماما لطرازها الشهير جيب باتريوت الذي تم الكشف عنه أول مرة في معرض فرانكفورت الدولي 2005 فإنها حافظت على المقومات الأساسية التي حققت النجاح لهذا الموديل خلال السنوات الماضية مع إضافة اللمسات العصرية سواء فيما يتعلق بالشكل والتصميم أو بالمكونات الميكانيكية والإلكترونية وهو ما جعل البعض يقول إن جيب باتريوت 2007 هي ترجمة عصرية للسيارة جيب التقليدية.

ورغم أن جيب باتريوت وجيب باتريوت ليمتد طرحتا في الأسواق الأمريكية أواخر العام الماضي فقد تأجل طرحها في الأسواق العالمية إلى النصف الأول من العام الحالي.

وهناك ثلاث فئات من جيب باتريوت 2007 فيما يتعلق بنظام الدفع؛ حيث توجد فئة الدفع الأمامي وفئة الدفع الرباعي بنظام (القيادة الحرة واحد) وفئة الدفع الرباعي بنظام القيادة الحرة 2 وهما نظامان طورهما مهندسو كرايسلر من أجل توفير تنوع في الأداء بما يلبي احتياجات وتفضيلات عملاء السيارة الأشهر في فئة الدفع الرباعي في العالم.

ويقول المهندسون في كرايسلر وخارجها إن نظامي الدفع الرباعي في جيب باتريوت 2007 يعطي مستويات عالية من الأداء في مختلف أنواع الطرق، حيث يوفر النظام الأول للدفع الرباعي إمكانية تشغيله على مدار الوقت، بتصميم يعطي السائقين السلامة على مدار السنة مع قدرته على التعامل مع الرؤية المحدودة أثناء ظروف الطقس الصعبة.

ويفضل اقتناء هذه الفئة في حالة ظروف التشغيل التي تحتاج إلى نظام الدفع الرباعي طوال الوقت بما في ذلك القيادة أثناء المطر والثلج.

ويتميز بوجود نظام ربط بين العجلات ومجموعة نقل الحركة (كولبن) مركزي قابل للقفل يعطي السائق القدرة على تشغيل جيب باتريوت في وضع القفل على الدفع الرباعي للتعامل مع الثلج والرمل العميق وظروف الطقس السيئة.

أما نظام حرية القيادة اثنين للطرق الوعرة فهو نظام اختياري للدفع الرباعي يجعل جيب باتريوت أكثر المركبات قدرة في فئة السيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي.

ويتضمن الجيل الثاني من هذا النظام وجود صندوق تروس (جير بوكس) للمدى القصير يتم تشغيله عند تشغيل نظام السير في الطرق الوعرة، مع إطارات قطرها 17 بوصة وعجلات من الألومنيوم وإطار احتياطي بحجم كامل ونظام ترشيح الهواء وخطافات للقطر ومصابيح الضباب ومقعد متعدد الارتفاعات. وهذا النظام مفضل لحالات الطرق الوعرة الشديدة الانحدار وتسلق الصخور.

وتم تزويد جيب باتريوت بمحرك سعته 2.4 لتر بقوة 172 حصاناً وشدة عزم قدرها 223 نيوتن لكل متر.

ويقول مهندسو كرايسلر إنه تم تقليل سعة المحرك إلى أدنى مستوى ممكن مع الحفاظ على الأداء العالي في إطار الرغبة في الحد من استهلاك الوقود وبخاصة أن كرايسلر عانت خلال السنوات الماضية من الانطباع السائد بأن سياراتها غير اقتصادية في استهلاك الوقود.

وفي الوقت نفسه تم تزويد المحرك بنظام صمامات يعمل بتكنولوجيا (التغيير الميقاتي) بهدف ترشيد استهلاك الوقود من ناحية والحد من كميات العوادم الناجمة عن عمليات الاحتراق الداخلي من ناحية أخرى.

في الوقت نفسه فإن هذه التكنولوجيا الجديدة في عمل الصمامات تساعد على زيادة شدة العزم الناتج عن المحرك في مختلف مستويات السرعة مع تشغيل أنعم وأهدأ من المحركات التقليدية.

يدوي وآلي

كما تم تزويد جيب باتريوت 2007 بنظام ناقل حركة يعطي خمس سرعات يتم التنقل بينها يدوياً إلى جانب إمكانية اختيار سيارة ذات ناقل سرعات أتوماتيك يعطي خمس سرعات أيضاً من نوع سي في تي 2 وهو الجيل الثاني من نظام ناقل الحركة المعروف سي في تي.

ويتيح الجيل الجديد من نظام ناقل الحركة في جيب باتريوت 2007 استجابة أقوى وسيطرة دقيقة على السرعة، كما يساعد هذا النوع في خفض استهلاك الوقود بنسبة 8.6 في المئة مقارنة مع نظام ناقل الحركة الأتوماتيك ذي السرعات الأربع.

وتتيح كرايسلر فئة أخرى من جيب باتريوت 2007 مزودة بمحرك ديزل (سولار) سعته 2 لتر بشاحن توربيني ونظام ناقل حركة ذي ست سرعات وذلك للمنافسة في الأسواق التي تفضل استخدام محركات الديزل كما هو الحال في أوروبا.

ولما كانت جيب باتريوت 2007 مخصصة بشكل أساسي للعمل في ظروف القيادة الصعبة سواء فيما يتعلق بطبيعة الطريق أو الظروف الجوية فقد تم تزويدها بأحدث تقنيات التحكم والسيطرة في القيادة بهدف الوصول إلى أعلى مستويات الأمن والسلامة بالنسبة للسائق والركاب.

وقد تم تزويدها بنظام مكابح مانعة الانزلاق، إضافة إلى نظام التحكم في عزم المكبح ونظام التحكم الإلكتروني في الاتزان الثلاثي والتي يتحكم بها السائق ونظام مساعد الكبح ونظام تخفيف الانقلاب ونظام منع الانزلاق الكبحي ونظام رصد الطرق الخشنة، ويوفر نظام المكبح مانع الانزلاق مسافة توقف تنافسية على الطرق لا تتجاوز 40 متراً عندما تكون بسرعة 100كم- ساعة، وهناك أيضاً الوسائد الهوائية الأمامية لتوفير الحماية للسائق في حالات الحوادث.

9 سماعات

وهناك مجموعة من التجهيزات الاختيارية أو الكماليات تشمل التجهيزات الاختيارية في جيب باتريوت منها الوسائد الهوائية الجانبية القياسية، ونظام صوتيات من بوستون أكوستيك يتضمن تسع سماعات، منها سماعتان مفصليتان في بوابة الرفع بحيث تنزل السماعتان إلى الأسفل لتواجه المؤخرة عند فتح البوابة، ويمكن تركيب مداخل صوتية إضافية للتوصيل بمشغلات ملفات الموسيقى المعروفة باسم إم بي سي في الراديو العادي، كما يمكن إضافة مصباح منطقة الأمتعة القابل للرفع ذي الشحن الذاتي والمتعدد الاستعمالات والذي يثبت في البطانة فوق منطقة الأمتعة والذي يمكن رفعه ليصبح كمصباح وامض.

ومن التجهيزات الإضافية مسند مركزي منزلق للذراع يتحرك إلى الأمام بثلاث بوصات ليلائم السائقين قصار القامة.

وبالنسبة لغطاء مسند الذراع فإنه يتضمن جيبا فريدا من نوعه لحفظ الهاتف الخلوي أو مشغل إم بي ثري، كما يمكن تركيب مقعد للراكب الأمامي قابل للقلب والطي والانحناء إلى الخلف، أما أرضية الصندوق الخلفية فيمكن تركيب أرضية مصنوعة من مادة الفينيل وقابلة للرفع.

ومن التجهيزات الاختيارية الأخرى نظام الملاحة، والنوافذ والأبواب الكهربائية، والمرايا الكهربائية القابلة للطي، ونظام فتح أبواب السيارة عن بعد، ونظام الحماية من السرقة.

ومن أجل توفير أقصى حماية ممكنة لمكونات السيارة عند السير في الطرق الوعرة والتعرض لظروف قيادة غير طبيعية فقد تم تطوير الدعائم المعدنية في هيكل السيارة مع استخدام أفضل الخامات المتاحة في إنتاج هيكل جيب باتريوت واستخدام نظام تعليق قوي قادر على امتصاص الصدمات والاهتزازات بما يبقيها بعيداً عن التأثير على المكونات الرئيسية للسيارة.

ورغم كل المزايا المتاحة في جيب باتريوت فقد اختارت كرايسلر إضافة ميزة أخرى ربما يعجز الآخرون عن تقديمها وهي السعر المنخفض للسيارة الذي يجعلها واحدة من أرخص السيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي حيث لا يزيد السعر على 14 ألف دولار.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة